الى

محاور وشروط المشاركة في فعّاليات مؤتمر فتوى الدّفاع المقدّسة

ارشيف
أعلنت اللّجنةُ المُشرِفة على مؤتمر فتوى الدّفاع المقدّسة عن محاور مؤتمرها العلميّ الدوليّ الثالث، الذي سيُعقد في (17 ذي القعدة 1443هـ) الموافق لـ(17 حزيران 2022م)، تحت شعار (المرجعيّة الدينيّة حصنُ الأمّة الإسلاميّة)، وبعنوان (فتاوى الدفاع المقدّسة بين الماضي والحاضر، المرجعان سماحة السيّد السيستاني(دام ظلّه الوارف) والشيخ فتح الله الأصفهاني(قُدّس سرّه) تشابه الأهداف واختلاف الأساليب).

هذا وقد وجّهت اللّجنةُ دعوةً للباحثين إلى المشاركة تبعاً للمحاور الآتية:
1- مناخ الفتويَيْن: دراسة موازنة في الأبعاد السياسيّة والاجتماعيّة والنفسيّة وسواها.
- يُعنى هذا المحور بتقديم قراءات موازنة بين الظروف التي أُنجِزتْ فيها كلّ واحدةٍ من الفتويَيْن، من خلال دراسة الأبعاد السياسيّة والاجتماعيّة والنفسيّة لكلٍّ منهما.
2- الأُسُس الشرعيّة:
- يدرس هذا المحور الأُسُس التي ترتكز عليها الفتويان، وهي أسسٌ شرعيّة وقانونيّة ومعرفيّة انطلق منها العَلَمان.
3- تلقّي الفتويَيْن:
- يُضيء هذا المحور القراءات المتعدّدة للفتويَيْن على المستوى المحلّي والعربيّ والعالميّ، وأثر هذه القراءات في إظهار أثر المرجعيّة الدينيّة وخطابها الوطنيّ في الحفاظ على السلم الأهليّ والمجتمعيّ، ويُمكن قراءة نصوص الفتويَيْن قراءاتٍ تخصّصية بحسب مجالات المعرفة المتنوّعة؛ لبيان مقاصدها ودلالاتها.
4- القِيَم الأخلاقيّة والتربويّة والأدبيّة في وصايا السيّد السيستاني:
- يدرس هذا المحور القِيمَ الأخلاقيّة والتربويّة في وصايا السيّد السيستاني، وأثرها في بناء الشخصيّة الوطنيّة الفاعلة، والحفاظ على النسيج الوطنيّ، استناداً إلى خطابٍ دينيّ ذي مقاصد دالّة.
5- مجزرة سبايكر:
- يهدف هذا المحور إلى استدعاء رؤى وقراءاتٍ قانونيّة واجتماعيّة ونفسيّة عن مجزرة سبايكر، التي أراد منها الإرهابُ تمزيق اللّحمة الوطنيّة، وإحلال روح القتل والإرهاب بدلاً من روح المواطنة الصالحة المؤمنة، ويفضّل أن يلحظَ الباحثون الكرام هذا المحور من جهتَيْن، إحداهما: هذهِ المجزرة في نفسها بوصفها موضوعَ بحثٍ علميّ، وآخرهما: النظر إلى هذهِ المجزرة على أنّها من المقدِّمات المهمّة لفتوى الدّفاع المقدّسة.

شروط المشاركة:
1- أنْ يكون البحث ملتزمًا بمنهجيّة البحث العلميّ وخطواته المتعارف عليها عالميًّا، ومكتوبًا بإحدى اللّغتَيْن العربيّة أو الإنكليزيّة.
2- يقدَّمُ البحثُ مطبوعًا على ورقة (A4) بنسخةٍ واحدة مع قرصٍ مدمج CD بحدود (15 – 30) صفحة، وبخطّ (Simplified Arabic) بحجم 14، ويمكن إرسال البحث على البريد الإلكترونيّ للمؤتمر المثبّت في أدناه.
3- تقديم ملخّصٍ للبحث باللّغتَيْن العربيّة والإنكليزيّة بحدود (500) كلمة.
4- يُرجى الالتزام بمحاور المؤتمر المُعلَن عنها.
5- تتكفّل العتبةُ العبّاسية المقدّسة بالإقامة والنقل والضيافة.
6- ستُنتَخب من بين الأبحاث المشاركة مجموعةٌ للإلقاء في جلسات المؤتمر.
7- يتمّ نشر الأبحاث المقبولة في إصدارٍ خاصٍّ بأعمال المؤتمر.
8- آخر موعدٍ لاستلام الملخّصات (1/ 2/ 2022)، وآخر موعدٍ لاستلام البحوث (1/ 4/ 2022م).
9- يُعقد المؤتمرُ في مدينة كربلاء المقدّسة/ العتبة العبّاسية المقدّسة/ قاعة الإمام الحسن(عليه السلام).
10- نرجو من السادة الباحثين الكرام الابتعاد عن السرد التأريخيّ للأحداث، والاعتماد على الدراسات التحليليّة والنقديّة، لأنّها الأساس في قبول البحث من عدمه.
11- إرسال الأبحاث على الإيميل المذكور في الفولدر.
وللاستفسار يُمكن الاتّصال على الأرقام الآتية:
Mobile: 009647602323337
Mobile: 009647602355555
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: