الى

مركز الكفيل داينمك يعقد ندوةً حواريةً حول كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة..

الندوة
عَقَدَ مركزُ الكفيل داينمك للعلاج الطبيعي والمعدّات الطبيّة التابع للعتبة العباسية المقدسة ندوةً حواريةً حول كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير كلّ ما يحتاجونه لممارسة حياتهم بصورة طبيعية، بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الصحية لهم، والتي أُقيمت بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة.

مديرُ المركز الدكتور أسامة عبدالحسن بيّن لشبكة الكفيل قائلاً: "نحن نطمح اليوم الى تقديم رعايةٍ أكبر لشريحة المُعاقين وعلينا حثّ الدولة على تقديم الدعم لهم، خصوصاً وأنّ هناك مادة في الدستور العراقي تتكفّل فيها الدولة تقديم الرعاية الصحية والاهتمام بكافة المواطنين وبالذات ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن الضروري أيضاً تبنّي المؤسّسات الخدمية خصوصيةً للمعاقين".

وأضاف: "هذه الندوة التي نعقدها اليوم هي ندوةٌ محليةٌ على مستوى مركزنا ولكن نطمح في المستقبل -إن شاء الله- نأمل أن تكون على مستوى دوليّ خصوصاً ونحن نرى نسبة العوق في تزايد بسبب الكثير من حوداث الطرق التي تشمل السيارات والدراجات النارية بالإضافة الى الإرهاب الذي يعصف بالبلاد منذ سنوات، والذي راح ضحيته عشراتُ الآلاف بين شهيدٍ ومعاق، فضلاً عن الحالات الولادية والحروب التي خاضها البلد ولا زالت مستمرة".

من جانبها بيّنت الأخصائية الدكتورة آمنة من كادر المركز: "إنّ مصدر قوّة الإنسان يكمن في قوة عقله وإرادته، فالكثير من الأشخاص نراهم سليمين بدنياً ولكن عطاءهم جداً ضعيف، ونرى أحياناً شخصاً معاقاً ولكن عطاءه مذهل، إذن مصدر قوة الإنسان يكمن في عقله، لذلك على الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أن يكونوا ذوي عزيمةٍ وإصرار".

بعد ذلك قدّمت الدكتورة آمنة شرحاً وافياً عن الإعاقة وما ينتج عنها إن حصلت -لا سمح الله-، حيث من الممكن أن تسبّب تكلّس المفاصل ممّا يؤدّي الى حصول تحدّد في الحركة والتي ينتج عنها العديد من المشاكل كالسوفان إضافة الى ضمور العضلات, القروح الجلدية, هشاشة العظام, الشعور بالألم المتواصل, البدانة".

مُوضّحةً: "يُمكن الوقاية من الإعاقة بممارسة التمارين الرياضية بما لا يقلّ عن ثلاث مرّات في الأسبوع كحدٍّ أدنى، والأمر الآخر هو السيطرة على الأمراض المزمنة كداء السكري وارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب لأنّها من أكثر الأمراض التي تنتهي بمضاعفات".

ومن الجدير بالذكر أنّ هذا المشروع يأتي في إطار سعي العتبة العباسية المقدسة لتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين الكرام، حيث يضمّ هذا المركز العديد من الأقسام التخصصية في العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي.
تعليقات القراء
2 | نور الزهراء | 25/12/2014 | العراق
مشكورين علىكل جهد من اجل اطفال العﻻاق
1 | محمد هاشم | 23/12/2014 | العراق
بلرك الله فيكم
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: