2019/12/30

معهدُ الكفيل لذوي الاحتياجاتِ الخاصّة، بصمةٌ إنسانيّةٌ بامتياز

43


تولى الأمانة العامة للعتبة العباسيّة المقدّسة اهتماما كبيراً بالمعاقين، ليس من منطلق إنساني فقط بل من منطلق ثقافي وتربوي على أساس أنّ الإنسان هو القيمة العليا في الحياة، إذ أخذت على عاتقها مسؤولية الاهتمام بهذه الشريحة، وذلك بتأسيس معهد الكفيل لذوي الاحتياجات الخاصّة، وعملت على تقديم العناية الطبية والتربوية لهم، والسعي إلى دمجهم في المجتمع، هذا ما بينته مديرة المعهد سارة الحفّار لمجلة رياض الزهراء (عليها السلام) عِبْر الحوار معها.
رياض الزهراء (عليها السلام): نود معرفة نبذة عن معهد الكفيل لذوي الاحتياجات الخاصة؟
مديرة المعهد: معهد الكفيل لذوي الاحتياجات الخاصّة هو تابع لمجموعة العميد التعليمية في قسم التربية والتعليم العالي التابع للعتبة العباسيّة المقدّسة والذي افتتح في 23/12/2009م .
ويستقبل المعهد الطلاب المصابين بالتخلف العقلي البسيط القابل للتعلّم ومن ضمنهم متلازمة داون، من عمر 5-6 سنوات وجميع خدماته المقدّمة إلى الطالب هي مجانية، ومقرّه الرئيسي كائن حالياً في حي الحسين (عليه السلام).
رياض الزهراء (عليها السلام): كيف تتم مساعدة الطالب وتدريبه على التعامل مع الإعاقة؟
مديرة المعهد: المعهد داعم لفئة المصابين بالتخلّف العقلي البسيط القابل للتعلّم فهو وجد لمساعدتهم على العيش في حياة مستقلة، وتبدأ أولى خطوات علاج التخلّف العقلي البسيط عبر خطة تربوية فردية لها هدف، والهدف عبارة عن نقاط احتياج الطالب مثل (الاستقلالية، الاعتماد على الذات، اللغة، مهارات الحياة اليومية) عن طريق الالعاب والإرشاد المستمر للتعامل مع هذه الإعاقة مع مساعدته في احتياجاته التعليمية والتي تتضمّن الخدمات التي يحتاجها للتطور الطبيعي، وعائلة الطالب تُزوّد بخطة باحتياجاته اليومية.
رياض الزهراء (عليها السلام): ما الإجراءات المتبعة لتسجيل الطالب في المعهد؟
مديرة المعهد: بدايةً يتم ملء استمارة المعلومات في المعهد، ثم يحّول الطالب إلى المركز الصحي لإتمام إجراءات التسجيل من قبل لجنة لذوي الاحتياجات الخاصّة، بعدها يخضع الطالب لاختبارات المعهد من قبل لجنة متخصّصة في ظل بيئة ملائمة لمدة أسبوعين إلى أن يجتاز الطالب اختبارات الذكاء، وهي (اختبار ذكاء ستانفورد بينيه، واختبار رسم الرجل، واختبار برتيوس، واختبار لوحة سيجان)، وذلك لتحديد مستوى ذكائه، وهناك اختبارات أخرى وأيضاً، منها سلوك فاينلاند التكيفية، وهو اختبار يقيم قدرات الطفل ومهاراته المتعلقة بنشاطات الحياة اليومية بنسبة 55-70%، ومن قبل لجنة متخصصة تتكون من: الدكتور أحمد القرغولي اختصاصي الطب النفسي، ومعاونة شؤون الطلبة، واختصاصية النطق، واختصاصية نفسية، واختصاصية الوظائف، واختصاصية اجتماعية)، الذين بدورهم يضعون نتائج التقييمات والاختبارات لإنشاء خطّة علاجية خاصة لكلّ طفل.
رياض الزهراء (عليها السلام): ما نوع التعاون بين المعهد وبين مستشفى الكفيل؟
مديرة المعهد: بعد التسجيل والاختبارات يحوّل الطالب إلى مستشفى الكفيل لإجراء الفحوصات الطبية الكاملة مجاناً كفحص (الدم ،العيون، الأسنان، القلب.. إلخ)، بعدها يوضع الطالب في مدة الملاحظة (الوضع الحالي): وهي عبارة عن مراقبة الطالب لمدة من شهر إلى شهرين لاكتشاف ما يحتاجه الطالب، وعلى ضوئها نضع هدفاً وخطةً للطالب خاصّة به، ولكلّ درس هدف وخطة أيضاً، وبعد مدة (6) أشهر نلاحظ ما التغيير والتطور الحاصل لدى الطالب ثم تعاد الاختبارات.
رياض الزهراء (عليها السلام): ما هي الجهات التي توجّه الأسر إلى المعهد؟
نستقبل الحالات المحّولة إلى المعهد عن طريق دائرة صحة كربلاء، ومركز الإرشاد الأسري في العتبة الحسينيّة المقدّسة، ومركز الثقافة الأسرية في مركز الصديقة الطاهرة في العتبة العباسيّة المقدّسة.
رياض الزهراء (عليها السلام): ما النظام العلاجي الذي يساعد الطالب على تعديل سلوكه ليندمج في المجتمع؟
مديرة المعهد: النظام العلاجي في المعهد هو نظام المختبرات وعددها (7) مختبرات، وكلّ مختبر توجد فيه معلّمة ومساعدة لها، لهنّ اهداف وخطّة عمل، ولكلّ طالب خطة تربوية فردية خاصّة به تختلف عن الطالب الآخر، والمختبرات هي:
1- مختبر اللغة العربية: هو لتدريب الطالب على تعلّم الحروف، والكلمات بمساعدة المعلّمة إضافةً إلى الوسائل التعليمية متمثلة بالحركات والإشارات وتطبيقها عملياً.
2- مختبر الرياضة البدنية: أهدافه هي المعالجة عن طريق الاختبارات الدولية، (لتقوية العضلات الكبيرة، تقوية العضلات الدقيقة، التدريب على الملامسة، تقوية الأعصاب الحسية، تقوية عضلات الفكّين، تقوية التآزر الحركي – البصري، التدريب على التوازن)، وهو يمزج بين العلاج الوظيفي والمهارات البدنية بطريقة علمية، ووفق أهداف مدروسة.
3- الاستقلالية: يتم فيه تعليم الطلاب وتدريبهم على النظافة بأنواعها.
4- مختبر الرياضيات: وهو لتدريب الطفل على تعّلم الأرقام، والعملات.
5- مختبر النطق: هو مخصص لتدريب الطالب على النطق عن طريق تمارين المساج الخاصّة بالفكّين من قبل اختصاصية النطق لكلّ طفل يعاني من (التأتأة، الحبسة الكلامية، ضعف عضلات الفكّين).
6- مختبر العلوم الحياتية: هو يقّدم الأهداف المختلفة، ويستخدم فيها المواد المحسوسة والملموسة لإيصال أفضل النتائج للأطفال عبر الوسائل الاصطناعية والطبيعية؛ ليتمكن الطفل من تذوّقها وتحسّس الطعم، مثل (الحيوانات، الفواكه، أيام الأسبوع،...إلخ).
7- مختبر المهارات الفنية والأعمال اليدوية: هو لتدريب الطلاب على التركيز والانتباه وإظهار القدرات على صنع الأعمال اليدوية الفنية.
والتقت رياض الزهراء (عليها السلام) مع معاونة شؤون الطلبة والباحثة النفسية (أم تقي) التي قالت: أجري مجموعة اختبارات سايكومثرية للطالب في ظل بيئة حميمة لمعرفة نسبة الذكاء، ثم تقييم الطالب على المستويات ومن ثم اتّباع خطة تربوية فردية لمتابعة سلوكه إلى أن يتمّ تغييره عبر إثرائه أمام الجميع عن كلّ عمل بسيط يقوم به بالإثابة والتعزيز الفوري لزرع الثقة بنفسه.
وأضافت: لدينا (42) طريقة لتعديل سلوك الطلاب عن طريق المتابعة نلاحظ ما يعانيه الطالب.
واختتمت: يصعب على الأمهات التعامل مع الأبناء من ذوي الاحتياجات الخاصّة، فيجب اللجوء إلى ذوي الاختصاص لإرشادهم، وعلى الأسرة أن تتقبّل حالة الطفل، وتؤمن أنّ له حقوقاً وحماية.
أمّا (معلمة المهارات الاستقلالية/ دجلة علي عبد) فتقول: وظيفتي تعليم الطالب على آدب الطعام والنظافة بكلّ أشكالها عبر وسائل تعليمية (يشاهد –يعرف- يميّز- يمسك – يطبّق)، مع مساعدته على أن يعتمد على نفسه.
تلك المواقف الإنسانية والعاطفية التي ليس لها أيّ دافع سوى الرحمة لم تنته، ولا يمكن أن تنتهي من هذا العالم الذي نقول عنه إنّ العالم ما زال بخير.
تحقيق: نهله حاكم/ كربلاء المقدسة




تعليقات القراء 0 تعليقات

اضافه تعليق