الى

في مهرجان ربيع الرسالة الثقافي العالمي السابع: بحوث ودراسات تسلط الضوء على نهج السيرة المحمدية من العراق وخارجه

أحد فقرات الجلسة
أقيم على قاعة خاتم الأنبياء عليه السلام في العتبة الحسينية المقدسة وضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان ربيع الرسالة العالمي السابع، الجلسة البحثية المسائية لمؤتمر الأكاديميين السادس والمنعقد تحت شعار (البحث العلمي عين المعرفة لأستكشاف قيم الرسالة المحمدية ) .
واشترك في هذه الجلسة والتي اديرت من قبل الأستاذ الهادي غيلوفي من جامعة قفصة في تونس نخبة من الباحثين ومن جامعات وكليات مختلفة من داخل وخارج البلاد .
حيث تم قراءة ومناقشة 20 بحثاً تمحورت حول تقديم رؤية دقيقة للرسالة المحمدية المعطاء، ذات الأثر الكبير في النهضة الإنسانية التي أنارت دياجي الظلم بقيادة رسول الإنسانية وحادي ركبها، مؤكدين أن الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم هو أول من غيّر وجه العالم المظلم بنور وجهه الكريم الوضاء، وهو أول من ثار على الظلم والجهل من أجل تغيير الواقع المرير الذي عاشه الإنسان, كذلك تناولت بعض الأبحاث ماجاءت به مدرسة الإمام جعفر الصادق عليه السلام ودورها الأنساني والرسالي، وفكره الإنساني والقيم النفسية في تعامله مع أصناف الناس.
والذي ميز هذه الجلسة هو تنوع المشاركين والحضور والذين أختلفت مشاربهم وأطيافهم وتوجهاتهم لكنهم توحدوا عند شيئين مهمين، أولهما شخص صاحب المهرجان وهو الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم، والمكان وهو مرقد سيد الشهداء وحبيبه أبي عبد الله الحسين عليه السلام .
من جانبه بين الأستاذ الدكتور الهادي غيلوفي من جامعة قفصة في تونس لشبكة الكفيل " أن اقامة هذاالمهرجان هوالتفاتة طيبة ومباركة في تسليط الضوء على شخصية الرسول صلى الله عليه واله عالمياً، ولا سيما هذا المؤتمر الذي يخصصه المهرجان للأكاديمين، فهم نافذة العالم الإسلامي على الآخريين، وهذه النافذة ينبغي أن تتزاور وأن تتلاقح فكرياً وبالتالي تأتي ثمارها بالشكل الطيب إن شاء الله".
مبيناً "هناك رسالة نوجهها من خلال هذا المهرجان، وهو أن نكون على بينة من أمرنا وأن نأتي إلى هذه المهرجانات من اجل الفائدة العلمية و الدينية لا أن نستعرض عضلاتنا العلمية، لكن نأتي لنتزود بالعلوم ونتزود بالأفكار ونتزود بالمشاريع البحثية التي تخدم الحركة العلمية والدينية ".

تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: