الى

اللجنة التحضيرية لمهرجان المسرح الحسيني العالمي الربع: تُعلن الانتهاء من استلام النصوص المسرحية

شعار المهرجان
أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان المسرح الحسيني العالمي الرابع عن الانتهاء من استلام النصوص المسرحية الخاصة به هذا ما تحدث به لشبكة الكفيل عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان نائب رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة السيد عقيل عبد الحسين الياسري .
وأضاف " أن المهرجان سيُعقد تحت شعار (المسرحٌ الحسيني إشراقة الخلود من ملحمة العطاء) يومي الجمعة والسبت 16-17 جمادى الأولى 1434هـ والموافق 29-30 آذار ‏‏2013 ".
مبيناً "أنه وصل عدد النصوص المسرحية إلى 57نصاً من داخل وخارج العراق, وقد تم استلامها إما عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق التسليم بصورة مباشرة إلى قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة وأن هذه النصوص ستخضع إلى فحص وتدقيق من قبل لجان مختصة من القسم المذكور أعدت لهذا الغرض منها لجنة الضبط النصي ولجنه تاريخية, تقيم النص من حيث المجريات والسرد التاريخي وبما لا يتقاطع مع خيال القاص المسرحي وذلك لضبط حيثيات الواقع وتحصين الرموز من عمليات التخيل العالية كذلك مراجعة النصوص لغوياً من حيث المفردات اللغوية ".
وأوضح الياسري" أي خطأ أو تجاوز نصي تكشفه اللجان يتم ابلاغ صاحب النص لغرض أبدال أي مفردة أو فقرة من النص من غير أن تحجب أو تحذف أي نص من النصوص المرسلة وبعد الانتهاء من أعمال هذه اللجان تٌرسل إلى اللجنة التحكمية وهي لجنة أكاديمية مختصة في الشأن المسرحي لتحديد النصوص الفائزة والتي سيتم الإعلان عنها في المهرجان ".
وأضاف " أنه ضمن فعاليات المهرجان سيتم مناقشة بحوث مختصة عن المسرح الحسيني في جلسات تعقد خلال أيام المهرجان وعرض مسرحي ".
ومن الجدير بذكره أن الهدف من أقامه مهرجان المسرح الحسيني هو من أجل دفع المختصين في مجال المسرح، من النُخب ذات التأريخ الناصع بالولاء الحسيني، المعروفة بالجدية والرصانة في الغاية والمضمون، لكتابة النص المسرحي الخاص بالنهضة الحسينية المباركة، وتشجيعاً للأقلام الواعدة من الشباب الحسيني لدخول هذا المضمار، وخلق منافسة تؤدي إلى تنمية روح الإبداع، وأيضاً بيان الاهتمام العالي الذي تكنّه العتبات المقدسة بكل ما يتعلق بمبادئ وعقائد أهل البيت عليهم السلام.

تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: