بالتعاون مع جامعة بغداد.. العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُعلن عن إقامة المؤتمر الحسينيّ الدوليّ

أعلنت العتبةُ العبّاسية المقدّسة متمثّلةً بقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة فيها، بالتعاون مع كلّية التربية ابن رشد/ جامعة بغداد، عن إقامة المؤتمر الحسينيّ الدوليّ التاسع بنسخته الإلكترونيّة الثانية.
وقال نائبُ رئيس قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، السيد عقيل الياسري إنّ: "هذا المؤتمر سيُقام تحت شعار: (النهضة الحسينيّة في الشعر العربيّ الحديث والمعاصر)، وذلك إيمانًا من العتبة المقدّسة بأهمّية الشعر في القضيّة الحسينيّة".
وأضاف الياسري، أنّ: "العتبة العبّاسية المقدّسة تركّز على أهمّية الشعر العربيّ الحديث والمعاصر في توضيح أهداف ومبادئ القضيّة الحسينيّة عبر التاريخ".
وبيّن الياسري أنّ: "المؤتمر سيشهد طرح عددٍ من الأوراق البحثيّة المتخصّصة بالشأن الشعريّ وتناوله للقضيّة الحسينيّة، مقدَّمةٍ من قِبل شخصيّاتٍ أكاديميّة وعلميّة مختصّة في المجال الشعريّ وأبحاثه".
كما أكّد أنّ: "الحضور لا يقتصر على الجانب المحلّي فقط، بل هناك شخصيّاتٌ عربيّة وإقليميّة ستكون حاضرة، لغرض طرح القضايا الشعريّة التي تناولت القضيّة الحسينيّة بمختلف المجتمعات والأديان".
وكشف الياسري عن: "أسماء بعض العناوين التي ستتمّ مناقشتها في المؤتمر من قِبل الأساتذة والأكاديميّين المشاركين في المؤتمر، وهي:
أوّلاً- سيمياء النصّ الموازي في الشعر الحسينيّ.
ثانياً- قافلة الحسين(عليه السلام)، قافلة الحرّية في الأشعار المسيحيّة.
ثالثاً- النهضة الحسينيّة والشعر.. إشكاليّة العلاقة وعوامل التأثير.
رابعاً- النهضة الحسينيّة في الشعر الحديث، وغيرها الكثير".
وأشار الياسري إلى أنّ: "المؤتمر سيُقام يوم الخميس الموافق (8/ 7/ 2021م)، عند الساعة الخامسة عصراً وذلك بنسخته الإلكترونيّة الثانية، نظراً للظروف الصحّية التي تفرضها جائحةُ كورونا، وصعوبة حضور بعض المشاركين لاسيّما العرب والأجانب منهم".