بحث


2020/09/05

مسابقة قمر الشهادة

202


تطلق المكتبة النسويّة التابعة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العباسيّة المقدّسة وحدة الإعارة
مسابقة (قمر الشهادة).. التي تهدف إلى التعريف بصفات المولى أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) وخصائصه...
لمدة أسبوع ابتداءً من يوم الخميس
الموافق لـ 3/9/2020 إلى يوم الاربعاء الموافق لـ 9/9/2020


الاسئلة:
1- لُقّب المولى أبو الفضل العبّاس (عليه السلام) بالضيغم، ما المعنى اللغويّ لهذا اللقب؟ وقد أشار السيّد جعفر الحلّي في قصيدته المشهورة إلى هذا المعنى، في عجز البيت الآتي فأكملي البيت الشعري :
ما كّرَ ذو بأس له متقدّماً -------------------------

2- لُقّب العبّاس بن عليّ (عليه السلام) بلقب (الطيّار)، مَن الذي لقّبه بهذا اللقب من الأئمة (عليهم السلام)؟ مع ذكر الحديث الشريف المتضمّن لهذا المعنى.

3- في الحديث المأثور المروي عن الإمام عليّ بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
"إنّ العبّاس بن عليّ (عليهالسلام) زُقّ العلم زقّاً" قد استعمل المعصوم (عليه السلام)، الفعل(زَقّ) لغرضين بلاغيّين فاذكريهما.

4- استخدم المولى أبو الفضل العبّاس (عليه السلام) أراجيز متنوّعة تنوّعت بتنوّع المواقف في يوم عاشوراء من حين خروجه للجهاد بين يدي سيّد الشهداء أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) حتى شهادته المباركة، ما معنى الرجز في الأدب العربيّ؟
وعندما مضى أبو الفضل (سلام الله عليه) ليطلب الماء للإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته، حمل عليه الأعداء وحمل عليهم مرتجزاً:
لا أرهب الموت إذا الموت زقا حتى أواري في المصاليت لقا
أكملي الارجوزة.

5- أشار العلّامة عبد الرزّاق المقرّم (قدّس سرّه) في كتابه (مقتل الحسين عليه السلام) بأنّ هناك سرّ مكنون أظهرته الأيام أن يُدفن المولى أبو الفضل العبّاس (عليه السلام) منحازاً عن الشهداء (سلام الله عليهم)، ما السبب وراء ذلك؟

.................................

شروط المسابقة:

1. المشاركة للنساء فقط.

2. تكون الإجابة خلال أسبوع من تاريخ (3- 9 -2020) إلى (9-9- 2020).

3. هدية جميع المشاركات عبارة عن زيارة بالنيابة للمولى أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) من داخل مرقده الطاهر، ومَن كانت إجاباتها صحيحة سيكتب اسمها ويوضع في داخل الضريح المبارك للمولى قمر بني هاشم (صلوات الله عليه).

4. ترسل الاجابات على الرقم التالي 07602363311 عبرخدمتي الواتساب والتلكرام




تعليقات القراء 0 تعليقات

اضافه تعليق