شبكة الكفيل العالمية
الى

قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية يُصدر تعليماته الخاصة بإحياء مراسيم عاشوراء 1436هـ..

بمناسبة حلول شهر محرم الحرام (1436هـ) أصدر قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية جملةً من التوصيات والتعليمات الخاصة بإحياء هذه المناسبة أهمّها:
1. على جميع الإخوة أعضاء المواكب إقامة الصلاة عند سماعهم الأذان وكلٌّ في موقعه.
2. على جميع الإخوة كفلاء المواكب والهيئات الحسينية الالتزام بالتعلميات والتوجيهات الصادرة من قسمنا بخصوص مواقيت سير المواكب وخاصة هيئات ومواكب عزاء الزنجيل، منعاً للتزاحم ولانسيابية حركتها.
3. الالتزام بجميع التوجيهات والتعليمات الصادرة من الأجهزة الأمنية المختصة وقسمنا، لتفويت الفرصة على أعداء الإسلام ومذهب آل بيت محمد(صلّى الله عليه وآله).
4. منع دخول الغرباء لمواكب العزاء أثناء مسيرها وعدم حمل الأسلحة والآلات الجارحة من قبل أعضاء الموكب.
5. إنّ إدارة العتبتين غير ملزمة إلا بالتوقيتات والتعليمات الصادرة من قسمنا، وعلى كفيل الموكب أو الهيأة إبراز الهوية الخاصة بالموكب مع التعهد القانوني عند اقتراب الموكب من العوارض الرئيسية قبل الدخول لمنطقة بين الحرمين.
6. يتحمّل كفيل الموكب أو الهيأة المسؤولية الأمنية الخاصة بموكبه ومراقبة وتفتيش الأجهزة الصوتية.
7. يُسمح بدخول كاميرا فيديو واحدة مع الموكب على أن يحمل المصوّرُ وشاحاً أو باجاً تعريفيّاً.
8. نرجو من الإخوة رواديد المنبر الحسيني الالتزام بالوقت المحدد لهم للقراءة داخل الصحن المقدّس ولمدة عشر دقائق، لكثرة المواكب وتجنّباً للتزاحم وتوقّف سير المواكب.
9. نرجو من جميع مواكب وهيئات الزنجيل الالتزام بالوقت المحدد لنزولها من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثالثة بعد الظهر، لأنّ مواكب اللطم تبدأ بالنزول من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى منتصف الليل.
10. يمنع دخول الخيل المشتركة بعزاء التشابيه الى العتبتين المقدّستين حفاظاً على طهارتهما وقدسيّتهما.
11. يبدأ المشق بعد نهاية آخر عزاء في ليلة العاشر من محرم الحرام، أي في الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، نرجو الالتزام وكما في الأعوام السابقة بعدم التطبير أثناء المشق ويكون دخول المواكب من باب قبلة أبي الفضل العباس(عليه السلام) حصراً.
12. بعد أذان صلاة الظهر من اليوم العاشر من محرم الحرام يبدأ عزاء ركضة طويريج.
13. يخرج موكب تشبيه (السبع) في اليوم العاشر الساعة الرابعة عصراً وينطلق من ديوان آل كمونة.
14. الالتزام برفع التكايا بعد يوم (13) من محرم الحرام.
15. في حال حصول أي أمر طارئ -لا قدّر الله- نرجو من جميع الإخوة أفراد وأعضاء المواكب الانسحاب من الشوارع الرئيسية وفسح المجال أمام قوات الأجهزة الأمنية لاتّخاذ التدابير اللازمة.
كما أكّد القسم المذكور على ضرورة الالتزام بهذه الضوابط، وأنّ جميع الأجهزة الأمنية والخدمية في محافظة كربلاء المقدسة وكذلك قسمنا هي في خدمة المواكب والشعائر الحسينية وزائري أبي عبدالله الحسين وأخيه أبي الفضل العباس(عليهما السلام)، شاكرين للجميع حسن تعاونهم وتقبّل الله من الجميع مناسكهم وشعائرهم.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: