شبكة الكفيل العالمية
الى

بحضور وفد مثَّل العتبة العباسية المقدسة، انطلقت فعاليات مهرجان حليف القرآن الثقافي السادس بمزار زيد الشهيد..

انطلقت فعاليات مهرجان حليف القرآن الثقافي السادس الذي تقيمه الأمانة الخاصة لمزار زيد الشهيد (عليه السلام) على اروقة المزار الشريف في محافظة بابل اليوم السبت 16 محرم الحرام 1439هـ الموافق 7 تشرين الأول 2017م ، تحت شعار (أثر البنية الفكرية والمعرفية لثورة زيد الشهيد (عليه السلام) في المنظومة الاسلامية ومحاورها) وبحضور وفد مثَّل العتبة العباسية المقدسة .
المهرجان الذي يقام سنوياً برعاية الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة في العراق شهد مشاركة وحضور ممثِّلين عن العتبات المقدسة (العلوية والحسينية والكاظمية والعسكرية) والامانات الخاصة للمزارات الشيعية الشريفة إضافة الى أساتذة الحوزة العلمية في النجف الاشرف وباحثين وأكاديميين من الجامعات العراقية وممثلين عن الحكومة المحلية لمحافظة بابل وعدداً من القادة الامنيين في المحافظة والعديد من المؤسسات الثقافية في المحافظات العراقية.
الأمين الخاص لمزار زيد الشهيد (عليه السلام) الدكتور السيد علاء المدني في كلمة له خلال حفل الافتتاح بيَّن قائلا: " تزامناً مع شهر التضحية والجهاد شهر محرم الحرام انطلقت فعاليات مهرجان حليف القرآن السنوي السادس، والذي يهدف إلى تسليط الجهود البحثية على القرآن الكريم وعلومه، وتسليط الضوء على الارتباط الوثيق بين ثورتي الإمام الحسين (عليه السلام) وحفيده الإمام زيد (سلام الله عليه) من حيث إظهار الأبعاد المشتركة بين الثورتين".
واضاف "ان المهرجان يهدف الى حث الأقلام باختلاف مبانيها المعرفية إلى التنقيب العلمي للوصول إلى النبع الحقيقي لثورة زيد (عليه السلام) ومعارفها، وجعل هذه الثورة محطة تلاقٍ بين مذاهب المسلمين".
من جهته أكد استاذ الحوزة العلمية في النجف الاشرف السيد محمد علي الحلو في كلمته التي ألقاها خلال المهرجان "ان ثورة الامام الحسين عليه السلام هي ثورة ولود، اولدت الكثير من الثورات، ومن اهم هذه الثورات هي ثورة زيد الشهيد (عليه السلام)، لذلك نجد أن الأئمة من اهل البيت (عليهم السلام) يتذكرونها ويترحَّمون عليه وعلى من استشهد معه، لذلك نجد ان ثورة زيد الشهيد (عليه السلام) هي امتداد لحالة الاصلاح التي انطلقت منها ثورة الامام الحسين (عليه السلام) ".
من جانبه قال رئيس اللجنة العلمية الخاصة بالمهرجان الاستاذ المساعد الدكتور محمد طالب الحسيني " سعت الامانة الخاصة لمزار زيد الشهيد (عليه السلام) من خلال المؤتمر العلمي وبقية فقرات المهرجان إلى احياء تراث زيد الشهيد وثورته التي تمثل امتدادا لثورة جده الامام الحسين (عليه السلام)، وان المهرجان لهذا العام شهد مشاركة ابرز الجامعات والمراكز البحثية والعلمية العراقية ".
هذا وقد تخلل فعاليات افتتاح المهرجان قصائد شعرية شعبية للشاعرين ايهاب المالكي ومحمد الاعاجيبي, وكذلك انشودة لفرقة انشاد العتبة الحسينية المقدسة, وفقرة تكريم عوائل شهداء الحشد الشعبي.
كما ضمت فعليات المهرجان افتتاح معرض الصورة الفوتوغرافية والذي تضمن عدة محاور منها صور توثق العمارة الإسلامية لمزار زيد الشهيد(عليه السلام) و العتبات المقدسة والمزارات الشريفة, وقصص بطولات الحشد الشعبي, والذي نظمته جمعية الإبداع الفوتوغرافي في النجف الأشرف.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: