|
المكاسب ـ جلد الثاني ::: 291 ـ 300 |
|
(291)
العاهة :
الآفة والتشويه في الجسم ، وأصلها : عوهة ، والجمع : عاهات.
( مج 6 : 354 ، ق : 646 )
العبرة : الدمعة ، وقيل : هو أن ينهمل الدمع ولا يسمع البكاء ، وقيل : هي تردد
البكاء في الصدر ، وقيل : هي الحزن بغير بكاء ، والعبرة : العظة والاتعاظ ، وهي الاسم من
الاعتبار ، ومنه قولهم : ( لا عبرة بفعلهم ).
( مج 3 : 393 و 394 ، ل 9 : 18 )
العبور :
قطع النهر أو الوادي وجوازه.
( من : 484 )
العثرة :
الزلة والخطيئة ، والعثرة : المرة من
العثار في المشي ، والجمع : عثرات.
( مج 3 : 396 )
العذر :
الحجة التي يعتذر بها ، جمعه :
أعذار.
( من : 493 )
العذرة :
الغائط ، وأردأ ما يخرج من الطعام.
( من : 494 )
العراف :
المنجم والكاهن ، وقيل العراف : يخبر عن الماضي ، والكاهن : يخبر عن الماضي والمستقبل.
( مص : 404 )
العرض :
الجانب الذي يصان من النفس والحسب أن ينتقص أو يثلب ، سواء كان في نفسه أو من يلزمه أمره ، والعرض ـ أيضا ـ : موضع المدح والذم من الإنسان. يقال : هو
نقي العرض ، أي برئ من أن يشتم أو يعاب.
( من : 497 ، ق : 591 )
العرف :
وهو ما استقر في
النفوس من جهة شهادات العقول وتلقته الطباع السليمة بالقبول. وعرف الشرع : ما فهم
منه حملة الشرع وكان متعارفا بينهم.
( ق : 593 )
(292)
العرفان :
العلم ، وهو و ( المعرفة ) من مصادر عرف. ويطلق ( العرفان ) على علم معرفة الله. والعرفاء : العلماء ، والذين يسلكون مسلك العرفان ، ومفرده : عارف ، وعريف.
والعريف : القيم والسيد العارف بسياسة القوم ، ويقال العريف : النقيب ( من ينقب عن امور
القوم ) ، وهو دون الرئيس.
( ل 9 : 154 ، ق : 593 ، من : 828 )
العري :
حالة العريان ، وهو
الذي خلع ملابسه ، والعري : مصدر عرى يعرى عريا : نقيض لبس ، فهو عار وعريان ، والقوم
عراة.
( ق : 597 ، مج 1 : 289 )
العزاب :
الذين لا أزواج لهم ، مفرده عزب.
( ل 9 : 182 )
العزوف عن الدنيا :
على وزن فعول بمعنى فاعل : المنصرف عن الدنيا الزاهد فيها ، الذي
لا يشتهيها ولا يميل إليها.
( ل 9 : 190 ، ق : 598 )
العزيمة :
الإرادة المؤكدة ،
والعزيمة : الرقية والعوذة ، وهي ما يرقى بها الإنسان من فزع أو جنون لأنه يعاذ بها ،
جمعها : عزائم.
( ل 9 : 465 ، ق : 599 )
العسب :
النسل ، وطرق الفحل ، أي ضرابه ، وقيل :
العسب : ماء الفحل ، والعسيب : العسب.
( مج 2 : 121 ، ل 9 : 197 )
العشور :
جمع العشر ، وهو
جزء من عشرة ، وهو ضريبة خاصة تؤخذ من بعض الأموال ، والعشار : آخذ العشر وجابيه
وملتزمه.
( لا : 832 ، ق : 603 )
العصم :
جمع عصمة ، أي ما يعصم ( يمنع ويحفظ ) من العقاب أو
من المهالك يوم القيامة ، والذنوب التي تهتك العصم : شرب الخمر ، واللعب بالقمار ، وفعل
ما يضحك الناس من المزاح ، واللهو ، وذكر عيوب الناس. والعصمة بين اثنين : ما يمنع من
لحوق الأذى بأحدهما ، تقول العرب :
(293)
أعصمت فلانا ، أي هيأت له شيئا يعتصم به ، أي يلتجئ إليه ويتمسك به ، فانقطاع
العصمة بين اثنين : زوال المنعة.
( مج 6 : 116 ، ن 3 : 249 ، مع 4 : 331 )
العصير :
على وزن
فعيل بمعنى المفعول ، وهو اسم للماء المعصور من العنب ونحوه ، والعصارة : ما سال من
الشيء المعصور ، وما بقي من الشيء بعد العصر.
( مج 3 : 407 ، من : 509 )
العقاقير :
جمع
عقار : الدواء.
( مص : 421 )
العقدة :
هي المكان الكثير الماء والكلأ ، وهي موضع العقد في
الخيط والحبل ، وعقدة القصب : المفصل بين الانبوبتين ، جمعها : عقد ، وعقود القصب : يراد
بها ـ هنا ـ : عقد القصب ، والعقود ـ أيضا ـ : جمع العقد ، وهو ما يشتمل على الايجاب
والقبول بالشرائط المعتبرة.
( لا : 842 ، من : 688 ، ق : 618 )
علم الحيل :
راجع : ( الحيل ).
علم الرمل :
راجع : ( الرمل ).
العمش :
راجع : ( الأعمش ).
العنوة :
أخذ الشيء قهرا ،
وكذلك إذا أخذه صلحا ، فهي من الأضداد ، ويراد بها هنا الأول.
( ق : 640 )
العوائق :
الشواغل التي تعيق وتمنع من إنجاز العمل.
( مج 5 : 220 )
العور :
راجع : ( الأعور ).
العورة :
الخلل في الثغر وغيره وكل مكمن للستر ، وكل أمر يستحيا منه ، والسوأة وكل شئ
يستره الإنسان من أعضائه أنفة وحياء.
( ق : 643 )
(294)
( غ )
الغائلة :
الحقد الباطن والفساد والشر ، ومنه : غائلة السم : أذاه وضرره.
( مج 5 : 438 ، ق : 672 )
الغدد :
جمع غدة ، وهي كل عقدة في الجسد أطاف بها شحم ، والغدة كل
قطعة لحم صلبة تحدث عن داء بين الجلد واللحم وتتحرك بالتحريك.
( ق : 652 ، مج 3 : 117 )
الغربان :
جمع الغراب ، وهو طائر كبير يسمى الأسود منه الحاتم ، والعرب يتشاءمون به ،
ولذلك اشتقوا من اسم الغراب : الغربة والاغتراب.
( مج 2 : 132 ، ق : 652 )
الغرم :
الغرامة ، ما يلزم أداؤه من الدية والدين ، وغرم الرجل الدية : أداها.
( مج 6 : 126 ، ل 10 : 59 )
الغش :
مصدر غش ، وغشه يغشه : لم يمحضه النصح أو أظهر له خلاف ما أضمره وزين
له غير المصلحة. المغشوش : غير الخالص.
( مج 4 : 145 ، ق : 659 )
غطى الشيء :
ستره وعلاه.
( مج 1 : 318 ، ق : 662 )
غلا السعر :
ارتفع ، ضد : رخص ، فهوغال ، والاسم : الغلاء ، والغلو :
التشدد ومجاوزة الحد.
( مج 1 : 319 ، ق : 665 )
الغلول :
الخيانة ، وخصه بعضهم بالخيانة في
الفئ والمغنم ، وغل من الإمام : اخذ من الإمام خفية عنه على وجه الخيانة. والغل :
الحقد والغش.
( مج 5 : 435 و 436 ، ق : 665 )
غلى العصير :
يغلي غليانا : فار فورانا
بالحرارة.
( ق : 666 ، 705 )
الغمد :
غلاف السيف وجفنه ، وجمعه : أغماد.
( مج 3 : 118 ، ل 10 : 115 )
الغي :
الضلال والخيبة والفساد ، وغوى يغوى : انهمك في الجهل ، وهو خلاف الرشد.
( ل 10 : 149 ، مج 1 : 322 )
(295)
( ف )
الفأرة :
حيوان صغير يفسد في البيوت ، تصطاده الهرة ، مذكره : فأر ، وجمعه : فئران ، وفئرة ، وفأرة المسك : نافجته ، أي وعاؤه ، والجلدة التي يجتمع فيها المسك ،
وقيل : هي سرة ظبي المسك.
( ق : 674 ، ل 10 : 166 ، من : 823 )
الفترة من الرسل :
السكون
والانقطاع ، أو ما يكون بين كل رسولين من رسل الله ـ سبحانه وتعالى ـ من الوقت الذي
انقطعت فيه الرسالة.
( مج 3 : 433 ، ل 10 : 174 )
الفجيعة :
راجع : ( التفجع ).
الفحص :
راجع : ( التفحص ).
الفسح :
التوسيع ، ومنه : الفسح بالبذل : التوسع في العطاء. ( ق : 689 )
الفسق :
العصيان والخروج عن الطاعة والترك لأمر الله ، والفاسق : الفاعل للفسق ، جمعه :
فساق ، والمصدر : الفسوق.
( مج 5 : 228 ، ل 10 : 262 )
الفصد :
شق العرق وقطعه ، والفصد عند
الأطباء : تفريق اتصال في العرق ، والعروق المفصودة أربعة عشر ، منها في الرأس وما
يجاوره ، وفي اليد ، وفي الرجل.
( ق : 692 ، مج 3 : 121 )
الفطن :
الفهم والحذق والمدرك
لدقائق الامور ، والفطنة : الحذق والفهم ، وقد تفسر بجودة تهيؤ النفس لتصور ما يرد
عليها من الآخرين ، ويقابلها : الغباوة. ( ق : 696 )
الفقاع :
شراب يتخذ من الشعير ، سمي
به لما يعلوه من الزبد.
( ل 10 : 304 )
(296)
( ق )
القائف :
راجع : ( الاقتفاء ).
القبالة :
اسم من تقبل العمل من صاحبه : إذا
التزمه بعقد ، وتطلق على ما يلتزمه الإنسان من عمل ودين وغير ذلك ، وقيل : كل من تقبل
شيئا مقاطعة ، وكتب عليه بذلك كتابا ، فالكتاب الذي يكتب هو القبالة والعمل : قبالة.
وقبالة الأرض : أن يتقبلها الإنسان فيقبلها الإمام ( أي يعطيها إياه ) مزارعة أو
مساقاة ، ويكون ذلك في الأرض الموات أو أرض الصلح كما كان رسول الله ( صلى الله عليه
وآله وسلم ) يقبل خيبر من أهلها. وقبل الشيء : أخذه ، وقبل القول : صدقه.
( مص : 489 ، مج
5 : 448 ، من : 607 )
القدح :
من قدح ، يقال : قدح قدحا في عرضه ، إذا طعن فيه وعابه
وتنقصه.
( من : 611 )
القدوة ـ مثلثة القاف ـ :
الإسم من اقتدى به : إذا فعل مثل فعله
تأسيا ، والقدوة : ما يستن ويقتدى به والاسوة.
( من : 614 ، مج 1 : 335 )
القذارة :
ضد
النظافة ، والنجاسة البينة ، وعين النجس ، وهي مصدر قذر ، والقذر : الوسخ ، والمتنجس.
( مج
3 : 453 ، ل 11 : 73 )
القذف :
الرمي ، وقذف الشيطان : إيقاعه الشر في القلب ، وقذف
المحصنة : رمي المرأة بالزنا أو بما كان في معناه ، وقذف بقوله : تكلم من غير تدبر ولا
تأمل.
( ل 11 : 75 ، من : 615 )
القراح :
صفة للماء الخالص الذي لا يخالطه شيء من كافور
ونحوه.
( مج 2 : 403 ، ل 11 : 92 )
القرامل :
ما تشده المرأة في شعرها ، من ضفائر الشعر أو
الصوف أو الإبريسم ونحوها.
( ل 11 : 135 ، مج 5 : 453 )
(297)
القرع :
الصلع ، الأقرع : الذي لا شعر له على رأسه.
( ل 11 : 118 )
القريحة :
الطبيعة
التي جبل عليها الإنسان ، والجمع : قرائح ، لأنها أول خلقته ، ومنه قولهم : لفلان قريحة
جيدة : يراد استنباط العلم بجودة الطبع.
( ل 11 : 90 )
القصارة :
حرفة القصار ، وهو
المحور للثياب ومبيضها.
( ق : 738 ، مج 3 : 460 ، من : 633 )
القصاص :
اسم للاستيفاء
والمجازاة عن قتل أو قطع أو ضرب ، وأصله : اقتفاء الأثر ، فكأن المقتص يتبع أثر الجاني
فيفعل مثل فعله.
( مج 4 : 180 )
القصر :
الحصر. والحبس ، ومنه : قصرت الشيء على كذا : إذا
لم أتجاوز به إلى غيره ، وقصر نفسه على كذا : لم يطمح إلى سواه ، والقصر ـ أيضا ـ :
التقصير. وقصور الهمة : تقصيرها ، ومنه تقاصر عن الأمر : أمسك عنه مع القدرة عليه.
( مج 3 : 459 و 460 ، من : 633 )
القطع :
الإبانة والفصل ، والقطع ـ أيضا ـ : الجزم بالشئ.
( ق : 744 )
القلنسوة : ضرب من ملابس الرأس ، تكون على هيئات متعددة ، وهي بالفارسية : ( كلاه ).
( ق : 754 ، فرهنگ معين 3 : 3021 )
القمقام :
السيد الكثير العطاء ، رومي معرب ، والجمع :
قماقم ، والقمقام : الماء الكثير ، وقمقام البحر : معظمه ، لاجتماع مائه ، وقيل : هو البحر
كله.
( مج 6 : 141 ، ل 11 : 309 ، ق : 757 )
(298)
( ك )
الكبائر من الذنوب :
جمع الكبيرة ، وهي كل ذنب توعد الله عليه بالعقاب في كتابه العزيز. وقيل : الكبيرة ، كل ذنب رتب الشارع عليه حدا أو صرح فيه بالوعيد.
وقيل : هي كل معصية تؤذن بتهاون فاعلها بالدين ، وقيل غير ذلك.
( مج 3 : 466 و 467 )
الكبر :
طبل له وجه واحد ، والجمع : كبار. راجع : ( الطبول ).
( مص : 524 )
الكراء :
اجرة المستأجر ، والاكراء : الإيجار.
( من : 683 )
كري النهر :
شقه ، وهو مختص بالنهر بخلاف
الحفر.
( ق : 778 )
الكعاب :
جمع كعب ، وهو العظم الناشز فوق القدم ، والعظمان الناشزان من جانبي القدم ، والعظم الذي يلعب به ـ وهو المراد هنا ـ ويجمع على : كعوب وأكعب
أيضا.
( ق : 783 ، من : 688 )
الكلا ـ مهموز مقصور ـ :
ما يرعى ، وقيل : الكلأ : العشب ، رطبه
ويابسه ، وهو اسم للنوع ، ولا واحد له.
( ل 12 : 134 )
الكن :
وقاء كل شيء وستره : والكن ـ
أيضا ـ : البيت ، والجمع : أكنان وأكنة.
( ل 12 : 172 )
الكواكب السفلية :
السفلية : نقيض
العلوية ، وعند المنجمين : الزهرة وعطارد ، وقد تسمى الزهرة وعطارد والقمر بالسفلية.
( ق : 414 )
الكيل :
مصدر كال الطعام : إذا حقق كميته أو مقداره بواسطة آلة معدة لذلك ،
كالصاع وأمثاله. والكيال : من كانت حرفته كيل الطعام.
( ق : 800 و 801 ، ل 12 : 203 )
(299)
( ل )
لابتا المدينة :
بتخفيف الباء ، حرتان تكتنفان المدينة المنورة. والحرة هي
الأرض التي قد ألبستها حجارة سود ، وجمعها : لابات.
( ص 1 : 220 ، مادة : ( لوب ) ، ل 12 :
350 )
لاق الدواة :
جعل لها ليقة ، وأصلح مدادها ، فلاقت : أي لصق المداد بصوفها.
والليقة : صوفة الدواة إذابلت.
( ق : 834 )
اللبأ :
أول اللبن عند الولادة ، وأكثر ما
يكون ثلاث حلبات ، وأقله حلبة في النتاج.
( مج 1 : 371 )
اللبن :
ما يعمل من الطين ويبنى
به ، الواحدة : لبنة ، واللبن من الآدمي وغيره : سائل أبيض في الإناث يتحلب في الضرع من
غدد اسفنجية ، ويغتذى به.
( مج 6 : 306 ، ق : 807 ، ل 12 : 229 )
اللقطة :
ما التقطه الإنسان
من مال ضائع.
( مع 5 : 262 )
اللمز :
العيب ، وقيل : اللمز ، ما يكون باللسان والعين
والإشارة ، ورجل لماز : أي عياب. راجع : ( الهمز ).
( مج 4 : 34 ، ل 12 : 326 )
اللمم :
ما
دون الكبائر من الذنوب ، وقيل : اللمم ، مقاربة الذنب قبل أن يقع فيه.
( مج 6 : 163 ، ل
12 : 332 )
اللهفان :
المكروب المضطر ، والمظلوم المستغيث.
( ل 12 : 344 ، مج 5 : 121 )
اللهو :
ما لهوت به ولعبت به وشغلك ، من هوى وطرب ونحوهما. واللهو : اللعب ، وقيل :
اللهو : كل ما تلهي به ، ولهو الحديث : باطله وما يلهي عن ذكر الله.
( ل 12 : 347 ، مج 1 :
384 )
(300)
اللوز :
ثمر شجر يقارب الرمان ، منه بري ومنه بستاني ، وكله إما حلو أومر ، والثمر
إما رقيق القشر يفرك باليد أو غليظ يكسر ، الواحدة : لوزة. يقال له بالفارسية : ( بادام ).
( ق : 830 ، فرهنگ معين 1 : 437 )
( م )
الماشطة :
التي تحسن المشط ، وحرفتها :
المشاطة.
( ل 13 : 114 )
الماشية :
الإبل والغنم ، والجمع : المواشي ، وكل ما يكون سائمة
للنسل والقنية من إبل وشاء وبقر فهي ماشية ، وأكثر ما يستعمل في الغنم ، والأصل في
ذلك : المشاء ، وهو النماء والكثرة والتناسل.
( ل 13 : 118 )
المبالاة :
الاهتمام
والاكتراث ، وتستعمل في المفاخرة وهو الأصل فيها ، وقد تستعمل في الاستهانة بالشيء ،
وتستعمل في النفي غالبا ، فيقال : عدم المبالاة وقلة المبالاة.
( ق : 55 )
المباينة :
المفارقة ، وتباين القوم : تهاجروا ، وبان الشيء عن الشيء : انقطع عنه ، وتباينا : تهاجرا ،
والبين : الفرقة والوصل ، وهو من الأضداد.
( ق : 65 ، ل 1 : 559 )
المترفون :
جمع المترف ،
وهو من أبطرته النعمة وسعة العيش ، والمتنعم المتوسع في ملاذ الدنيا.
( مج 5 : 30 ، ل
2 : 30 )
المجان :
عطية الشيء بلا منة ولا ثمن ، وقولهم : أخذه مجانا : أي بلا بدل.
( ل 13 :
33 )
المجرب :
الذي أحكمته الامور ، اسم مفعول من جرب ، والتجربة : الاختبار.
( مص : 95 ، ل 2 : 229 )
|
المكاسب ـ جلد الثاني ::: فهرس |
|