شبكة الكفيل العالمية
الى

(اللساني، الأدبي، والتاريخي، والجغرافي) وبحوث طلبة الدراسات العليا، هي المحاور التي عُقدت عليها الجلسات البحثية في اليوم الثاني لمؤتمر العميد العلميّ العالميّ الثالث..

الجلسة البحثية
انطلقت صباح هذا اليوم الجمعة (4ذي الحجّة 1436هـ) الموافق لـ(18أيلول 2015م) الجلساتُ البحثية الخاصة باليوم الثاني من فعّاليات مؤتمر العميد العلميّ العالميّ بنسخته الثالثة، الذي يُقيمه مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسيّة المقدّسة تحت عنوان: (النبيّ المختار وآله الأطهار منبع العلوم الإنسانية ومدادها) ويستمرّ لمدّة يومين تحت شعار: (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي).

وبالنظر لضيق الوقت وكثرة البحوث المشاركة عُقِدت جلستان الأولى كانت في قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) للمؤتمرات والندوات وتناولت المحاور الآتية: (اللساني، الأدبي، والتاريخي، والجغرافي).

أمّا الجلسة الثانية فقد خُصّصت لمحور بحوث طلبة الدراسات العُليا، وتعدّ هذه البادرةُ الأولى من نوعها التي احتضنها مؤتمرُ العميد وهو تخصيصُ جلسةٍ بحثية خاصّة بطلبة الدراسات العُليا، وقد عُقدت هذه الجلسة في قاعة القاسم بن الحسن(عليه السلام).

الجلسة الأولى التي كانت برئاسة الأستاذ الدكتور طارق عبد عون الجنابي من العراق، ومقرّرها الأستاذ الدكتور محمد بن ناصر المحروقي من سلطنة عمان، طُرِحَت فيها ستة بحوث هي:

البحث الأول: حمل عنوان: (الهجرة في مفهوم أمير المؤمنين(عليه السلام)) وكان مقدّماً من الباحثَيْن الدكتور جواد كاظم، والدكتورة انتصار عدنان.

البحث الثاني: كان بعنوان: (رؤية الإمام علي(عليه السلام) لنظام الحكم في الإسلام) للباحثة الدكتورة دلال عباس من لبنان.

البحث الثالث: (ثنائية الإيجاب والسلب في رؤية أهل البيت(عليهم السلام) للشعر وأصحابه) للدكتور محمد رضا محمد بن الرسول من إيران.

البحث الرابع: (الفكر الجغرافي في كتاب نهج البلاغة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)) قدّمه الدكتور رياض محمد علي عودة المسعودي من العراق.

والبحث الخامس: (دور الإمام الجواد(عليه السلام) في بلورة التحوّلات الفكرية والثقافية في عصره) للباحث الدكتور أصغر منتظر القائم من إيران.

البحث السادس والأخير فكان بعنوان: (من العلوم اللغوية في فكر الإمام علي(عليه السلام)) للأستاذ الدكتور ماجد نجاريان.

أمّا الجلسةُ البحثية الثانية التي خُصّصت لطلبة الدراسات العُليا فقد كانت برئاسة الدكتور سعيد جاسم الزبيدي من سلطنة عمان، ومقرّرها الأستاذ حيدر عبدالزهرة التميمي من العراق، وقد أُلقيت فيها ستّة بحوث أيضاً هي:

البحث الأوّل: (نظرية المفهوم في سياق المعرفة القرآنية قراءة تأصيلية في ضوء فكر أهل البيت(عليهم السلام))، اسم الباحث: مخلص بلاسم سعدون الزامل من العراق.

البحث الثاني: (استراتيجيات الحجاج في رسائل الإمام الحسين(عليه السلام))، اسم الباحث: رائد حاكم شرار الكعبي من العراق.

البحث الثالث: (أثر قوانين التأليف في تشكيل المفردات القرآنية.. خطب أمير المؤمنين(عليه السلام) شاهداً)، اسم الباحث: علاء صاحب تكي من العراق.

البحث الرابع: (الأراجيز المنسوبة الى أبي الفضل العباس(عليه السلام) في واقعة الطف.. قراءة في المضامين الإيمانية والعقائدية)، اسم الباحث: وفاء مسعود عزيز من العراق.

البحث الخامس: (الاستثناء في أحاديث الإمام الصادق(عليه السلام) دراسة نحوية)، اسم الباحث: حسين صالح ظاهر.

البحث السادس: (العلاقة بين الدالّ والمدلول عند الإمام جعفر الصادق(عليه السلام))، اسم الباحث: كرار عبد الحميد عدنان الموسوي من العراق.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: