شبكة الكفيل العالمية
الى

ورشةٌ متخصّصة لصنع نُسخٍ مشابهة لمقتنيات متحف الكفيل

افتتح متحفُ الكفيل للنفائس والمخطوطات في العتبة العبّاسية المقدّسة، ورشةَ الصبّ والقولبة المعنيّة بإنتاج النسخ المجسّمة والمشابهة للقطع الأثريّة والفريدة الموجودة في المتحف الرئيسيّ، من أجل عرضها في معرضِ الهدايا ليتسنّى للزائرين الكرام اقتناؤها والاحتفاظ بها.

رئيسُ قسم متحف الكفيل الأستاذ صادق لازم جاسم بيّن لشبكة الكفيل قائلاً: "يسعى متحفُ الكفيل للنفائس والمخطوطات مواكبة التطوّر الحاصل في معظم متاحف العالم، والعمل على تطوير الملاكات العراقيّة لإظهار مواهبها القيّمة، ومن هذا المنطلق قمنا بافتتاح ورشة الصبّ والقولبة في شعبة المختبر، التي تُعنى بعمل نسخٍ مشابهة للقطع الأثرية التي يمتلكها المتحف".

وأضاف: "يتمّ اختيار أهمّ القطع الأثريّة الموجودة في المتحف مثل الأسلحة من المسدّسات والخناجر والفأس وغيرها، إضافةً الى الخوذة والشمعدان، وبعد ذلك نقوم بعمل القوالب اللّازمة لها واستخدام السليكون السائل ومادّة البولستر فيها، لإظهارها بالصورة المشابهة للنسخة الأصليّة الموجودة في المتحف الرئيسيّ".

وتابع: "تلقّينا عدّة طلبات من جامعات ومتاحف مختلفة تطلب تزويدها بنسخٍ أثريّة مستنسخة، بعد أن شاركنا في معارضهم المختلفة، كما قمنا بإعطاء دوراتٍ في كيفيّة عمل القوالب والنسخ الأثريّة للإخوة في المتحف العراقيّ".

يُذكر أنّ المتحف يقوم بترشيح نسخٍ أثريّة قيّمة بين فترةٍ وأخرى، من أجل عمل القوالب الخاصّة بها لإنتاجها ضمن الورشة المذكورة، وعرضها بعد ذلك في معرض البيت التراثيّ التابع لقسم المتحف، الواقع في شارع صاحب الزمان(عجّل الله فرجه الشريف
تعليقات القراء
1 | ضياء العبادي | 01/02/2020 19:25 | العراق
جهود مباركة باذنه تعالى من اجل الارتقاء بهذا الفن… تحياتي
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: