الى

بتوصياتٍ وتكريمٍ للمشاركين مؤتمر الإمام المجتبى(عليه السلام) الفكري المركزيّ يختتم فعالياته..

اختُتِمَت صباح اليوم السبت (6صفر 1436هـ) الموافق لـ(29تشرين الثاني 2014م) وعلى قاعة دائرة صحة بابل فعالياتُ مؤتمر الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) الفكري المركزي الأوّل والمُقام برعاية العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وبالتعاون مع أهالي مدينة الحلة تحت شعار: (الإمام الحسن "عليه السلام" عدل القرآن وعزّة الدين)، والذي استمرّت فعالياته ليومين واشترك فيه عددٌ من الباحثين الأكاديميّين من داخل وخارج محافظة بابل وخرج بجملةٍ من التوصيات:



  1. جعل هذا المؤتمر مؤتمراً دولياً بمشاركة باحثين ومفكّرين من الدول العربية والإسلامية، وذلك من خلال تقديم الدعوات اليهم للاستكتاب فيه وإقامته بشكلٍ سنويّ في ذكرى استشهاد الإمام الحسن(عليه السلام) وتكون مدينة الحلة مقرّاً لإقامته الدائمة.
  2. الدعوة الى حثّ الباحثين للكتابة في الشبهات التي أثارها المغرضون وبعض المستشرقين في مفاصل حياة الإمام الحسن(عليه السلام) بجرأةٍ علمية رصينة وبأدلّة علمية ونقلية متنوعة.
  3. نشر ثقافة أهل البيت(عليهم السلام) والنهج المحمّدي في المجتمع من خلال تجديد الخطاب الإسلامي وتطوير المناهج التربوية والعلمية وخاصةً فيما يتعلّق بالتاريخ الإسلامي، وذلك من خلال إعادة قراءة هذا التاريخ وفق رؤيةٍ علمية معاصرة.
  4. إنشاء مركز علمي متخصّص بالدراسات القرآنية واللغوية والتاريخية والفكرية للإمام الحسن(عليه السلام).
  5. توصي اللجنة العلمية بطباعة البحوث المشاركة في هذا المؤتمر بعد الأخذ بالملاحظات التي أُثيرت في أثناء مناقشتها.
  6. إنشاء مكتبة تخصّصية في فكر الإمام الحسن(عليه السلام) وتراثه تستقطب الأبحاث والدراسات المنشورة خارج العراق أيضاً وترجمة ما كُتِبَ عن الإمام(عليه السلام) من اللغات الحيّة الى اللغة العربية.
  7. إنشاء مشروع بناءٍ يضمّ قاعاتٍ ومضيفاً خاصّاً بالإمام الحسن(عليه السلام) ويسمّى باسمه لإقامة المؤتمرات والمعارض المتنوعة، ونصب بانوراما خاص تحيي حياة الإمام الحسن(عليه السلام) مع حياة الناس في هذه المدينة المباركة مدينة الحلة.

يُذكر أنّ المؤتمر يهدف الى البحث في النصوص القرآنية الواردة في أهل البيت(عليهم السلام) عامة والإمام الحسن(عليه السلام) خاصة للردّ على شبهات المغرضين ونشر مفاصل مهمة من حياة الإمام الحسن(عليه السلام) على شكل بحوثٍ ودراساتٍ بين أبناء الجيل الإسلامي المعاصر، والعمل على تقديم أبحاثٍ ودراسات تهدف الى التعريف بمشروعية قرارات الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) وتأصيل الأسس المنهجية الفعلية البرهانية التي انتهجها الإمام الحسن(عليه السلام).
تعليقات القراء
1 | هاني | 30/11/2014 | العراق
مرحبا
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: