أحد الأواوين
وأضاف " أن صيانة وترميم أواوين الطابق السفلي كانت على عدة مراحل شملت قلع الكاشي القديم بانتظام، ثم إخراج الطابوق غير الصالح للعمل, بعدها يتم تثبيت الإطار(web frame)بشكل هندسي منتظم وهي قوالب خاصة تستخدم للإطارات الخارجية, وعمل أقواس متداخلة والتي تشكل ما يسمى بالزخرفة للاواوين وباللونين الأصفر والأسود, والذي يُكون شكل التقوس فيه و يكون بعدة أشكال وهذا جزء جميل يعطينا الشكل المعماري القديم والتراثي".
وأوضح "أنه قد روعي في التصميم والبناء أن تكون الأقواس والأكساء على غرار ما هو موجود في أواوين الطابق الثاني الذي تم انجازه في وقت سابق لخلق حالة من الانسجام المعماري يُحافض من خلاله على تراث العتبة المقدسة, ثم عمل التأسيسات الخاصة بمنظومات (الكهرباء- الإطفاء- الكاميرات - الصوت – الإنذار) والتي هي جزء من المنظومات التي سيتم تزويد الصحن والتوسعة بها, بعدها عمليات الإكساء بالجص والبياض وتركيب الكاشي وهو من الأعمال التي تحتاج إلى دقة عالية ومهارة وخبرة في التنفيذ ".
وعن الموصفات الفنية والهندسية التي يتمتع بها الكاشي الكربلائي بين المهندس ضياء" تم تصنيعه بمكائن ذات موصفات خاصة عالية الجودة ومكابس تصل قوة الضغط فيها إلى 800 طن ,ويتميز بدقة حافته واستقامتها واستوائية سطوحه الداخلية والخارجية وبما يوازي الكاشي الفرفوري وذي أضلاع متساوية وزويا حادة, وكذلك ثبات الألوان المستعملة فيه ونصوعها إذ أن معظم الألوان المستعملة هي المائية ".
وتابع "تم إضافة الذهب المستعمل في التعريق - وهو ألماني المنشأ - وبنسب مختلفة تتراوح بين (50-30)% ,وقد روعي استخدام نفس الألوان والنقوش الموجودة سابقاً في الآواوين وأعمدة الأقواس، وذلك للحفاظ على تراثها العمراني الذي يمتد تاريخه لعدة قرون, كذلك تحمله ومقاومته العالية لأصعب الظروف المناخية وهذه الميزة أفردته وأعطته صفة الاستمرارية والدوام لفترات طويلة تستمر لمئات السنين".
يذكر أن عملية ترميم وصيانة الأواوين والبالغ عددها (57) في كل طابق هي أحد المراحل المهمة والأساسية لمشروع توسعة حرم أبي الفضل العباس عليه السلام بتسقيف صحنه الشريف، باعتبارها أحد الواجهات الرئيسية التي تعطي مظهراً جميلاً، و فيها محاكة للماضي بطريقة حديثة وعصرية، ويتم ذلك بتبديله بكاشي كربلائي جديد بنفس النوع الذي سيتم به تغليف واجهات الأواوين الجديدة، وإن مساحة الكاشي الجديد لكل أضلع ألاواوين تبلغ 10000م2 وللطابقين.
وإن أدارة العتبة المقدسة قد سعت لتوحيد شكل هذه الواجهة، وبنفس النسج المعماري للطابقين الأرضي والأول؛ بسبب قدم الكاشي الكربلائي لهذين الطابقين.
[img]http://www.alkafeel.net/alkafeelnews/up3/558-2.jpg[/img]
[img]http://www.alkafeel.net/alkafeelnews/up3/558-4.jpg[/img]
[img]http://www.alkafeel.net/alkafeelnews/up3/558-5.jpg[/img]
[img]http://www.alkafeel.net/alkafeelnews/up3/558-6.jpg[/img]
[img]http://www.alkafeel.net/alkafeelnews/up3/558-7.jpg[/img]