شبكة الكفيل العالمية
الى

ضمن تصنيف معامل التأثير العربيّ للعام 2019: مجلّة (دراسات استشراقيّة) تحصل على المرتبة الأولى في تخصّص التاريخ والجغرافيا على المستوى العربيّ وتصنّف في الفئة الأولى Q1.

حصلت مجلّةُ (دراسات استشراقيّة) الصادرة عن المركز الإسلاميّ للدّراسات الاستراتيجيّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، على المرتبة الأولى والمركز الأوّل في تصنيف معامل التأثير العربيّ للعام 2019 (Arab Impact Factor) في تخصّص التاريخ والجغرافية، حيث حصلت على معامل تأثير (0,0943) والذي يبلغ متوسّط معامله لهذا التخصّص (10000) والذي به صُنّفت المجلّة في هذا التخصّص ضمن الفئة الأولى (Q1) وهي الفئةُ الأعلى، الأمر الذي يُعدّ إنجازاً كبيراً للبحث العلميّ في المركز بشكلٍ خاصّ وللعراق بشكلٍ عام.
ويوفّر معامل التأثير العربيّ تقييماً كمّيّاً ونوعيّاً لمدى جودة ورصانة المجلّات العربيّة المتخصّصة في جميع مجالات المعرفة، ويُعدّ هذا المعامل مقياساً لأهمّية المجلّات العلميّة المحكّمة ضمن مجال تخصّصها البحثيّ.
كما يعكس مدى إشارة الأبحاث الجديدة إلى الأبحاث التي نُشرت سابقاً في تلك المجلّة والاستشهاد بها، وبذلك تعدّ المجلّة التي تحظى بمعامل التأثير المرتفع أكثر أهمّيةً وأكثر اعتمادًا عليها في المجتمع العلميّ المتخصّص.
ويخضع معامل التأثير أرسيف "Arcif" لإشراف مجلس الإشراف والتنسيق الذي يتكوّن من ممثّلين لعدّة جهات عربيّة ودوليّة: (مکتب اليونيسكو الإقليميّ للتربية في الدول العربيّة ببيروت، لجنة الأمم المتّحدة لغرب آسيا (الإسكوا)، مكتبة الإسكندريّة، قاعدة بيانات معرفة جمعيّة المكتبات المتخصّصة العالميّة فرع الخليج)، بالإضافة الى لجنة علميّة من خبراء وأكاديميّين ذوي سمعة علميّة رائدة من عدّة دول عربيّة وبريطانيا.
الجديرُ بالذكر أنّ معامل أرسيف "Arcif" قام بالعمل على جمع ودراسة وتحليل بيانات ما يزيد على (۳۰۰) عنوان مجلّة عربيّة علميّة أو بحثيّة في مختلف التخصّصات، والصادرة عن أكثر من (1400) هيئة علميّة أو بحثيّة في (۲۰) دولةً عربيّة، ونجحت منها (499) مجلّة علميّة فقط، لتكون معتمدة ضمن المعايير العالميّة المعامل أرسيف Arcif"" في تقرير عام 2019.
للاطلاع على المجلة وشروط النشر فيها اضغط هنا
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: