الى

هذا ما أوصى به قسمُ الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة لأصحاب المواكب المشتركة في مراسيم زيارة الأربعين وأكّد على الالتزام بها..

أصدر قسمُ الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة في العراق والعالم الإسلامي التابع للعتبتين المقدّستين الحسينية والعبّاسية جملةً من التوصيات لأصحاب مواكب العزاء والخدمة الحسينيّة المشتركين في موسم زيارة أربعينيّة الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العبّاس(عليهما السلام) لعام 1438هـ، وأكّد على الالتزام بها من أجل الخروج بزيارة وخدمة تتلاءم مع هذه الشعيرة، والتعليمات هي:
1. على جميع الإخوة أفراد المواكب مراعاة إقامة الصلاة في وقتها وكلٌّ من الموقع الذي هو فيه، ويُمنع فتح تسجيلات ومكبّرات الصوت أثناء الصلاة مع مراعاة خفض الصوت وحرمة الشارع المقدّس.
2. على جميع الإخوة أصحاب المواكب الحسينيّة الحفاظ على قدسيّة محافظة كربلاء.
3. على جميع المواكب الحسينيّة النزول حسب التوقيتات المثبّتة في منهاج النزول ولمرّة واحدة بحسب نوع الشعيرة إن كانت عزاء زنجيل أو عزاء لطم، حيث سيكون نزول مواكب الزنجيل يومي (16, 17) صفر ونزول مواكب اللّطم يومي (18, 19).
4. لا يُسمح بنصب المواكب أو التكيات في الحدائق والجزرات الوسطيّة ونرجو المحافظة على الأشجار التي تزيّن شوارع مدينة الإمام الحسين(عليه السلام).
5. سيكون دخول المواكب حصراً من باب قبلة الإمام الحسين(عليه السلام) الى داخل الصحن والخروج من باب قاضي الحاجات المؤدّي الى منطقة ما بين الحرمين الشريفين ثمّ الدخول الى العتبة العبّاسية المقدّسة ومن ثمّ التوجّه الى مقرّاتهم.
6. نُحيط جميع المواكب علماً أنّه لا توجد قراءة للمراثي داخل الصحنين الحسينيّ والعبّاسي المقدّسين نظراً للزحام الشديد.
7. على كفيل الموكب إبراز التعهّد الخطّي الصادر من مديريّة شرطة محافظة كربلاء المقدّسة وكذلك الهويّة التعريفيّة الصادرة من قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي / العتبة العبّاسية المقدّسة.
8. كفيل الموكب هو المسؤول المباشر عن أمن موكبه، وعليه مَنْع دخول الأشخاص الغرباء الى داخل الموكب وعليه وَضْع أشخاص معرّفين لأفراد الموكب عند مدخل العتبتين للتعريف بأفراد الموكب قبل الدخول إليهما.
9. التأكّد من الأجهزة الصوتية وكاميرات التصوير وفحصها من الناحية الأمنية.
10. لا يُسمح بحمل الأسلحة النارية والآلات الجارحة ومرشّات الماء.
11. عدم رفع أيّ صورة للرموز الدينيّة حتى تكون المناسبة خالصةً للإمام الحسين(عليه السلام).
12. لا يُسمح بالتشابيه الخارجة عن إطار مناسبة الأربعين والواجب الالتزام بهذا الأمر وسوف تعود التشابيه المخالفة الى مقرّاتهم من العارضة الرئيسية حيث إنّ عودة السبايا والإمام السجّاد(عليه السلام) تاريخيّاً لم تصاحبهم جيوش وقيادات أمويّة وبدون قيود وسلاسل وضرب بالسياط.
13. عدم رفع العصيّ والرايات واللافتات التي لا تتناسب مع شعائر زيارة الأربعين.
14. سيتمّ تزويد المواكب بكتبٍ رسميّة الى سيطرات الطرق الخارجيّة والداخليّة لتسهيل مهمّتهم لإدخال أغراض الموكب من قبل ضابط ارتباط المواكب الحسينيّة المخوّل من مديرية شرطة كربلاء المقدّسة.
15. تثبيت أماكن المواكب داخل المدينة وخارجها من مسؤولية وصلاحية ضابط شعبة المواكب.
16. نرجو الالتزام بالتعليمات ومنهاج توقيتات نزول المواكب الصادر من قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة / العتبة العبّاسية المقدّسة حصراً والتعاون مع منتسبي العتبتين المقدّستين وخَدَمَة المواكب الحسينيّة ومنتسبي الأجهزة الأمنيّة المختصّة.
17. لا يُسمح بحمل الرؤوس والجثث في عزاء الشبيه وكذلك عند مقرّات المواكب لما في ذلك من توهين وتضعيف للشخوص المقدّسة ولعدم مناسبتها.
18. يكون نزول مواكب الظعن يوم (15صفر المظفّر) و(16صفر) فقط.
19. لا يُسمح بجلب الدمّامات الشعاعيّة كبيرة الحجم ويُمنع طرق الطبول داخل العتبات لأنّه يؤثّر على البناء الجديد.
20. على كلّ موكبٍ إحضار مطفأة حريق ووضعها في مكانٍ واضح بمتناول يد الطبّاخين لمعالجة أيّ حريق لا قدّر الله.
21. المحافظة على الشوارع والممتلكات العامّة ومن ضمنها مجاري المياه الثقيلة وعدم نصب الخيم والتكيات فوق فتحات المجاري وعدم رمي مخلّفات الذبائح والطعام فيها وكذلك عدم العبث بأغطيتها لضمان انسيابيّة تصريف المياه.
22. لا يُسمح باستعمال الحطب داخل المدينة ويكون الطبخ بمادّة الغاز السائل فقط.
23. عدم اصطحاب النساء مع مواكب عزاء الزنجيل واللّطم.
24. وضع لوحة توضيحيّة على باب الموكب يدوّن فيها اسم الكفيل ورقم هاتفه.
25. يُسمح للموكب بالنزول مرّتين زنجيل ولطم ويوضع ختمٌ على الكفالة عن عدد مرّات النزول.
26. عند ملاحظة أيّ حالة سلبيّة قريبة من الموكب التوجّه الى أقرب مفرزة أمنية للإبلاغ عنها أو الاتّصال برقم قسم الشعائر والمواكب (07800678925).
27. يُرجى من جميع الإخوة أصحاب المواكب رفع جميع الهياكل الحديدية والأنقاض بعد انتهاء مراسيم الزيارة مباشرةً.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: