شبكة الكفيل العالمية
الى

مجلّة تراث كربلاء تحصل على الترقيم الدولي وتُعتَمَدُ لأغراض الترقية العلمية..

حصلت مجلّة تراث كربلاء الصادرة من مركز تراث كربلاء التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة على الترقيم الدوليّ وتمّ اعتمادُها كمجلّةٍ علميةٍ مُحكَّمةٍ ومعتَمَدَةٍ للنشر العلميّ والترقية العلمية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.
ومجلّة تراث كربلاء هي مجلّة فصلية علمية تعنى بالتراث الكربلائي أصبحت مسجّلة دولياً بالرقم (ISSN2312-5489) وبرقمِ إيداعٍ في دار الكتب والوثائق العراقية 1992 لسنة 2014م، وتستقبل البحوث الأكاديمية الرصينة التي تخصّ كربلاء، ويبلغ عدد البحوث في العدد الواحد عشرة بحوث مقسّمة بالتساوي على خمسة أبواب:
1- باب التراث المجتمعي (الفلكلوري): يشمل الفلكلور والعادات والتقاليد للمجتمع الكربلائي.
2- باب التراث التاريخي: يعنى بكلّ جوانب التاريخ والآثار الخاصة بمدينة كربلاء.
3- باب التراث العلمي: يخصّ جميع العلوم التي ترتبط بكربلاء.
4- باب التراث الأدبي: يعنى بكلّ جوانب الأدب واللغة التي لها علاقة بكربلاء.
5- باب التراث الفني (الجمالي) المرتبط بكربلاء.
ويتكوّن كلّ باب في المجلّة من بحثين فقط. وتستقبل مجلّة تراث كربلاء البحوث والدراسات الرصينة وفق القواعد الآتية:
1- يشترط في البحوث أو الدراسات أن تكون وفق منهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً.
2- يقدم البحث مطبوعاً على ورق (A4) وبنسخ ثلاث مع قرص مدمج (CD) بحدود (10,000-15,000) كلمة بخط (simplified Arabic) على أن ترقّم صفحات البحث ترقيماً متسلسلاً.
3- تقديم ملخّص للبحث باللغة العربية وآخر باللغة الإنكليزية، كلٌّ في حدود صفحةٍ مستقلة، على أن يحتوي ذلك عنوان البحث، ويكون الملخّص بحدود (350) كلمة.
4- أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث واسم الباحث/الباحثين، وجهة العمل، والعنوان الوظيفي، ورقم الهاتف، والبريد الالكتروني مع مراعاة عدم ذكر اسم الباحث أو الباحثين في صلب البحث أو أي إشارة إلى ذلك.
5- يشار إلى المراجع والمصادر جميعها بأرقام الهوامش التي تنشر في نهاية البحث, وتُراعى الأصول العلمية المتعارفة في التوثيق والإشارة بأن تتضمّن: اسم الكتاب, اسم المؤلف, اسم الناشر, مكان النشر, رقم الطبعة, سنة النشر, رقم الصفحة, هذا عند ذكر المرجع أو المصدر أوّل مرة, ويذكر اسم الكتاب, ورقم الصفحة عند تكرّر استعماله.
6- يزوَّد البحث بقائمة المصادر والمراجع منفصلة عن الهوامش, وفي حالة وجود مصادر ومراجع أجنبية تُضاف قائمة المصادر والمراجع بها منفصلة عن قائمة المراجع والمصادر العربية, ويراعي في إعدادهما الترتيب الألفبائي لأسماء الكتب أو البحوث في المجلات.
7- تُطبع الجداول والصور واللوحات على أوراق مستقلّة, ويشار في أسفل الشكل إلى مصدرها أو مصادرها, مع تحديد أماكن ظهورها في المتن.
8- إرفاق نسخة من السيرة العلمية إذا كان الباحث ينشر في المجلة للمرة الأولى، وأن يشير فيما إذا كان البحث قد قُدّم إلى مؤتمر أو ندوة, وأنّه لم ينشر ضمن أعمالهما, كما يشار إلى اسم أيّ جهة علمية, أو غير علمية قامت بتمويل البحث, أو المساعدة في إعداده.
9- أن لا يكون البحث منشورًا وليس مقدّمًا إلى أيِّ وسيلة نشر أخرى.
10- تعبّر جميع الأفكار المنشورة في المجلّة عن آراء كاتبيها, ولا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر جهة الإصدار, ويخضع ترتيب الأبحاث المنشورة لموجبات فنية.
11- تخضع البحوث لتقويم سرّي لبيان صلاحيتها للنشر, ولا تُعاد البحوث إلى أصحابها سواء قُبِلَت للنشر أم لم تقبل, وعلى وفق الآلية الآتية:-
أ- يُبلّغ الباحث بتسليم المادة المرسلة للنشر خلال مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ التسلّم.
ب- يخطر أصحاب البحوث المقبولة للنشر بموافقة هيأة التحرير على نشرها وموعد نشرها المتوقّع.
جـ- البحوث التي يرى المقوِّمون وجوب إجراء تعديلات أو إضافات عليها قبل نشرها تُعاد إلى أصحابها مع الملاحظات المحددة, كي يعملوا على إعدادها نهائياً للنشر.
د- البحوث المرفوضة يُبلّغ أصحابها من دون ضرورة إبداء أسباب الرفض.
هـ- يُشترط في قبول النشر موافقة خبراء الفحص.
و- يُمنح كلُّ باحثٍ نسخةً واحدة من العدد الذي نشر فيه بحثه, ومكافأةً مالية قدرها (150) ألف دينار عراقي.
12- يُراعى في أسبقية النشر:-
- البحوث المشاركة في المؤتمرات التي تُقيمها جهة الإصدار.
- تاريخ تسليم رئيس التحرير للبحث.
- تاريخ تقديم البحوث كلّما يتمّ تعديلها.
- تنويع مجالات البحوث كلّما أمكن ذلك.
13- تُرسل البحوث على البريد الإلكتروني للمجلّة (turath@alkafeel.net)، أو تُسَلَّم مباشرةً إلى مقرّ المجلّة على العنوان الآتي: (العراق / كربلاء المقدسة / حي الإصلاح / خلف متنزه الحسين الكبير / مجمَّع الكفيل الثقافي / مركز تراث كربلاء).
تعليقات القراء
1 | علي فرحان الفكيكي | الخميس 13/11/2014 | United Kingdom
مباركين ان شاء الله
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: