|
المكاسب ـ جلد الثاني ::: 301 ـ 310 |
|
(301)
المجن والمجنة :
الترس ، والميم زائدة ، فهو من الجنة ، أي السترة ، لأن صاحبه يستتر
به ، والجمع : مجان ، والمجنة : الموضع الذي يستتر فيه.
( ل 2 : 387 )
المحاباة :
النصر
والاختصاص والميل إلى الشيء ، وبيع المحاباة : أن يباع شيء بأدون من ثمن المثل ، فيكون
الزائد من قيمة المبيع عن الثمن عطية ، يقال : حابيته في البيع محاباة.
( مج 1 : 94 ، ق :
146 )
المحجن والمحجنة :
العصا المنعطفة الرأس كالصولجان ، ويطلق على كل معطوف معوج :
محجن. راجع : ( الصولجان ).
( ق : 151 )
المخابرة :
راجع : ( الخبر ).
المخاريق :
هو إما
من المخرقة ، أي اختلاق الكذب وإلقاء الفساد وتهييج الفتن بين الناس ، أو من الخرق :
وهو التحير والدهش ، والأخير أنسب بسياق عبارة الكتاب.
( ق : 841 ، مع 2 : 173 )
المخمن :
من يقدر قيمة الأشياء ومقاديرها ، والعامة تقول : المقدر والمثمن.
( ق : 256 )
المخنث :
المسترخي المنثني ، ومن يوطأ في دبره ، لما فيه من الانخناث ، وهو التثني.
( مج 2 : 253 ،
ق : 257 )
المراء :
الاعتراض والنزاع والطعن في القول ، تصغيرا للقائل ، قيل : لا يكون
المراء إلا اعتراضا ، بخلاف ( الجدال ) فإنه يكون ابتداء واعتراضا.
( ق : 848 )
المروءة أو المروة :
تنزيه النفس عن الدناءة التي لا تليق بأمثالها ، والمروءة : كمال الرجولية
والإنسانية.
( ل 13 : 61 ، مج 1 : 391 )
(302)
المزاح :
مصدر مازح ، وهو : الدعابة ، وضد الجد ، والمازح : الخارج من طبع الثقلاء.
( مج 2 : 411 ، ل 13 : 92 )
المزارعة :
مصدر زارع ، من زرع الأرض : إذا ألقى فيها البذر ، وشرعا : معاملة على الأرض بحصة من حاصلها إلى أجل معلوم.
( ق 3 : 370 ، مص : 252 ، الروضة
البهية 4 : 236 )
المزاولة :
المباشرة ، زاول الشيء مزاولة : باشره ومارسه.
( لا : 617 )
المزق :
شق الثياب ونحوها ، ومزقه فانمزق تمزيقا وتمزق : خرقه.
( ل 13 : 95 )
المزمار :
الآلة التي يزمر بها ، والمزامير : جمع المزمار.
( ل 6 : 79 )
المساحة :
ذرع الأرض
وقسمتها بالمقياس وتقدير قيمتها.
( ق : 489 )
المساغ :
المدخل ، ومنه : ليس للعيب فيها
مساغ ، أي مدخل ، بمعنى أنها غير ذات عيب.
( ل 6 : 433 )
المساقاة :
مصدر من ساقى ، يقال :
ساقى فلان فلانا نخله أو كرمه : إذا دفعه إليه واستعمله فيه على أن يعمره ويسقيه ،
وشرعا : معاملة على اصول الشجر كالنخيل والرمان بحصة من ثمرها.
( ل 6 : 302 ، الروضة
البهية 4 : 309 و 310 )
المستهتر :
من لا يبالي بما قيل فيه ولابما قيل له ولا ما شتم به.
( ل 15 : 24 )
المسحاة :
المجرفة من الحديد ، والميم زائدة ، لأنه من السحو بمعنى الكشف والإزالة. وهي ما تسمى بالفارسية : ( بيل ).
( ل 13 : 102 ، فرهنگ معين 1 : 632 )
المسفوح :
اسم مفعول من سفح بمعنى أراق ، ودم مسفوح : دم مراق.
( ق : 412 )
(303)
المسفورات :
جمع المسفور ، وهو المكتوب ، مأخوذ من السفر : الكتاب الذي يسفر عن
الحقائق.
( ق : 413 ، ل 6 : 279 ، مج 3 : 332 )
المسناة :
ما يبنى لرد السيل ، والجمع :
مسنوات ، وهو شاذ ، والقياس : مسنيات.
( ق : 435 )
المسوح :
جمع المسح ، وهو الثوب من
الشعر ، ومنه يقال لما يلبس من نسيج الشعر على البدن تقشفا وقهرا للجسد : مسح ، جمعه :
أمساح ومسوح.
( ق : 849 )
المسوخ :
جمع مسخ ، وهو ما تحولت صورته إلى صورة اخرى أقبح من
الاولى ، ومنه : مسخه الله قردا ، أي حوله إلى صورة قرد.
( مج 2 : 443 ، ل 13 : 102 )
المص :
الرشف والشرب رفيقا أو مع جذب النفس ، وعبارة : ( فمصصت ريق أبي جعفر ( عليه السلام ) )
المراد به هنا : التقبيل.
( من : 764 ، لا : 1121 )
المصدق :
الذي يأخذ الحقوق من الإبل
والغنم ، ومنه : ( لا تشترى الصدقة حتى يعقلها المصدق ) أي يقبضها.
( ل 7 : 309 )
المصرع :
موضع الصرع ، وهو الطرح بالأرض ، وقد يراد به مكان القتل ، ومنه مصارع
الشهداء : أمكنتهم التي قتلوا فيها.
( مج 4 : 359 ، ل 7 : 326 )
المعازف :
الملاهي وآلات
الطرب كالطنبور والعود والقيثارة ، واحدها معزف ومعزفة.
( مج 5 : 99 ، ق : 598 )
المعاطاة :
المناولة ، واصطلاحا : أن يعطي كل من اثنين عوضا عمايأخذه من الآخر.
( مج 1 : 297 ، المكاسب ( طبعة الشهيدي ) : 81 )
المغفر :
زرد ( حلق صغار من نحاس ) ينسج من الدرع
على قدر الرأس ، يلبس تحت القلنسوة ، وحلق يتقنع بها المتسلح ، الجمع : مغافر.
( ق : 662 )
(304)
المقاسمة :
مصدر قاسم ، يقال : قاسمه مقاسمة : إذا اقتسم ما كان مشتركا بينهما فأخذ
كل قسمه ، وقسمت الشيء : إذا أفرزته أجزاء.
( ق : 735 )
المقاصة :
مصدر قاص ، وقاصه في حساب
وغيره مقاصة وقصاصا : قاطعه ، أي كان عليه دين مثل ما عليه له فجعل الدين في مقابلة
الدين.
( ق : 739 )
المكابرة :
المنازعة في مسألة ما لالإظهار الصواب ، بل لإلزام الخصم.
( ق : 768 )
المكاشرة :
التبسم ، من كاشره : إذا تبسم في وجهه وانبسط معه ، والمكاشرة : من
الكشر وهو بدو الأسنان عند التبسم.
( مج 3 : 474 )
الملهوف :
الحزين الذي ذهب ماله
أوفجع بحميم.
( ل 12 : 344 )
المموه :
المطلي بالذهب أو الفضة. راجع : ( التمويه ).
المناطحة :
مصدر ناطح من نطح بمعنى أصاب بقرنه ، وتناطح الكبشان وانتطحا : إذا نطح كل
منهما صاحبه.
( ق : 899 )
المناط للحكم :
العلة للحكم.
( ق : 923 )
المنجنيق :
آلة ترمى بها
الحجارة ، فارسيتها : ( من چه نيك ) ، أي : أناما أجودني.
( مج 5 : 144 )
المنطقة :
كل ما
يشد به الوسط.
( ل 14 : 188 )
المهارشة :
المخاصمة ، وهو مستعار من هراش الكلاب : وهو
تحرش بعضها على بعض وتواثبها ، ومنه : مهارشة الديكة.
( ق : 935 )
المهنأ :
ما أتى بلا
مشقة ، ومنه : ( لك المهنأ وعليه الوزر ) أي يكون أكلك هنيئا لك لا تؤاخذ به ، ووزره
على من كسبه. راجع : ( الوزر ).
( ل 15 : 141 )
الموبقة من الكبائر :
المهلكة ، وموبقات
الذنوب : مهلكاتها ، من إضافة الصفة إلى الموصوف ، أي : الذنوب المهلكة.
( مج 5 : 243 ، ل
15 : 201 )
(305)
( ن )
النامصة :
المرأة التي تزين النساء بالنمص ، وهو نتف الشعر من الوجه ، والمنتمصة : التي تفعل ذلك بنفسها.
( ل 14 : 293 )
ناهض قرنه مناهضة :
قاومه.
( ق : 930 )
النبذ :
طرحك الشيء من يدك أمامك أو وراءك.
( مج 3 : 188 ، ل 14 : 17 )
النبيذ :
ما يعمل من
الأشربة من التمر والزبيب والعسل والحنطة والشعير ، وربما يقال للخمر المعتصر من
العنب : نبيذ.
( مج 3 : 189 )
النرد :
لعبة وضعها بعض ملوك الفرس ، شبه رقعته بوجه الأرض ،
والتقسيم الرباعي بالكعاب الأربعة ، والرقوم المجعولة ثلاثين بالأيام ، والسواد
والبياض بالليل والنهار ، والبيوت الاثنتي عشرة بالشهور ، والكعاب بالأقضية السماوية.
( مج 3 : 150 )
النزهة :
الاسم من التنزه ، وهو التباعد عن الاشتغال وترك الاهتمام ، بإلهاء العقل والحواس ، والإلتهاء بالمناظر الحسنة ، يقال : أرض ذات نزهة ، أي نزيهة
وبعيدة عما يفسد هواءها.
( ق : 889 )
النسر :
طائر حاد البصر وأشد الطيور وأرفعها
طيرانا وأقواها جناحا ، تخافه كل الجوارح ، وهو شره نهم ، وليس في سباع الطير أكبر جثة
منه ، ويسمى نسرا ، لأنه ينسر الشيء ويقتنصه ، الجمع : أنسر ونسور.
( ق : 890 )
النصل :
حديدة السهم والرمح ، والسيف ما لم يكن له مقبض ، الجمع : نصول وأنصال.
( مج 5 : 484 )
(306)
النفث :
شبيه بالنفخ ، وهو أقل من التفل ، لأن ( التفل ) لا يكون إلا معه شيء من
الريق ، والنفاثات : السواحر حين ينفثن في العقد.
( ل 14 : 223 ، مج 2 : 266 )
النقض :
راجع : ( الانتقاض ).
النكبات :
مصائب الدهر ، واحدها : نكبة ، وهو ما يصيب الإنسان من الحوادث.
( مج 2 : 176 ، ل 14 : 277 )
النكير :
الإنكار ، وأنكر الشيء : لم يقبله قلبه ولم
يعترف به بلسانه.
( مع 5 : 476 ، ل 14 : 282 )
النهب :
الأخذ خلسة والغارة والسلب.
( مج 2 : 178 ، ل 14 : 299 )
النهش :
تناول الشيء بالفم عضا ، يقال : نهشه نهشا : إذا عضه فأثر فيه
من غير أن يجرحه ، وكذلك نهش الحية.
( ل 14 : 305 و 306 )
النهوض :
البراح من الموضع
والقيام عنه.
( ل 14 : 307 )
النوح :
مصدر ناح ينوح ، وناحت المرأة الميت وعليه : بكت
عليه بصياح وعويل وجزع ، والإسم : النياحة. والنائحة : من تتولى النياحة.
( ق : 922 )
النيرنجات :
جمع النيرنج ، وهو أخذ كالسحر وليس به ، معرب ( نيرنگ ) بالفارسية ، يعتقد
المجوس أن لها تأثيرات خارقة لدفع المضار.
( ق : 926 ، فرهنك معين 4 : 4881 )
( ه )
هاج الشيء يهيج هيجا :
ثار ، لمشقة أو ضرر ، وهاج الإبل هيجا : حركها بالليل إلى المورد
والكلأ ، وهاجت الإبل : إذا عطشت.
( ل 15 : 174 و 175 )
(307)
الهبة :
العطية ، واتهب الشيء اتهابا : مطاوع ( وهب ) ، يقال : وهبه له فاتهبه ، أي : قبله.
( مج 2 : 182 ، ق : 987 )
هتك الستر :
خرقه وجذبه فقطعه من موضعه ، أو شق منه جزءا
فبدا ما وراءه.
( ق : 929 )
الهجر :
الفحش من القول ، وهجره هجرانا : صرمه وقطعه ، ضد
وصله ، وهجر الشيء : تركه وأعرض عنه.
( ق : 930 )
الهجنة في الكلام :
ما يلزم منه العيب.
( ل 15 : 44 )
الهدنة :
المصالحة والدعة والسكون ، والهدنة عند أرباب السياسة : توقيف
الحرب إلى حين بأمر الولاة ، لأجل عقد الصلح أو مقصد آخر.
( ق : 933 )
الهرم :
كبر السن ،
وأقصى الكبر.
( ل 15 : 81 ، مج 6 : 186 )
الهمز :
الغمز والوقيعة في الناس وذكر عيوبهم ،
والهماز : العياب ، ويقال : الهماز : العيابون في الغيب ، واللمازون : المغتابون بالحضرة.
راجع : ( اللمز ).
( ل 15 : 132 ، مج 4 : 41 )
الهوام :
جمع الهامة ، وهو المخوف من الأحناش
( جمع حنش ، وهو كل ما أشبه رأسه الحيات ) ، كالحية ونحوها ، وقد تطلق على ما لا يقتل من
الحيوان كالحشرات.
( مج 6 : 189 ، ص 5 : 2062 ، من : 158 )
الهوان :
الذل والضعف ، والهون :
نقيض العز ، واستهان به ، استحقره.
( مج 6 : 331 ، ل 15 : 163 و 164 )
الهوي :
السقوط من
فوق إلى أسفل.
( ل 15 : 167 )
الهوى ـ بالقصر ـ :
من هوى النفس وجمعه : أهواء ، والعمل به
باطل شرعا ، وعليه الحديث : ( ليس لأحد أن يأخذ بهوى ولا رأي ولا مقاييس ).
( مج 1 :
483 ، ل 15 : 168 )
(308)
الهيكل :
الضخم من كل شيء ، والبناء المشرف ، وبيت للنصارى فيه صورة تنسب إلى مريم ، والدير ، والبيعة. والهيكل في الكنيسة الشرقية : موضع في صدر الكنيسة يقرب فيه
القربان ، والجمع : هياكل.
( ق : 951 )
( و )
الواصلة من النساء :
التي تصل شعرها بشعر
غيرها ، والمستوصلة : الطالبة لذلك ، أو التي يفعل بها ذلك.
( مص : 662 ، ل 15 : 317 )
الوتر :
الفرد أو ما لم يتشفع من العدد ، وصلاة الوتر : إما الصلاة التي تؤدى بعد صلاة الليل وهي ركعة واحدة ، أو الركعتان من جلوس بعد العشاء الآخرة ، لأنهما تعدان بركعة
وهي وتر.
( ل 15 : 205 ، مج 3 : 508 )
الوجع :
اسم جامع لكل ألم يحدث من المرض وغيره ،
والجمع : أوجاع.
( مج 4 : 399 ، ل 15 : 221 )
وجف وجفا ووجيفا الفرس :
عدا وسار سريعا ،
وأوجف الفرس : جعله يعدو عدوا سريعا. راجع : ( الايجاف ). الوجوم : السكوت على غيظ ،
والواجم : الذي اشتد حزنه حتى أمسك عن الكلام.
( ل 15 : 223 )
الورع :
الكف عن محارم
الله والتحرج منها.
( مج 4 : 401 ، ق : 966 )
الوزر :
الحمل الثقيل ، وكثيرا ما يطلق في
الحديث على الذنب والإثم ، جمعه : أوزار ، ومنه الحديث : ( لك المهنأ وعليه الوزر ).
راجع : ( المهنأ ).
( مج 3 : 511 ، ص : 657 ، ل 15 : 284 )
الوزنة :
وحدة لقياس المقدار ،
تختلف باختلاف الأعراف ، والوزنة : الزنة وهي قدر وزن الشئ.
( مع 6 : 107 ، ق : 968 )
(309)
الوسادة :
ـ مثلثة الواو ـ ما يجعل تحت الرأس ، والمتكأ والمخدة ، والجمع وسائد.
( مج 3 : 160 و 161 )
الوسخ :
ما يعلو الثوب والبدن من الدرن ، من جهة قلة التعهد
بالماء ، الجمع : أوساخ.
( ل 15 : 292 )
الوشر :
أن تحدد المرأة أسنانها وترققها ، وتفعله
المرأة الكبيرة تتشبه بالشواب ، وفي الحديث : ( لعن الله الواشرة والموتشرة )
الواشرة : المرأة التي تحدد الأسنان وترقق أطرافها ، والموتشرة : التي تأمر من يفعل
بها ذلك.
( ل 15 : 306 )
الوشم :
راجع : ( استوشمت ).
الوفاء :
الاتمام ، وهو مصدر وفى ،
يقال : وفى بالوعد وفاء إذا أتمه وحافظ عليه ، وهو ضد ( الغدر ) ، ووفى الشيء وفيا : تم
وكثر ، فهو وفي وواف ، وقولهم : هذا الشيء لا يفي بذلك : أي يقصر عنه ولا يوازيه.
( ق :
979 ، مج 1 : 446 )
الوقاية بالكسر :
الحفظ ، ووقيت الشيء أقيه : إذا صنته وسترته عن
الأذى ، ووقاه الله وقاية : أي حفظه.
( ل 15 : 377 ، مج 1 : 453 )
الوقيعة في الناس :
الغيبة ، ووقع فيهم وقوعا ووقيعة : اغتابهم ، وقيل : هو أن يذكر في الإنسان ما ليس فيه.
( ل 15 : 371 )
الوكاء :
كل سير أو خيط يشد به فم السقاء أو الوعاء ، ورباط القربة وغيرها الذي يشد به رأسها.
( ل 15 : 389 )
الوكد :
السعي والجهد ، ووكد يكد وكدا : أصاب ،
وقولهم : ما زال ذاك وكدي : أي مرادي وهمي.
( ق : 983 ، ل 15 : 383 )
الولاية :
السلطان ،
وقيل : الولاية بالفتح : المصدر ، وبالكسر : الاسم ، مثل : الإمارة والنقابة.
( ص 6 : 2530 )
(310)
( ي )
اليد العادية :
اليد الظالمة المعتدية ، والعادية : مؤنث العادي ، وهو
المعتدي والمتجاوز الحد ، من عدا عليه إذا ظلمه.
( ق : 583 ، من : 493 )
|
المكاسب ـ جلد الثاني ::: فهرس |
|