الى

الشؤون الفكرية: نعتمد مشروعاً يهدف لجمع الوثائق التاريخية المهمّة

أعلن قسم الشؤون الفكرية والثقافية ممثّلاً بمركز تصوير المخطوطات وفهرستها، التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة عن اعتماده مشروعاً يهدف إلى جمع الوثائق التاريخية المهمّة.

وقال مسؤول قسم الوثائق التاريخية في المركز السيد محمد الباقر الزبيدي إنّ "مشروع (تراثك أمانة) يهدف إلى حثّ العوائل العراقية لإهداء ما لديها من وثائق تاريخية ورثوها من ابائهم واجدادهم، قد تتعلّق بالتاريخ العراقي والحقب التي مرّ بها، بغية الحفاظ عليها من التلف".

وبين أنّ "الاستجابة كانت كبيرةً جداً بعد سنتين من إطلاق المشروع في المحافظات العراقية المختلفة، إذ جُمِعت ما يقرب من (3500) وثيقة، من أصل (127) الف وثيقة أصل موجودة في خزانة العتبة العباسية المقدسة و (445) الف وثيقة مصورة لأكثر من (100) مكتبة في العراق والعالم العربي والإسلامي، إضافة للدول الأجنبية لحقب تاريخية مختلفة، مما يشكل مخزوناً كبيراً للوثائق التاريخية في العتبة المقدسة يصل عددها الكلي ما يقرب (572) الف وثيقة والمشروع ما زال مستمرّاً في جمع الوثائق المهداة من قبل الاهالي".

relatedinner

وبحسب الزبيدي فإنّ: "الوثائق المهمّة ستُهدى لخزانة العتبة العباسية، ليتمّ الاهتمام بها من الناحية العلمية والفنية"، ثمّ ترميمها وتصويرها وحفظها في ظروف خزن قياسية طبقاً للأنظمة الدولية في حفظ الوثائق، ودراستها واستخراج المعلومات منها في قاعدة بيانات مفصلة، وتحليلها وارشفتها في برنامج الجود للأرشفة الالكترونية وفهرستها واعدادها في كتب واصدارات مطبوعة، ليطلع عليها الباحثون والمختصون في هذا المجال.

موضّحاً "حصلنا على وثائق قيّمة تعود إلى الحقبة العثمانية وتتعلّق بتاريخ كربلاء وإعمار العتبات المقدسة".

وقد كُرِّمَت العوائل العراقية التي أهدت وثائقها الى خزانة العتبة المقدسة بهدايا عينية من مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) واضافة أسماء تلك العوائل إلى سجل العوائل المتبرعة للوثائق في خزانة العتبة المقدسة. وفقاً للزبيدي.

وللتواصل من قبل العوائل الكريمة لإهداء ما لديها من تراث مخطوط ووثائق تاريخية التواصل عبر هذا الرقم واتساب 009647730098042
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: