شبكة الكفيل العالمية
الى

اللجان التحضيرية لمؤتمر العميد العلمي العالمي الأول تواصل سلسلة اجتماعاتها الدورية تمهيداً لأقامته

جانب من الأجتماعات
من أجل تحقيق افضل النتائج المتوخاة في الانتاج الفكري والبحثي من المؤتمر العلمي العالمي الأول والذي ستقيمه العتبة العباسية المقدسة(مجلة العميد للدراسات الإنسانية المحكّمة) تحت شعار (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي ) للفترة من 25-26 تشرين الأول 2013م ، عقدت اللجان التحضيرية الخاصة بإقامته جملة من الاجتماعات الدورية، لاستكمال التحضيرات كافة المتعلقة بإقامته ووفقاً للخطط المعدة لذلك وضمن منهاجها الزمني الخاص بإقامة فعالياته.
الأستاذ رضوان عبد الهادي السلامي سكرتير تحرير مجلة العميد وعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر بين لشبكة الكفيل " كونه باكورة المؤتمرات العملية العالمية للعتبة العباسية المقدسة والذي نأمل من أقامته تحقيق الأهداف التي سيعقد من أجلها ،دئبت لجانه التحضيرية عقد سلسلة من الاجتماعات الدورية وبحضور أعضاء الهيئتين الاستشارية والتحريرية للمجلة ،لوضع الية واستراتيجية عمل لهذا المؤتمر، ومتابعة تنفيذها واستكمالها في الوقت المحدد".
مضيفاً" نوقش في هذه الاجتماعات الخطوط العامة للمؤتمر والشخصيات الأكاديمية والعلمية التي ستحضر وتشارك فيه ،والبحوث التي تم قبولها من قبل اللجان المختصة باستقبال وتقييم البحوث ، واليه أختيار رؤساء الجلسات البحثية ومقرريها ،ووفق ما متبع في المؤتمرات العالمية ، كذلك تم مناقشة الورش العلمية التي ستقام على هامش المؤتمر وكيفية الاستفادة منها ضمن رؤى وأهداف المؤتمر ، أضافة لمناقشة تسمية محاور المؤتمر وتبويب الأبحاث ضمنها، ومنهاجه العام، وتم كذلك متابعة سمات الدخول بالنسبة للباحثين وضيوف المؤتمر ومكان أقامتهم وتوجيه الدعوات للضيوف والباحثين من أساتذة الجامعات العراقية ".
وأوضح السلامي " انبثقت من اللجان التحضيرية للمؤتمر لجان فرعية أخرى تأخذ على عاتقها جوانب عديدة منها اللجنة (الإعلامية- الفنية – الضيافة والتشريفات –التوصيات- الإدارية .. وغيرها) حيث تم تحديد شخوصها والأعمال المناطة بكل لجنه وضمن خطة عمل ستناقش دورياً خلال كل اجتماع تعقده اللجان التحضيرية للمؤتمر ".
يذكر أن المؤتمر يتضمن محاور عدة ، وهي على النحو الآتي:
المحور الأول : الدراسات القرآنية ، والحديثية ، واللسانية ، والأدبية .
المحور الثاني: الدراسات التأريخية ، والآثارية ، والجغرافية ، والأنثروبولوجية.
المحور الثالث: الدراسات الجمالية ، والمنهجية ، والفلسفية.
ويهدف لتحقيق جملة من الأهداف عبر انعقاده سنوياً أهمها :
1 - تعريف المجتمع الأكاديمي بمجلة العميد .
2 - الإسهام في تطوير واقع المجلات العلمية الإنسانية المحكّمة .
3 - استثمار طاقات المختصين الأكاديميين في تقييم المجلة ؛ لتقويمها .
4 - مدّ الجسور المعرفية بين المجلة وحاضنتها من جهة ، والمؤسسات الأكاديمية والعلمية من جهة أخرى، من أجل التواصل الثقافي وتبادل الخبرات .
5 - تفعيل وسائل الارتقاء بالمجلة، لتكون بمصافّ المجلات العالمية الرصينة Impact Factor .
و أن مجلة (العميد) مجلة فصلية محكّمة تعنى بالأبحاث والدراسات الإنسانية المتنوعة ، مجازة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية العراق حسب كتاب الوزارة ب ت 4 / 3124 في 13/3/2013.وهي تعمل بنظام الملف الخاص في كل عدد، فضلا عن نظام العدد الخاص ؛ ليكون إصدارها سنوياً بواقع خمسة أعداد، أربعة فصلية وخامس سنوي . وتسعى المجلة لاستقطاب الأقلام الأكاديمية المحلية والعربية والعالمية على وفق الاختصاصات ؛ لتقديم حللٍ علمية متنوعة بتنوّع الاختصاصات الإنسانية باللغتين العربية والإنجليزية.
تعليقات القراء
1 | عبد الحميد زنبيل | السبت 12/10/2013 | ليبيا
السلام عليكم ........... تمنياتي لكم التوفيق .......... متى يتم اعلام المشاركين بالمؤتمر بالفيزا وسمة الدخول وتذاكر السفر وموعده . كل عام وانتم بخير
الرد :
سيتم تبليغكم عن طريق بريدكم الألكتروني
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: