ترددات الاذاعة
كربلاء المقدسة 95.3
الكوت 101.3
البصرة 101.9
الديوانية 97.3
ذي قار 95.3
صلاح الدين (قضاء بلد) 106.3
بابل 101.9
بغداد 98
ميسان 93.0
المثنى 91.1
النجف الاشرف 95.3
نايل سات تردد 10727H
برنامج منتدى الكفيل
من فلســــــــــــــــــفة الدعاء
التاريخ: 16/05/2019       المشاهدات: 4
صدى المهدي
مشرفة قسم رمضانيات



شرح دعاء الافتتاح (1)




دعاء الافتتاح..

هذا الدعاء الذي يعتبر من سمات شهر رمضان المبارك، ومن أحلى صور المناجاة في هذا الشهر المبارك..


ومن المعلوم أن هذا الدعاء يدعى به في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، ويبدو أن الدعاء الواحد تكراره وإمراره على اللسان، في أكثر من وقت، وفي أكثر من فرصة، من موجبات ترسخ معاني ذلك الدعاء في قلب الإنسان الداعي.


- (اَللّـهُمَّ اِنّي اَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ..)..
كلمة (اللهم) من الكلمات المتكررة في دعاء الافتتاح.. فالإنسان ينادى ربه في كل فقرة بكلمة (اللهم).. إذ تعني يا الله..


ولهذا يقول علماء الأخلاق أنه عندما نقول (اللهم)، لابد أن نستحضر حالة الخطاب مع المولى عز اسمه، بأدنى درجات التوجه..

وينبغي أن يهيئ الإنسان نفسه، بأن يحاول أن يفرغ الفؤاد والفكر من كل الشواغل، ومن كل موجبات الذهول

وهو على مستوى من استحضار حقيقة واجب الوجود، والحديث مع رب العالمين


(وَأَيْقَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أرْحَمُ الرّاحِمينَ في مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَأشَدُّ الْمُعاقِبينَ في مَوْضِعِ النَّكالِ وَالنَّقِمَةِ..)..


(وَاَشَدُّ الْمُعاقِبينَ في مَوْضِعِ النَّكالِ وَالنَّقِمَةِ): إن هذه العبارة من العبارات المخيفة جداً!..


لأنه نحن لا نعلم متى تنزل علينا العقوبة الإلهية، فرب العالمين يمهل، ولكنه لا يهمل!..

والخوف من المعاصي التراكمية!..

فالإنسان قد يذنب، ويذنب، ولكن الله عزّ وجل يتجاوز عنه، ولكن الذنوب قد تتجمع وتتجمع، إلى درجة توجب القطيعة بين العبد وبين ربه

وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى

ولا نعلم ما هو الذنب الذي يقصم ظهر الإنسان، فقد يكون ذنب صغير، ولكن هذا الذنب الصغير أضيف إلى قائمة الذنوب السابقة، والتي قد تكون من الذنوب التي تهتك العصم، وإذا به يحل عليه الغضب المؤجل!..


أيضاً علينا أن نمني نفسنا بهذه العبارة: (اَنَّكَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرّاحِمينَ في مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ).. ولا شك أن هذه الليالي المباركة في هذا الشهر الكريم، هي الفرصة النادرة التي انتظرناها حولاً كاملاً، لنعيد ارتباطنا، ولنعيد علاقاتنا مع رب العالمين..

وهنيئاً لمن خرج من هذا الشهر برضوان الله عزّ وجل وغفرانه.




********************
**************
************

اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد


وهاهو الكريم العظيم جلّ وعلا يهب لنا العودة ويكرمنا بالزيادة


بمحور جديد لمنتدى الجود والكرم العباسي

لنقف بين يدي الله بحضرة الدعاء والرحمة الربانية الشاملة


لنقف مع ومضات لشرح دعاء الافتتاح نشرتها مشرفتنا القديرة الغالية الواعية


(صدى المهدي)

مع الاخذ بآداب الدعاء والتوجه للطف الباري وسعة رحمته


والتوسع بفلسفة الدعاء

والادعية المتناثرة كالجواهر الثمينة بهذا الشهر الفضيل المبارك


سآئلين المولى ان يشعرنا بلذّة الدعاء والتوجه والطلب من الكريم الرحيم

إنع سميعٌ مجيب ...
فداء الكوثر(ام فاطمة)
•دعاء اليوم الثاني عشر 12
من شهر رمضان المبارك :🌱🌱🌱

اللهم زيني فيه بالستر و العفاف ، و استرني فيه بلباس القنوع و الكفاف ، و احملني فيه على العدل و الإنصاف ، و آمني فيه من كل ما اخاف ، بعصمتك يا عصمة الخائفين .

🌱🌱🌱🌱🌱🌱🌱🌱
🌱🌱🌱🌱🌱
فداء الكوثر(ام فاطمة)
🌹 الدعاء بالفرج لمولانا المهدي المنتظر عج 🌹

واكثروا من الدعاء بتعجيل الفرج فان فيه ذلك فرجكم ..
اللهم عجل لوليك لقد طال الانتظار ..

وقال تعالى (وَ إِذا سَأَلَكَ عِبادي عَنِّي فَإِنِّي قَريبٌ أُجيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ) ..

قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
الدعاء سلاح المؤمن وعمود الدين ونور السماوات والارض ..
قال الامام الحسين عليه السلام:
(ان الدعاء يرد القضاء وقد نزل من السماء وقد ابرم ابراما) ..

⛓⛔⛓⛔⛓⛔⛓⛔⛓
فداء الكوثر(ام فاطمة)
⛔الدعاء بالتوسل باأهل البيت عليهم السلام ⛔

التوسل بمحمد وأهل بيته (عليهم السلام):
وينبغي للداعي أن يلج من الأبواب التي أمر الله تعالى بها، وأهل البيت (عليهم السلام) هم سفن النجاة لهذه الأمَّة.
فحريٌّ بمن دعا الله تعالى أن يتوسل إلى الله بهم (عليهم السلام)، ويسأله بحقهم، ويقدمهم بين يدي حوائجه.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
( الأوصياء مني بهم تنصر أمتي، وبهم يمطرون، وبهم يدفع الله عنهم، وبهم استجاب دعاءهم ).

⛔⛔⛔⛔⛔⛔⛔
فداء الكوثر(ام فاطمة)
🚫🚫 فضل الدعاء للوالدين 🚫🚫

اكد ديننا الاسلامي الدعاء للوالدين، وطلب المغفرة لهما، وذلك لأن الدعاء نافع لهما سوا كانوا أحياءً أم أمواتًا، وأيضًا رفع الإسلام من منزلتهما عند الله سبحانه وتعالى، والآيات والأحاديث الدالة على فضل الدعاء للوالدين كثيرة جدًا ومنها، وصية الله
بالدعاء للوالدين في القرآن الكريم فقال:
(وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).

وقال الرسول صلى الله عليه واله (إذا مات الإنسانُ انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثةٍ: إلا من صدقةٍ جاريةٍ. أو علمٍ ينتفعُ به. أو ولدٍ صالحٍ*يدعو*له).

🚫🚫🚫🚫🚫🚫🚫🚫
فداء الكوثر(ام فاطمة)
➿➿ من شروط الدعاء ➿➿

{ الإقبال على الله }
من أهم آداب الدعاء هو أن يقبل الداعي على الله سبحانه بقلبه، ، ووجوده، وأن لا يدعو بلسانه وقلبه مشغول بشؤون الدنيا. فهناك اختلاف كبير بين مجرد قراءة الدعاء، وبين الدعاء الحقيقي الذي ينسجم فيه اللسان انسجاماً تاماً مع القلب، فَتَهتَزّ له الروح، وتحصل فيه الحاجة في قلب الإنسان ..

قال الإمام الصادق (عليه السلام):
( إن الله عزَّ وجل لا يستجيب دعاء بظهر قلب ساه، فإذا دعوت فأقبل بقلبك ثم استيقن بالإجابة ).

➿⛓➿⛓➿⛓➿⛓➿⛓➿
فداء الكوثر(ام فاطمة)
🌹 شروط استجابة الدعاء 🌹

{ *البسملة }
ومن آداب الدعاء أن يبدأ الداعي دعاءه بالبسملة، لقول رسول الله (صلى الله عليه وآله):
( لا يرَد دعاءٌ أوَّله بسم الله الرحمن الرحيم ).

* { الثناء على الله تعالى}
ينبغي للداعي إذا أراد أن يسأل ربه شيئاً من حوائج الدنيا والآخرة أن يحمد الله ويثني عليه، ويشكر ألطافه ونعمه قبل أن يشرع في الدعاء.
يقول أمير المؤمنين (عليه السلام): ( الحمد لله الذي جعل الحمد مفتاحاً لذكره، وسبباً للمزيد من فضله ).

⛓🌹⛓🌹⛓🌹⛓
فداء الكوثر(ام فاطمة)
🌹 سبب تأخر اجابة دعاء المؤمن 🌹

عن أبي عبدالله عليه السلام: إن الكافر ليدعو
فيقول الله عزوجل: عجلوا حاجته بغضا لصوته .. ؟؟
وإن المؤمن ليدعو في حاجته ،
فيقول الله عزوجل: أخروا حاجته شوقا إلى صوته، فاذا كان يوم القيامة قال الله عزوجل : دعوتني في كذا وكذا فأخرت إجابتك وثوابك كذا وكذا :قال
فيتمنى المؤمن أنه لم يستجب له دعوة في الدنيا
فيما يرى من حسن الثواب .

⛓🌹⛓🌹⛓🌹⛓🌹⛓
فداء الكوثر(ام فاطمة)
⚅ الدعاء شفاء من الداء ⚅
الدعاء شفاء من كلِّ داء ، وأهم الاَسباب في إزالة الاَمراض المستعصية خصوصاً الاَمراض النفسية الشائعة في زماننا هذا ، وقد أكدت البحوث الطبية أنّ الطب الروحي من أهم الاَسباب في تخفيف مثل هذه الاَمراض وإزالتها ، كالدعاء الروحي والعلاج النفسي .
على أن الدعاء وصفة طبية روحية مقرونة بالرحمة وشفاء للمؤمنين الموقنين "قال تعالى" :
( ونُنَزّلُ مِن القُرآنِ ما هو شِفَاءٌ ورحمةٌ للمُؤمِنين )

⚅⚅⚅⚅⚅⚅⚅⚅
فداء الكوثر(ام فاطمة)
⛔⛔ من أثار الدعاء ⛔⛔

▪ الدعاء مفتاح الحاجات ▪
الدعاء باب مفتوح للعبد إلى ربّه سبحانه ، يطلب من خلاله كل ما يحتاجه في الدنيا من زيادة الاَعمار وصحة الاَبدان وسعة الاَرزاق والخلاص من البلاء والغم ، وذلك من أبرز القيم الرفيعة عند الاَنبياء والاَوصياء والصالحين .
وقد روي عن الاِمام الباقر عليه السلام في قول تعالى : ( إنّ إبراهيمَ لاَوّاهٌ حليمٌ )

وممّا جاء في الكتاب الكريم من دعاء الاَنبياء ، قال تعالى : ( وأيوبَ إذ نادى ربّهُ أني مسَّني الضُّرّ وأنتَ أرحمُ الراحِمينَ . فاستجبنا لهُ فكشفنا ما به من ضُرٍّ وآتيناهُ أهلهُ ومِثلَهُم مَعهُم رحمةً من عِندنا وذكرى للعابدين ) .

⛔⛔⛔⛔⛔⛔⛔⛔
فداء الكوثر(ام فاطمة)
♾♾ فضل الدعاء ♾♾

أشاد الامام الصادق عليه‌السلام بفضل الدعاء ، وأهاب المؤمنين أن لا يتركوه في جميع أمورهم ، صغيرها وكبيرها ، وأن يكونوا على اتصال دائم بالله تعالى ، الذي بيده جميع مجريات الاحداث ،
وكان من بعض ما قاله فيه :
قال عليه‌السلام : « عليكم بالدعاء ، فإنكم لا تقربون بمثله ، ولا تتركوا صغيرة لصغرها أن تدعوا بها ، إن صاحب الصغار هو صاحب الكبار »**.

⛓⛓⛓⛓⛓♾♾♾
⛓⛓⛓⛓⛓⛓♾♾♾♾
فداء الكوثر(ام فاطمة)
🌳🌳فوائد الدعاء بظهر الغيب 🌳🌳

دعاءالمرء لأخيه بدون علمه أو بظهر الغيب واحدة من أجمل معاني الأخوة في الله، وأصدقها ..
والدعاء عامة من أعظم وأجمل العبادات التي يتوجه بها العبد لربه جل وعلا، والمبادرة في فعل الدعاء دون طلبه مع جواز طلبه بشكل صريح. لانها :

•*تطييب خاطر الطرف الآخر سواء كان أخًا أم صديقًا أم جارًا، وإدخال المسرة عليه .

•*استجابة*الدعاء وتوكيل الله سبحانه وتعالى من عنده ، فيقول للداعي ولك المثل ،
وذلك استجابة لقول الرسول صلى الله عليه واله
مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يدْعو لأَخِيه بِظَهْرِ الغيْبِ،
إِلاَ قَال الْمَلَك: وَلَكَ بِمِثْل .

🌳🌳🌳🌳🌳🌳🌳🌳🌳
🌳🌳🌳🌳🌳🌳
فداء الكوثر(ام فاطمة)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

⛓🌹⛓🌹⛓🌹⛓🌹⛓🌹⛓
🌹 من فلسفة الدعاء🌹

دعاء مبارك تدعوا في كل ليلة من شهر رمضان ..!!
عَن الصادق (عليه السلام) قالَ: إلهِي وَقَفَ السَّائِلُونَ بِبابِكَ، وَلاذ الفُقراءُ بِجَنابِكَ وَوَقفَتْ سَفِينَةُ المَساكِينِ عَلى ساحِلِ بَحْرِ جُودِكَ وَكَرَمِكَ يَرْجُونَ الجَوازَ إِلى ساحَةِ رَحْمَتِكَ وَنِعْمَتِكَ.
إِلهِي إِنْ كُنْتَ لاتَرْحَمُ فِي هذا الشَّهْرِ الشَّرِيفِ إِلاّ مَنْ أَخْلَصَ لَكَ فِي صِيامِهِ وَقِيامِهِ فَمَنْ لِلْمُذْنِبِ المُقَصِّرِ إِذا غَرِقَ فِي بَحْرِ ذنوبه وَآثامه ؟
إِلهِي إِنْ كنتَ لاتَرحَمُ إِلاّ المُطِيعِينَ فمنْ لِلْعاصِينَ ؟ وَإِنْ كُنْتَ لاتَقْبَلُ إِلاّ مِنَ العامِلِينَ فَمَنْ لِلْمقصِّرِين؟ إِلهِي رَبح الصَّائِمونَ، وَفازَ القائِمُونَ، وَنَجا المُخلِصُونَ، وَنَحْنُ عَبِيدُكَ المُذنِبُونَ. فَارحَمْنا بِرحْمتِكَ، وَاعْتِقْنا مِنَ النَّارِ بِعَفْوِكَ، وَاغْفرْ لَنا ذُنُوبَنا بِرَحمَتكَ. يا أَرْحمَ الراحِمِينَ .

🌹⛓🌹⛓🌹⛓🌹⛓🌹
خادمة ام أبيها
🍃من الذنوب التي توجب الحرمان من استجابة دعاء🍃

🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃


1- ترك واجبي الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر

فعن الإمام أمير المؤمنين «عليه السلام» قال: (لا تتركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فيولى عليكم أشراركم ثم تدعون فلا يستجاب لكم)23.وعن أبي الحسن «عليه السلام» قال: (لتأمرن بالمعروف ولتنهن عن المنكر، أو ليستعملن عليكم شراركم، فيدعو خياركم فلا يستجاب لهم)24.وعن النبي الأكرم «صلى الله عليه وآله» أنّه قال: (... وإذا لم يأمروا بالمعروف، ولم ينهوا عن المنكر، ولم يتبعوا الأخيار من أهل بيتي، سلط الله عليهم شرارهم، فيدعوا خيارهم فلا يستجاب لهم)25.وعن الإمام الصادق «عليه السلام» قال: (إن الله بعث ملكين إلى أهل مدينة ليقلباها على أهلها، فلما انتهيا إلى المدينة وجدا رجلاً يدعو الله ويتضرع إليه، فقال أحدهما للآخر: أما ترى هذا الداعي؟ فقال: قد رأيته، ولكن أمضي لما أمرني به ربي. فقال: ولكني لا أحدث شيئاً حتى أرجع إلى ربي فعاد إلى الله تبارك وتعالى، فقال: يا رب إني انتهيت إلى المدينة فوجدت عبدك فلاناً يدعوك ويتضرع إليك، فقال: امض لما أمرتك، فإنّ ذلك الرجل لم يتغير وجهه غضباً لي قط)26.ويعدّ التعبير من خلال ملامح الوجه بطريقة تدلُّ على عدم الرّضا بفعل المنكر أو ترك المعروف من أقلِّ مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
2- أكل الحرام

ومن موانع استجابة الدعاء أكل الحرام، قال النبي «صلى الله عليه وآله»: (إن العبد ليرفع يده إلى الله ومطعمه حرام، فكيف يستجاب له وهذا حاله؟)27.وقال «صلى الله عليه وآله»: (ومن تغذى بالحرام فالنار أولى به، ولا يستجاب له دعاء ...)28.وقال «صلى الله عليه وآله» أيضاً: (إن أحدكم ليرفع يديه إلى السماء فيقول يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام فأي دعاء يستجاب لهذا؟)29.وروي أن نبي الله موسى «عليه السلام» رأى رجلاً يتضرع تضرعاً عظيماً، ويدعو رافعاً يديه ويبتهل فأوحى الله إلى موسى «عليه السلام»: (لو فعل كذا وكذا لما استجيب دعاؤه، لأن في بطنه حراماً، وعلى ظهره حراماً، وفي بيته حراماً)30.وقال النبي الأعظم «صلى الله عليه وآله»: (أطب كسبك تُستجب دعوتك، فإنّ الرجل يرفع اللقمة31 إلى فيه فما تستجاب له دعوة أربعين يوماً)32.وهناك ذنوب أخرى كثيرة غير ما ذكرناه، ورد في الرّوايات أنها مما يمنع من استجابة الدعاء، ومنها ما عن الإمام علي بن الحسين زين العابدين «عليه السلام» أنّه قال: (الذنوب التي ترد الدعاء: سوء النية، وخبث السريرة، والنفاق مع الاخوان، وترك التصديق بالإجابة، وتأخير الصلوات المفروضات حتى تذهب أوقاتها، وترك التقرب إلى الله عز وجل بالبر والصدقة، واستعمال البذاء والفحش في القول)3334.



23. بحار الأنوار 42/256.
24. بحار الأنوار 97/93.
25. الكافي 2/374.
26. الزهد لحسين بن سعيد الكوفي، صفحة 65.
27. إرشاد القلوب، صفحة 149.
28. إرشاد القلوب، صفحة 74.
29. إرشاد القلوب، صفحة 69.
30. الدعوات للراوندي، صفحة 24.
31. يريد اللقمة من الحرام.
32. موسوعة أحاديث أهل البيت 1/91.
33. ميزان الحكمة 3/382، برقم: 6853.
34. المصدر كتاب "بحوث ومقالات من هدي الإسلام" للشيخ حسن عبد الله العجمي حفظه الله.
خادمة ام أبيها
الدعاء تستتبعه الإجابة 🍃🌻🍃🌻🍃🌻🍃🌻🍃

وقول الإمام الصادق «عليه السلام»: (... ومن أعطي الدّعاء لم يحرم الإجابة ...)، هو بمعنى قوله تعالى: ï´؟ ... ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ... ï´¾ 5، وقوله: ï´؟ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ï´¾ 11، فيستفاد من قوله تعالى في هاتين الآيتين، ومن قول الإمام «عليه السلام» أنّ الدعاء لو تحقق كان مستتبعاً بالإجابة.. ويطرح البعض هنا تساؤلاً يقول: إنّا ندعو الله عزّ وجل ونسأله أن يقضي لنا بعض الحوائج والطلبات، ولكن لا يستجاب دعاؤنا فيا ترى ما هو سبب عدم الاستجابة؟وجواباً على ذلك أقول: إنّ الله تعالى وإن رتّب الإجابة على الدعاء بصورة مطلقة، إلاّ أنّ لفظة ï´؟ ... ادْعُونِي ... ï´¾ 5وعبارة ï´؟ ... إِذَا دَعَانِ ... ï´¾ 11 فيهما إشارة إلى حقيقة مهمّة ونكتة لطيفة وهي؛ أنه سبحانه يقول إنّما أستجيب لكم وأجيب دعاءكم إذا كنتم تدعونني حقيقة، وعليه فيستفاد من ذلك أنّ دعاء العبد إنما يحظى بالإجابة إذا انقطع العبد فيه عمّا سوى الله، وطلب منه سبحانه الشيء بجدٍّ، لم يأمل في ذلك غيره ولم يرج في تنفيذ طلبه وقضاء حاجته شيئاً أو شخصاً سواه، أمّا من يدعو الله وهو في قرارة نفسه قد علّق أماله على علل وأسباب طبيعيّة، واعتبرها هي المؤثرة والفاعلة غير ملتفت إلى الله المؤثر الحقيقي في هذه العلل، فإن هذا العبد لا يستجاب دعاؤه، لأنّه رجى غير الله وأمّل سواه، وهذا ما يوحيه الخبر المروي عن نبيّنا الأكرم «صلى الله عليه وآله» وهو قوله: (يقول الله عزّ وجل: ما من مخلوق يعتصم بمخلوق دوني، إلاّ قطعت أسباب السماوات والأرض من دونه، فإن سألني لم أعطه، وإن دعاني لم أُجبه، وما من مخلوق يعتصم بي دون خلقي، إلاّ ضمنت السماوات والأرض رزقه، فإن سألني أعطيته وإن دعاني أجبته، وإن استغفرني غفرت له)12.ثم إنّ العبد قد يطلب من خالقه عزّ وجل شيئاً، وهو في الواقع ليس له فيه مصلحة، ولو علم هذا العبد بعدم المصلحة فيه لما طلبه وسأله من ربّه، فتكون المصلحة في عدم الاستجابة، سواء أكانت مصلحة دنيويّة أو أخرويّة، وبما أنّه سبحانه لا يفعل ما ينافي حكمته، فلا يستجيب مثل هذا الدعاء، فمثلاً لو أنّ حكمة الله سبحانه وتعالى اقتضت أن يبقى إنسان ما مريضاً لأن في ذلك صلاحه، فإنّه وإن دعا ربّه طالباً منه الشفاء والعافية، لا تستجاب دعوته لأنّ طلبه هذا مناقض لحكمة الباري عزّ وجل.في رواية عن النبي الأعظم «صلى الله عليه وآله» يقول: (إنّ من عبادي من لا يصلحه إلاّ الفاقة، ولو أغنيته لأفسده ذلك)13.فمن لا يصلحه إلاّ الفقر والفاقة يكون الغنى بالنسبة له خلاف المصلحة، فلو أنّ الله سبحانه أغناه والحال هذه يكون ذلك خلاف الحكمة، فمهما دعا هذا العبد ربّه طالباً منه المال والغنى، فالله عزّ وجل من لطفه بهذا العبد لا يستجيب دعاءه، ويبقيه على فقره وفاقته.فعن الإمام أمير المؤمنين «عليه السلام» أنّه قال: (إنّ كرم الله سبحانه لا ينقض حكمته، فلذلك لا يقع الإجابة في كلِّ دعوة)14.
خادمة ام أبيها
الدّعاء من أفضل العبادات
🔷️🔸️🔷️🔸️🔷️🔸️🔷️🔸️🔷️

ورد في بعض الرّوايات المأثورة عن أهل بيت العصمة والطهارة «عليهم السلام» أنّ الدعاء من أفضل العبادات 2، ففي الرّواية عن النبي «صلى الله عليه وآله» أنّه قال: (أفضل العبادة الدّعاء)3.وعن حنان بن سدير، عن أبيه، قال: قلت للباقر «عليه السلام» أي العبادة أفضل؟ فقال: (ما من شيء أحب إلى الله من أن يسأل ويطلب ما عنده، وما أحد أبغض إلى الله عز وجل ممن يستكبر عن عبادته، ولا يسأل ما عنده)4.وعن زرارة عن أبي جعفر «عليه السلام» قال: (إنّ الله عزّ وجل يقول: ï´؟ ... إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ï´¾ 5، قال: هو الدعاء وأفضل العبادة الدعاء)6.ووصف في بعض الرّوايات بأنّه العبادة الكبرى، وفي بعضها بأنّه مخ العبادة، فعن معاوية بن عمار قال: قلت لأبي عبد الله «عليه السلام»: (جعلني الله فداك، ما تقول في رجلين دخلا المسجد جميعاً كان أحدهما أكثر صلاة والآخر أكثر دعاءً فأيهما أفضل؟ قال: كل حسن، قلت: قد علمت، ولكن أيهما أفضل؟ قال: أكثرهما دعاءً أما تسمع قول الله تعالى: ï´؟ ... ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ï´¾ 5، وقال: هي العبادة الكبرى)7.وقال النبي «صلى الله عليه وآله»: (الدّعاء مخ العبادة، ولا يهلك مع الدّعاء أحد)8.فالدّعاء الحقيقي في واقعه يكشف عن اعتقاد العبد بأنّ الله هو المالك الحقيقي لكل شيء، والقادر على كل شيء، وأنّه مملوك له عزّ وجل، كما ويكشف عن مظهر العبوديّة التي يعيشها هذا العبد لخالقه، وخضوعه بين يدي ربّه مقرّاً له بفقره وفاقته، فيكون هذا المعنى الموجود في الدعاء هو معنى العبادة ذاتها.. فعن حمّاد بن عيسى، عن أبي عبد الله «عليه السلام» قال: سمعته يقول: (ادع ولا تقل، قد فرغ من الأمر، فإن الدعاء هو العبادة، إن الله عزّ وجل يقول: ï´؟ ... إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ï´¾5، وقال: ï´؟ ... ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ... ï´¾ 5)9.ولأنّه عبادة تحمل المعنى المذكور، فيكون مثله مثل باقي العبادات التي توجب كمال النفس والتقرّب إلى الله سبحانه، فيما لو قصد به التّقرب إليه تعالى، ولكونه من أفضل العبادات فقد ورد في بعض الرّوايات أنّه أفضل ما يتقرّب به إلى الله، فعن الإمام الصادق «عليه السلام» قال: (عليكم بالدّعاء فإنّكم لا تقرّبون إلى الله بمثله)1
خادمة ام أبيها
الحاجة إلى الدّعاء

🔺️🔻🔺️🔻🔺️🔻🔺️🔻
إنّ حاجة الإنسان إلى الدّعاء حاجة طبيعية، وذلك لأنّ الإنسان موجود معلول مرتبط بعلّته الأولى، وهو الله سبحانه، فوجود الإنسان وإن كان معلولاً لعدّة علل إلاّ أنّ العلّة الرئيسّة المؤثرة تأثيراً مباشراً في وجوده هو الله عزّ وجل، فلولا إرادته أن يوجد هذا المخلوق لما وجد، ولما أثّرت تلك العلل، فالإنسان متعلّق بخالقه «الله» يفيض عليه في كلِّ آن من آنات حياته ولحظة من لحظات وجوده فيمدّه بالحياة، ولو انقطع عنه هذا الفيض الإلهي سينتهي ويزول.ونستطيع أن نشبّه العلاقة بين الخالق والمخلوق وإمداده بالفيض الإلهي والحياة، بالعلاقة بين المصباح والتيّار الكهربائي، فالمصباح ما دام التيّار الكهربائي موصولاً به فهو يشعُّ ويضيء وينبثق منه النّور، وإذا انقطع عنه هذا التيار صار قطعاً من الحديد والزّجاج «والبلاستيك» لا فائدة منها، حيث لا يصدر منه أي ضوء أو نور، والإنسان ما دام الفيض الإلهي متّصلاً به فإنّه يستمد حياته من ذلك الفيض المفاض عليه، وإذا انقطع عنه فإنّه ينعدم ويزول.وهكذا موجود هو في غاية العجز والفقر، وكونه كذلك فهو محتاج إلى ربّه وخالقه الغنّي، يمدّ إليه يده ويخاطبه بانكسار ويعبّر له عن عبوديته وحاجته، ويعترف له بعجزه وفقره، ويستمد منه الغنى والقوّة، ويرتبط به من خلال الدعاء.فيكون الدّعاء في حقيقته ارتباط المخلوق العاجز بالخالق الغني العظيم، ليعش هذا المخلوق شعوراً بالطمأنينة فيواجه كل مصاعب الحياة بقوّة وثبات مستمداً قوّته وثباته من خالقه العلي القدير.
خادمة ام أبيها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على محمد وال محمد
⭐🧚‍♂️⭐🧚‍♂️⭐🧚‍♂️⭐🧚‍♂️⭐

شهر رمضان هو شهر الروح، فهي تنتشي بالقرآن الكريم ï´؟ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىظ° وَالْفُرْقَانِ ... ï´¾ 1.وتتعافى بالدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى، وتنطلق إذ تصفد الشياطين فيه، لينطلق العباد إلى دروب الخير، وتتحرر إذ ينالها العتق من نار جهنم.أئمة الصلاة والواعظون ينشطون في تذكير الناس بآخرتهم، فتحلو الأصوات العذبة بالتضرع وترتفع إلى عنان السماء بصنوف الأدعية والأذكار، لتذكر الإنسان انه لا ريب مغمضا عينه ومسلما روحه إلى بارئها، ومنتقلا إلى أحد خيارين لا ثالث لهما، إما جنة الخلد أو نار ï´؟ ... كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا ï´¾ 2.
يخطر في ذهني سؤال لماذا أركز أنا وغيري في هذا الشهر الفضيل على الأدعية المرتبطة بالآخرة وبالجنة والنار، ونقل من الأدعية التي تدعو لمكارم الأخلاق، مثل البعد عن الحسد وعن الحقد وعن البخل وعن الكسل والأدعية الدافعة لصلة الرحم وللعون ومساعدة المحتاج، وتلك التي تعودنا على الشكر لله مثل قوله تعالى ï´؟ ... رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىظ° وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ï´¾ 3.
هناك في القرآن الكريم وفي لسان السنة النبوية أدعية في مختلف الأبعاد، وليست أدعية للنجاة من النار وعذابها وأهوالها وفظائع ما يجري فيها فقط ï´؟ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ... ï´¾4 ï´؟ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ï´¾ 5 ï´؟ ... رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ï´¾ 6 ï´؟ ... رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ï´¾ 7.والتساؤل الثاني هو هل خلقنا الله سبحانه وتعالى وحكم علينا بالنار وعلينا الدعاء والتوسل كي يخلصنا الله منها؟الجنة هي أمنية لا توصلنا لها سوى أعمالنا ï´؟ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَظ°ئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ï´¾ 8 والنار هي نتيجة طبيعية لما قدمناه في حياتنا ï´؟... وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًاï´¾ 9 كل هذا ضمن قاعدة عامة ï´؟ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ï´¾ 10.
فما دامت الأعمال والمسلكيات في الدنيا هي التي توصلنا إلى الجنة أو النار، فالتركيز عليها مهم للغاية فيما أظن، لأنها المزرعة والعمل، والجنة والنار هما ثمرة ونتيجة، إن غفلتنا في توجيه الناس لسلوك الجنة وأخلاق أهلها رأيناه ينعكس أحيانا في مشاجرات وضرب بالأيدي وبذاءة في اللسان بين الطائفين حول البيت، مع أن كل واحد منهم ما وصل إلى حيث هو إلا بحثاً عن ثواب الله ورضوانه، بل رأينا كيف ان الكثير من الناس يندفعون نحو الحجر الأسود لتقبيله وهم في شدة وقسوة على النساء والضعاف المتزاحمين والمندفعين لتقبيل الحجر.
لست أنكر أن تذكير الإنسان بالجنة والنار يجعله في لحظات روحية عميقة تأخذه للتفكير فيما اقترفت يداه، ولذلك أدعو للجمع بين الأدعية المحذرة من النار والأدعية الدافعة لسلوك وأخلاق أهل الجنة، وهو ما وجهت له آيات القرآن الكريم.
إنني أخشى أن يخدع الإنسان نفسه فيتصور انه إذا علا صوته بالبكاء فقد كتبت له الجنة دون عمل أو سلوك حسن. 11


1.القران الكريم: سورة البقرة (2)، الآية: 185، الصفحة: 28.
2.القران الكريم: سورة النساء (4)، الآية: 56، الصفحة: 87.
3.القران الكريم: سورة النمل (27)، الآية: 19، الصفحة: 378.
4.القران الكريم: سورة نوح (71)، الآية: 28، الصفحة: 571.
5.القران الكريم: سورة ابراهيم (14)، الآية: 40، الصفحة:260.
6.القران الكريم: سورة الكهف (18)، الآية: 10، الصفحة:294.
7.القران الكريم: سورة الفرقان (25)، الآية: 74، الصفحة:366.
8.القران الكريم: سورة البقرة (2)، الآية: 82، الصفحة: 12.
9.القران الكريم: سورة الجن (72)، الآية: 23، الصفحة: 573.
10.القران الكريم: سورة الزلزلة (99)، الآية: 7 و 8، الصفحة:599.
11. صحيفة اليوم 29 / 8 / 2009م - العدد 13224
مقدمة البرنامج
خادمة ام أبيها
عضو ذهبي

الحالة :
رقم العضوية : 187943
تاريخ التسجيل : 23-05-2015
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 5,074
التقييم : 10


أدعـــيــــــة الإفـــــطـــــار

دعــــاء الــنــــور


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على محمد وال محمد






�� وهو دعاء علمه جبرائيل للنبي صلوات الله عليه وآله فعلمه لأمير المؤمنين ومنه للامام الصادق (عليهما السلام) :
����اَللَّهُمَّ رَبَّ النُّورِ الْعَظِيمِ وَرَبَّ الْكُرْسِيِّ الرَّفِيعِ وَرَبَّ الْبَحْرِ الْمَسْجُورِ وَرَبَّ الشَّفْعِ الْكَبِيرِ وَالنُّورِ الْعَزِيزِ وَرَبَّ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالزَّبُورِ وَالْفُرْقَانِ الْعَظِيمِ أَنْتَ إِلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَإِلَهُ مَنْ فِي الأَرْضِ لاَ إِلَهَ فِيهِمَا غَيْرُكَ وَأَنْتَ مَلِكُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَلِكُ مَنْ فِي الأَرْضِ لاَ مَلِكَ فِيهِمَا غَيْرُك، أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْكَبِيرِ وَنُورِ وَجْهِكَ الْمُنِيرِ وَبِمُلْكِكَ الْقَدِيمِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي أَشْرَقَ بِهِ كُلُّ شَيْ‏ءٍ وَبِاسْمِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ بِهِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ وَبِاسْمِكَ الَّذِي صَلَحَ بِهِ الأوَّلونَ وَبِهِ يَصْلُحُ الآخَرُونَ،



����يَا حيٌّ قَبْلَ كُلِّ حَيٍّ وَيَا حَيٌّ بَعْدَ كُلِّ حَيٍّ وَيَا حَيٌّ لاَ إِلَهَ إلاَّ أَنْتَ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَاجْعَلْ لِي مِنْ أَمْرِي يُسْراً وَفَرَجاً قَرِيباً وَثَبِّتْنِي عَلَى دِينِ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعلى سُنَّةِ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمُ السَّلاَمَ وَاجْعَلْ عَمَلِي فِي الْمَرْفُوعِ الْمُتَقَبَّلِ وَهَبْ لِي كَمَا وَهَبْتَ لأِوليَائِكَ وَأَهْلِ طَاعَتِكَ فَإِنِّي مُؤْمِنٌ بِكَ وَمُتَوَكِّلٌ عَلَيْكَ مُنِيبٌ إِلَيْكَ مَعَ مَصِيرِي إِلَيْكَ وَتَجْمَعُ لِي وَلأَِهْلِي وَوُلْدِي الْخَيْرَ كُلَّهُ وَتَصْرِفُ عَنِّي وَعَنْ وُلْدِي وَأَهْلِي الشَّرَّ كُلَّهُ أَنْتَ الْحَنَّانُ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ تُعْطِي الْخَيْرَ مَنْ تَشَاءُ وَتَصْرِفُهُ عَمَّنْ تَشَاءُ فَامْنُنْ عَلَيَّ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
����وأجعل دعاءك عند الافطار { دعاء الفرج } لصاحب الامر عجل الله فرجه الشريف.
����ويسحب الدعاء عند الافطار بدعاء رسول الله وآلـï·؛ـه اذا افطر قَالَ :{ اللَّهُمَّ لَكَ‏ صُمْنَا وَ عَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْنَا فَتَقَبَّلْهُ مِنَّا، ذَهَبَ الظَّمَأُ وَ ابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ وَ بَقِيَ الْأَجْر }.
����ويستحب قراءة {سورة القدر } عند فطوره وعند سحوره ليكون كالمتشحِّط بدمه في سبيل الله
.��تقبل الله صيامكم وأعمالكم...















مقدمة البرنامج
صدى المهدي
مشرفة قسم رمضانيات

الحالة :
رقم العضوية : 149496
تاريخ التسجيل : 13-11-2013
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 3,876
التقييم : 10


شرح دعاء الافتتاح (10)






- (فَارْحَمْ عَبْدَكَ الْجاهِلَ، وَجُدْ عَلَيْهِ بِفَضْلِ إِحْسانِكَ إنَّكَ جَوادٌ كَريمٌ..)..




ثم هو يقدم اعتذارًا لربه، ويقول يا رب، أنا الذي قمت به باعتبار جهلي..
ولكن نقول أخيراً: يوم القيامة عندما يتعذر العبد، ويتمسك بعذرية الجهل، يأتيه الخطاب هلا تعلمت!.. إذن، العتاب في محله.. لنحاول في هذا الشهر المبارك، أن نخرج بزاد لا يفارقنا طوال العام، إلى أن نلتقي بالله عزّ وجل، ليرينا وجهه الكريم، بمنه وكرمه، إنه سميع مجيب!.



- (اَلْحَمْدُ للهِ مالِكِ الْمُلْكِ، مُجْرِي الْفُلْكِ، مُسَخِّرِ الرِّياحِ، فالِقِ الإِصْباحِ، دَيّانِ الدّينِ، رَبِّ الْعَالَمينَ..)..
أن هذه الفقرات من الفقرات التي تعطينا استراتيجية واضحة ومحفزة في تعاملنا مع رب العالمين.. الإنسان عندما يدعو، فهو يدعو من؟.. وعندما يصلي، فيصلي أمام من؟.. رب العالمين هو مالك الملك، هو ذلك الذي كل الوجود بين يدي قدرته، فعّال لما يشاء، خالق الذرة إلى المجرة.. من المناسب أن نعيش حالة الإحساس بأن الله عزّ وجل الذي نخاطبه في صلواتنا، والذي نطوف حول بيته في حجنا أو في عمرتنا، والذي نقوم في أسحار شهر رمضان المبارك مناجين إياه؛ هو ذلك الذي من بيده نواصي الخلق طراً، مالك الملك..
فالذي يريد ملكاً فإن عليه أن يرتبط بمالك الملك.. ومن أجلى وأفضل صور الملكية، هي ملكية القلوب.. فالمؤمن يتمنى من الله عزّ وجل، أن يعطيه قدرة على اختراق القلوب، وبالأخص القلوب المتعطشة للهدى الإلهي.. ولهذا نحن عندما نقرأ سير العلماء السابقين، نلاحظ هناك تعبير جميل في حياة بعض العلماء، وهو قولهم بأن



(فلان رزق القبول).. أي أن الله عزّ وجل رزقه قدرة التأثير، وجعل له مقبولية في نفوس الخلق، بحيث هو عندما يتكلم فإن كلامه ينفذ في قلوب الآدميين.. وهذه من النعم الكبرى على عبده المؤمن، أن تتجاوب معه القلوب، كما كانت الجبال تتجاوب مع نبي من أنبياء الله عزّ وجل.
فإذن، إن النظر إلى تصرف رب العالمين وتدبيره لهذا الوجود، هذا التدبير المذهل، من موجبات تقوية العلاقة والتعرف على رب العالمين.. ومن المعلوم هذه الأيام أن الأساطيل تجوب البحار، وعليها عشرات الطائرات، وإذا بهذا الماء السيال يحمل هذا الوجود الثقيل؛ نظراً لخاصية من خواص الماء وهي قانون الطفو؛ ولكن من الذي جعل هذه الخاصية في البحار؟..



إن رب العالمين هو الذي يسخر الرياح، ويسخر هذه السحب التي تسوقها الرياح اللواقح من بلد إلى بلد.. ومن المعلوم أنه سخر هذه الرياح لنبي من أنبيائه وهو سليمان.
فالذي سخر الرياح، وسخر الفلك، وسخر البحار في أمور المعيشة، هو الذي أيضاً يسخر القلوب لما فيه رضاه.. ومن هنا فالذي يشكو زوجاً غير صالح، أو زوجة غير صالحة، أو ذرية غير صالحة، إذا أراد أن يتكلم وأن يتحدث معهم بما يؤثر في سير حركتهم في الحياة، وأن يلين قلوبهم لذكر الله عزّ وجل، من المناسب أن يتوسل إلى الله عزّ وجل، ويقول: يا مقلب القلوب!.. يا مسخر الرياح!.. يا فالق الإصباح!.. أنت الذي حملت الفلك على البحار، يسر لي سبيلاً وطريقاً إلى قلوب هؤلاء!..



وهنيئاً لإنسان رزق القبول في هذا المجال!.. فالمؤمن الذي وجد سبيلاً إلى ربه، فإن رب العالمين يضفي عليه التأثير، كما تشير بعض النصوص، أنه قد يكون الرجل لا يتقن قولاً، ولا يتصف بالبلاغة في الحديث، ولكن قلبه يزهر كالمصباح: (تجد الرجل لا يخطئ بلام ولا واو، خطيبا مصقعاً، ولقلبه أشد ظلمة من الليل المظلم.. وتجد الرجل لا يستطيع يعبر عما في قلبه بلسانه، ولقلبه يزهر كما يزهر المصباح)..



أي يتكلم في النفوس وفي القلوب، وإذا به يغير مجرى حياة أمة بكلمته..
وهذه الأيام نلاحظ بأن الإسلام المنتشر في بعض البلاد النائية، هو من بركات مسلم تاجر، ذهب إلى بلاد نائية، وإذا به يفتح القلوب على ذكر الله وعلى الهدى الإلهي..

هنيئاً لمن رشحه الله لأن يكون من الدعاة إلى طاعته!.
من مركز الدراسات التخصصية ف الامام المهدي عليه السلام
مقدمة البرنامج
صدى المهدي
مشرفة قسم رمضانيات

الحالة :
رقم العضوية : 149496
تاريخ التسجيل : 13-11-2013
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 3,876
التقييم : 10


شرح دعاء الافتتاح (9)





شرح دعاء الافتتاح (9)
- (اِنَّكَ تَدْعُوني فَاُوَلّي عَنْكَ، وَتَتَحَبَّبُ اِلَيَّ فَاَتَبَغَّضُ إِلَيْكَ، وَتَتَوَدَّدُ إِلَىَّ فَلا أَقْبَلُ مِنْكَ، كَاَنَّ لِيَ التَّطَوُّلَ عَلَيْكَ..)..




إن هذه الفقرة من فقرات دعاء الافتتاح تستحق البكاء والتألم وذرف الدمعة، فهي من الفقرات الموجعة للقلب، والمثيرة لحالة الأسف والأسى؛ لما يصل إليه العبد في تعامله مع ربه.. إن رب العالمين في كتابه الكريم، ومن خلال سنة حبيبه المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) وذريته الطاهرة، كم دعانا، كم أمرنا، كم نادانا بيأيها الذين آمنوا، كم حذرنا من موارد الهلكة، كما حذرنا من عدم تجاوز حدوده؛ ولكن العبد بمخالفته يولي عن ربه، ويتحدى ربه!..




لو أن إنساناً تجاوز حدود مملكته إلى مملكة أخرى، ولو شبراً واحداً، فإنه يعد في عرف الدول إنساناً متسللاً، اخترق الحدود.. رغم أنه ما تجاوز إلا خطاً وهمياً، وما تجاوز إلا شبراً، ولكن هذا يعد اختراقاً للحدود، ويعد تعدياً على مملكة الغير.. فقد تكون المعصية صغيرة.. قد يكون هناك تطاول على زوجة مسكينة مستضعفة في جوف الليل، حيث لا ناصر لها إلا الله عزّ وجل، ولكن القرآن الكريم يعتبر ذلك تعدياً لحدود الله عزّ وجل.. ومن هنا قيل: (لا تنظر إلى صغر المعصية , ولكن انظر إلى من عصيت).



- (فَلَمْ يَمْنَعْكَ ذلِكَ مِنَ الرَّحْمَةِ لي، وَالإحْسانِ إِلَىَّ، وَالتَّفَضُّلِ عَلَيَّ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ..)..
إن رب العالمين دأبه مع عباده أنه لا يبادر بالنقمة.. إذ طالما تجاوزنا هذه الحدود قبل شهر رمضان المبارك!.. والكثيرون عندما يدخل الشهر يصومون الشهر، ولكن بعد أحد عشر شهر من المعصية وتجاوز الحدود، وبعض الناس ممن هم على مستوى ارتكاب الكبائر وترك الواجبات، ولكن هم عندما يصومون هذا الشهر فإن رب العالمين يفتح لهم صفحة جديدة في هذا الشهر الكريم، فيرون في أنفسهم إقبالاً على الله عزّ وجل.. فإذن، حتى هؤلاء العصاة طوال السنة، تراهم يعيشون حالة الأنس بهذا الشهر الكريم.




ومن المعلوم أنه في هذا الشهر الكريم الأبواب مفتحة، وأنفاسنا فيه تسبيح، وهذا النوم الذي هو الموت الأصغر يتحول في شهر رمضان إلى عبادة، والدعاء فيه مستجاب، وأيدي الشياطين مغلولة.. فهنيئاً لمن أغتنم هذه الفرصة النادرة، ليقيم علاقة جديدة مع ربه!..


ثم هذه العلاقة التي نقيمها مع رب العالمين من بركات أسحار هذا الشهر المبارك، لنحاول أن نبقيها طوال السنة..

هذا الإنس، وهذه المصالحة، وهذه العودة والإنابة إلى الله عزّ وجل المكتسبة في هذا الشهر الكريم،



علينا أن نستصحبها، وأن نعممها، وأن نتزود منها طوال السنة، لنكون من عباده الصالحين.



مركز الدراسات التخصصية ف الامام المهدي عليه السلام
مقدمة البرنامج
صدى المهدي
مشرفة قسم رمضانيات

الحالة :
رقم العضوية : 149496
تاريخ التسجيل : 13-11-2013
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 3,876
التقييم : 10


شرح دعاء الافتتاح (8)






- (فَاِنْ أَبْطأَ عَنّي عَتَبْتُ بِجَهْلي عَلَيْكَ، وَلَعَلَّ الَّذي اَبْطأَ عَنّي هُوَ خَيْرٌ لي لِعِلْمِكَ بِعاقِبَةِ الاْمُورِ..)..




في هذه الفقرة من دعاء الافتتاح يشار إلى حقيقة مهمة، لو التفتنا إلى هذه الحقيقة لحلت لدينا مشكلة من المشاكل، وهذه المشكلة متمثلة في الشكوى من عدم استجابة الدعاء.. فالعبد يدعو ربه دعاءً بليغاً حثيثاً في جوف الليل، أو في ساعة السحر، أو في ليالي شهر رمضان المبارك، ولكن لا يرى أثراً للإجابة.. وهنا يأتيه الشيطان ليقول له بأنه أين الإجابة؟.. أين الوعد الإلهي لعبده حيث قال تعالى: ?ادْعُونِي أَسْتَجِبْ?؟.. وهكذا يوسوس له الشيطان، وإذا به يتحول الأمر من عدم الإجابة إلى ما هو أسوأ من عدم الإجابة، ألا وهو الشك في قدرة الله تعالى، وفي كرمه، ويعيش حالة من حالات السخط وعدم الرضا بالقضاء الإلهي.


ولكن هذه المشكلة يجاب عليها في خلال هذا الدعاء، فأدعية أهل البيت (عليهم السلام) ليس لمجرد الدعاء، وإنما لذكر مفاهيم كبرى في هذا الوجود..
إن العبد ينظر إلى حياته الدنيا، إلى هذه السويعات القصيرة في الحياة الدنيا، ولا يلتفت إلى أن هذه السويعات تقرر مصير الأبد.. إن البلاء الذي يعيشه الإنسان المؤمن في سنة من عمره، فإنه يتحول إلى نعيم خالد وإلى جزاء لا يخطر ببال أحد في عرصات القيامة.. والإنسان المؤمن طموحه عالٍ، فهو يريد أن يعيش الأبدية في مقعد صدق عند مليك مقتدر.. لماذا نتبرم من بلاء قصير في هذه الحياة الدنيا؟!.. لنكن كما في وصف المتقين لعلي (عليه السلام): (صبروا أياماً قصيرة، أعقبتهم راحةً طويلة)..




إذن، المؤمن الذي لا يعلم عواقب الأمور، ولم يكشف له الغطاء، ولا يعلم ما الذي أعده الله عزّ وجل لعباده المؤمنين؛ لماذا يستعجل قضاء الحوائج؟!.. إذا كان يعلم بأن الله عزّ وجل سوف يعوضه بما لا يخطر على بال أحد ، فإن هذا الإحساس يوجب له السكينة.. ولهذا امرأة فرعون -وهي امرأة وزوجة شر خير خلق الله- ،


كانت تتحمل ذلك التعذيب، وتطلب من الله عزّ وجل أن ينجيها من عذاب فرعون؛ لأنها تعلم ما الذي ادخره الله عزّ وجل لها، ويا لها من امرأة صابرة!.. وما يؤكد شدة يقين هذه المرأة، أنها تطلب من الله عزّ وجل بيتاً في الجنة، وهذا البيت يبنيه رب العالمين، هي تطلب مقام العندية عند الله سبحانه وتعالى: ?رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ?..
وكم من القبيح أن يعاتب الإنسان ربه، متهماً إياه بعدم حكمته!..

والعبد قد لا يصرح بهذه المعاني، إذ لو أجراها على اللسان لوصف بالكفر، ولكن الكثيرون منّا -من دون مجاملة- في مقام العمل يكفر بالله عزّ وجل.. وهنيئاً لمن وصل إلى مرحلة التوحيد الشامل الكامل في كل أبعاد وجوده.. رزقنا الله تعالى وإياكم بمنه وكرمه!.















































مقدمة البرنامج
صدى المهدي
مشرفة قسم رمضانيات

الحالة :
رقم العضوية : 149496
تاريخ التسجيل : 13-11-2013
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 3,876
التقييم : 10


شرح دعاء الافتتاح (7)






- (اَللّـهُمَّ إِنَّ عَفْوَكَ عَنْ ذَنْبي، وَتَجاوُزَكَ عَنْ خَطيـئَتي، وَصَفْحَكَ عَنْ ظُلْمي وَسِتْرَكَ عَنْ قَبيحِ عَمَلي، وَحِلْمَكَ عَنْ كَثيرِ جُرْمي، عِنْدَ ما كانَ مِنْ خَطئي وَعَمْدي، أَطْمَعَني في أَنْ أَسْأَلَكَ ما لا أَسْتَوْجِبُهُ مِنْك..)..



في هذه الفقرة العبد يشير إلى صفح المولى جل وعلا.. إن الإنسان لو تأمل في حياته اليومية، لرأى أن الحياة كأنها صفحة متكررة، ورأى نفسه فيها يتقلب تارة بين المعصية، وتارة بين الغفلة، وعلي (عليه السلام)


في دعاء كميل يشير إلى هذا الواقع، إذ يقول: (وَكَثْرَةِ شَهَواتِي وَغَفْلَتِي)..


هب أن الإنسان وقى نفسه من المعاصي -وهذه درجة عالية، أن يصل العبد إلى مرحلة العدالة أو العصمة النازلة-، ولكن ماذا نعمل بالغفلات!.. كم من الساعات التي أمضيناها بالغفلة عن ذكر الله عزّ وجل؟!..



لو أن الإنسان نظر إلى الساعات الضائعة من حياته، في حال الغفلة والسهو، والسكوت الذي لا تدبر معه، في الحضر أو في السفر، وجمع هذه الساعات، لانتابته حالة من حالات الأسف والأسى.. ومن هنا فإن يوم القيامة هو يوم التغابن -يوم الحسرة-، لا من الذنوب فحسب، وإنما من الساعات التي لم نستثمرها حق الاستثمار.. ومن منّا صام هذا الشهر المبارك حق صيامه؟!.. ومن منّا قام في هذا الشهر المبارك حق قيامه؟!.. وعليه، فالخوف في محله بأن يكون الإنسان ممن صدق فيهم هذا القول: كم من صائم ليس له من صيامه إلا الظمأ!.. وكم من قائم ليس له من قيامه إلا العناء!..



ومن الراجح أن يقف الإنسان مع نفسه وقفة تأملية، لينظر ماذا تغير في وجوده عن شهر رمضان المنصرم.. ليسأل نفسه:

ما الذي حصل عليه من نمو ذاتي باطني، وقد مرت عليه سنة كاملة بمواسمها العبادية المتميزة؟!.. أين النمو الذاتي؟!..

أين كراهة المنكر؟!.. أين حب الواجب؟!.. أين الأنس يذكر الله عزّ وجل؟!..



كم بلغنا من القرب من الله عزّ وجل، بحيث نعيش حالة الحب الإلهي، الذي يغطي ويسيطر على كل حب سواه؟!..


هذه أسئلة علينا أن نجيب عليها.. وهنيئاً لمن رأى في نفسه نمواً يعتد به، نمواً في الباطن -في الجوانح-، إضافة إلى الإطاعة في الجوارح.








مقدمة البرنامج
صدى المهدي
مشرفة قسم رمضانيات

الحالة :
رقم العضوية : 149496
تاريخ التسجيل : 13-11-2013
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 3,876
التقييم : 10


شرح دعاء الافتتاح (6)






- (اَلْحَمْدُ للهِ الْفاشي في الْخَلْقِ أَمْرُهُ وَحَمْدُهُ، الظّاهِرِ بِالْكَرَمِ مَجْدُهُ، الْباسِطِ بِالْجُودِ يَدَهُ، الَّذي لا تَنْقُصُ خَزائِنُهُ، وَلا تَزيدُهُ كَثْرَةُ الْعَطاءِ إلاّ جُوداً وَكَرَماً، إِنَّهُ هُوَ الْعَزيزُ الْوَهّابُ)..




إن الملاحظ في هذه الفقرة من دعاء الافتتاح بأن هنالك تركيز وتذكير بالكرم الإلهي.. فالوجود برمته هو انعكاس لهذا الكرم الإلهي، فمن كرمه أنه أخرج الوجود من ظلمة العدم إلى نور الوجود.. إن رب العالمين كرمه، كرم لا يحد ولا يوصف، كما نقرأ في دعاء رجب: (يا من يعطي من سأله!.. يا من يعطي من لم يسأله، ومن لم يعرفه؛ تحنناً منه ورحمة!..)


يا له من جود وكرم!.. إن رب العالمين عطاؤه لا فقط يمتد لعباده المؤمنين، سواء كان بسؤال أو بغير سؤال؛ بل حتى أولئك المنحرفون، والذين ينكرون وجود الله عزّ وجل، بل يحاربون أولياء الله عزّ وجل، فهم متنعمون بنعم الدنيا، ولعله أكثر من المؤمنين.. نعم، رب العالمين هكذا بسط يده بالجود..
والثمرة العملية لهذه المناجاة، هي أن نتشبه بأخلاق الله عزّ وجل.. المؤمن لا ييأس أبداً، أن يصل إلى درجة من درجات التكامل، تنعكس فيها الصفات الإلهية في وجوده، بحسب قدراته البشرية.. نعم، المؤمن يصل إلى درجة من درجات التكامل، يصبح مظهراً لأسماء الله الحسنى، ومنه الكرم..



إن المؤمن وجود كريم، لا بمعنى الكرم في المال فحسب، بل الكرم بمعناه الأوسع الأعم.. فالمؤمن ينفق مما آتاه الله عزّ وجل، إن كان علماً، أو جاهاً، أو مالاً... وهذا الشهر الكريم، هو شهر العطاء، وشهر الإكرام، وكما قلنا: إكرام كل واحد بحسبه..
ولا شك إن الإكرام الأكمل في هذا الشهر المبارك، هو أن يأخذ الإنسان بيد عبد قد أرهقته الذنوب، وأن يأخذ بيد عبد قد ضل الطريق.. فإن من أفضل صور التحبب إلى الله عزّ وجل، سوق العباد التائهين إليه تعالى.. ولا ينكر بأن إفطار الصائم فيه ثواب كثير، ولكن ما هو أعلى وأغلى وأجل من إفطار الصائم، هو دعوة المفطر إلى الصيام، وأن يسوق عبداً إلى ربه، بعد أن أكثر من المعاصي، وبما أوجب له البعد من الله عزّ وجل، بكلمة يغير بها مجرى حياته، فإن هذه الكلمة أوقع في ميزان أعماله من الإطعام الظاهري.. فالإطعام الظاهري يقيم ظاهر الإنسان، بينما الإطعام الباطني الروحي -كما في قوله تعالى: ?فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ?، حيث فسر الطعام بأنه هو العلم الذي يأخذه-، يحدد مصيره الأبدي شقاء وسعادة.




وعليه، فمن يريد أن يتشبه بالله عزّ وجل في كرمه ولطفه، فينبغي أن ينظر إلى الحقول التي من الممكن أن يدخل فيها، ليسوق العباد إلى طاعة الله عزّ وجل.. وكلما أحسنّا إلى العباد في هذا المجال، كلما تنزلت علينا الرحمة الإلهية بأعلى صورها.. ومن أفضل صور الرحمة الإلهية، أن يختار رب العالمين عبداً لنفسه.. يا له من مقام عظيم!..



ذلك المقام الذي خُص به الكليم، حيث أختاره الله عزّ وجل لنفسه، وصنعه على عينه، واختاره لمناجاته..



















مقدمة البرنامج
صدى المهدي
مشرفة قسم رمضانيات

الحالة :
رقم العضوية : 149496
تاريخ التسجيل : 13-11-2013
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 3,876
التقييم : 10


شرح دعاء الافتتاح (5)




شرح دعاء الافتتاح (5)
- (اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ في الْمُلْكِ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِىٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً..)..




إن دعاء الافتتاح دعاء مليء بالمعاني التوحيدية، والذي يراد منه أن يربطنا بحالة الأنس بواجب الوجود، والإحساس بأن الله عزّ وجل هو المهيمن، وهو المسيطر، الذي أزمة الأمور طراً بيده، والكل مستمدة من مدده..




ومن المناسب لو نترجم هذه المعاني، إلى واقع معاش في حياتنا السياسية، وفي تعاملنا مع الأعداء، ومع القوى الكبرى.. فالإنسان المؤمن عندما يعيش هذه الحقيقة، بأن الله عزّ وجل هو مالك الملك، وليس هنالك شريك له في هذا الملك، ولا يضاده في ملكه أحد، ويعيش حقيقة الهيمنة الإلهية والسيطرة الإلهية على عالم الوجود؛ فإن هذا الإحساس يوجد في العبد حالة من حالات الاستعلاء والاستغناء.




ومن المعلوم أن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) عندما واجه كفار قريش - بجبروتها وقوتها، القوة الكبرى في ذلك العصر-، في أول معركة من معارك الإسلام الخالدة، والتي كانت في هذا الشهر المبارك، خاطب ربه قائلاً: يا رب!.. إن تَهلك هذه العصابة لا تُعبد.. الملاحظ أن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) جعل الأمر بيد الله عزّ وجل، وأنه هو الذي يقرر في عباده ما يشاء، وكيف يشاء.. وإذا بالمدد الإلهي ينزل بالملائكة المسومة، والتي كانت -في جوار جهود المسلمين في معركة بدر- من موجبات نصر المسلمين.
بالإضافة إلى أن الذي يعيش هذه الحقيقة، أنه لا مؤثر في الوجود إلا الله سبحانه وتعالى، وأن بيده مقاليد الأمور، فإنه سيصل إلى جوهر كلام علي (عليه السلام) -الشهيد في هذا الشهر المبارك-، حيث يقول (عليه السلام): (عظم الخالق في أنفسهم، فصغر ما دونه في أعينهم).. فإذن، الذي يعيش حقيقة مالكية وملكية الله عزّ وجل لهذا الوجود، سوف يرى كل شيء في عالم الوجود صغيراً وحقيراً.. ومن هنا نلاحظ العزة الإيمانية التي يعيشها المؤمن في مواجهة قوى الشر في الوجود، فهذه الحقيقة لا تغيب عن بالهم أبداً.. ثم إن رب العالمين فوض الأمور إلى عبده، إلا أن يذل نفسه؛ لأنه مرتبط بعزة الله عزّ وجل..


ورد في الحديث القدسي: (أنا العزيز.. فمن أراد عزّ الدارين، فليطع العزيز).









مقدمة البرنامج
صدى المهدي
مشرفة قسم رمضانيات

الحالة :
رقم العضوية : 149496
تاريخ التسجيل : 13-11-2013
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 3,876
التقييم : 10


شرح دعاء الافتتاح (4)




شرح دعاء الافتتاح (4)
- (فَكَمْ يا إِلهي مِنْ كُرْبَة قَدْ فَرَّجْتَها وَهُمُوم قَدْ كَشَفْتَها، وَعَثْرَة قَدْ أَقَلْتَها، وَرَحْمَة قَدْ نَشَرْتَها، وَحَلْقَةِ بَلاء قَدْ فَكَكْتَها..)..




ثم يشكر العبد ربه، كيف أنه فك عنه حلقات البلاء.. فكم من الابتلاءات التي يصرفها رب العالمين عن عبده وهو لا يعلم.. حقيقة يوم القيامة سوف نخجل من ربنا كثيراً، أنه دفع عنا صنوفاً من البلاء، ونحن لم نعلم بذلك.. فنحن نشكر النعم الإيجابية، والنعم الوجودية، ولكن الابتلاءات التي دفعت عنا، هل شكرنا ربنا على ذلك؟.. لا أدري ماذا أشكر؟!.. أجميل ما تنشر، أم قبيح ما تستر!..




إذن، رب العالمين في هذه الليالي المباركة يدفع عنا صنوف البلاء، الذي قدر علينا في طوال السنة.. ومن هنا المؤمن في ليالي القدر، يطلب من ربه عزّ وجل أن لا يبتليه في أيام سنته ببلاء في دينه: اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا!.. ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا!..





مقدمة البرنامج
صدى المهدي
مشرفة قسم رمضانيات

الحالة :
رقم العضوية : 149496
تاريخ التسجيل : 13-11-2013
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 3,876
التقييم : 10


شرح دعاء الافتتاح (3)




شرح دعاء الافتتاح (3)
- (اَللّـهُمَّ أَذِنْتَ لي في دُعائِكَ وَمَسْأَلَتِكَ فَاسْمَعْ يا سَميعُ مِدْحَتي، وَأجِبْ يا رَحيمُ دَعْوَتي، وَأَقِلْ يا غَفُورُ عَثْرَتي..)..





إن بعض آيات القرآن الكريم الداعية إلى رجوع العبيد إلى ربهم، من أرق الآيات الكريمة، كقوله تعالى: ?وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ?.. إن رب العزة والجلال المستغرق في جلاله وكماله، الذي بيده مقاليد السماوات والأرض؛ وإذا به يطلب من عبده أن يتحدث معه، وأن يتودد إليه!.. وهذه من روائع أخبار أهل البيت (عليهم السلام)، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (إنّ العبد ليدعو الله وهو يحبّه


فيقول: يا جبرائيل!.. اقض لعبدي هذا حاجته وأخّرها، فإنّي أحب أن لا أزال اسمع صوته).. يا لهذه العلاقة الحميمة بين العبد وربه!..



العبد يدعو ربه، والرب يقضي حاجته، ولكن يؤخر عنه الإجابة، لأنه يحب أن يسمع صوته.. ولكن المؤسف أنه طبيعة المؤمنين أنهم يدعون، ما داموا يعيشون حالة المسكنة والاحتياج.. ومن هنا فإن الإنسان الذي يدعو ربه وهو ليس في شدة، وليست له حاجة من الحوائج المتعارفة، وإنما يناجي ربه حباً وعشقاً ورغبة، وتلذذاً بمناجاة الله عزّ وجل، فإن هذا الإنسان على مستوى راقٍ، من فهم فلسفة الوجود، وموقع الإنسان من ربه.


وعليه، فإن الإنسان الصائم - وهذه الأيام قد يكون الصوم للبعض، صوم شاق ومحرج، في بعض الظروف، حيث حرارة الجو، وغلبة العطش في بعض البلاد مثلاً - عندما يعلم أنه في حال الامتثال لأمر المولى جل وعلا، فإن لذة الخطاب الإلهي تذهب بعناء التعب الذي يعيشه.. فهو عندما يعلم بأن الله عزّ وجل خاطبه بهذه الآية: ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ?،


ويصوم امتثالاً لهذا الأمر الإلهي، ويعيش حالة الامتثال لأمر الله عزّ وجل، وأن الله عزّ وجل شرفه بالتكليف والخطاب؛ فإن هذا الإحساس يوجب له حالة اللذة.
























الارشيف الاذاعي
الدورة الثانية والستون - 1442
الدورة الحادية والستون - 1442
الدورة الستون - 1442
الدورة التاسعة والخمسون - 1441
الدورة الثامنة والخمسون - 1441
الدورة السابعة والخمسون - 1441
الدورة السادسة والخمسون - 1441
الدورة الخامسة والخمسون - 1441
اصدارات
إذاعة الرياحين
يتم البث لاذاعة الرياحين مؤقتا يوم الجمعة من كل اسبوع على نفس ترددات اذاعة الكفيل
رياض الكفيل
الحلقة الاولى : قصة التعاون وذكر اطفال الشهد ...
التاريخ : 3 شوال 1440
اعداد وتقديم فواطم محسن – زينب رضا اخراج : هنادي الحسناوي عنوان الحلقة: قصة التعاون وذكر اطفال الشهداء والفقراء مما جاء في هذه الحلقة وطرح هو ما يوجز بال...
طب على الهواء
الحلقة الاولى : حلقة مفتوحة بمناسبة العيد ...
التاريخ : 3 شوال 1440
- إعداد وتقديم : كواكب الدكسن إخراج رؤى جميل عنوان الحلقة: حلقة مفتوحة بمناسبة العيد مما جاء في هذه الحلقة وطرح هو ما يوجز بالتالي حلقه مفتوحة بدون ف...
أنيس النفوس
الحلقة السابعة: المقطع الرابع والسبعون من سور ...
التاريخ : 15 ذو القعدة 1440
إعداد وتقديم : دعاء عباس – آيات عباس – سلسبيل صاحب إخراج : مها الصائغ عنوان الحلقة: المقطع الرابع والسبعون من سورة البقرة المباركة مما جاء في هذه الحلقة وطرح...
براعم المودة
الحلقة الاولى: حلقة خاصة عن عيد الفطر المبارك ...
التاريخ : 3 شوال 1440
إعداد وتقديم : نرجس عماد – زاهدة حيدر – زينب مصطفى إخراج علا نعمه عنوان الحلقة: حلقة خاصة عن عيد الفطر المبارك مما جاء في هذه الحلقة وطرح هو ما يوجز ...
برنامج منتدى الكفيل
تحديات عصر التقنية
التاريخ: 4 شوال 1440