الى

توثيقاً لعُرى التواصل الفني والأثاري :وفد اثاري أكاديمي يزور العتبة العباسية المقدسة

جانب من الزيارة
قام وفد من معهد الآثار الألماني و جامعة برلين بزيارة العتبة العباسية المقدسة, والذي ترأسه البرفسور الدكتور جوزيف فان إليس وهو مستشرق ألماني و يعد من الخبراء الدوليين في الاثار والمتاحف ,وذلك بعد ظهر اليوم الثلاثاء 8 ربيع الثاني 1434 هـ الموافق 19 شباط 2013 م .
الزيارة كانت على هامش مؤتمر أقامته جامعة الكوفة والذي بُحث فيه واقع الآثار العراقية , ولأجل الاطلاع على ما يحوية متحف العتبة العباسية المقدسة من تحف ومقتنيات نادرة، وعلى الطريقة التي يتم من خلالها حفظها وعرضها في المتحف أو الموجودة في الغرفة الحصينة ,كذلك تطبيقاً لتوجهات العتبة العباسية المقدسة في الانفتاح على المؤسسات العلمية والاستفادة من خبرتها .
الوفدتجول في أروقت المتحف وتبادل مع أدارتة سبل خلق حالة من التعاون في مجال المحافظة على الأثار وصيانتها والعمل على نقل التقنيات الحديثة في هذا المجال, كذلك قام بجولة مماثلة في مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة وأستمع لشرح عن اليه العمل فيها .
و أكد أعضاء الوفد الرغبة العميقة لدولة ألمانيا ومؤسساتها الأكاديمية المختصة بمجال الآثار في التواصل مع الجامعات العراقية اوالجهات ذات الصلة والعلاقة بالآثار، والمقتنيات التاريخية ومنها متحف العتبة العباسية المقدسة, من خلال مواصلة عقد مؤتمرات وورش عمل مشتركة وتبادل الزيارات.
يذكر أن وفوداً على شتى ومختلف الصعد تتشرف بشكل شبه يومي لزيارة العتبة العباسية المقدسة لأداء مراسيم الزيارة والدعاء ‏والاطلاع على ما يجري ‏فيها من حركة عمرانية ونهضة علمية وفكرية.
تعليقات القراء
1 | رياض علي الحسني | الثلاثاء 19/02/2013 | العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسأل الله العلي القدير ان يوفقكم الى رضا الله والنجاح نحو ايقاد شعلة نور لتهتدي به الخلق ولرفع كلمة الله هي العليا ولكم كل الشكر والتقدير
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: