الى

قسم التربية والتعليم في العتبة العباسية المقدّسة يُقيم دورةً تدريبية في برنامج (نحو القمر) لملاكات رياض أطفال العتبة الحسينية المقدّسة..

الدورة
أقامت المعاونية التربوية لقسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسية المقدّسة صباح يوم الأحد (7ذي القعدة 1436هـ) الموافق لـ(23آب 2015م) دورةً تدريبيةً لملاكات رياض الأطفال في مدارس الوارث النموذجية التابعة للعتبة الحسينية المقدّسة وفي قاعة مجمّع سيد الشهداء(عليه السلام). وركّزت الدورة التي شارك فيها أكثر من ثمانين معلّمةً في رياض الأطفال لتدريبهنّ على برنامج (نحو القمر) الذي صمّمته المعاونية التربوية لقسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسية المقدّسة؛ إذ أثبت نجاحه في العام الماضي عند تطبيقه على رياض الأطفال في مجموعة أبي الفضل العباس(عليه السلام) التعليمية.

وقد بيّن لشبكة الكفيل العالمية المعاونُ التربوي الدكتور مشتاق العلي: "بعد أن أثبت برنامج (نحو القمر) الذي صمّمته ونفّذته المعاونية التربوية حضورَه وفعّاليته، من خلال روضتي العميد والساقي التابعتين لمدارس مجموعة أبي الفضل العباس(عليه السلام) التعليمية، جاءتنا مجموعةٌ من الدعوات لِتَبَنّي هذا البرنامج في رياض الأطفال من النجف الأشرف وكربلاء المقدّسة ومن بغداد، التي ما زالت قيد الدراسة".

وأضاف: "ولأنّنا مع العتبة الحسينية المقدّسة نعمل على خطٍّ واحد في صناعة جيلٍ من المتعلّمين الواعين، شرعنا بالاستجابة لدعوة رياض الأطفال التابعة لهم بتطبيق برنامج (نحو القمر) فيها".

موضّحاً: "أنَّ الدورة ذات بُعدَيْن؛ بُعد تدريبيّ وآخر تطويريّ، وتتلخّص بتعريف المعلّمات تفاصيل هذا البرنامج مع دروس عملية وتطبيقية على البرنامج المذكور".

من جانبها بيّنت الأستاذة حوراء عبد جبر المعلّمة في روضة الوارث الثانية: "إنَّ مدارس مجموعة أبي الفضل العباس(عليه السلام) التعليمية؛ تُعدّ من المدارس الكفوءة؛ إذ تتميّز بالانضباط وكفاءة مِلاكها التعليمي".

مؤكّدةً: "أنَّ البرامج الإثرائية والتربوية المميّزة التي تقدّمها تواكب التطوّر في مجال التربية والتعليم، وتهيّئ الطفل نفسياً في العطل الصيفية استعداداً للعام الدراسيّ الجديد، من خلال التربية الدينية الممزوجة بالألعاب والترفيه، مشيرةً إلى أنَّ الدورة تصبُّ في صالح رياض الأطفال التابعة لمجموعة الوارث؛ إذ إنَّها تمنحنا خبرات وطرائق عن كيفية التعامل مع الأطفال".

وقالت الأستاذة سحر محمد المعلّمة في روضة شريك القرآن الثانية التابعة لمدارس الوارث في العتبة الحسينية المقدّسة: "إنَّ المحاضرة تمتاز بالسلاسة وحسن التنظيم والمرونة، كما أنّنا لا نغادر أيّ فقرةٍ قبل فهمنا لها، والإجابة عن جميع الأسئلة التي تدور حولها".

وأوضحت: "أنَّ برنامج (نحو القمر) يهدف إلى تربية الأطفال وتنميتهم عن طريق ترسيخ المفاهيم الإسلامية السليمة، -مشيرةً إلى- أنَّ البرنامج يضع بدائل للنظريات الغربيّة التي لا تتوافق مع ثقافتنا الإسلامية".

يُذكر أنَّ المعاونية التربوية لقسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسية المقدّسة، قد باشرت بتطبيق برنامج (نحو القمر) في العام الماضي (2014م) في روضتي العميد والساقي، وهو عبارة عن برنامجٍ متكاملٍ يحتوي على مجموعةٍ من الخبرات والأنشطة والمهارات, لتنمية خبرات الطفل على التعبير والتواصل مع الآخرين بلغةٍ عربيةٍ سليمةٍ في الموضوعات المتنوّعة انطلاقاً من تجاربه, وتطوير مهارات الكتابة؛ ليوظّفها في التعبير عن مشاعره وأفكاره, كما يهدف إلى غرس مفهوم الإيمان بالله وتوحيده, وبناء علاقة صحيحة، وكذلك تنمية وعي الطفل بالفنون البصرية ويهدف أيضاً إلى أن يُظهر الطفل مهارات القراءة والاستيعاب, وتهيئته لمرحلة اكتساب المعلومات.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: