كتاب الايمان والكفر وآثارهما على الفرد والمجتمع ::: 11 ـ 20
(11)
الفصل الاَول
الاِيمان وعلامات المؤمن
المبحث الاَول : معنى الاِيمان ومسمّاه :
    أصل الاِيمان : الاذعان إلى الحقِّ على سبيل التصديق له واليقين. ولكنه صار اسماً لشريعة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم (1) .
    واختلفوا في مسمى الاِيمان في العرف الشرعي.
     فقد ذهب المعتزلة والخوارج والزيدية وأهل الحديث إلى أنّ الاِيمان اسم لاَفعال القلوب والجوارح مع الاقرار باللسان. وأنّ الاِيمان يتناول طاعة الله ومعرفته مع ما جعل الله تعالى عليه دليلاً عقلياً أو نقلياً في الكتاب والسُنّة المطهّرة. وأنّ الاخلال بواحد من هذه الاُمور كفرٌ.
     وذهب أبو حنيفة والاَشعري إلى أنّ الاِيمان يحصل بالقلب واللسان معاً.
     وهناك فريق ثالث يرى أنّ الاِيمان عبارة عن الاعتقاد بالقلب فقط. وتبلور عنه اتجاه يحصر الاِيمان في نطاق ضيق هو معرفة الله بالقلب حتى
1 ـ الذريعة إلى مكارم الشريعة ، للراغب الاصفهاني : 100 مكتبة الكليات الازهرية ـ مصر 1393 هـ ط 1.

(12)
أنّ من عرف الله ثم جحد بلسانه ومات قبل أن يقرّ به فهو مؤمن كامل الاِيمان.
     وبالمقابل برز فريق رابع يرى أنّ الاِيمان ـ حصراً ـ هو الاِقرار باللسان فقط.
     وتبلور عنه إتجاه يرى أنّ الاِيمان هو إقرار باللسان ولكن بشرط حصول المعرفة في القلب (1).
     ولكن التدبر في آيات القرآن الكريم يكشف حقيقة أُخرى للاِيمان بعيدة عن كلِّ ما تقدم ، وهي أنّ الاِيمان ليس مجرد العلم بالشيء والجزم بكونه حقاً ، لاَنَّ الذين تبين لهم الهدى لم يردعهم ذلك عن الارتداد على أدبارهم ولم يمنعهم من الكفر والصد عن سبيل الله ومشاققة الرسول كما في قوله تعالى : ( إنَّ الَّذين ارتَدُّوا على ادبارِهم مِنْ بَعدِ ما تَبينَ لهَمُ الهُدى ... إنَّ الَّذينَ كَفَرُوا وصَدَّوا عَن سَبِيلِ اللهِ وشَاقُّوا الرسُولَ مِن بَعدِ ما تَبيَنَ لهُم الهُدى) (2) ومنهم من أضله الله على علم (3).
     فالعلم إذن لا يكفي وحده في المقام ما لم يكن هناك نوع التزام بمقتضاه وعقد القلب على مؤداه بحيث تترتب عليه آثاره ولو في الجملة.
     ومن هنا يظهر بطلان ما قيل : أنّ الاِيمان هو العمل ، وذلك لاَنّ العمل يجامع النفاق ، فالمنافق له عمل ، وربما كان ممن ظهر له الحق ظهوراً
1 ـ التفسير الكبير ، للفخر الرازي 1 : 23 ، 25 الجزء الثاني.
2 ـ سورة محمد 47 : 25 و 32.
3 ـ كما في سورة الجاثية 45 : 33 ( وأضله الله على علم ).


(13)
علمياً ، ولا إيمان له على أي حال (1).
     وفي هذا الخصوص ، وردت أحاديث كثيرة عن أهل البيت عليهم السلام تعكس التصور الاِيماني الصحيح وفق نظرة شمولية ترى أنّ الاِيمان هو عقد بالقلب وقول باللِّسان وعمل بالاركان.
     سُئل أمير المؤمنين عليه السلام عن الاِيمان ، فقال : « الاِيمان معرفة بالقلب ، وإقرار باللسان ، وعمل بالاَركان »(2).
     وقال الاِمام الباقر عليه السلام في معرض تفريقه بين الاِسلام والاِيمان : « الاِيمان إقرار وعمل والاِسلام إقرار بلا عمل » (3).
     ويؤكد الاِمام الصادق عليه السلام على قاعدة التلازم بين القول والعمل في تحقق مفهوم الاِيمان ، فيقول : « ليس الاِيمان بالتحلي ولا بالتمني ، ولكن الاِيمان ما خلص في القلوب وصدّقته الاَعمال » (4). وعن سلام الجعفي قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن الاِيمان فقال : « الاِيمان أن يطاع الله فلا يعصى » (5).
     ويتضح من خلال تلك الاَحاديث ونظائرها أنّ أهل البيت عليهم السلام قد رفضوا كون الاِيمان مجرد إقرار باللسان ، أو اعتقاد بالقلب ، أو بهما معاً ؛ لاَنه فهم سطحي قاصر ، إذ هكذا إيمان لا روح فيه ولا حياة ، ما لم يقترن
1 ـ تفسير الميزان ، للعلاّمة الطباطبائي 18 : 259 مؤسسة الاَعلمي ـ بيروت 1393 هـ ط 2.
2 ـ نهج البلاغة ، صبحي الصالح : 508/حكم 227.
3 ـ تحف العقول : 297.
4 ـ تحف العقول : 370.
5 ـ اُصول الكافي 2 : 33/3 كتاب الاِيمان والكفر.


(14)
بالطاعة المطلقة لله وتنفيذ ما أمر والنهي عما زجر كل ذلك في دائرة الوعي والسلوك والعمل.
     هذا ، وتبلغ دائرة الاِيمان أقصى إتساع لها في جواب الاِمام الصادق عليه السلام على سؤال عجلان أبي صالح عندما سأله عن حدود الاِيمان ، فقال عليه السلام : « شهادة أن لا إله إلاّ الله ، وأنَّ محمداً رسول الله ، والاِقرار بما جاء به من عند الله ، وصلاة الخمس ، وأداء الزكاة ، وصوم شهر رمضان ، وحجّ البيت ، وولاية وليّنا ، وعداوة عدّونا ، والدخول مع الصادقين »(1).
     وهكذا نجد أنّ مفهوم الاِيمان في مدرسة أهل البيت عليهم السلام يتجاوز دائرة الاعتقاد المنسلخ عن السلوك ، ويرتكز على رؤية موحدة ومترابطة تذهب إلى أنّ الاعتقاد القلبي متقدم رتبياً على الاِقرار اللفظي ، ولا بدَّ من أن يتجسد هذا الاعتقاد وذلك الاِقرار إلى سلوك سوي. ثم إنّ كلّ تفكيك بين الاِيمان وبين العمل يفتح الباب على مصراعيه أمام النفاق والمظاهر الخادعة والدعاوى الباطلة. وعلى هذا الاَساس قال الاِمام الصادق عليه السلام : « الكفر إقرارٌ من العبد فلا يُكلف بعد إقراره ببيّنة ، والاِيمان دعوى لايجوز إلا ببيّنة وبينته عمله ونيته » (2).
     فالاِمام عليه السلام في هذا الحديث يضع ميزاناً دقيقاً للاِيمان يرتكز في أحد كفتيه على الباطن الذي تعكسه نية الفرد وانعقاد قلبه على الاِيمان ، وفي الكفة الاُخرى يرتكز على الظاهر الذي يتمثل بعمله وسلوكه السوي الذين يكونا كمرآة صافية لتلك النية.
1 ـ اُصول الكافي 2 : 18/2 كتاب الاِيمان والكفر.
2 ـ اُصول الكافي 2 : 40/8 كتاب الاِيمان والكفر.


(15)
     ومن هنا يؤكد الاَئمة عليهم السلام على أنّ الاِيمان كل لا يتجزأ ، ويرتكز على ثلاث مقومات : الاعتقاد والاِقرار والعمل.
     فعن أبي الصلت الهروي ، قال : سألت الرضا عليه السلام عن الاِيمان ، فقال عليه السلام : « الاِيمان عقد بالقلب ولفظ باللسان ، وعمل بالجوارح ، ولا يكون الاِيمان إلاّ هكذا » (1).
     تأمل جيداً في العبارة الاَخيرة من الحديث « ... ولا يكون الاِيمان إلاّ هكذا » فهي خير شاهد على النظرة الشمولية غير التجزيئية للاِيمان التي تتبناها مدرسة أهل البيت عليهم السلام .
     ولم تنطلق تلك النظرة من فراغ ، أو جرّاء التأثر بالمدارس الكلامية ، وإنما هي ربانية التلقي نبوية التوجيه ، قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : « الاِيمان والعمل شريكان في قرن ، لا يقبل الله تعالى أحدهما إلاّ بصاحبه » (2).
     ثم أنّ هذه النظرة الشمولية للاِيمان ـ بمقوماتها الثلاثة ـ تستقي من منابع قرآنية صافية ، يقول العلاّمة الراغب الاصفهاني : « والاِيمان يُستعمل تارة اسماً للشريعة التي جاء بها محمد عليه الصلاة والسلام وعلى ذلك : ( إنَّ الَّذينَ آمنُوا والَّذين هادُوا والصّابئينَ ) (3) ويُوصف به كلُّ من دخل في شريعته مُقراً بالله وبنبوَّته ، قيل وعلى هذا قال تعالى : ( وما يؤمِنُ أكثرهُمُ باللهِ إلاّ وهُم مُشرِكُونَ ) (4) وتارةً يستعمل على سبيل المدح ويُراد
1 ـ معاني الاخبار : 186 باب الاِيمان والاِسلام.
2 ـ كنز العمال 1 : 95/422.
3 ـ سورة الحج 22 : 17.
4 ـ سورة يوسف 12 : 106.


(16)
به إذعانُ النَّفس للحقِّ على سبيل التصديق وذلك باجتماع ثلاثة أشياء : تحقيقٌ بالقلب ، وإقرار باللِّسان ، وعمل بحسب ذلك بالجوارح ، وعلى هذا قوله : ( والَّذينَ آمنُوا باللهِ ورُسُلهِ أولئكَ هُمُ الصِدِّيقُونَ ) (1).
     وإن قال قائل : إنَّ الله سبحانه قال : ( والَّذينَ آمنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أولئِكَ أصحابُ الجَنَّةِ ) (2) والعطف دليل التغاير ، ومعنى هذا أنَّ العمل ليس جزءاً في مفهوم الاِيمان. قلنا في جوابه : المراد بالاِيمان هنا مجرَّد التصديق تماماً كقوله تعالى حكاية عن أخوة يوسف : ( وما أنت بمؤمنٍ لنا ولو كُنَّا صادقين ) (3)أمّا أكمل الاِيمان فهو أن يعمل حامله بموجب إيمانه ، ويؤثره على ميوله وأهوائه ويتجشم الصعاب من أجله لا لشيء إلاّ طاعة لاَمر الله (4).
     وصفوة القول إنّ الاِيمان برنامج حياة كامل ، لا مجرد نية تُعقد بالقلب ، أو كلمة تقال باللِّسان بلا رصيد من العمل الايجابي المثمر.
     ونخلص إلى القول بأنّ للايمان مرتبتين ، تعني الاُولى منهما : التصديق بقول « لا إله إلاّ الله محمد رسول الله » وهذا هو الحد الاَدنى من الايمان ، وهو الايمان بمعناه الاَعم الذي يصدق على كل من دخل في دين الاِسلام مقراً بالله وبنبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
1 ـ مفردات ألفاظ القرآن ، للراغب الاصفهاني : 26 المكتبة المرتضوية. والآية من سورة الحديد 57 : 17.
2 ـ سورة البقرة 2 : 82.
3 ـ سورة يوسف 12 : 17.
4 ـ في ظلال الصحيفة السجادية ، للشيخ محمد جواد مغنية : 181.


(17)
     فيما يراد بالمرتبة الثانية من الاِيمان ما هو فوق التصديق من الاقرار باللسان والعمل بالاركان ، أي التزام مبادىء الشريعة الاِسلامية وأحكامها ، من أداء الواجبات والعمل بالطاعات وتجنب المنكرات والشبهات ، وهذا هو الايمان الممدوح في القرآن والسُنّة.
     وهذه المرتبة الاخيرة من الايمان هي التي ستكون محل الاهتمام في هذا الكتاب ، دون المرتبة الاُولى.

المبحث الثاني : حقيقة الاِيمان :
     إنَّ حقيقة الاِيمان في هذا الوجود هي أكبر وأكرم الحقائق. لم تدركها النفوس عن طريق دائرة الحس الضيقة ، فليست هي بحقيقة مادية تُدرك بالحواس المعروفة ولكن هي حقيقة معنوية علوية تدركها القلوب السليمة ، فتأخذ النفوس من أقطارها ، وتظهر ثمارها الطيبة نظافة في الشعور ورفعةً في الاَخلاق وإستقامة في السلوك.
     تلك الحقيقة التي تتجسد في نفوس المؤمنين من خلال مظاهر عديدة ، يمكن الاشارة إلى أبرزها اهتداءً بقبس من نور النبوة وحماة منهجها ، وهي :

أولاً : التسليم لله تعالى والرِّضا بقضائه :
    يقول الرسول الاَكرم صلى الله عليه وآله وسلم : « إنَّ لكلِّ شيء حقيقةً وما بلغ عبد حقيقة الاِيمان حتى يعلم أنَّ ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه » (1).
1 ـ كنز العمال 1 : 25/12.

(18)
     فالمؤمن حقاً هو الواثق بالله تعالى وحكمته المستسلم لقضائه ، والمتقبل لما يجيء به قدر الله في اطمئنان أياً كان.
     روى الصدوق رحمه الله بسنده عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه لقي في بعض أسفاره ركب فقال : « ما أنتم ؟ قالوا : نحن مؤمنون ، قال : فما حقيقة إيمانكم ؟ قالوا : الرّضا بقضاء الله والتسليم لاَمر الله والتفويض إلى الله تعالى فقال : علماء حكماء كادوا أن يكونوا من الحكمة أنبياء ، فإن كنتم صادقين فلا تبنوا ما لا تسكنون ، ولا تجمعوا ما لا تأكلون واتّقوا الله الذي إليه ترجعون »(1).
     فالرِّضا بقضاء الله والتسليم لاَمره من أعلى مظاهر الاِيمان وهما من أبرز الخصال التي يتصف بها الاَنبياء ، ومن يتمسك بها يرتقي إلى قمة الهرم الاِيماني ويكون قد حصل على لباب العلم وجوهر الحكمة.
     وفي هذا الصدد قيل لاَبي عبدالله عليه السلام بأي شيء يعلم المؤمن أنّه مؤمن؟ قال عليه السلام : « بالتسليم لله والرِّضا بما ورد عليه من سرور أو سخط »(2).

ثانياً : الحب في الله والبغض في الله :
    وهو من أبرز المظاهر العاطفية التي تعكس حقيقة الاِيمان ، فحينما يؤثر الاِنسان ـ على ما يحبه ويهواه ـ مايحبه الله تعالى ويرضاه ، وحينما يكون غضبه لله لا لمصلحته الخاصة ، فلا شك أنّ هذا الشعور العاطفي العالي يكون مصداقاً جلياً على عمق إيمانه ومصداقيته. ولذا ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : « لا يجد العبد حقيقة الاِيمان حتى يغضب لله ، ويرضى لله ، فإذا فعل ذلك فقد استحق حقيقة
1 ـ معاني الاخبار ، للصدوق : 187 باب معنى الاِسلام والاِيمان.
2 ـ اُصول الكافي 2 : 62/12 كتاب الاِيمان والكفر.


(19)
الاِيمان »(1). وعن الاِمام الصادق عليه السلام : « لا يبلغ أحدكم حقيقة الاِيمان حتى يحب أبعد الخلق منه في الله ، ويبغض أقرب الخلق منه في الله » (2).

ثالثاً : التمسك المطلق بالحق :
    يقول أمير المؤمنين عليه السلام : « إنَّ من حقيقة الاِيمان أن تؤثر الحقّ وإن ضرّك على الباطل وإن نفعك » (3).
     إنَّ ترجيح كفة الحق الضار على كفة الباطل النافع ما هي إلاّ مظهراً من مظاهر قوة الاِيمان الراسخ في أعماق النفس المؤمنة.

رابعاً : حب أهل البيت عليهم السلام
    هو أحد الحقائق الهامة التي تميز الاِيمان الصادق عن الزائف ، عن زر بن حبيش قال : رأيت أمير المؤمنين عليه السلام على المنبر فسمعته يقول : « والذي فلق الحبة وبرء النسمة ، أنه لعهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلي أنه لا يحبك إلاّ مؤمن ولا يبغضك إلاّ منافق »(4).
     وعن جابر بن عبدالله بن حزام الاَنصاري قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم جماعة من الاَنصار فقال لنا : « يا معشر الاَنصار بوروا أولادكم بحب علي بن أبي طالب فمن أحبه فاعلموا أنه لرشدة ومن أبغضه فاعلموا أنه لغية » (5).
     وعن أبي الزبير المكي قال : رأيت جابراً متوكئاً على عصاه وهو يدور في سكك الاَنصار ومجالسهم وهو يقول : « علي خير البشر فمن أبى فقد
1 ـ كنز العمال 1 : 42/99.
2 ـ تحف العقول : 369.
3 ـ الخصال ، للشيخ الصدوق : 53.
4 ـ الارشاد ، للشيخ المفيد : 25.
5 ـ الارشاد ، للمفيد : 27. وبوروا بمعنى : اختبروا.


(20)
كفر ، يا معاشر الاَنصار أدبوا أولادكم على حب علي فمن أبى فانظروا في شأن أُمه » (1).
     وأورد الثعلبي في تفسيره ونقله عنه الزمخشري في الكشّاف ، والقرطبي المالكي في الجامع لاَحكام القرآن ، والفخر الرازي في التفسير الكبير قوله صلى الله عليه وآله وسلم : « من مات على حب آل محمد مات شهيداً ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفوراً له ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات تائباً ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمناً مستكمل الاِيمان ، ألا ومن مات على حب آل محمد بشّره ملك الموت بالجنة ثم منكر ونكير ، ألا ومن مات على حب آل محمد يزّف إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها ، ألا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنة ، ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات على السُنّة والجماعة.
     ألا ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوباً على عينيه آيس من رحمة الله ، ألا ومن مات على بغض آل محمد مات كافراً ، ألا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة » (2).
     فالاِمام علي عليه السلام وأهل بيته رمز الاِيمان وعلامة الطهر وعليه فمن أحبهم فقد وجد في قلبه حقيقة الاِيمان ، فهم مصابيح الدجى وأعلام
1 ـ أمالي الصدوق : 71.
2 ـ الكشاف 3 : 467. وانظر التفسير الكبير 27 : 165 ـ 166. والجامع لاَحكام القرآن 16 : 23.
الايمان والكفر وآثارهما على الفرد والمجتمع ::: فهرس