|
|||
تنفيح المقال
في علم الرجال تاليف
العلامة الثاني و الرجالي الكبير الشيخ عبدالله المامقانى قدّس سرّه 1290 ـ 1351 هـ الجزء الرّابع
تحقيق و استدراك
الشيخ محيي الدين المامقاني دام ذلّة مؤسسه ال البيت لاحياء التراث
(3)
بسم الله الرحمن الرحيم
(5)
![]() نموذج من خط المؤلّف قدّس سرّه وعمله في التنقيح (6)
![]() آخر ما جاد به طاب رمسه في التنقيح ويظهر فيه تاريخ الانتهاء (7)
[ 263 ]
الضبط :
الزِبْـرَقان : بالزاي المعجمة المكسورة ، والباء الموحّدة الساكنة ، ثمّ الراء المهملة المفتوحة ، والقاف المثنّاة ، ثمّ النون ، لقّب به جمع كثير منهم : الحصين بن بدر الصحّابي ، إمّا تشبيهاً بالقمر ـ لأ نّه من أسماء القمر مطلقاً ـ كما عليه الأكثر (1) ـ أو خصوصه في ليلة أربع عشرة وخمس عشرة ، كما عن اللّيث ، أو بإضافة ليلة ثلاث عشرة ، كما عن ثالث ـ وقد سمّي به. أو لأ نّه بمعنى خفيف اللّحية ، أو خفيف العارضين. أو لأ نّه مصبوغ الثوب أو العمامة بحمرة أو صفرة (2). مصادر الترجمة
رجال الشيخ : 144 برقم 40 ، توضيح الاشتباه : 11 برقم 30 ، إتقان المقال : 155 ، الوسيط المخطوط : 8 من نسختنا ، مجمع الرجال 1/44 ، جامع الرواة 1/21 ، ملخّص المقال في قسم غير البالغين مرتبة المدح والقدح ، منهج المقال : 21 ، منتهى المقال : 21 ] الطبعة المحقّقة 1/161 برقم ( 42 ) [ ، نقد الرجال : 8 برقم 41 ] المحقّقة 1/61 برقم ( 69 ) [ ، ميزان الاعتدال 1/31 برقم 88 ، لسان الميزان 1/58 برقم 144 ، الجرح والتعديل 1/100 برقم 275 ، التاريخ الكبير 1/286 برقم 923 ، تاريخ أسماء الثقات لابن شاهين : 59 برقم 44.
1 ـ ومنهم الجوهري في الصحاح 4/1489 ، ولكن ضبطه بكسر الراء ، واُنظر أيضاً نثار الأزهار لابن منظور : 234 في ذكر الشمس والقمر والنجوم المتحيّرة. 2 ـ تاج العروس 6/366 فقد ذكر كلّ ما ذكره المؤلّف قدّس سرّه باختلاف يسير ، ويستفاد المعنى الأخير من الصحاح 4/1489. (8)
والتيمي (1) نسبة إلى تيم بطن من غافق ، ويأتي (2) في أحمد بن يوسف التيمي أوضح من ذلك.
الترجمة : قد عدّه الشيخ رحمه الله في رجاله (3) من رجال الصادق عليه السلام وقال : 1 ـ ضبط هذه الكلمة في توضيح المشتبه 2/80. 2 ـ برقم ( 596 ). 3 ـ رجال الشيخ : 144 برقم 40. وفي توضيح الاشتباه : 11 برقم 30 قال : إبراهيم بن الزبرقان ـ بكسر الزاء المعجمة ، وسكون الباء الموحّدة ، وكسر الراء المهملة ، ثمّ القاف ـ وهو القمر ، والخفيف اللّحية ، ومصبوغ الثوب ، أو العمامة بحمرة أو صفرة ، ولعلّه لقّب به لجماله ، أو لصبغ عمامته ، أو لغير ذلك. وذكره في إتقان المقال : 155 في قسم الحسان ، وكذا في نقد الرجال : 8 برقم 41 [ المحقّقة 1/61 برقم ( 69 ) ] عن رجال الشيخ ، ومثله في الوسيط : حرف الألف ، ومجمع الرجال 1/44 ، وجامع الرواة 1/21 ، ملخّص المقال في قسم من لم يبلغ مرتبة الوثاقة ، وذكره الذهبي في ميزان الاعتدال 1/31 برقم 88 وقال : إبراهيم بن الزبرقان عن مجالد ، وثّقه ابن معين. وقال أبو حاتم : لا يحتج به ، روى عنه أبو نعيم. وفي لسان الميزان 1/58 برقم 144 قال : إبراهيم بن الزبرقان .. إلى أن قال : وقال ابن أبي حاتم : سألت أبي عنه ، فقال : محلّه الصدق ، يكتب حديثه ولا يحتّج به. وقال البزّار ، وأبو داود ، والنسائي : ليس به بأس. وقال العجلي : كان ثقة راوية لتفسير القرآن وكان صاحب سنّة .. إلى أن قال : وذكره ابن حبان وابن شاهين في الثقات. ثمّ ذكر عن رجال الشيخ ما تقدّم نقله عنه ، ثمّ قال : وقال الخطيب في الموضح : ومن الناس من ينسب إبراهيم بن الزبرقان إلى بني تميم وكان ثقة مات سنة ثلاث وثمانين ومائة. وفي الجرح والتعديل 2/100 برقم 275 : إبراهيم بن الزبرقان التميمي روى عن أبي روق والحجاج بن أرطاة ، روى عنه أبو نعيم وأبو غسان يعدّ في الكوفيين ، سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك ، قال : وسألت أبي عنه فقال : محلّه الصدق ، يكتب حديثه ولا يحتجّ به .. إلى أن قال : سألت يحيى بن معين ، عن إبراهيم بن الزبرقان فقال : ثقة [ ثقة ] .. إلى آخره. وفي التاريخ الكبير 1/286 برقم 923 : إبراهيم بن الزبرقان أبو إسحاق الكوفي ، من بني تيم الله ، وتاريخ أسماء الثقات لابن شاهين : 59 برقم 44 ، وتاريخ الثقات للعجلي : 52 برقم 22 ، فقال : .. إلى آخره. ويتلخّص من جميع ما ذكرناه أنّ كنيته : أبو إسحاق ، وأنّه تيميّ كما عن الشيخ والبخاري وغيرهما ـ لا ما زعمه في الجرح والتعديل من أنّه : تميمي ـ وأنّه ثقة عند بعض وضعيف عند آخرين ، وأنّه مات سنة 183. (9)
أسند عنه.
ولم أقف في حاله على غير ذلك ، فهو مجهول. نعم ، ظاهر الشيخ رحمه الله أنّه إمامّي (*). [ 264 ]
الضبط :
الخزّاز : بالخاء والزاءين المعجمات بينهما ألف ، أولاهما مشدّدة ، مبالغة من (*) حصيلة البحث
على رغم ذكر المترجم في إتقان المقال في قسم الحسان ، وذكر ملخّص المقال له في قسم غير البالغين مرتبة الوثاقة ، وتوثيق جمع من العامّة له ، لم يحصل لي الوثوق بحسنه ، بل عندي أنّه من رواة العامّة ، إلاّ أن نقول : إنّ إماميّـته ثابتة من ذكر الشيخ رحمه الله له في رجاله في أصحاب الصادق عليه السلام ، ومن ثبوت إماميّـته عند إتقان المقال وتوضيح الاشتباه وملخّص المقال ، لذكرهم له ، ومن توثيق العامّة حسنه ، فيكون على هذا حسناً ، وهو بعيد جدّاً ، والله العالم.
مصادر الترجمة
رجال الشيخ : 146 برقم 79 ، رجال الكشّي : 366 برقم 679 ، فهرست الشيخ : 31 برقم 13 ، رجال النجاشي : 16 برقم 24 ، رجال ابن داود : 14 برقم 19 ، الوجيزة : 143 [ رجال المجلسي : 144 برقم 35 ] ، الخلاصة : 5 برقم 13 ، الفقيه 4/48 المشيخة ، الكافي تراجع الفهارس ، التهذيب تراجع الفهارس ، الاستبصار تراجع الفهارس ، نقد الرجال : 8 برقم 42 [ المحقّقة 1/61 برقم ( 70 ) ] ، إتقان المقال : 8.
(10)
الخز ، لبيعه له (1) ، لا الخرّاز ـ بإبدال الزاي الأولى بالراء المهملة ـ ليكون بمعنى بيّاع الخرز أي الجواهر (2).
الترجمة : لم نقف فيه إلاّ على عدّ الشيخ رحمه الله له في رجاله (3) من رجال الصادق عليه السلام ، وظاهره كونه إماميّاً ، إلاّ أنّه مجهول الحال. 1 ـ اُنظر : توضيح المشتبه 2/350. 2 ـ قال في توضيح المشتبه : الخرّاز نسبة إلى خرز الجلود .. ثمّ ذكر شيخاً من الصوفية وغيره، فراجع. 3 ـ رجال الشيخ : 146 برقم 79. أقول : قد بحث الأعلام في أنّ إبراهيم بن زياد الخزّاز أبا أيّوب هو متحـد مع إبـراهيم بن عيسى وإبراهيم بن عثمان أم أنّه غيـره ، وأكثـروا من الاختـلاف ، ولا بأس بدرج بعض الأسانيد لعلّه بها يتّضح حقيقة الحال بمن روى عنه وروى عنهم ، فأقول : لقد جاء بعنوان : إبراهيم الخزّاز
في التهذيب 1/445 حديث 1441 بسنده : .. عن محمّد بن أبي عمير ، عن إبراهيم الخزّاز ، عن عثمان النوّاء قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام .. والتهذيب 2/311 حديث 1262 بسنده : .. عن إبراهيم الخزّاز ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام .. والتهذيب 2/92 حديث 345 بسنده : .. عن الحسين بن سعيد ، عن إبراهيم الخزّاز ، عن عبد الحميد بن عواض ، عن أبي عبد الله عليه السلام .. والاستبصار 1/205 حديث 722 بسنده : .. عن محمّد بن أبي عمير ، عن إبراهيم الخزّاز ، عن عثمان النوّاء قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام ..
وبعنوان : إبراهيم الخزّاز أبو أيّوب
في الاستبصار 1/205 و 346 و 457 حديث 1771 بسنده : .. عن يونس ، عن إبراهيم الخزّاز أبي أيّوب ، عن أبي عبد الله عليه السلام .. والكافي 3/412 حديث 3 بسنده : .. عن يونس ، عن إبراهيم الخزّاز أبي أيّوب ، عن أبي عبد الله عليه السلام ..
(11)
والتهذيب 3/302 حديث 924 بسنده : .. عن يونس ، عن إبراهيم الخزّاز أبي أيّوب ، عن أبي عبد الله عليه السلام .. وبعنوان الكنية فقط : أبو أيّوب
في التهذيب 7/179 حديث 786 بسنده : .. عن عليّ بن الحكم ، عن أبي أيّوب ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر عليه السلام .. والتهذيب 4/122 حديث 349 بسنده : .. عن الحسن بن محبوب ، عن أبي أيّوب ، عن محمّد بن مسلم قال : سألت أبا جعفر عليه السلام ..
أبو أيّوب الخزّاز
ذكره الشيخ المفيد قدّس سرّه في جوابات أهل الموصل في العدد والرؤية : 43. وباسم : إبراهيم بن عثمان بن زياد
في التهذيب 7/179 برقم 787 بسنده : .. عن الحسن بن عليّ بن فضّال ، عن إبراهيم ابن عثمان بن زياد ، عن أبي عبد الله عليه السلام ..
وتحت عنوان : أبو أيّوب إبراهيم بن عثمان الخزّاز
في الكافي 2/523 حديث 5 بسنده : .. عن عليّ بن الحكم ، عن أبي أيّوب إبراهيم بن عثمان الخزّاز ، عن محمّد بن مسلم ، قال : قال أبو عبد الله عليه السلام .. وكامل الزيارات : 121 باب 43 حديث 1 بسنده : .. قال : حدّثنا الحسن بن عليّ بن فضّال ، قال : حدّثني أبو أيّوب إبراهيم بن عثمان الخزّاز ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام .. والتهذيب 4/160 حديث 451 ، بسنده : .. عن أبي أيّوب إبراهيم بن عثمان الخزّاز ، عن أبي عبد الله عليه السلام .. ، والفقيه 2/204 حديث 935 : وسأل أبو أيّوب إبراهيم بن عثمان الخزّاز أبا عبد الله عليه السلام .. وصفحة : 245 حديث 1176 : وروى ابن أبي عمير ، عن أبي أيّوب إبراهيم بن عثمان الخزّاز قال : كنت عند أبي عبد الله عليه السلام .. ، وفي الفقيه في المشيخة : 4/68 .. قال : وما كان فيه عن أبي أيّوب الخزّاز .. إلى أن قال : عن الحسن بن محبوب ، عن أبي أيّوب إبراهيم بن عثمان الخزّاز ، ويقال : إنّه إبراهيم بن عيسى.
وجاء باسم : أبو أيّوب إبراهيم بن عثمان
في التهذيب 3/293 حديث 888 بسنده : .. عن ابن أبي عمير ، عن أبي أيّوب إبراهيم ابن عثمان ، عن أبي عبد الله عليه السلام .. ، والتهذيب 4/139 حديث 393 : عن
(12)
الحسن بن محبوب ، عن أبي أيّوب إبراهيم بن عثمان ، عن أبي عبيدة الحذّاء قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام .. .. هذه جملة الأسانيد مع ما فيها من اختلاف الاسم الواقع فيها عن المترجم ، ولابد أن نستعرض كلمات الرجاليين ، ثمّ نستخلص الحقيقة فنقول : قال الكشّي في رجاله : 366 برقم 679 : أبو أيّوب إبراهيم بن عيسى الخزّاز. قال محمّد بن مسعود ، عن عليّ بن الحسن : أبو أيّوب كوفي اسمه إبراهيم بن عيسى ، ثقة. وفي فهرست الشيخ : 31 برقم 13 ( طبعة النجف، وصفحة : 14 برقم 21 طبعة جامعة مشهد ، وصفحة : 8 برقم 13 الطبعة المرتضويّة ) : إبراهيم بن عثمان المكنّى بـ : أبي أيّوب الخزّاز الكوفي ثقة. وقال الشيخ في رجاله : 154 برقم 240 : إبراهيم بن عيسى كوفي خزّاز ، ويقال : ابن عثمان. وقال النجاشي في رجاله : 16 برقم 24 : إبراهيم بن عيسى أبو أيّوب الخزّاز ( وفي طبعة الهند : الخرّاز ) ، وقيل : إبراهيم بن عثمان. وقال ابن داود في رجاله : 14 برقم 19 طبعة جامعة طهران ، وصفحة : 31 من الطبعة الحيدريّة : إبراهيم بن زياد أبو أيّوب الخرّاز ـ بالخاء المعجمة ، والراء المهملة ، والزاء ـ وقيل : ابن عيسى ، وقيل : ابن عثمان .. إلى أن قال : ثقة ممدوح. وقال المجلسي في الوجيزة : 143 [ رجال المجلسي : 144 برقم 35 ] : وابن عيسى أبو أيّوب الخزّاز ثقة. وفي الفقيه 4/68 من المشيخة : وما كان فيه عن أبي أيّوب الخزاز .. إلى أن قال : عن أبي أيّوب إبراهيم بن عثمان الخزّاز ويقال : إنّه إبراهيم بن عيسى. وقال العلاّمة في الخلاصة : 5 برقم 13 : إبراهيم بن عيسى بن « أبو » أيّوب الخرّاز ـ بالخاء المعجمة ، والراء بعدها ، والزاي بعد الألف ، وقيل قبلها أيضاً ـ : كوفي ثقة كبير المنزلة ، وقيل : إبراهيم بن عثمان .. إلى آخره. هذه جملة من كلمات خبراء أهل الفنّ ، والعناوين الّتي جاءت في الأحاديث ، وبعد التأمّل فيها ودراسة مجموعها يحصل القطع بأنّ العناوين المذكورة كلّها لمعنون واحد ، وهو إبراهيم بن عثمان ، ( عيسى ) أبو أيّوب الخزّاز الكوفي لا غير ، وما يتلخّص منه أنّ المترجم وهو إبراهيم بن زياد أبو أيّوب الكوفي ، قد اتفقوا في اسمه وكنيته ، وإنّما (13)
وقد خبط هنا ابن داود (1) خبط عشواء أشرنا إليه في الفائدة السادسة عشرة من فـوائد مقدّمة الكتاب (2) ، ويأتي (3) في : إبـراهيم بن عثمان إن شاء الله تعالى.(*)
الاختلاف في اسم أبيه هل هو عثمان أو عيسى ، ولا يسعنا ترجيح أحد الاحتمالين لعدم شاهد عليه ، والقول بأنّ الرواية عن إبراهيم بن عثمان أكثر من ابن عيسى فالترجيح لابن عثمان غريب جداً ، وأمّا الاستدلال بأنّ ابن زياد هو المترجم أيضاً ونسب إلى جدّه بشهادة رواية التهذيب ـ الّتي أشرنا إليها ـ فيردّه أنّه ليس في السند ذكر عن الكنية ، ولعلّ في السند سقطاً ، نعم في سند التهذيب هكذا : إبراهيم بن عثمان بن زياد أبو أيّوب الكوفي ، وعلى كلّ حال يأتي تمام الكلام في إبراهيم بن عثمان الخزّاز إن شاء الله تعالى. 1 ـ رجال ابن داود : 14 برقم 19. أقول : يحتمل قوّياً اتّحاد ( عثمان ) و ( عيسى ) وكون أحدهما هو الآخر ، ولم يمكن الجزم بأحدهما ، ذلك بملاحظة رسم الخط آنذاك حيث يكتب ( عثمن ) و ( عسى ) من دون تنقيط ومع مد الحرف الأخير ، والله العالم. 2 ـ الفوائد الرجاليّة المطبوعة في أوّل تنقيح المقال 1/203 من الطبعة الحجريّة. 3 ـ في صفحة : 173. (*) حصيلة البحث
إن ثبت اتّحاد هذا مع إبراهيم بن عثمان ( عيسى ) الخزّاز أبو أيّوب الكوفي كان ثقة جليلاً ، وحيث لم يثبت ذلك فهو غير متّضح الحال.
[ 265 ]
سيأتي آنفاً ذكره في ترجمة : إبراهيم بن زياد الخارقي الكوفي.
[ 266 ]
سيأتي قريبـاً كونه احتمالاً في الخارقي ، في الترجمة المرقّمة برقم : ( 103 ) ، فلاحظ.
(14)
[ 267 ]
الضبط :
قد مر (1) آنفاً في : إبراهيم الخارقي ضبط اللفظة ، والاحتمالين فيها. الترجمة : عدّه في المنهج (2) من رجال الصادق عليه السلام ، وحيث إنّ عادته اتبّاع الشيخ رحمه الله في عدّ رجالهم عليهم السلام ، يمكن استكشاف أنّ نسخة رجال الشيخ رحمه الله (3) الّتي كانت عنده كانت كذلك. ولكن عندي نسختان منه في (*) مصادر الترجمة
رجال الطوسي : 145 ، جامع الرواة 1/21 ، رجال الكشّي : 419 ، مجمع الرجال 1/72 ، نقد الرجال : 8 [ المحقّقة 1/61 برقم ( 71 ) ] ئ ، ملخّص المقال في قسم غير البالغين مرتبة الوثاقة ، خاتمة المستدرك : 778 [ الطبعة الحجريّة [ ، توضيح الاشتباه : 11 ، منتهى المقال : 21 [ المحقّقة 1/161 برقم ( 42 ) ] ، منهج المقال : 21 ، وسائل الشيعة 30 ، لسان الميزان 1/61.
1 ـ في صفحة : 391 من المجلّد الثالث. 2 ـ منهج المقال : 21 قال : إبراهيم بن زياد الخارقي الكوفي ( ق ) .. إلى أن قال : وفي بعض النسخ : المخارقي. وفي توضيح الاشتباه : 18 برقم 55 : إبراهيم المخارقي .. إلى أن قال : وفي بعض النسخ : الخارفي مكان المخارقي ، وهو ابن زياد المتقدم ، أو إبراهيم بن هارون الخارفي. وقال في صفحة : 11 برقم 31 : إبراهيم بن زياد الخارفي الكوفي ـ بالخاء المعجمة ، وكسر الراء المهملة ، والفاء ـ منسوب إلى خارف اسم محلة ، أو بطن من همدان. 3 ـ جاء في رجال الشيخ : 145 برقم 56 : إبراهيم بن زياد الحارثي الكوفي. وعلّق العلاّمة المرحوم السيّد محمّد صادق بحر العلوم : وفي نسخة : الخارفي بالخاء المعجمة ، والفاء. وفي لسان الميزان 1/61 برقم 150 قال : إبراهيم بن زياد الخارفي ، ذكره الطوسي (15)
إحداهما : الخارفي ـ بالخاء المعجمة ، والفاء ـ وفي الأخرى : الحارثي ـ بالحاء المهملة ، والثاء ـ فلا يتحقّق عدّ الشيخ رحمه الله للخارقي ـ بالقاف ـ من رجال الصادق عليه السلام إلاّ أن يكون قد استفاد ذلك من كلام غيره.
وعلى أيّ حال ، فالرجل مجهول الحال. التمييز : روى عنه ابن محبوب في باب البيّنات من التهذيب (1) ، وبـاب قضاء حاجة المؤمن من الكافي (2) ، وباب ما تجوز فيه شهادة النساء من في رجال جعفر الصادق [ عليه السلام ] من الشيعة. وقال في نقد الرجال : 8 برقم 43 [ المحقّقة 1/61 برقم ( 71 ) ] : إبراهيم بن زياد الخارفي الكوفي ( ق ) ( جخ ). وفي صفحة : 14 برقم 108 [ المحقّقة 1/87 برقم ( 136 ) ] : إبراهيم المخارقي ، روى الكشّي أنّه وصف عقيدته .. إلى أن قال : وفي بعض النسخ : الخارفي ، فيحتمل أن يكون هذا هو المتقدّم بعنوان : إبراهيم بن زياد الخارقي ، أو إبراهيم بن هارون الحارفي الآتي. وذكر في ملخّص المقال في قسم غير البالغين مرتبة الوثاقة : 39 : إبراهيم بن زياد الحارثي الكوفي ( ق ) وفي ( كش ) بعد وصفه الأئمّة عليهم السلام .. إلى أن قال : وفي بعض نسخ ( كش ) المخارقي ، فتأمّل. وفي رجال الكشّي : 419 برقم 794 : إبراهيم المخارقي .. إلى أن قال : عن نوح بن إبراهيم المخارقي .. كذا ، والصحيح : عن نوح ، عن إبراهيم .. إلى آخره. وفي مجمع الرجال 1/72 : إبراهيم المخارقي .. إلى أن قال : عن إبراهيم المخارقي قال : وصفت الائمّة عليهم السلام .. وعلّق القهپائي فقال : في بعض النسخ : الخارفي وهو الأظهر ، وعليه يحتمل لابن زياد المتقدّم عن ( ق ) ولابن هارون كما سيجيء عن ( ق ) أيضاً. 1 ـ التهذيب 6/265 حديث 707 : أحمد بن محمّد ، عن ابن محبوب ، عن إبراهيم الخارقي قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام .. 2 ـ الكافي 2/194 حديث 9 بسنده : .. عن ابن محبوب ، عن إبراهيم الخارقي ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام .. |
|||
|