الى

(ضبطُ النقاط الحرجة في المواد الغذائيّة): عنوانٌ للدورة التي أقامها قسمُ التخطيط والتنمية البشريّة..

أقام قسمُ التخطيط والتنمية البشريّة في العتبة العبّاسية المقدّسة دورةً بعنوان: (ضبط النقاط الحرجة في المواد الغذائيّة) لمنتسبي أقسام العتبة المقدّسة العاملين في مجال إعداد الطعام باستخدام النظام العالميّ (الهاسب).

(الهاسب) هو نظامٌ رقابيّ يُعنى بسلامة المواد الغذائيّة ويُمكن من خلاله تحديد المخاطر التي تهدّد جودتها.

وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة الدورات المتواصلة التي يُقيمها القسمُ المذكور بهدف تطوير قدرات منتسبي العتبة المقدّسة وإكسابهم الخبرة الكافية في مجال عملهم.

المشرفُ على هذه الدورة المدرّب الدوليّ الأستاذ جعفر منصور مطوّع مستشار تدريب دوليّ من مملكة البحرين بيّن لشبكة الكفيل قائلاً: "تناولنا في هذه الدورة تعريف نظام (الهاسب) ومراحل تطوّره، حيث يُعتبر هذا النظام من الأنظمة الفعّالة المستخدمة في مجال إعداد الطعام، وهذا النظام يتضمّن أنظمةً أخرى تهدف الى تقديم طعامٍ صحيّ آمن خصوصاً للزائرين القاصدين مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) للتبرّك بتناول وجبة طعام من مضيفه، من خلال كيفيّة حفظ المواد الغذائيّة وطبخها وتقديمها بشكلٍ سليمٍ للمستهلك، كما تعرّضنا الى الملوّثات والميكروبات وكيفيّة نموّها في الطعام وما هي الطرق الكفيلة للحدّ من تكاثرها، بالإضافة الى أنّنا تطرّقنا لموضوع النظافة الشخصيّة ودورها في حماية الأغذية من الملوّثات".

وأضاف: "العمل بالنظام يبدأ من تخزين الموادّ الغذائيّة حتى تحضيرها وتقديمها لزوّار العتبة المقدّسة، وهو يهدف الى رفع الوعي الصحّي لدى العاملين، وحقيقةً هذا النظامُ جيّد لحماية الناس من حالات التسمّم الغذائيّ التي تحصل نتيجة الملوّثات الكيميائيّة أو الفيزيائيّة أو البيولوجيّة وتحديد النقاط الحرجة الّتي يجب السيطرة عليها من أجل ضمان سلامة المنتج".

مبيّناً: "بلغ عددُ المشاركين في هذه الدورة التي استمرّت لمدّة ثلاثة أيّام بواقع عشرين ساعةً تدريبيّة نحو 14 منتسباً من مختلف أقسام العتبة المقدّسة، وقد وجدنا المشاركين متفاعلين جدّاً مع هذه الدورة وعرفوا أهمّية تطبيق هذا النظام في عملهم".

الجديرُ بالذكر أنّ قسمَ التخطيط والتنمية البشريّة في العتبة العبّاسية المقدّسة من الأقسام الحيويّة والفعّالة فيها، حيث يُقيم القسمُ بين مدّةٍ وأخرى العديدَ من الدورات التنمويّة في مختلف المجالات لزيادة خبرة المنتسبين وتطوير مهاراتهم.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: