|
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 11 ـ 20 |
|
(11)
ولاشريكاً ».
مستدرك الوسائل : ج2 ب7 ص616 ح2
2 ـ الحسن بن فصل الطبرسي في مكارم الأخلاق عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : إذا أردت الولد فتوضأ وضوءاً سابغاً وصلّ ركعتين وحسّنهما واسجد بعد هما سجدة وقل : استغفر للّه , إحدى وسبعين مرّة ثمّ تغش امرتك وقل : « اللهم ارزقنى ولداً لأسمّيه باسم نبيك [ محمد صلّى الله عليه وآله ] فانّ الله يفعل ذلك [ ولاشكّ في ذلك ] فانّي أمرتك بالطهور وقد قال الله تعالى : « ويحبّ المتطهّرين » وأمرتك بالصلاة وقد سمعت رسول الله صلّى عليه وآله يقول : « أقرب ما يكون العبد من ربّه إذا رآه ساجداً وراكعاً , وأمرتك بالاستغفار وقد قال الله تعالى : « استغفروا ربّكم إنّه كان غفّاراً * يرسل السماء عليكم مدراراً ويمدد كم بأموال وبنين » وقال الله تعالى لنبيّه صلّى الله عليه وآله : « إن تستغفر لهم سبعين مرّة فلن يغفر الله لهم » فأمرتك أن تزيد على السبعين.
مستدرك الوسائل : ج1 ب32 ص466 ح1
6 ـ الدعاء لطلب الولد المطيع للّه
1 ـ بيان التنزيل لابن شهراشوب عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : ما سألت ربّي أولاداً نضر الوجه ولا سألته ولدا حسن القامة , ولكن سألت ربّي أولاداً مطيعين للّه وجلين منه حتّي إذا تظرت إليه وهو مطيع للّه قرّت عيني.
البحار : ج410 ص98 ح66
7 ـ أسباب تقوية الباه
1 ـ أحمد بن عبيد , عن الحسين بن علوان , عن أبي عبدالله عليه السلام , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : التمر البرنىّ يقوّي الظّهر ويزيد في المجامعة.
البحار : ج104 ص82 ح30
(12)
2 ـ قال أبوالحسن عليه السلام : من أكل البيض والبصل والزيت زاد في جماعه , ومن أكل اللحم بالبيض كبر عظم ولده.
البحار : ج104 ص84 ح41
3 ـ قال ابو عبدالله عليه السلام : الكحل يزيد في المضاجعة والحناء يزيد فيها.
البحار : ج104 ص83 ح35
4 ـ منصور بن العبّاس , عن عبد العزيز بن حسان البغدادي عن صالح بن عقبة , عن عبدالله بن محمّد الجعفي , قال : ذكر أبو عبدالله عليه السلام اليصل فقال : يطيّب النكهة ويذهب بالبلغم ويزيد في الجماع.
البحار : ج104 ص82 ح27
5 ـ محمّد بن العيص , عن إسحاق بن عثمان , عن عثمان بن عيسى عن محمّد بن مسلم قال : قال رجل لأبي عبدالله عليه السلام : إنّي أشتري الجواري فاحبّ أن تعلّمني شيئاً أقوى به عليهنّ فقال : خذ يصلاً أبيض فقطعه صغاراً واقله بالزيت ثمّ خذ بيضاً فافقصه في قصعة وذرّ عليه شيئاً من الملح ثمّ أكبّه على البصل والزيت وأقله وكل منه , قال إسحاق : ففعلته فكنت لا اريد منهنّ شيئاً إلاّ نلته.
البحار : ج104 ص83 ح33
6 ـ عن بعض أصحاب أبي عبدالله عليه السلام , قال له : جعلت فداك إنّي أشتري الجواري فاحبّ أن تعلّمني شيئاً أتقوّى عليهنّ قال : خذ بصلاً قطّعه صغاراً صغاراً واقله بالزيت وخذ بيضاً فاعقصه في صحفة وذرّ عليه شيئاً من ملح فاذرره على البصل وبالزيب واقله شيئاً ثمّ كل منه. قال : ففعلت فكنت لا لريد منهنّ شيئاً إلاّ قدرت عليه.
البحار : ج104 ص84 ح42
7 ـ عن أبي عبدالله عليه السلام , أنّه قال لآخر : تسجد سجدة ثمّ تقول : اللهمّ أدم فيهنّ لذّتي , وكثّر فيهنّ رغبتي , وقوّ عليهنّ ضعفي حلالاً من عندك يا سيّدى.
البحار : ج104 ص83 ح34
8 ـ عن اليقطيني , عن الدّهقان , عن درست , عن ابن مسكان قال : سمعت أبا
(13)
عبدالله عليه السلام , يقول : شربة السويق بالزيت تنبت اللّحم وتشدّ العظم وترقّ البشرة وتزيد في الباه.
البحار : ج104 ص80 ح15
9 ـ بعضهم عن أبي عبدالله عليه السلام , قال : عليك بالهندباء فانّه يزيد في الماء ويحسّن الوجه.
البحار : ج104 ص82 ح26
10 ـ قال الصادق عليه السلام : عليك بالهندباء فانه يزيد في الماء ويحسّن اللون وهو حارّليّن يزيد في الولد الذّكور.
البحار : ج104 ص83 ح38
11 ـ الحسن بن سعيد , عن عمرو بن إبراهيم , عن الخراساني , قال : أكل الرّمان يزيد في ماء الرّجل ويحسّن الولد.
البحار : ج104 ص82 ح32
12 ـ الحسن بن عليّ بن أبي عثمان , رفعه إلى النبّي صلى الله عليه وآله قال : قال جبرئيل : التمر البرني يزيد في ماء فقار الظهر ـ الخبر.
البحار : ج104 ص82 ح31
13 ـ قال أبو عبدالله عليه السلام : اللّبن الحليب نافع لمن يفتر عليه ماء الظهر.
البحار : ج104 ص82 ح36
14 ـ بعض أصحابنا , عمن ذكره , عن داود بن فرقد , قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول : أكل الجزر يسخّن الكليتين ويقيم الذكر , قلت جعلت فداك وكيف آكله وليس لي أسنان ؟ فقال : مرالجارية تسلقه كله.
البحار : ج104 ص82 ح28
15 ـ روى بعض أصحابنا أنّ داود قال : دخلت عليه وبين يديه جزر فنا ولني فقال : كل , فقلت : ليست لي طواحن , فقال : أمالك جارية ؟ فقلت : بلى , فقال : مرها
(14)
تسلقه لك وكل فانّه يسخن الكليتين ويقيم الذكر.
البحار : ج104 ص82 ح29
16 ـ عن الصّادق عليه السلام , عن عليّ عليه السلام , قال : ماأكثر شعر رجل قط إلاّ قلّت شهوته.
البحار : ج104ص87ح52
(15)
الموضوع1 :
1 ـ الفروع : ج2 ص82 ,مكارم الأخلاق ,ص116فيه : فكتب اطلب الولد.
2 ـ مكارم الأخلاق ص256.
3 ـ الفروع : ج2 ص82.
4 ـ الفروع : ج2 ص81.
الموضوع2 :
1 ـ الخصال : ج1 ص16.
2 ـ الفروع : ج2 ص82.
3 ـ الفقيه : ج2 ص157.
4 ـ الفقيه : ج2 ص157.
5 ـ مكلرم الاخلاق : ص255.
6 ـ مكارم الاخلاق : ص251.
الموضوع3 :
1 ـ الفروع : ج2 ص84 ,الفقيه : ج2 ص93 فيه : (هشام بن أبي ابراهيم).
2 ـ المحاسن : ص481.
3 ـ المحاسن : ص481.
4 ـ مكارم الاخلاقٍ : ص117.
5 ـ المحاسن : ص508.
6 ـ المحاسن : ص508.
7 ـ المحاسن : ص508.
8 ـ المحاسن : ص509.
(16)
9 ـ المحاسن : ص509.
10 ـ طب الائمة : ص130 طبع النّجف.
الموضوع4 :
1 ـ الفروع : ج2 ص83 فيه : وليا (يرثني ـ خ ) رب هب لي من لدنك ذريّة طيّبة إنّك سميع الدعاء رب لا تذرني ـ اهـ.
2 ـ الفقيه : ج2 ص154.
3 ـ امالي الطوسي : ج1 ص47.
4 ـ مكارم الاخلاق : ص257.
5 ـ مكارم الاخلاق : ص117.
6 ـ الفروع : ج2 ص83.
7 ـ الفروع : ج2 ص83.
8 ـ طب الائمة : ص129.
9 ـ الفروع : ج2 ص83 فيه : (هب لي من لدنك ذرية ) وفيه : (فاجعله غلاماً مباركاً زكياً ـ خ).
10 ـ الفروع : ج2 ص83 فيه : (حتى تبلغنى منها. منتهى خ ).
11 ـ الفروع : ج2 ص84 فيه : رجل من أهل خراسان بالربذة جعلت فداك.
12 ـ مكارم الاخلاق : ص258.
13 ـ الفروع : ج2 ص83.
14 ـ الفروع : ج2 ص82.
الموضوع5 :
1 ـ المحاسن : ص524.
2 ـ مكارم الاخلاق : ص222.
3 ـ طب الائمة : ص130 طبع النجف.
4 ـ المحاسن : ص509.
5 ـ طب الائمة : 130 النجف.
6 ـ مكارم الاخلاق : ص222.
7 ـ طب الائمة : ص130 طبع النجف.
8 ـ المحاسن : ص488.
9 ـ المحاسن : ص509.
10 ـ طب الائمة : ص 130 طبع النجف.
11 ـ المحاسن : ص546.
12 ـ المحاسن : ص534.
(17)
13 ـ طب الائمة : ص130 طبع النّجف.
14 ـ المحاسن : ص522.
15 ـ المحاسن : ص524.
16 ـ مكارم الاخلاق : ص271.
(18)
(19)
(20)
1 ـ الدّعاء عند الجماع
1 ـ عن الحسين بن محمّد , عن معلّى بن محمّد , عن الحسن بن عليّ , عن أبان بن عثمان , عن حريز , عن محمّد بن مسلم , عن أبي جعفر عليه السلام , قال : إذا أردت الجماع فقل : « اللهمّ ارزقني ولداً واجعله نقيّاً ليس في خلقه زيادة ولانقصان , واجعل عاقبته إلى خير ».
الوسائل : ج15 ص106 ح3
2 ـ فقه الرّضا عليه السلام : فإذا أدخلت عليك فخذ بناصيتها واستقبل القبلة بها وقل : « اللهم با مانتي أخذتها وبميثاقي استحللت فرجها , اللهم فارزقنى منها ولداً مباركاً سويّا ولاتجعل للشّيطان فيه شركا ولانصيباً ».
مستدرك الوسائل : ج2ب9ص616ح1
2 ـ النهى عن ممانعة الزوجين عن الجمع مدة الرضاع
1 ـ محمّد بن يعقوب , عن محمّد بن يحيى , عن أحمد بن محمّد , عن محمّد بن
|
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس |
|