الى

قسمُ التّخطيط والتّنمية البشريّة يُقيم دورةً بعنوان: (التدقيق لنظام إدارة الجودة)..

جانب من الدورة
أقام قسمُ التّخطيط والتّنمية البشرية في العتبة العبّاسية المقدّسة بالتعاون مع المركز الوطنيّ للتطوير الإداري وتقنيّة المعلومات التابع لوزارة التخطيط دورةً خاصّة بالتدقيق لنظام إدارة الجودة iso 9001)) لمنتسبي العتبة المقدّسة، وذلك على قاعة مجمّع سيّد الشهداء(عليه السلام) التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة، وتأتي هذه الدورة في إطار العقد المبرم بين إدارة المركز المذكور -أحد تشكيلات وزارة التخطيط العراقية- والعتبة العباسيّة المقدّسة لتنفيذ مجموعةٍ من الدورات في إدارة الجودة.

المشرف على الدورة الأستاذ عبدالرحمن علي من المركز المذكور بيّن لشبكة الكفيل قائلاً: "تأتي دورة التدقيق الداخلي التي نُقيمها اليوم استكمالاً لسلسلة الدورات السابقة التي كانت عبارة عن مدخَل مفاهيميّ وتوعية بالمواصفة (iso 9001)، وكذلك ما هو المطلوب للتوثيق بالنسبة له، وبعد الاطّلاع على هذا التوثيق أصبح هناك فهم كامل له من قبل المتدرّبين لذلك انتقلنا اليوم الى المرحلة الأخرى، وهي تعليم مهارات التدقيق الداخلي باعتبار أنّ كلّ نظامٍ إداريّ إذا أردنا إنشاءه لابُدّ أن تكون عليه عملية قياس، وهذه العملية لنظام إدارة الجودة تأتي من خلال إنشاء عمليات التدقيق الداخلي وتنفيذها، وكذلك ما يتطلّب من معايير بالنسبة لاختيار فريق التدقيق والوثائق ودعم الإدارة العُليا".

وأضاف: "تضمّنت هذه الدورة عدّة مواضيع منها: ما هي عملية التدقيق؟ وكيف تتمّ؟ ومن هم الأشخاص الذين يقومون بالتدقيق؟ وما هي مؤهّلاتهم؟ وكيف يتمّ اختيار موضوع التدقيق؟ ... وغيرها، فالتدقيق الداخليّ مهمّ جدّاً لتقييم النظام حتى تعرف الإدارة العُليا من خلال تقرير التدقيق الداخلي أين وصلت المؤسّسة، لكي تتّخذ القرارات الصائبة استناداً الى هذا التقرير، حيث إنّ الهدف من هذه الدورة هو إعداد مدقّقين داخليّين لكي يقوموا بقياس نظام إدارة الجودة الذي سيُنشأ -إن شاء الله- في العتبة العبّاسية المقدّسة".

مبيّناً: "كانت هذه الدورة بواقع أسبوعين وبمعدّل أربع ساعات يوميّاً، وبلغ عددُ المشاركين فيها (15) متدرّباً من العتبة المقدّسة، ونتمنّى حقيقةً أن يكونوا قد استفادوا منها، وربّما ستكون هناك دورات أخرى في المستقبل وبشكلٍ عمليّ أكبر".

الجديرُ بالذكر أنّ قسم التخطيط والتنمية البشرية يُقيم باستمرارٍ العديدَ من الدورات وورش العمل وفي مختلف المجالات بهدف تطوير قدرات وخبرات العاملين في العتبة العبّاسية المقدّسة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: