كتاب الايمان والكفر وآثارهما على الفرد والمجتمع ::: 1 ـ 10
الايمان والكفر وآثارهما على الفرد والمجتمع

مركز الرسالة


(5)
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة المركز
     الحمدُ لله ربِّ العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الاَمين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين.
     لم يعد الحديث عن الاِيمان حديثاً تكرارياً ، ولا خطاباً « رجعياً » كما كان يذاع من قبل الدعوات المادية وهي في ذروة تصاعدها وفي طور التأسيس لكياناتها المستقلّة ، لم يعد كذلك بعد أن وجدت هذه الدعوات نفسها مضطرة إلى استعارة الكثير من قيم الاِيمان ومبادئه السامية .. ذلك حين أثبتت لها تجارب الحياة ان دعوتها المادية إنّما هي « مثالية » من نمط آخر ، إذ أنها كانت تريد أن تصنع انساناً غير هذا الانسان ، أو أنها كانت تظنّ ان ما جاءت به الاَديان إنّما هو محض خرافة ، فلمّا عركتها التجارب أدركت بأنّها غارقة في خيال بعيد حين خيل إليها إنّ الاِنسان ما هو إلاّ كتلة من اللحم والدم والعظام التي يجب أن تعيش في اطار هذه المكونات ـ ولاَجلها وحسب ـ فمن الطبيعي ان تهزم مثل هذه الاَفكار أمام طبيعة الاِنسان الثنائية التي لا يمكن الغاء إحدى قطبيها بحال من الاَحوال .. فلم يعد الاِيمان إذن حديث خرافة انما هو حديث طبيعة الاِنسان وطبيعة الحياة أيضاً.
     ومن ناحية أُخرى ، عندما ندقق النظر ، نجد أن القرآن الكريم حين تحدث عن الايمان ، فقد تحدث عنه في أبعاد متعددة ، ولم يجعله حديثاً تأنس به الروح في يومها من أجل أن تطمئن لغدها ، اُنساً صوفياً وحسب.
     لقد تحدث القرآن عن الاِيمان كقضية فرد يرجو لقاء ربه والفوز في الحياة الآخرة : ( إنَّ الذينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالحاتِ اُولئكَ هُم خَيرُ البريَّةِ ).
     ( أفَمَن كانَ مُؤمِناً كَمَن كانَ فاسِقاً لا يَستَوونَ ) ، ( كُنتُم خَيرَ أُمَّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ تأمُرُونَ بالمعروفِ وتَنهونَ عَنِ المُنكَرِ وتُؤمِنُونَ باللهِ ).
     وتحدّث عنه كقضية مجتمع وأُمّة ، لها دورها الاَكبر في تقرير مصيرها الحضاري


(6)
ووجودها على الاَرض : ( وألَّوِ استَقَامُوا على الطَّريقةِ لاَسقيناهُم مَّآءً غَدَقاً ).
     ( ولو أنَّ أهلَ القُرى آمنُوا واتّقوا لفَتَحنا عَليهِم بَرَكاتٍ مِّنَ السَّمآءِ والاَرضِ ولكن كذَّبُوا فأخذناهُم بِما كانُوا يَكسِبُونَ).
     وتحدث عنه قيماً إنسانية عالية كفيلة بصنع المجتمع الاَمثل : ( تِلكَ الدَّارُ الآخِرةُ نَجعَلُها لِلَّذينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوّاً في الاَرضِ ولا فَسَاداً والعاقِبَةُ لِلمُتَّقينَ).
     هذه هي صورة الاِيمان وحقيقته ، وهذه هي أبعاده ، فليس هو اُنساً صوفياً يحبس المرء في صومعته ، ولا هو مجرّد دعوى تلجُّ بها الاَلسن أيضاً ، بل هو الآفاق الشاسعة التي تتعلق بالفكر والسلوك والنظم والعلائق الاِنسانية بأسرها ، وهي آفاق واسعة جداً يضيق المدلول اللغوي لكلمة (الاِيمان) عن ضبطها وحصرها ، فضلاً عن احتوائها. ولهذا كان الاِيمان سراً في نهضة أُمم وازدهارها ، وكان الكفر سرّاً في انهيارها وضياعها.
     إذن ، حينما ندرس الاِيمان والكفر ، فلسنا ننهمك في مداعبة الروح وتخديرها بالآمال ، ولا تخويفها بالاَهوال ، كما قد يتخيل البعض بنظرة تبسيطية سطحية ، وإنّما ندرس في الواقع معادلات الحياة البشرية كلّها ، والتي يشكل الفرد والمجتمع أبرز محاورها.
     وإذ يولي مركزنا هذا الموضوع اهتمامه من خلال هذا الاصدار فهو لا يدعي أنه قد وفى لهذا الموضوع حقّه واستوعب جوانبه وإن ألقى المزيد من النور على حقائقه الكبرى ، لا لاَجل توسيع آفاق المعرفة بهذا الموضوع ، أو تثقيف العقول برصيده الفكري الضخم فحسب ، وإنّما لاَجل أن تستحيل تلك المعرفة إلى طاقة محركة وقوة دافعة تصبغ الواقع الاِنساني في اطار الضمير والشعور بصبغة محاور الاِيمان النقية الخيرة ، وتتمثل في حياة الفرد والمجتمع نظاماً وخلقاً.
والله تعالى هو المستعان ، وهو الهادي إلى سواء السبيل
مركز الرسالة


(7)
المقدِّمة
    الحمدُ لله الذي حبَّبَ الاِيمان لعباده ، وزيّنَهُ في قلوبهم ، وكَرَّهَ إليهم الكُفر والفُسوقَ والعصيانَ. والصلاة والسلام على منار المؤمنين وقبلتهم ومبير الكافرين وأعوانهم أبي القاسم محمد وآله الطيبين الطاهرين ، وبعد..
     لا يخفى أنَّ الاِيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله هو ذروة العقيدة الحقّة وسنام الدين الاَعلى ، مما ينبغي على المسلمين في كل عصر وجيل أن يكون (الاِيمان) هو المقياس الحقيقي للتفاضل بينهم بعيداً عن جميع الاعتبارات الاُخرى التي لم يعطها كتاب الله العزيز قيمة ولا وزناً ، وهو ليس شعاراً يرفعه من يشاء ، وإنما هو سلوك وأدب وخلق وممارسة تتجسد في حياة الفرد بالحرص الشديد على بغض كل شر وحب كل خير وبثه.
     وإذا كان كل مولود يولد مؤمناً على الفطرة وإنما أبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ، فإنّ هذا المبدأ الاستعدادي للاِيمان منذ الوهلة الاُولى لكلِّ مولود جديد غير كافٍ للوصول إلى الغاية الواضحة التي رسمها القرآن الكريم للاِيمان ما لم يقترن ذلك الاستعداد بتربية صحيحة وتوجيه سديد وتعليم متقن ، وإلاّ فلا بدَّ من اهتزاز المثل الاِيمانية الرفيعة التي تؤدي إلى انحسار الاِيمان الحق شيئاً فشيئاً إلى أن ينسحب ظله من النفوس لا قدّر الله.


(8)
    ولا أخال أحداً عاقلاً لا يعي ما للاِيمان من دور فعّال في حياة الفرد والمجتمع ، فنظرة واحدة إلى ما أحرزته الاُمم المتقدمة من انتصارات كبيرة في الاَبعاد المادية كتسخيرها للطبيعة وتحقيقها تقدماً باهراً في الطب والتصنيع والاتصال ، تكفي شاهداً على ما نقول ، لاَنَّ هذا التقدّم لم يؤثّر إيجابياً في حياتها النفسية ، فلم تجد الطمأنينة والاَمن النفسي بعد ، ولم تذق طعم السلام إلى اليوم ، وتنتاب أفرادها موجة من الشك والقلق والخوف من المستقبل ، تدفعهم إلى الهروب من الحياة أو الانتحار الذي أصبح ظاهرة ملفتة للنظر في المجتمعات الغربية ، لذلك أخذ علماؤها ومفكروها يدقون أجراس الخطر.
     كما لم يؤثّر التقدم المادي المشهود في أبعادها الخُلقية إذ يلاحظ كثرة وتنوع مظاهر الفساد في أكثر البلدان وتفشي ظاهرة الجريمة والشذوذ وتعاطي المخدرات على أوسع نطاق. وفوق ذلك لم يحدث تطور في تصور الاِنسان عن غاية الوجود وأهداف الحياة الاِنسانية.
     والمثير في الاَمر بروز مظاهر جديدة للكفر تقف وراءها مؤسسات عملاقة أخذت تحارب الاِسلام وتحاول النيل من مبادئه والحط من مكانة ومصداقية رموزه.
     وأخذت دائرة الكفر تتسع بظهور جماعات تنتشر في كافة القارات ، وتدعوا ـ علناً ـ لعبادة الشيطان ! ، وقد أوجدت لهذه الغاية طقوساً خاصة وأماكن مخصصة ، مستفيدة من أحدث وسائل الاتصال لنشر أفكارها الهدّامة ، لذلك وجدنا الحاجة ماسة للحديث عن قضية الاِيمان والكفر ، ونعتقد أنها من القضايا الحيوية الاَولية التي يجب إعطاءها ما تستحقه من أهمية.


(9)
    صحيح أنّ هناك من تضيق عدسة الرؤية لديه ، ولا يرغب الحديث عن الاِيمان والكفر ، ويرى أنها قضية جانبية هامشية ، وأنّ في الدّنيا قضايا حياتية أهم. ولكن غاب عن هؤلاء أنّها من القضايا المصيرية التي يتوقف عليها مصير الفرد والمجتمع معاً. خصوصاً وأنّ الاِيمان مصدر خير للبشرية ، وأنّ الكفر مصدر شرٍّ لها عبر تاريخها الطويل ، فقد كبّل عقول الناس بالخرافات والاَساطير وحط من أخلاقهم وحال دون رقيهم ، كما جلب لهم الخصام والتنازع ولم يذوقوا طعم السلام.
     ولاَجل بيان ما يلزم بيانه ، قسّمنا البحث على فصول أربعة وخاتمة ، آملين أن تسهم في تشخيص معالم الكفر والاِيمان وبيان أثرهما على الفرد والمجتمع كخطوة مباركة ـ إن شاء الله ـ في دعم فطرة الاِنسان الاولى وتقويتها وصيانتها والحفاظ عليها من مغبة الانزلاق في مسالك الحياة المادية مع الاَخذ بيد المؤمنين إلى ما يقوي إيمانهم ويرفعه درجات.
ومنه تعالى نستمد العون والتوفيق
الايمان والكفر وآثارهما على الفرد والمجتمع ::: فهرس