شبكة الكفيل العالمية
السؤال
السلام عليكم هل يجوز تاخير غسل الجنابة عمدا الى قرب انتهاء وقت الصلاة بحيث لايوجد متسع من الوقت للغسل وبدلا منه يتيمم ويصلي فماحكم صلاته
الجواب
صلاته صحيحة بحد ذاتها
السؤال
1 - هل يجوز حلق الشارب ؟ 2 - هل يجوز حلق شعر اليدين والساقين ؟
الجواب
يجوز بحد ذاته
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وجدتُ (٤ أنابيب ماء) أمام باب الدّار ، فوضعتهن على جنب ، ومرّ عليها سنةً من الإعلان ، فما تكليفي الآن ؟ وهل يجوز لي بيعها بغير ثمنها الحقيقي ، والتصدق بأموالها على الفقراء نيابة عن صاحبها ؟
الجواب
يتصدق بها على الفقراء
السؤال
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وجدت مالا مقداره ٢٨،٠٠٠ في مكان يبعد عن دارنا ٣٠ كم تقريبا ، فصرفتُ الأموال ، قبل مرور سنة عليها ، مع عدم الإعلان ، فما تكليفي ؟
الجواب
مع عدم وجود علامة فيها لا أشكال
السؤال
هل يجوز اتيان صلوات النوافل اليومية وفي ذمة المكلف صلوات فائتة من من الصلوات اليومية المفروضة. ؟ ....وهل يجوز اتيان هذه النوافل بنية قضاء مافي الذمة من صلوات مفروضة فائتة..علما ان النوافل تختلف في عدد الركعات في بعضها عن الصلوات المفروضة ....؟ً......... ..وجزاكم خير جزاء المحسنين .
الجواب
يجوز
السؤال
1 - هل يستحب لعن أعداء أهل البيت عليهم السلام ؟ 2 - هل يستحب لعن أعداء أهل البيت عليهم السلام ، بأسمائهم في قنوت الصلاة ؟
الجواب
يجوز بحد ذاته
السؤال
السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاتة السؤال: بعض الأشخاص يقولون حرام على الخطيب أن يأخذ أموال على الخطابة ! ، ما يقول الشارع المقدس بهذا الأمر ؟
الجواب
لا اشكال في اخذ المال في الجملة .
السؤال
طلقني زوجي يم شيخ بحضور شاهدين وبعد ذلك اتضح أن الشاهدين غير عدول ماهو الحكم الشرعي
الجواب
الطلاق باطل مع عدم عدالة الشهود واقعاً.
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 1. ما هي الضابطة في معرفة صحة نسبة المزارات إلى أصحابها ؟ وهل الشهرة حجة في المقام ؟ 2. هل تجزمون بصحة نسبة مزار الحمزة الغربي - العراق / جنوب الحلة - إلى الراوي الثقة - حيث ترجمه النجاشي ووثقه - : " حمزة بن القاسم بن علي بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله بن أبي الفضل العباس عليه السلام ". ولا بد من الاشارة إلى أمرين : - الأمر الأول : أن نسبة المزار إلى صاحبه جاءت في قصة طويلة رواها الميرزا النوري في جنة المأوى ، ص 119 [ بحار الأنوار، ج 53 ، ص 286]، والسيد الشيرازي في كتاب من كرامات الأولياء . - الأمر الثاني : أن كثيرا من العلماء قد نسبوا المزار إلى الحمزة المذكور ، كالسيد الخوئي في المعجم ، والمحدث القمي في الكنى والألقاب ، وآغا بزرك الطهراني في بعض كتبه كالذريعة ومصفى المقال ، والعلامة المامقاني في تنقيح المقال ومرآة الكمال ، والسيد حسن الصدر في تأسيس الشيعة ، والشيخ حرز الدين في مراقد المعارف ، وغيرهم.
الجواب
يكفي الوثوق والأطئنان به من أي منشأ عقلائي
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شخص اعتاد الأكل من التربة الحسينية المقدسة - مع علمه بحرمة ذلك - ، فما حكمه ؟ وهل من سبيل لمعالجته ؟
الجواب
يجوز أكل التربة الحسينية للتداوي بمقدار لايزيد على الحمصة المتوسطة الحجم والأحوط وجوبا الأقتصار على تربة القبر الشريف وما يقرب منه على وجه يلحق به عرفاُ
السؤال
السؤال الاول: اعاني من خروج قطرات قليلة من البول لا اراديا وليس لها وقت محدد وخصوصا عندما انحني واحيانا حتى اثناء الصلاة ، واحيانا اعيد وضوئي اذا احسست بنزولها لكني لا اضمن عدم نزولها بعد الوضوء الثاني ، مما جعلني كثيرة الشك بالطهارة . فما حكم ذلك ؟ السؤال الثاني : بعد عملية التغوط وبعد ان اغسل المنطقة واتطهر اعاني من استمرار خروج كمية قليلة جدا من الغائط وماء اصفر لا اراديا ولكنه قليل جدا حتى انه لايصل الى الملابس الداخلية فقط على فتحة الشرج الاحظه عندما امسح المنطقة بمنديل او اقوم بغسلها ، مما جعلني كثيرة الشك بالطهارة عندما اصلي . فما حكم ذلك ؟
الجواب
مع الشك في خروج شيئ او الشك في كون الخارج بولاُ فهو محكوم بالطهارة في الفضر ولا اشكال وأما مع العلم بخروج البول فهو ناقض للطهارة الا اذا كنتم دائمي الحدث بمعنى ان البول يخرج بأستمرار بحيث لا توجد فترة تسع الطهارة والصلاة يتنقطع فيها ، فحينئذ لا ينقض الوضوء بالحدث الدائم وانما ينقض بغيره وكذلك به اذا خرج على غير النحو المعتاد والمستمر ، ويجب عليكم على هذا الفرض التحفظ من تعدي النجاسة الى بدنه وثوبه مهما امكن بوضع كيس او نحوه ولايجب تغيره لكل صلاة .
السؤال
السلام عليكم هل خروج المني بشهوة بدون قصد يوجب الغسل ؟؟؟ لان مداكدر اسيطر على المني اقل شي ويخرج
الجواب
نعم يوجب الغسل
السؤال
انا في عمر الشباب اعاني من تضخم في البروستاتا وبين حين وآخر تخرج قطرات من الذكر اثناء المشي او الجلوس او الركوع السؤال هو : هل يجب علي غسل الملبس وشطفه قبل الصلاة أم لا وهذا ما يسبب إجهاد طبعا وإذا كان الجواب نعم فهل يغسل الملبس جزئيا او كليا ؟ أتمنى الرد فإني متوقف عن الصلاة وهل يبطل الوضوء في حال خروج البول اثناء الركوع .وهل تعتبر الملابس نجسة بعد فترة يكون فيها البول قد جف ( يبس ) ؟ هذا وجزاكم الله خير الجزاء .
الجواب
يجب على المسلول وكذا المبطون التحفظ من تعدي النجاسة الى بدنه وثوبه مهما امكن بوضع كيس أو نحوه ،ولايجب تغيره لكل صلاة ،نعم الأحوط وجوبا تطهير ماتنجس من بدنه لكل صلاة مع التمكن منه .
السؤال
السلام عليكم هل خروج المني من الرجل بشهوة بدون قصد يوجب الغسل؟
الجواب
نعم يوجب الغسل
السؤال
السؤال: في يوم العاشر من محرم الحرام بعض النسوة يقمن بجرّ شعورهن فهل يجوز ذلك وهل تجب عليهن الكفارة؟ الجواب: يجوز ولا كفارة عليهن. ممكن توضيح للسؤال والجواب علما ان السؤال والجواب من موقع سماحة السيد
الجواب
المشهور بين الفقهاء (رضوان الله عليهم ) أن في جر المرأة شعرها في المصاب كفارة الأفطار وفي نتفه او خدش وجها إذا ادمته او شق الرجل ثوبه في موت ولده او زوجته كفارة اليمين ولكن الصحيح عدم وجوب الكفارة في هذه الموارد وأن كان التكفير أحوط استحباباٌ.
السؤال
السلام عليكم هل يبطل الغسل اذا كان الجسم مبتلاً
الجواب
كلا لا يبطل
السؤال
السلام عليكم ممكن حساب ارث المبلغ 100,000000 المتوفى : ذكر الزوجة : حي الابناء :5 البنات:5 الخوات : 1 ولكم الاجر و الثواب
الجواب
للزوجة ثمن الملبغ والباقي للذكر مثل حظ الأنثيين ولا ميراث للأخوات
السؤال
قبل فترة قال السيد السيستاني الله يحفظه بتحريم بيع وشراء لعبة اسمه (كلاش) بالتلفون السؤال هل يجوز لعب اللعبة فقط بدون بيع وشراء
الجواب
أمّا أصل ممارسة هذه الألعاب فلم يصدر من سماحة السيد ( دام ظلّه ) ترخيص بشأنه ، ويمكن الرجوع في ذلك إلى فقيه آخر.
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . . هل يجب الخمس على ادوات المنزل التي لم تستخدم الا في المناسبات
الجواب
عليكم السلام اذا لم تستخدم إلا بعد مرور رأس السنة الخمسية يجب فيها الخمس
السؤال
هل هناك مقدار شرعي من الدرهم الفضة بدل الدينار الذهب في دية الاحمرار وهل هناك فرق بين الذكر والانثى في الدية
الجواب
تختلف الدية بحسب لون الأحمرار والأزرقاق والأسوداد في لوجه او اليد ففي الأحمرار دينار ونصف من الذهب في الوجه ونصفها في البدن والأزرقاق ثلاثة دنانير في الوجه ونصفها في البدن والأسوداد ستة دنانير في الوجه ونصفها في البدن على الأحوط ، وعلى كل التقدير يمكن التراضي مع المجنى عليه او طلب براءة الذمة منه بعد بلوغه اشده .
اضافة استفتاء
ارسال
1 2 الاخيرة »