بحث


2020/08/19

مسابقة روافد

135


تُطلق وحدة دعم القراءة والتلقّي التابعة لشعبة المكتبة النسويّة في العتبة العباسيّة المقدّسة مسابقتها الإلكترونيّة الثقافيّة بعنوان: (روافد)، التي ستنطلق على هامش فعاليّات ملتقى: (رائدات الثقافة )، وتتضمّن الإجابة عن عدّة أسئلة في مجالات ثقافيّة متعدّدة، وذلك إيماناً منها بدور المعرفة المتنوّعة في رفد التنمية الثقافيّة لدى المجتمعات.
وفيما يأتي نصّ الأسئلة :
1. ما أدب الرفض وأدب السخف؟ ومتى ظهرا؟ ولماذا؟
2. ما تنقيط الإعراب، ومن مؤسّسه؟ ولماذا؟
وما تنقيط الإعجام؟ وما دور العالم (الخليل بن أحمد الفراهيدي) فيهما؟
3. مَن مؤلّف كتاب: (مادّة البقاء في إصلاح فساد الهواء والتحرّز من الأوباء)؟ وإلى أيّ حقبة إسلاميّة يعود؟ وما سبب تأليفه لهذا الكتاب؟
4. أين توجد أقدم مخطوطة قرآنيّة لسورة (النجم) المباركة؟ وإلى أيّ حقبة إسلاميّة تعود؟ وأين تمّ العثور عليها؟
5. ما الإنسكلوبيديا العلويّة؟ ومن مؤلّفها؟
6. متى تأسّست مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسيّة المقدّسة؟ ومَن مؤسّسها؟ ومتى اُفتتحت المكتبة النسويّة فيها؟

شروط المسابقة:
• أن لا تزيد الإجابة عن 150 كلمة لكلّ سؤال، وتكون الإجابة باللغة العربيّة.
• تُرسل الاجابة مثبتاً عليها الاسم الثلاثيّ ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكترونيّ.
• آخر موعد لإرسال الإجابات هو: 5/ 9/ 2020م.
• سيكون الإعلان عن الأسماء الفائزة في: 15/ 9/2020م.
للاستفسار يُرجى الاتصال على الرقم الآتي:
009647602363311
سيتمّ تكريم الفائزين بشهادة (الفكر والإبداع)، مقدّمة من قِبل شعبة المكتبة النسويّة.




تعليقات القراء 5 تعليقات

بشرى حسين عبود 2020-08-23

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجوبة الاسئلة مقدمة من
بشرى حسين عبود الحسيني

س1/ ما أدب الرفض وأدب السخف ؟ ومتى ظهر ؟ ولماذا؟
الجواب / أدب الرفض : هو الادب الذي ظهر في العصر العباسي الثاني وقف الى جانب طبقة العامة الواسعة ومعاناتها امام طبقة الحكام واتباعهم وهم قلة ملكوا كل شيء وحمو الشعب من أي شيء.
أدب السخف / هو الادب الذي رافق أدب الرفض في الوقت الذي بدأ فيه السخرية و للامبالاة تدور في المجتمع من مظالم وسيادة الجهلة وتوليهم امور الناس منهم / الحسين بن الحجاج والعكوك .والذي قال فيه ابو العلاء المعري :
ولما رأيتُ الجهل في الناس ناشب تجاهلت حتى ظن أني جاهلُ .
متى ظهر؟ ظهر في العصر العباسي الثاني .
لماذا ؟وذلك بسبب اقصاء العرب من مواقع القيادة الحقيقية في الدولة وتفشي الفساد والامراض وتعدد الكوارث وتفكك الدولة العربية الى دويلات .
وكذلك الضعف السياسي الذي بدأ منذ مطلع القرن الرابع الهجري ورافق قيام الدولتين البويهيه والسلجوقيه .

س2/ ما تنقيط الاعراب , ومن مؤسسه ؟ولماذا؟ وما تنقيط الاعجام ؟ وما دور العالم (الخليل بن احمد الفراهيدي ) فيهما ؟
الجواب / التدرج التاريخي لوضع النقاط في الكتابة العربية كان على قسمين أولـهما ( نقط الإعراب ) : الذي يعني بأن توضح نقاط على الأحرف تميّز حركة إعرابـها كوضع نقطة في موضع معين على الحرف عوضا عن الضمّة والكسرة والسكون .
وثانيهما ( نقط الإعجام ) وهو وضع النقط المعروفة على الحروف لتتميز الحروف المتشابـهة بالشكل كالباء ، والتاء ، والثاء ، والياء بعضها عن بعض .
فأوّل من نقط المصحف هو أبو الأسود الدؤلي ، وهو أوّل من وضع علم النحو بتأسيس من الإمام علي عليه السلام وبإشارة منه ، وذكر أصوله وشد أركانه ، وقام بخط القرآن الكريم تشكيلا وإعرابا حتى أمكن تثبيت ألفاظ النص القرآني وتحديد حركات الكلمة وإعرابـها على الورق ، وكان عمله هذا عاصما من شيوع التحريف والتبديل فيه على مستوى الإعراب .حفظ كلمات المصحف من التحريف بتنقيطه نقط إعراب, واستمرت الكتابة إلى أن جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي فوضع ضبطاً أدق من ضبط أبي الأسود، فجعل النقط لإعجام الحروف، وجعل ألفاً مبطوحة فوق الحرف علامة على الفتح، وتحته علامة على الكسر، وجعل رأس واو صغيرة علامة على الضمة.
س3 / من مؤلف كتاب (مادة البقاء في إصلاح فساد الهواء والتحرز من الاوباء )؟ والى أي حقبة اسلامية يعود ؟ وما سبب تأليفه لهذا الكتاب ؟
الجواب / مؤلف الكتاب هو محمد بن احمد سعيد الحكيم التميمي كتبه عام 370- 980 هجرية واهدى الى يعقوب بن كلس / في عهد الدولة الفاطمية قبل الف سنة/ السبب هو انتشار الاوبئة والروائح الكريهة وتلوث الهواء والماء من الصناعات , حيث يقال ان القاهرة كانت مدينة عامرة ايام الفاطميين وعرفت تلك الايام بالأسواق المتخصصة لبيع السلع ويقول المقريزي إن سوق القصبة كان يمتد من المشهد الحسيني الى مشهد السيدة وكذلك سوق المرحلين الذي كان يبيع كل شيء يتعلق بالابل , وقام الصقلي بتقسيم القاهرة إلى مجموعة من الحارات للمسيحيين واليهود و للطبقة الحاكمة مثل حارة برجوان وابوابها تغلق مع مغيب الشمس وهكذا سكنت القبائل المغربية التي اتت مع الفاطميين في مناطق معينة, ونبذ اليهود حارة بعيدة عند غرب المدينة , لانهم كانوا يربون الماشية لغرض الذبح وفق الشرع اليهودي ونشأت بموازاة ذلك صناعات تعتمد على دباغة الجلود والصباغة و منتجات الالبان المختلفة , وكانت هذه الحارات تتميز بانبعاث الروائح الغير المستساغة منها , التي قصدها التميمي حينما تحدث عن العلاقة بين الاوبئة والروائح الكريهة .
س4/ اين توجد اقدم مخطوطة قرآنية لسورة (النجم) المباركة ؟ والى أي حقبة إسلامية تعود ؟ وأين تم العثور عليها ؟
الجواب / كانت المخطوطات العربية في تركيا تتوزع في أكثر من خمس وثلاثين مكتبة قبل أن يصدر قرار بجمعها في مكتبة السليمانية التي تُعدّ أحد أهم مراكز المخطوطات والكتب العربية، إذ تُقدر محتوياتها العربية بحوالي من 70 إلى 80 ألف كتاب، تشمل مخطوطات القرآن الكريم وعلومه، والحديث الشريف وعلومه والفقه وأصوله وكتب الأدب .
تعود الى القرن الثاني الهجري ,الخلافة العثمانية . وتم العثور عليها على قطعة خشبية نحتت بالخط المدني في المكتبات التركية مع نسخة من مصحف عثمان كتب بالخط الكوفي .
س5/ ما الإنسكلوبيديا العلوية ؟ ومن مؤلفها ؟
الجواب / الانسكلوبيديا العلوية :- هو موسوعة اصدرتها اكاديمية الكوفة تتناول شخصية الامام علي عليه السلام من كافة الجوانب، دونَ مواضيعها اكاديميون و علماء و ادباء من مختلف انحاء العالم ، وتتضمن اكثر من 700 مادة علمية و ادبية و تقع في 15 مجلد ضخم حيث يتجاوز عدد صفحات الموسوعة 12 ألف صفحة ، ويمثل هذا الاصدار المرحلة الاولى من هذا العمل وستتلوها مراحل اخرى. وقد صدرت هذه المجلدات ضمن الترقيم العام لموسوعة الموسم الذي يبدأ بالرقم 110 الى 123 ، من عام 2016 م , أما مناسبة صدورها فقد كان بمناسبة ذكرى مرور اربعة عشر قرناً على اتخاذ الامام امير المؤمنين مدينة الكوفة عاصمة للعالم الاسلامي .
مؤلف هذه الموسوعة هو محمد سعيد الطريحي .
س6/ متى تأسست مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة ؟ ومن مؤسسها ؟ ومتى افتتحت المكتبة النسوية فيها ؟
الجواب / تم إنشاء المكتبة في سنة 1963 من قبل السيد عباس الحسيني الكاشاني، وكانت تضم 5000 كتاب على أرففها، معظمها تضررت أو سُرقت خلال الانتفاضات التي اندلعت في العراق عام 1991 ضد النظام السابق، وتم إهمالها منذ ذلك الحين و في عام 2006أعيد افتتاحها بعد 3 سنوات من إغلاقها بعد حرب العراق في عام 2003، وأعيد فتحها بدعم كبير من السيد علي الحسيني السيستاني. تضمنت المكتبة الجديدة أقسامًا جديدة لم تكن موجودة في المكتبة القديمة، من أجل تلبية متطلبات العلمية لدى طلاب الجامعات العراقية والباحثين.
إنّ الحديث عن نشأة المكتبة النسوية هو في الواقع حديث عن نافذة تشرق منها المعرفة والثقافة على المرأة ،والمكانة التي يوليها صاحب شرف المكان أبو الفضل العباس عليه السلام لها والاهتمام الكبير من سماحة المرجع الدينيّ الأعلى السيد السيستانيّ (دام ظله) للثقافة وللمرأة و الأثر الكبير في إعادة تأهيل مكتبات العتبات المقدّسة، ورفدها بآلاف المصادر، واستحداث وحدات وشعب جديدة من أبرزها شعبة المكتبة النسوية، ، وتمّ افتتاحها في شعبان عام 1427هـ/ الموافق 2006م بإدارة كادر نسوي.

والله ولي التوفيق .


ازهار عبد الجبار حسن الخفاجي 2020-08-28

س1. ما أدب الرفض وأدب السخف؟ ومتى ظهرا؟ ولماذا؟
ج/ ادب الرفض : هو نوع من انواع الادب الذي ظهر للتعبير عن الرفض في المسايرة ومعارضة النظام و أطر الحیاة ومظاهرها، وأسباب هذه الظاهرة كثیرة منها ما هوذاتي خاص بالشاعر، ومنها ما هو موضوعي أو خارجي یلقي بظلاله علی الشاعر كغیره من أبناء مجتمعه،السبب الموضوعي یتعلّق بالظروف الاجتماعیة والدینیة والسیاسیة والاقتصادیة والبیئیة، وتفشي الفساد في الدولة العباسية وانحسار المال والترف بيد فئة قليلةبالمجتمع ، وتسلم من لا يملك الكفاءة للمناصب، وهو الذي وقف الى جانب الطبقة العاملة الواسعة ومعاناتها امام طبقة الحكام واتباعهم وهم قله، يشكل لبنة أساسية للإصلاح، ويقدم صورة مرعبة للوضع الخطأ، وفي المقابل يقدم شيئاً مغايراً للخطأ سواء في نقده أم في خلقه، وهذا بالطبع عمل لا يقدر عليه إلا من يمتلك الموهبة ثمّ الفكر الراقي الذي ينظر للواقع بنظرة فاحصة بعيداً عن النظرة الأحادية للأشياء.
والسبب قي ظهوره :
ج: اقصاء العرب عن مواقع القيادة الحقيقية في الدولة العربية وتفشي الفساد والامراض وتعدد الكوارث
أدب السخف : الادب في هذه الفترة اتجه اتجاها نحو الانحطاط والانحدار وأكبر دليل قول ابي العلاء المعري
ولما رأيت في الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن أنى جاهل
هنا الشاعر يشير الى تولي من لا يفقهون شئ لزمام المرافق الادارية بالبلاد، ويظهر ان السخف هو لون من الوان الشعر للسخرية من الاوضاع السياسية المتردية، والسخف الذي نقصده ليس بالمعنى السائد لهذه الكلمة ، بل في اعتباره نوعا خاصا من شعر الهزل ، ولها عدة معاني منها تعني ( الخفة وانعدام الكثافة، او ضعف العقول، او يحمل طابع فاحش لا اخلاقي) واستعملها ابو ذر الغفاري للدلالة على الوهن الذي يستشعره الجائع.



2. ما تنقيط الإعراب، ومن مؤسّسه؟ ولماذا؟
وما تنقيط الإعجام؟ وما دور العالم (الخليل بن أحمد الفراهيدي) فيهما؟
ج/ تنقيط الاعراب: وهي وضع نقاط على الحروف لتمييز الحركات الاعرابية فالنقطة اعلى الحرف للفتحة، والكسرة نقطة اسفل الحرف، والضمة نقطة عن يمين الحرف، والسكون من غير نقط وكانت هذه الطريقة تستخدم في المصاحف منعا للغلط في القراءة، ثم في مرحلة لاحقة زاد الناس على هذه العلامات نقطتين للحرف المنون، وعلامة للشدة، مؤسسه ابو الاسود الدؤلي الذي قلق على اللغة العربية عندما اخطأت إحدى بناته في كلامها ففزع الى امير المؤمنين عليه السلام فارشده الى وضع اسس قواعد اللغة العربية بعد ان اعطاه الاسس الرئيسيةلها وقال له : انحو نحو ذلك اي سر وفق هذه الاسس
تنقيط الاعجام: وهو وضع النقاط على الحروف للتمييز بين الحروف المتسابهةرسماً ك( الفاء والقاف والدال والذال) بسبب كثرة دخول غير العرب للإسلام وارتكابهم مزيدا من الاخطاء في قراءة القرآن الكريم
اما من وضع هذا التنقيط فاختلف المؤرخون في ذلك ولكن الكثير يرجح انه ( النصر بن عاصم الليثي)حيث قام بوضع النقاط على الحروفبالشكل التي هي عليه الان
دور العالم (الخليل بن أحمد الفراهيدي) فيهما؟
بعد انتشار تنقيط الاعراب والاعجام كان من المربك وجود النقطتين معالذا فكر علم اللغة الخليل بن أحمد الفراهيديفي حل لازالة هذا اللبس، فابقى على نقط الاعجام وبدل نقط الاعراببالحركات الاعرابية المعروفة الى يومنا هذا، وقد استوحى هذه الحركات من التشابه بين الحركات والحروف ، فالفتحة الف صغيرة فوضع الف صغيرة مائلة للدلالة عليها، والضمة تقابل من الواو، واشدة مأخوذة من الشين في كلمة تشديد ، والسكون راس حرف خاءماخوذة من كلمة خال.

3. مَن مؤلّف كتاب: (مادّة البقاء في إصلاح فساد الهواء والتحرّز من الأوباء)؟ وإلى أيّ حقبة إسلاميّة يعود؟ وما سبب تأليفه لهذا الكتاب؟
ج/ المؤلف ابو العرب محمد بن احمد التميمي،"القرن الرابع الهجري كتبه عام370- 980هـ في علم البيئة والاوبئة، الفه ليهديه الى الوزير الفاطمي يعقوب بن كلس الذي عمل طبيبا له وساعده في التفرغ للبحث العلمي، لان وباء الطاعون انتشر في مصر في تلك الحقبة، فكان الكتاب وسيلة للتقليل من الوباء بعد ان اصاب الكثير وتوفوا على اثره، فألفه بطلب من الخليفة الفاطمي .


4. أين توجد أقدم مخطوطة قرآنيّة لسورة (النجم) المباركة؟ وإلى أيّ حقبة إسلاميّة تعود؟ وأين تمّ العثور عليها؟
ج/ تعود للعصر الاموي مكتوبة بالخط الكوفي مصدرها مسجد سيدنا الحسين ع ثم آلت الى المكتبة المركزية للمخطوطات الاسلامية في القاهرة تم توثيقها في مشروع corpus CORANICUM وهي الآيات 9-22.
5. ما الإنسكلوبيديا العلويّة؟ ومن مؤلّفها؟
ج/ هي موسوعة علمية فكرية ادبيةحول سيرة ومسيرة الامام علي بن ابي طالب صدرت بمناسبة ذكرى مرور اربعة عشر قرنا على اتخاذ الامام لمدينة الكوفة عاصمة للعالم الاسلامي، وهي 14 مجلد تصدر ضمن موسوعة الموسم الفصلية المصورة التي تعنى بالاثار والتراث لصاحبها / ورئيس التحرير محمد سعيد الطريحي، وهي وهو موسوعة تتناول شخصية الامام علي عليه السلام من كافة الجوانب، دون مواضيعها اكاديميون و علماء و ادباء من مختلف انحاء العالم ، وتتضمن اكثر من 700 مادة علمية و ادبية و تقع في 14 مجلد ضخم حيث يتجاوز عدد صفحات الموسوعة 12 ألف صفحة
تاليف/ نخبة من العلماء والمفكرين والكتاب والادباء


6- متى تأسّست مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسيّة المقدّسة؟ ومَن مؤسّسها؟ ومتى اُفتتحت المكتبة النسويّة فيها؟
ج/ تأسست مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة عام 1963م، اسسها السيد عباس الكاشاني
افتتحت المكتبة النسوية في 2006 م


م.م. حنان رضا حمودي الجويد 2020-09-04

بسم الله الرحمن الرحيم
م.م. حنان رضا حمودي الجويد


الصلاة والسلام على خير الانام ابا القاسم محمد (صلى الله عليه وعلى أله الاطهار ) نبدأ اجابتنا ان شاء الله وهي تتمثل بالإجابة عن اسئلة المسابقة الموسومة بـ( روافد) المنطلقة على هامش فعاليات الملتقى الموسوم بـ( رائدات الثقافة) وهي كالاتي:-

1- ج/ان الاديب العربي في بداية العصر العباسي كان يقتصرعلى جوانب الترف او التغني باللهو والدعة فقط، لكن سرعان ماتطور موقفهم بالإسهام بمساهمة ملموسة في تحديد موقفهم ازاء تلك التحديات، اذ طورا مواقفهم في العصر العباسي الثاني بأتجاه سلوك ادب الرفض الذي وقف الى جانب الطبقة العامة، ومعاناتها أمام الحكام، واتباعهم وهم قلة الذين ملكوا كل شيء وحرموا الشعب من خيرات الله، وبسبب الضعف السياسي الذي بدأ مطلع القرن الرابع الهجري ورافق قيام الدولتين البويهية والسلجوقية كان وراء هذا التحول، واقترن ذلك بإقصاء العرب عن مواقع القيادة الحقيقية وتفشي الفساد والامراض وتعدد الكوارث وتفكك الدولة العربية وقيام دويلات الاقاليم، فتتضح لنا الاسباب وراء ظهور ادب الرفض في مسار اتجاهات الاغراض الادبية في العصر العباسي الثاني، وشيوع ادب السخف والسخرية واظهار اللامبالاة مما يدور في المجتمع من مظالم ومن سيادة الجهلة وتوليهم امور الناس دليل على ذلك قول ابي العلاء ولما رأيتُ الجهلَ في الناسِ فاشياً تجاهلتُ حتى ظُنَّ أنّي جاهِلُ

2- ج/ نقط الاعراب، او نقط الحركات، وهي للتفريق بين الحركات المختلفة في اللفظ، ومؤسسها هو ابو الاسود الدؤلي الكناني اول واضع لعلم النحو في اللغة العربية، وشكل احرف المصحف، فوضع النقاط على الاحرف العربية بأمر من الامام علي (ع)، لما سمع اخطاء غير العرب في نطق اللغة، واستطاع الدؤلي ان يبتدع طريقة نقط المصحف وقد ساعده كاتب فقال له:(إذا رأيتني فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة على اعلاه واذا ضممت فمي فانقط بين يدي الحرف..)فسمي بنقط ابي الاسود او نقط الاعراب اما نقط الاعجام هي نقط الحروف للتفريق بين الحروف المتشابهة في الرسم،والمختلفة في النطق، فجمعها نصر، خوفا من التباس نقط الاعراب بنقط الاعجام قام علماء المسلمين بالتمييز بلون حبر مختلف في اللون، حتى جاء الخليل الفراهيدي وتنبه انه الفتح او الضم او الكسر انما هو نطق مخفف للألف والواو والياء فرمز للفتحة بماهي جزء منه وهي الالف وجعلها صغيرة مائلة فوق الحرف، ورمز للضمة بأصلها وهي الواو الصغيرة فوق الحرف

3- ج/كتاب مادة البقاء في اصلاح فساد الهواء والتحرز من ضرر الاوباء مؤلفه هو محمد بن احمد التميمي المقدسي ولد في القدس واقام وتعلم فيها له خبرة في تركيب المعاجين فانتقل الى مصر حيث عمل وتوفي فيها، من رجال القرن الرابع الهجري عاش في العصرين الاخشيدي والفاطمي الاسلامي، وبسبب انتشار الاوبئة اقدم على تأليف هذا الكتاب الذي يعالج تلوث البيئة العربية، وبعدما الفه اهداه الى الوزير الفاطمي يعقوب بن كلس الذي عمل طبيبا له، فذكر التنفس وانتقال الامراض عن طريق الهواء، شبه آلية عمل الرئة بالاحتراق، ورأى انه اذا لم يتغير الهواء الذي يحيط بالشخص المتنفس فإنه يختنق، فالرئة تطرح غاز ثاني اكسيد الكربون، واذا تنفس الانسان في جو مليء بهذا الغاز اختنق، فمعالجة فساد الهواء بإيقاد النيران، فالنار تولد تياراً هوائياً يسمح بتبديل الهواء، ويرى ان من طرق الوقاية اعطاء الاصحاء بعض الادوية التي تقوي المناعة لمنع اصابتهم بالأمراض، ومراقبة اماكن انتقال العدوى كالحمامات العامة

4- سعت تركيا الى منافسة السلاطنة في اقتناء المخطوطات، والذي سمح لها بجمع المخطوطات المتنوعة من مختلف البلاد للعلوم والفنون الاسلامية هو النفوذ الواسع للخلافة العثمانية، فجمعتها في المكتبات الخاصة بهم، فتنافسوا السلاطين العثمانين على جمعهم لها وانشؤوا المكتبات في عدة مدن تركية، خاصة في اسطنبول، رغبة منهم في ان يكون لها مكانة تماثل مكانة دمشق عاصمة الامويين، وبغداد عاصمة العباسيين، وتقدر المخطوطات العربية بحوالي 160 ألف مجلد تعود اصولها الى المكتبات الاموية والعباسية والسلجوقية والمملوكية، وتحتفظ تركيا بقطعة خشبية نُحتت عليها اوائل سورة النجم المباركة كتبت بالخط المدني يُقدر انها تعود الى القرن الثاني الهجري

5- ج/ الانسكلوبيديا العلوية: Encyclopedia كلمة يونانية الاصل، تعني دائرة او نظاما كاملا للمعرفة، كانت تطلق على سبعة موضوعات تعتبر اسّ العلوم آنذاك، وهي: الصرف، النحو، المنطق، البلاغة، الحساب، الهندسة، الموسيقى والهيئة، وقد اطلقت فيما بعد على القاموس العام للعلوم والفنون والحرف، وهي موسوعة علمية فكرية ادبية حول سيرة ومسيرة الامام علي (ع) صدرت تزامنا مع ذكرى مرور اربعة عشر قرنا على اتخاذ الامام علي (ع) لمدينة الكوفة عاصمة للعالم الاسلامي(36-1436هـ/606-2015م)، وأن هذه الموسوعة هي خير جواب لمن نصب العداء للإمام الهمام, من الذين كانوا ولا يزالون عن وجه الحق معرضون, أولئك الذين إذا كتبوا بلسان جمجموا فيه وتعتوا, وارتكبوا الأخطاء عمداً أو غير عمد فعبثوا ببهاء الحق والحقيقة، وقد شارك في كتابتها نخبة من العلماء والمفكرين والكتاب والادباء، مؤلفها هو محمد سعيد الطريحي، تمثلت بالمجلدات الاربعة عشر والتي تُعد بمثابة المرحلة الاولى من الانسكلوبيديا العلوية والتي تم نشرها في أكاديمية الكوفة في هولندا
6- ج/ تأسست مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسيّة المقدّسةعام1382هـ مؤسسها هو السيد عباس الحسيني الكاشاني، كانت تضم5000كتاب على ارففها، معظمها تضررت او سرقت خلال الانتفاضات عام 1991ضد نظام صدام، اذ فتحت بعد بثلاث سنوات من سقوط البعث في عام 2006، فقال السيد نوري الموسوي:فُتحت بحمد الله تعالى بحلّتها الجديدة، متّكلة على الله تعالى ومستعينة به، ومتنسّمة ألطاف المولى أبي الفضل العباس ابن أمير المؤمنين (ع)، وكان للعناية الكبيرة التي أولاها سماحة المرجع الديني الأعلى الإمام السيد السيستاني(دام ظله الشريف)الأثر الكبير في إعادة تأهيل مكتبات العتبات المقدسة،فرُفدت المكتبة بآلاف المصادر،واُستُحدثت فيها الوحدات الجديدة، فقالت الست اسماء رعد مسؤولة شعبة المكتبة النسوية:(ان الكلام على نشأة المكتبة النسوية هو في الواقع حديث عن جانب تشرق منه المعرفة والثقافة، فضلاً عن الاهتمام الكبير الذي يوليه سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني(دام ظّله) للثقافة وللمرأة والمكتبة من الشعب التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة؛ ففي بادئ الامر كانت تقتصر على الرجال، ومن ثم خصّصت مكتبة للنساء وبأوقات دوام مختلفة، وتم افتتاحها في شعبان عام 1427هـ الموافق 2006م بإدارة ملاك نسويّ..)وقالت الست ليلى ابراهيم رئيس تحرير مجلة رياض الزهراء(عليها السلام(:كانت الاهمية القصوى للأعلام لاسيّما الاعلام النسوي .. لنشر الثقافة الدينية والاسرية في المجتمع،على اعتبار ان المرأة هي محور العائلة وتقع عليها مسؤولية تربيّة الاولاد، فإن لم تكن الام مثقفة او متعلمة فما هو مصير الابناء؟


حوراء حسن الهاشمي 2020-09-04

ج1/ ما أدب الرفض وأدب السخف؟ ومتى ظهرا؟ ولماذا؟
إنّ الأديبَ العربي في العصر العباسي لم يكتفِ بالتعبير عن جوانب التَّرفِ ووصف مظاهر الحياة أو التَّغني بالخواطر الذاتية المقرونة باللهو والدَّعة فقط، بل ساهمَ مساهمةً ملموسةً في تحديد مواقفه إزاء التحديات. وقد تَطورتْ هذه المواقفُ في العصر العبْاسي الثاني إلى السلوك في (أدب الرفض) الذي وقف إلى جانب طبقة العامة الواسعة، ومعاناتها أمام طبقة الحكام، وأتباعهم وهم قلةٌ ملكوا كُلَّ شيء وحرموا الشعبَ من أي شيء، ويبدو أنّ الضعفَ السياسي الذي بدأ منذ مطلعِ القرن الرابع الهجري ورافق قيام الدولتين البويهية والسَّلجوقية كان وراء هذا التحول في مناهج بعضِ الشعراء والكُتّاب، واقترنَ ذلكَ بإقصاءِ العرب عن مواقعِ القيادةِ الحقيقيةِ في الدولة العربية وتفشي الفساد والأمراض وتعدد الكوارث وتفككُ الدولة العربية وقيامُ دويلات الأقاليم، من هنا تتضح لنا الأسبابُ الحقيقيةُ وراءَ ظهور أدب اِلرفض في مسار اتجاهات الأغراض الأدبيةِ في العصر العبّاسي الثاني، وشيوع (أدبُ السُّخف والسّخرية) واظهار اللامبالاة مما يدور في المجتمع من مظالم ومن سيادة الجهلة وتوليهم أمور الناس.
ج2/ ما تنقيط الإعراب، ومن مؤسّسه؟ ولماذا؟ وما تنقيط الإعجام؟ وما دور العالم (الخليل بن أحمد الفراهيدي) فيهما؟
النحو عمدة اللغة، ولن تسلم لغة من اللغات إذا أهملت قواعدها وأساليب تركيبها، ولكل لغة وصلت إلى مرحلة النضج أصولها، والعرب منذ القرن الأول للهجرة شعروا بأنهم لابد من أن يحافظوا على لغة القرآن الكريم بعد أن بدأ اللحن يتفشى بدخول غير العرب في دين الله.
كان المسلمون يقرؤون المصاحف المكتوبة معتمدين على الحفظ والرواية والسليقة ان كانوا عربا، ولهذا واجه المسلمون من غير العرب صعوبات شتى في قراءة القرآن الكريم، ولاسيما بعد توسع رقعة الدولة الإسلامية وكثرة الداخلين في الإسلام ففكر علماء المسلمين في طريقة يعينون بها القارئ على القراءة الصحيحة. واستطاع أبو الأسود الدؤلي أن يبتدع طريقة نقط المصحف وقد تم ذلك بمساعدة كاتب نبيه متيقظ كان يتابع حركة شفتي أبي الأسود في أثناء قراءاته آيات الذكر الحكيم و يضع العلامات كما علّمه أبو الأسود بقوله: (إذا رأيتني فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة على أعلاه و إذا ضممت فمي فانقط بين يدي الحرف وإذا كسرت فمي فاجعل النقطة تحت الحرف، فإن أتبعت شيئا من ذلك غنّة فاجعل النقطة نقطتين)، فأبو الأسود يقرأ والكاتب ينقط حتى أتما نقط المصحف. وهذا ما سمي فيما بعد(نقط أبي الأسود) أو (نقط الاعراب). أخذ المسلمون يقرؤون المصاحف مستهدين بنقط أبي الأسود فواجهتهم صعوبة أخرى، ذلك أن مجموعات من حروف الهجاء العربي تتشابه في الخط وتختلف في النطق، مثل (الحاء و الخاء والجيم...) لذا عسر على غير العربي التمييز بين هذه الأحرف المتشابهة، فهب إلى ذلك نصر بن عاصم الليثي فجمع الحروف العربية وأحصاها ثم صنفها إلى مجموعات متشابهة وميز بينها بالنقاط أيضا فوضعها افرادا وازواجا وخالف في اماكنها فوضع بعضها فوق الحروف و بعضها الآخر تحتها وكان ترتيب نصر هذا بداية الترتيب المعروف اليوم الذي رتبت فيه الحروف على هذه الصورة فيما بعد: (أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ،...).
ولما خيف التباس نقط الاعراب الذي وضعه أبو الأسود بنقط الاعجام الذي وضعه نصر بن عاصم الليثي أخذ علماء المسلمين يميزون بين النَّقطين باستخدام حبر مخالف في اللون، حتى جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي تنبه بذهنه الوقّاد لنطق الحروف العربية اللينة على أن الفتح أو الضم أو الكسر انما هو نطق مخفف للألف والواو والياء فرمز للفتحة بما هي جزء منه وهي الألف وجعلها صغيرة مائلة فوق الحرف، ورمز للضمة بأصلها وهي الواو الصغيرة فوق الحرف أيضا، وللكسرة بما هي جزء منها أيضا وهي ياء راجعة استغنى اخيرا عن أحد شقيها وتوضع تحت الحرف.(المصدر: المدارس النحوية، ص63-64).
ج3/ مَن مؤلّف كتاب: (مادّة البقاء في إصلاح فساد الهواء والتحرّز من الأوباء)؟ وإلى أيّ حقبة إسلاميّة يعود؟ وما سبب تأليفه لهذا الكتاب؟
المؤلف: هو أبو عبدالله محمد بن أحمد بن سعيد التميمي، كان مقامه أولاً بالقس ونواحيها، وله معرفة جيدة بالنبات وماهياته والكلام فيه، وكان متميزا في أعمال صناعة الطب، وله خبرة في تركيب المعاجين والأدوية المفردة، وانتقل إلى مصر، وأقام بها إلى أن توفى، وقد أدرك الدولة العلوية عند دخولها إلى مصر، وصحب الوزير يعقوب بن كلس وزير المعز والعزيز، وصنف له كتاباً أسماه: (مادة البقاء بإصلاح فساد الهواء والتحرز من ضرر الأوباء)، ولقى الأطباء بمصر، واختلط بأطباء الخاص القادمين من أهل المغرب في صحبة المعز عند قدومه، والمقيمين بمصر من أهلها، وكان التميمي موجوداً بمصر سنة 370هـ/ 980م.
ج4/ أين توجد أقدم مخطوطة قرآنيّة لسورة (النجم) المباركة؟ وإلى أيّ حقبة إسلاميّة تعود؟ وأين تمّ العثور عليها؟
تعود للعصر الاموي مكتوبة بالخط الكوفي مصدرها مسجد سيدنا الحسين عليه السلام ثم آلت الى المكتبة المركزية للمخطوطات الاسلامية في القاهرة وهي الآيات 9-22.
ج5/ ما الإنسكلوبيديا العلويّة؟ ومن مؤلّفها؟
هو موسوعة تتناول شخصية الإمام علي عليه السلام من كافة الجوانب، وتتضمن اكثر من 700 مادة علمية و ادبية وتقع في 15 مجلد ضخم حيث يتجاوز عدد صفحات الموسوعة 12 ألف صفحة متوفرة في درابين الكتب.
للمؤلف: محمد سعيد الطريحي؛ والتي أشترك في كتابتها مئات الأساتيذ من مختلف الجامعات, والمؤسسات العلمية, من شيوخ, وعلماء, وأدباء, وأن هذه الموسوعة هي خير جواب لمن نصب العداء للإمام الهمام, من الذين كانوا ولا يزالون عن وجه الحق معرضون, أولئك الذين إذا كتبوا بلسان جمجموا فيه وتعتوا, وارتكبوا الأخطاء عمداً أو غير عمد فعبثوا ببهاء الحق والحقيقة.
ج6/ متى تأسّست مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسيّة المقدّسة؟ ومَن مؤسّسها؟ ومتى اُفتتحت المكتبة النسويّة فيها؟
تم إنشاء المكتبة في سنة 1963 من قبل السيد عباس الحسيني الكاشاني، وكانت تضم 5000 كتاب على أرففها، معظمها تضررت أو سُرقت خلال الانتفاضات التي اندلعت في العراق عام 1991 ضد نظام صدام حسين، وتم إهمالها منذ ذلك الحين وحتى إعادة فتحها في عام 2006.
في عام 2006، أعيد افتتاحها بعد 3 سنوات من إغلاقها بعد حرب العراق في عام 2003، وأعيد فتحها بدعم كبير من السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله). تضمنت المكتبة الجديدة أقسامًا جديدة لم تكن موجودة في المكتبة القديمة، وقد تم تطوير العديد من الأقسام والوحدات المتخصصة من أجل تلبية متطلبات العصر الجديد بعد حرب العراق والتعامل مع المتطلبات العلمية لدى طلاب الجامعات العراقية والباحثين، وتم جمع ما يقرب عن خمسة آلاف نسخة مكتوبة تصنف على أنها ثمينة ونادرة وذات تراث في المكتبة خلال الفترة من 2009 إلى 2014م. وتمّ افتتاح المكتبة النسوية في شعبان عام 1427هـ/ الموافق 2006م بإدارة كادر نسوي.


لمياء الموسوي 2020-09-09

1- ما أدب الرفض وأدب السخف؟ ومتى ظهرا؟ ولماذا؟
كلما كانت الأعمال الأدبية لصيقة بالإنسان ومشكلاته مع الحياة كانت أقرب للنفس وأعمق أثراً، لذلك نجد غالبية ما خلده التاريخ من فنون أدبية (شعر – رواية – قصة...) كانت تحمل هذا البعد، لأنّنا حتى لو افترضنا أنّ هناك أدب تسلية وأدب ترفيه إلا أن ذلك لا ينفي بأي حال من الأحوال القيمة الإنسانية والمعنى الكبير الذي ينشده الكاتب لحظتها، فقد يكون عمله رسالة عامة، وقد يكون تحذيراً أو تنبؤاً، والأجمل بالطبع عندما يكون رفضاً قاطعاً لوضع خاطئ، علماً بأنّ هذا الفرض قد يكلف الكاتب حياته وعيشه الرغد.
هذا النوع من الأدب الرافض يشكل لبنة أساسية للإصلاح، ويقدم صورة مرعبة للوضع الخطأ، وفي المقابل يقدم شيئاً مغايراً للخطأ سواء في نقده أم في خلقه، وهذا بالطبع عمل لا يقدر عليه إلا من يمتلك الموهبة ثمّ الفكر الراقي الذي ينظر للواقع بنظرة فاحصة بعيداً عن النظرة الأحادية للأشياء.
اقصاء العرب عن مواقع القيادة الحقيقية في الدولة العربية وتفشي الفساد والامراض وتعدد الكوارث
أدب السخف : الادب في هذه الفترة اتجه اتجاها نحو الانحطاط والانحدار والى تولي من لا يفقهون شئ لزمام المرافق الادارية بالبلاد، ويظهر ان السخف هو لون من الوان الشعر للسخرية من الاوضاع السياسية المتردية، والسخف الذي نقصده ليس بالمعنى السائد لهذه الكلمة ، بل في اعتباره نوعا خاصا من شعر الهزل ، ولها عدة معاني منها تعني ( الخفة وانعدام الكثافة، او ضعف العقول، او يحمل طابع فاحش لا اخلاقي) واستعملها ابو ذر الغفاري للدلالة على الوهن الذي يستشعره الجائع.
فالأسبابُ الحقيقيةُ وراءَ ظهور أدب اِلرفض في مسار اتجاهات الأغراض الأدبيةِ في العصر العبّاسي الثاني، وشيوع (أدبُ السُّخف والسّخرية) واظهار اللامبالاة مما يدور في المجتمع من مظالم ومن سيادة الجهلة وتوليهم أمور الناس.

2- ما تنقيط الإعراب، ومن مؤسّسه؟ ولماذا؟ وما تنقيط الإعجام؟ وما دور العالم (الخليل بن أحمد الفراهيدي) فيهما؟
دور أبو الأسود الدؤلي في عمل نَقط إعراب:
وهو عبارة عن نقاط تميز الحركات الإعرابية المختلفة، فالفتحة نقطة أعلى الحرف، والكسرة نقطة أسفله، والضمة نقطة عن يمين الحرف، والسكون من غير نَقط، وهذه العلامات أخذها من اللغة السريانية.
كانت هذه الطريقة خاصة بالمصاحف فقط، وزاد عليها الناس نقطتين للحرف المنون، وعلامةٌ للشدة.
تنقيط الإعجام:-
الحروف في اللغة العربية تنقسم إلى حروف معجمة أي عليها نقاط، وحروف مهملة ليس عليها نقاط، وحتى لا يتلبس على القارئ، قام العلماء بنقط الإعجام.
وقد اختلف في واضعه، ولكن الرأي الراجح أنه النصر بن عاصم الليثي بأمر من الحجاج بن يوسف الثقفي، حيث قام بوضع النقاط على الحروف بالشكل التي هي عليه الآن.
فالحاء مهملة من دون نقاط، والخاء أصبح عليها نقطة من فوق، والجيم نقطة من أسفل وهكذا.
الخليل بن أحمد الفراهيدي وابتكار الحركات الإعرابية :
بعد انتشار نقطي الإعراب والإعجام كان من المربك وجود النقطين معًا.
لهذا فكر الخليل بن أحمد الفراهيدي في حل لإزالة هذا اللبس، فأبقى على نَقط الإعجام، وبدَّل نَقط الإعراب بالحركات الإعرابية المعروفة إلى يومنا هذا.
وقد استوحى هذه الحركات من خلال التفكير، فالفتحة ألف صغيرة فوضع ألف مائلة صغيرة للدلالة عليها، والضمة مستوحاة من الواو، والشدة مأخوذة من الشين في كلمة تشديد، والسكون رأس خ مأخوذ من كلمة خالٍ.

3- مَن مؤلّف كتاب: (مادّة البقاء في إصلاح فساد الهواء والتحرّز من الأوباء)؟ وإلى أيّ حقبة إسلاميّة يعود؟ وما سبب تأليفه لهذا الكتاب؟
المؤلف ابو العرب أبو عبدالله محمد بن احمد التميمي،"القرن الرابع الهجري كتبه عام370- 980هـ في علم البيئة والاوبئة، الفه ليهديه الى الوزير الفاطمي يعقوب بن كلس الذي عمل طبيبا له وساعده في التفرغ للبحث العلمي، لان وباء الطاعون انتشر في مصر في تلك الحقبة، فكان الكتاب وسيلة للتقليل من الوباء بعد ان اصاب الكثير وتوفوا على اثره، فألفه بطلب من الخليفة الفاطمي .
اما نسبه:
ينتسب لقبيلة بني تميم واشتهر بين الناس بهذا اللقب، ولد في بيت المقدس ونشأ فيها، وكان من عائلة توارثت الطب فجده سعيد كان طبيباً شهيراً مثله، ووالده أيضاً كان طبيباً، وهذا دفعه ليدرس هذه الصناعة، وقد طلب العلم في القدس ومُدن أخرى ترحل إليها في سبيل ذلك، وتتلمذ على يد الكثير من الأساتذة
وقد نبغ بالطب واشتهر بعلمه وحسن علاجه، وكان له غرام وعناية بدراسة النبات وتركيب الأدوية والمعاجين، وبرز في أمور الترياق ضد السموم حتى أجمع الأطباء على تفرده في هذا البيان
واضطربت أمور فلسطين وأمور الشام بالفتن والحروب، وفي تلك الفترة اجتذبه البلاط العُبيدي فارتحل إلى مصر، وهناك في مصر أصبح من أطباء الطبقة الأولى، وصار الطبيب الشخصي للوزير يعقوب بن كلس وزير المعُز والعزيز حكاما الدولة العبيدية.
بعد استقراره بالديار المصرية، أتُيحت للتميمي فرصة الاجتماع والمحاورة مع أطباءها، والأطباء القادمين من المغرب وغيرها مع المُعز حينما سيطر على مصر، فاختلط بهم وحاضرهم وناظرهم في الطب، وقد تميّز برجاحة العقل وتوخيه الحق والجدية، وكان منصفاً في مذاكرته ومناقشاته، متبعاً في ردوده الحقيقة والمنطق السليم. وعندما كان يعمل في خدمة الحسن بن عبد الله ابتكر وعمل لأجله عدة معاجين، ولخالخ طبية، ودخناً دافعة للوباء. وحينما كان ببيت المقدس ابتكر وصنف وركب ترياقاً سماه "مخلص النُّفُوس"، وقال في وصف هذا الترياق: «هذا ترياق ألفته بالقدس وأحكمت تركيبه مُخْتَصر نَافِع الْفِعْل دافع لضَرَر السمومات القاتلة المشروبة والمصبوبة فِي الْأَبدَان، بِلسع ذَوَات السم من الأفاعي والثعابين وأنواع الْحَيَّات الْمهْلكَة السم، والعقارب الجرارات وغيرها وذوات الْأَرْبَع وَالْأَرْبَعِينَ رجلاً وَمن لدغ الرتيلاء والعظايات مُجرب لَيْسَ لَهُ مثيل»، وساق طريقة صنعه وتركيبه في كتابه "مادة البقاء بإصلاح فساد الهواء والتحرز من ضرر الأوباء". ومن ابتكراته أيضاً صنف وركب في مصر جوارشن سماه "مفتاح السرُور من كل الهموم ومفرح النَّفس" وذكر أيضاً صورة تركيبه وأسماء مفرداته وطريقة صنعه في كتابه مادة البقاء.

وكان مختصاً وخبيراً بترياق أندروماخوس الذي سماه الأطباء العرب الترياق الفاروق أو الترياق الكبير الفاروق، وهو الذي أكمله بما زاد فيه من المفردات والمصنفات، وذلك بإجماع الأطباء بأنه هو الذي أكمله، وله في الترياق الفاروق عدة كتب ألفها فيه ما بين كبير ومتوسط وصغير، وقد لقب بالترياقي نسبة لهذل الترياق. وإضافة إلى ما أبدعه التميمي في الترياقات والدخن الطارد للأوبئة، يُعَد هو أول واضع لمبدأ مصفاة «شامبرلين» لتصفية الماء بالخزف، وذلك بوضع عدة طبقات من الخزف، وأطلق عليها التصفية بالخزف المخلخل، كما ورد في كتابه «مادة البقاء بإصلاح فساد الهواء»، وشرح فيه أسباب العدوى أيضاً. وللتميمي مجهودات كبيرة باستنباط الأودية، ومن الأودية التي استنبطها؛ دواء عام ضد أنواع التسمم، كما أنه أوجد دواء شافياً سائغاً لتسهيل الهضم برفق وفعالية في آن واحد سماه "مفتاح الفرج والتخفيف عن الروح"، كما ساهم التميمي باكتشاف عمليات التقطير والترشيح ووالتصعيد في تحضير كثيرٍ من الأدوية منها لأول مرة كالكحول واللعوق والشراب والعطور والماء المقطر، وكان يستخدم في صنع أدويته عدة أدوات مثل الهاون والمنخل والمطفأ والميزان، وكان يبيع الأدوية الجاهزة ويكتب عليها طريقة الاستعمال، ويُرجع المؤرخون للتميمي ولغيره من العلماء العرب فضل تأسيس وتطوير تصنيع الأدوية.
ويعد التميمي أول عالم عربي ومسلم وضع كتاباً كاملاً عن التلوث وأسبابه وآثاره على الإنسان، والأمراض الناتجة عنه وكيفية الوقاية منه ومن الأمراض قبل حدوثها ومعالجتها بعد حدوثها.

4- أين توجد أقدم مخطوطة قرآنيّة لسورة (النجم) المباركة؟ وإلى أيّ حقبة إسلاميّة تعود؟ وأين تمّ العثور عليها؟
تعود للعصر الاموي مكتوبة بالخط الكوفي مصدرها مسجد سيدنا الحسين عليه السلام ثم آلت الى المكتبة المركزية للمخطوطات الاسلامية في القاهرة ووثقت في مشروع CORPUS CORANICUM وهي الآيات 9-22.


5- ما الإنسكلوبيديا العلويّة؟ ومن مؤلّفها؟
هو موسوعة ضخمة تتناول شخصية الإمام علي عليه السلام من كافة الجوانب، وتتضمن اكثر من 700 مادة علمية و ادبية وتقع في 15 مجلد ضخم حيث يتجاوز عدد صفحات الموسوعة 12 ألف صفحة.
فهي موسوعة علمية فكرية ادبية صدرت بمناسبة ذكرى مرور اربعة عشر قرنا على اتخاذ الامام أمير المؤمنين عليه السلام لمدينة الكوفة عاصمة للعالم الاسلامي، وهي 14 مجلد تصدر ضمن موسوعة الموسم الفصلية المصورة التي تعنى بالاثار والتراث لصاحبها / ورئيس التحرير محمد سعيد الطريحي، وهي وهو موسوعة تتناول شخصية الامام علي عليه السلام من كافة الجوانب، دون مواضيعها اكاديميون و علماء و ادباء من مختلف انحاء العالم ، تاليف/ نخبة من العلماء والمفكرين والكتاب والادباء

6- متى تأسّست مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسيّة المقدّسة؟ ومَن مؤسّسها؟ ومتى اُفتتحت المكتبة النسويّة فيها؟
أُسِّسِت مكتبةُ العتبةِ العباسيةِ المقدسةِ عام 1382هـ الموافق 1963م على يدِ سماحةِ السيدِ عباسِ الكاشاني(رحمه الله)، إذ حوت آنذاك أكثرَ من خمسةِ آلافٍ من الكتبِ والمصادرِ، كما كانت تزخرُ بذخائرَ ونفائسَ خطيةٍ وتراثيةٍ في غايةِ الاهميةِ، وقد صودرَ معظمُ هذهِ النفائسِ والكتبِ والمصادرِ وتعرضت للدمارِ والنهبِ أيامَ الطاغيةِ المقبورِ وأغلقت حتى سقوطِ النظامِ البائدِ.
وقُدِّرَ لهذا الصرحِ الثقافيِ الكبيرِ أن يَنبُضَ بالحياةِ من جديدٍ عامَ 2003م، وحدثت فيه قفزةٌ نوعيةٌ من تفعيلِ وحداتٍ ومراكزَ متخصصةٍ
وافتتحت المكتبة النسوية في شعبان عام 1427هـ/ الموافق 2006م وبإدارة كادر نسوي متميز

الاسم : لمياء حسين الموسوي


اضافه تعليق