الى

بدء أعمال جلسات البحوث الحوزويّة لمؤتمر فكر الإمام الحسن (عليه السلام)

ابتُدِئت صباح هذا اليوم الأحد (4 صفر الخير 1443هـ) الموافق لـ(12 أيلول 2021م) على قاعة مجمّع المرتضى الثقافيّ التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة في محافظة النجف الأشرف، الجلساتُ البحثيّة الحوزويّة التي تندرج ضمن منهاج المؤتمر السنويّ الثامن لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، المُنعقِد تحت شعار: (تُرَاْثُ الإِمَاْمِ الحَسَنِ المُجْتَبَى -عليه السلام- قراءةٌ وتحليل).
المؤتمر تُقيمُهُ الهيأةُ العُليا لمشروع الحلّة مدينة الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام)، والمديريّةُ العامّةُ لتربية بابل وجمعيّةُ العميد العلميّة والفكريّة وجامعةُ الكفيل، برعاية الأمانتَيْن العامّتين للعتبتَيْن المقدّستَيْن الحسينيّة والعبّاسية.
الفعّاليةُ شهدت حضور شخصيّاتٍ دينيّة وأكاديميّة وبحثيّة إضافةً إلى حضور وفدٍ مثّل العتبة العبّاسية المقدّسة، واستُهِلَّت بتلاوة آياتٍ من كتاب الله الكريم، بعدها استذكر الحاضرون فقيد الحوزة العلميّة وفقيه أهل البيت(عليهم السلام)، سماحة المرجع الدينيّ الكبير السيّد محمد سعيد الحكيم (قدّس سرّه الشريف) بقراءة سورة الفاتحة ترحّماً على روحه الطاهرة.
أعقبت ذلك كلمةٌ لسماحة السيّد محمد صادق الخرسان (دام تأييده) الأستاذ في الحوزة العلميّة في النجف الأشرف، أكّد فيها على ضرورة إحياء أمر أهل البيت(عليهم السلام) ومنهم الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام)، وتسليط الضوء على سيرته ونهجه العطر، إذ تعتبر هذه الفعّاليات من أهمّها.
جاءت بعد ذلك كلمةٌ لاحد استاذة الحوزة العلميّة السيّد طعمة الجابري، ثمّن فيها الجهود لإقامة هذا المؤتمر وفعّالياته، التي أسهمت في إحياء ذكرى الإمام الحسن المجتبى(سلام الله عليه)، داعياً كذلك الباحثين والمفكّرين إلى توسيع دائرتهم البحثيّة في هذه الشخصيّة الهامّة.
انطلقت بعدها الجلساتُ البحثيّة التي شهدت قراءة عدّة بحوثٍ كانت على النّحو الآتي:
- الشيخ صاحب محمد حسين نصار، وكان بحثه بعنوان: (الدعايات الفكريّة والعقديّة والعسكريّة والسياسيّة).
- الشيخ جبار محارب عبد الله الفريجي، وكان بحثه بعنوان: (صلح الإمام الحسن عليه السلام وأثره في نشر فضائل أمير المؤمنين عليه السلام).
- الشيخ حسن كريم الربيعي، وكان بحثه بعنوان: (صورة الإمام الحسن عليه السلام في النصّ القرآنيّ.. دراسة في المنهج).
- الشيخ حسين عبد الرضا الأسدي، وكان بحثه بعنوان: (المفاهيم المهدويّة في أحاديث الإمام الحسن عليه السلام).
- السيد بشير الثاني محمود النيجري، وكان بحثه بعنوان: (موقف الإمام الحسن عليه السلام بعد ما عُرِف بالصلح).
- الشيخ مهند غازي العقابي، وكان بحثه بعنوان: (دور الإمام الحسن عليه السلام في الصراع العقائديّ بعد أمير المؤمنين سلام الله عليه.. كتاب الاحتجاج أنموذجاً).
- الشيخ أحمد محمد علي البهادلي، وكان بحثه بعنوان: (تراث الإمام الحسن عليه السلام.. قرءاة وتحليل).
- الشيخ وفقان الكعبي، وكان بحثه بعنوان: (إنصاف رواة الإمام الحسن عليه السلام).
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: