الى

عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي التاسع: مقولة مصر تكتب ولبنان تطبع والعراق يقرأ.. قالها من لم يستقرأ واقع هذه البلدان في تلك المجالات

الأستاذ الصفار
بين الأستاذ الباحث علي الصفار عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي التاسع وخلال كلمته بمناسبة افتتاح دار الكفيل للطباعة والنشر والتوزيع في العتبة العباسية المقدسة، هذا اليوم 5 شعبان 1434ه الموافق 15حزيران2013م، أن "مقولة مصر تكتب ولبنان تطبع والعراق يقرأ.. قالها من لم يستقرأ واقع هذه البلدان في تلك المجالات، لأن هذه البلدان تكتب وتؤلف وتطبع في وقت واحد، وتتبادل المعرفة وتنشرها في العالم، والدليل أن المطابع دخلت لبنان أولاً عام 1610م ومصر عام 1798م والعراق عام 1816م وربما قبل ذلك، بل حتى اليمن دخلتها المطابع منذ عام 1877م".
مضيفاً "أما من يقول إن ألمانيا وبالذات يوهان غوتبرغ المتوفي سنة 1468م، هو اول من اخترع الحرف البارز والذي شكل نقلة في عالم الطباعة فهو واهم، لأن العراقيين قبل 7000 سنة اخترعوه من خلال الأختام المسطحة، فبدأ فعلهم في سومر ثم أكد وبابل في العراق، ثم ايبلا في سوريا".
مبيناً "وتطور هذا الاختراع عام 3500 ق.م عندما اخترع العراقيون الأختام الاسطوانية التي كانت بالفعل أساساً لتقنية أول ماكنة طباعية صنعت في المانيا كما بينا ".
موضحاً " أما في المجال الطباعي فلا يستطيع أحد أن يرجح هل ان الصينيين أم العرب هم أصحاب النهضة أو لا، لأن الدراسات والبحوث تشير إلى وجود طباعة متطورة عند كليهما، كما ازدهرت الطباعة عند الفاطميين بشكل مميز".
تعليقات القراء
1 | محمد الزيادي | الاحد 16/06/2013 | Australia
اتفق مع الاستاذ علي الصفار حول من قال هذه المقوله لم يطلع على الواقع العراقي واحب ان اضيف ان العراق يقرا والاخرين يكتبون ويطبعون هذا تقليل واستخفاف بالعقل والمعرفه العراقيه بل اهانه للعراقي اي وضع العراقي بصفه الانسان المستهلك وعاله على الاخرين وكذلك تشير بان العراقي الشعب المستعرب الذي لايجيد كتابه اللغه العربيه وضحاله ثقافته لكن العتب كل العتب من يدعي انه مثقف ويردد هذه المقوله المشوومه مثل الببغاء
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: