شبكة الكفيل العالمية
الى

بعد مضيّ يومَيْن من الحراك والسجال البحثيّ: اختتامُ فعاليّات المؤتمر البحثيّ لمهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ الرابع عشر...

شهدت قاعةُ الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسيّة المقدّسة عصر اليوم الأحد (5شعبان 1439هـ) الموافق لـ(22نيسان 2018م) اختتام فعاليّات المؤتمر البحثيّ وجلساته البحثيّة المنضوية ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ الرابع عشر، وبمشاركة باحثين من داخل العراق وخارجه جمعوا بين التخصّص الحوزويّ والأكاديميّ، وبحضور المتولّي الشرعيّ للعتبة العبّاسية المقدّسة سماحة السيد أحمد الصافي (دام عزّه) وأمينها العام المهندس محمد الأشيقر (دام تأييده) بالإضافة الى وفدٍ مثّل العتبة الحسينيّة المقدّسة تقدّمهم أمينُها العام السيد جعفر الموسوي (دام توفيقه) فضلاً عن جمعٍ كبير من ضيوف المهرجان الذين غصّت بهم القاعة.

وبعد تلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحّماً على أرواح شهداء العراق الأبرار افتُتِحَت الجلسةُ البحثيّة الختاميّة التي دارها الدكتور مشتاق العلي وطُرحت فيها ملخّصات لأربعة بحوث هي:

1- بحث الشيخ عبد الحليم شرارة من لبنان وكان بحثه بعنوان: (بين المسيرة الحسينيّة والفتوى السيستانيّة، ترسيخ نهج وحماية أمّة) لمتابعة ملخّص البحث اضغط هنا..

2- بحث الشيخ عبد الله دشتي من دولة الكويت وكان بحثه بعنوان: (الخطاب الدينيّ بين منهج الإقصاء والاحتواء) لمتابعة البحث اضغط هنا..

3- بحث الشيخ نجم الدين الطبسي من لبنان وكان بحثه بعنوان: (الخطاب العاشورائيّ وأثره في استمرار زخم فتوى الدّفاع المقدّس) لمتابعة ملخّص البحث اضغط هنا..

4- بحث الدكتور مصطفى صالح الجعيفري من العراق وكان بحثه بعنوان: (أثر الفتوى المعاصر في تصحيح فهم المتطرّفين للحديث الشريف.. الحديث النبويّ الشريف: (إذا حكم الحاكم فاجتهد ثمّ أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثمّ أخطأ فله أجر) أنموذجاً) لمتابعة ملخّص البحث اضغط هنا..

هذا وقد تخلّلت جلسةَ البحوث هذه جملةٌ من المداخلات والملاحظات والاستفهامات من قِبل الحاضرين أفضت عن أجواء حماسيّة مشحونة بالمفردات البحثيّة، ليقوم الباحثون بدورهم وحال انتهائهم من إلقاء ملخّصات بحوثهم بالإجابة عنها وتوضيح ما يلزم توضيحه.

ليكون مسك ختام هذه الجلسة هو تكريم الباحثين المشاركين في هذه الجلسة.

يُذكر أنّ محاور المؤتمر البحثيّ الذي يُعتبر من الفقرات المهمّة للمهرجان كانت كما يلي:

1- أثر القيم العاشورائيّة في إدامة زخم فتوى الدفاع المقدّسة.

2- الخطاب الدينيّ بين منهج الإقصاء والاحتواء / الخطاب الجهاديّ المعاصر أنموذجاً (دراسة مقارنة).

3- الظرف وأثره في إعلان الدفاع عن المقدّسات / (دراسة مقارنة) بين كربلاء الأمس والحاضر.

4- قراءة الإعلام الغربيّ لفتوى الدفاع ونتائجه.

5- أثر الفتوى في درء الفتنة الطائفيّة وتدعيم الوحدة الوطنيّة.

6- إسهامات المرأة العاشورائيّة في الدفاع عن المقدّسات.

7- أثر الإعلام في تحقيق النصر.

8- أثر المرتكزات الإيمانيّة في بناء نفسيّة المجاهد / برير بن خضير(عليه السلام) أنموذجاً.

9- أثر النشأة الصالحة في بناء الفرد / أمّ البنين(عليها السلام) أنموذجاً.

10- حقوق الإنسان بين مفاهيم عاشوراء والمرجعيّة الدينيّة ومفاهيم الأمم المتّحدة / (دراسة مقارنة).

11- صفات القائد والقيادة بين النصر والهزيمة وتجلّياتها في عاشوراء والحشد، قيادة أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) أنموذجاً، (دراسة مقارنة من منظور استراتيجي).

12- أثر الدعاء في صقل الروح الإيمانيّة للمجاهد / دعاء الثغور في الصحيفة السجّادية أنموذجاً.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: