وأصل النسخة موجودة في مكتبة مدرسة الفيضية في قم المقدسة برقم ( 986 ) وبمقياس ( 15 ب 21 سم ) في ( 773 صفحة ، وفي كل صفحة 25 سطرا ) ، تفضلت بمصورتها إدارة المكتبة مشكورة.
ورمزنا لهذه النسخة برمز ف.
ثالثا ـ نسخة حجرية : والنسخة الثالثة التي اعتمدنا عليها هي نسخة حجرية مطبوعة عام ( 1286 ) أي خمس سنوات بعد وفاة المؤلف قدس سره ، والطبعة في حد ذاتها جيدة ، وتمتاز النسخة التي اعتمدنا عليها أنها كانت بيد آية الله السيد علي النوري قدس سره ( م 1386 ) الذي كان من العلماء المختصين بتدريس المكاسب والرسائل في النجف الأشرف ، وله تصحيحات على النسخة ، وسمعت أحد العلماء المبرزين الذين درسوا عنده كتاب المكاسب يقول : إنه كان يصحح كتابه المكاسب على نسخة مصححة من قبل المؤلف إما مع الواسطة أو بدونها ـ والترديد من الناقل دام ظله ـ.
وقد قدم لنا مصورة هذه النسخة سماحة العلامة الاستاذ السيد عزيز الطباطبائي دامت بركاته مشكورا.
ورمزنا لهذه النسخة برمز ( ن ).
رابعا ـ نسخة حجرية ثانية : وهي مطبوعة عام ( 1299 ) فيها تصحيحات ونسخ بدل مطبوعة ، قدمت لنا مصورتها مكتبة مدرسة ولي العصر عجل الله فرجه في خوانسار
(32)
مشكورة.
ورمزنا لها برمز خ.
خامسا ـ نسخة حجرية ثالثة : وهي مطبوعة عام ( 1300 ) فيها بعض التصحيحات ونسخ بدل ، لكنها بعد الطبع ، والظاهر أنها مقابلة مع نسخة أو نسخ اخرى ، قدمت لنا مصورتها مكتبة ولي العصر عجل الله فرجه أيضا.
ورمزنا لها برمز م.
سادسا ـ نسخة حجرية رابعة : وهي مطبوعة عام ( 1304 ) وهذه الطبعة تمتاز بقلة الأخطاء ، وعليها بعض التصحيحات ونسخ بدل.
ورمزنا لها برمز ع.
سابعا ـ نسخة حجرية خامسة : وهي مطبوعة عام ( 1325 ) في إصفهان في مجلدين ، تحت عنوان المتاجر ، وقد قام بعض الفضلاء بتصحيح هذه النسخة ومراجعة المصادر كما جاء في نهاية المجلد الأول منه.
ورمزنا لهذه النسخة برمز ص.
(33)
ثامنا ـ نسخة حجرية سادسة : وهي النسخة المتداولة والمعروفة بطبعة الشهيدي ، وإنما جعلناها ضمن النسخ لكثرة تداولها ، وليعرف مواقع الاختلاف بينها وبين سائر النسخ.
ورمزنا لها برمز ش.
هذا وقد وصلتنا بعض التصحيحات المتفرقة من بعض العلماء والفضلاء ، ولكن كان المعول على النسخ وجعلنا هذه كمؤيدات وقرائن عليها.
ونحن بدورنا نشكر جميع من اهتم بهذا الأمر وشارك فيه بأي نحو كان.
طريقتنا في التحقيق : قبل التطرق لبيان كيفية تحقيق الكتاب نرى من الضروري أن نشير إلى بعض النقاط تبصرة للقراء الكرام.
1 ـ إننا اعتمدنا في تحقيق الكتاب على طريقة التلفيق بين النسخ ، لأننا لم نعثر على نسخة الأصل إلا في قسم الخيارات ، ولذلك كان أكثر سعينا هو أن نستخرج متنا صحيحا من بين النسخ ، ونشير إلى ما يخالفه في الهامش إلا إذا أحرزنا أن الكلمة أو العبارة مصححة ـ في بعض النسخ ـ اجتهادا ، ولم تؤيده سائر النسخ ، فإننا اكتفينا بالإشارة إليها في الهامش.
2 ـ لما كانت أكثر منقولات الشيخ قدس سره ـ سواء كانت روايات أو عبارات الفقهاء ـ لم تطابق مورد النص بالضبط فلذلك لم نعبأ
(34)
بالخلاف الموجود بين ما نقله الشيخ وما هو موجود في المصدر المنقول منه إلا إذا كان مهما أو اختلفت نسخ الكتاب فيه.
3 ـ إننا لم نضف عناوين إضافية في متن الكتاب ، بل جعلنا له عناوين جانبية تسهيلا للوصول إلى جزئيات الموضوع.
البدء بالعمل : ولما تهيأت مقدمات العمل قمنا بتنظيم اللجان اللازمة لهذا الأمر ، فكانت كالآتي : أولا ـ لجنة المقابلة : تكفلت هذه اللجنة بمقابلة النسخ بعضها مع بعض وضبط موارد الاختلاف بينها.
وقد تمت المقابلة مرات عديدة ، قبل تقويم النص وحينه وبعد صف الحروف عدة مرات.
ثانيا ـ لجنة الاستخراج : كانت مهمتها استخراج الآيات والأحاديث والأقوال ، وقد قامت اللجنة باستخراج الأحاديث من الكتب الأربعة والوسائل ، ولكننا قررنا أخيرا ـ تجنبا من تكثيف الهوامش ـ الاكتفاء بالوسائل.
هذا وقد شارك في هذه اللجنة كل من :
1 ـ حجة الإسلام والمسلمين السيد يحيى الحسيني.
(35)
2 ـ حجة الإسلام والمسلمين الشيخ مرتضى الواعظي.
3 ـ حجة الإسلام والمسلمين السيد أحمد مير مهدي.
ثالثا ـ لجنة المراجعة : قامت هذه اللجنة بمراجعة الاستخراجات للتأكد من صحتها ، وقد ضمت هذه اللجنة كلا من :
1 ـ حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد باقر حسن پور.
2 ـ حجة الإسلام والمسلمين الشيخ رحمة الله الرحمتي.
3 ـ حجة الإسلام والمسلمين الشيخ مرتضى الواعظي.
رابعا ـ لجنة تقويم النص : تكفلت هذه اللجنة بتقويم النص وضبطه ، وتألفت هذه اللجنة من :
1 ـ حجة الإسلام والمسلمين الشيخ رحمة الله الرحمتي.
2 ـ حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد باقر حسن پور.
3 ـ حجة الإسلام والمسلمين السيد محمد جواد الجلالي.
4 ـ وكنت أحد أعضاء هذه اللجنة أيضا.
هذا وقد قام حجة الإسلام والمسلمين السيد منذر الحكيم بتقطيع متن الكتاب وتجزئته.
ولا بد من الإشارة إلى أن اللجان المتقدمة إنما تشكلت بالنسبة إلى المجلد الأول من المكاسب المحرمة ، وسوف نعلن عن أي تغيير يحصل في اللجان في المجلدات الآتية إن شاء الله تعالى.
(36)
وختاما نقدم شكرنا وتقديرنا لكل من ساهم في إحياء هذا الأثر القيم ممن ذكرناهم وغيرهم ، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياهم لإحياء فقه أهل البيت عليهم السلام ، إنه سميع مجيب.
مسؤول لجنة التحقيق
محمد علي الأنصاري
(37)
نماذج مصورة
من النسخ
المعتمد عليها في تحقيق الكتاب
(38)
(39)
صورة الصفحة الاولى من مخطوطة المؤلف قدس سره في الخيارات