شبكة الكفيل العالمية
الى

مركزُ تراث البصرة يسلّط الضوء على ما أنجبتْهُ هذه المدينة من الأدباء الراحلين

تزخر محافظةُ البصرة بالعديد من العلماء المفكّرين في شتّى صنوف العلم والأدب والمعرفة، ولغرض التعريف بهم وتسليط الضوء عليهم فقد أخذ مركزُ تراث البصرة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة على عاتقه وكجزءٍ من أعماله هذا الأمر، وذلك من خلال طرائق شتّى منها ما صدر عنه مؤخّراً ضمن سلسلة ذاكرة البصرة الزمنيّة، وهو كتاب: (قناديل النّخيل.. أُدباء بصريّون راحلون) الجزء الأوّل، وهو من تأليف الأستاذ محمد صالح عبد الرِّضا.
ويستعرض الكتاب نبذةً بسيطة هادفة ومركّزة عن أبرز الأدباء البصريّين، ليُقدّم تجربتهم الأدبيّة الثريّة النابضة بأسلوبٍ حواريّ جميل، ولقد كان جهدُ المركز في إنجاز هذا العمل جادّاً وكبيراً، إذ كانت مادّة هذا الكتاب عبارة عن مقالاتٍ متناثرةٍ في عددٍ من الصُّحفِ، فكان الجُهد الأوّلُ هو تنضيد المادّة كاملةً، ورصف حروفها إلكترونيّاً ثمّ العمل على مقابلتها مع الأصل، واستحصال الصُّور المناسبة للشخصيّات، ثمّ أُخرج الكتابُ طباعيّاً، ومراجعته لغويّاً مراجعةً نهائيّة.
يُذكر أنّ مركز تراث البصرة يواصلُ إصدار الكتب والمجلّات والموسوعات، والسلاسل التراثيّة التي تتناولُ تراث مدينة البصرة بحثاً وتأليفاً ودراسةً وتحقيقاً، إسهاماً منه في رفد المكتبة العربيّة والإسلاميّة بالمختارات من هذه الإصدارات، ولتسليط الأضواء على الدور الرياديّ لهذه المدينة في جميع مجالات العلوم والمعارف.
ولاقتناء هذا الكتاب والاطّلاع على باقي إصدارات المركز يمكنكم زيارة معرض الكتاب الدائم، الكائن بالقرب من بوّابة قبلة مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، أو زيارة الموقع التالي: http://www.mk.iq/releases.php
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: