شبكة الكفيل العالمية
الى

قواطع بشريّة وأخرى معدنيّة لتسهيل مرور وانسيابيّة حركة زائري مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)...

ونحن نقترب رويداً رويداً من ذروة الزيارة وازدياد أعداد الزائرين الوافدين لزيارة مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، ولأجل تنظيم حركة مسيرهم وسهولة انسيابيّتها بالرغم من كثرة الأعداد وصغر المساحة والعمل على تشرّف الزائرين بزيارة المشهد المشرّف، فقد تمّ نشر قواطع بشريّة على شكل مسارات تحدّد مسير الزائرين داخل وخارج الحرم الطاهر وإرشادهم الى الوجهة الصحيحة لأداء الزيارة.
من جهةٍ أخرى وكإجراءٍ يهدف لنفس الغرض، فقد قام قسمُ الصيانة الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة كجزءٍ من الأعمال الموكلة إليه وضمن خطّته خلال زيارة أربعين الإمام الحسين(عليه السلام) بعمل قواطع خشبيّة لحرم أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) وأخرى لمقام الكفّ الشريف الواقع خارج الصحن، لكون أنّ هاتين المساحتين تشهدان حالات زحام شديدٍ يؤدّي الى عدم الانسيابيّة في حركة الزائرين.
قاطع الحرم المطهّر يبدأ من باب قبلة الحرم الطاهر ويلتصق بالشبّاك الشريف بواسطة مثلّثٍ معدنيّ يقسم الزائرين الى نصفين، قسمٌ يطوف حول الشبّاك ويتّجه صوب الباب الشرقي للحرم الطاهر الذي خُصّص للرجال فقط، وقسمٌ آخر بعد الطواف يتّجه صوب الباب الغربيّ للحرم كذلك، وهذا فيما يخصّ قاطع جهة باب القبلة، أمّا الجهة المقابلة للباب (المواجهة لباب الإمام الجواد-عليه السلام-) فقد تمّ كذلك إجراء نفس العمليّة.
هذا وقد شهدت حركةُ الزائرين من خلال هذه القواطع انسيابيّةً عالية دون حدوث حالات للازدحام أو التدافع حول الشبّاك الشريف.
أمّا القاطع الآخر فقد تمّ تركيبه على مقام الكفّ الشريف الذي يقع خارج الصحن الشريف مقابل باب الإمام علي(عليه السلام)، حيث تمّ عزل النساء عن الرجال من جهة، وضمان حركة الزائرين في دخولهم وخروجهم بانسيابيّةٍ عالية من جهةٍ أخرى.
تعليقات القراء
1 | نزار احمد | 29/10/2018 23:45 | العراق
اتشرف بكوني أحد الخدم المتطوعين في حرم أبي الفضل العباس عليه السلام جهودكم مضنية حقيقة ومشكورة ايها الساعين لخدمة زوار العباس عليه السلام . في ميزان حسناتكم يا رب
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: