|
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 131 ـ 140 |
|
(131)
1 ـ فضيلة ثقب أذن المولود
1 ـ الصّدوق في الهداية ، عن الصادق عليه السلام ، أنّه قال : يعقّ عن المولود ويثقب أذنه ويوزن شعره بعد ما يجفّف بفضّة ويتصدّق به كلّ ذلك يوم السابع.
مستدرك الوسائل : ج2 ب32 ص621 ح9
2 ـ فقه الرضا عليه السّلام : وسمّه اليوم السابع واختنه واثقب أذنه واحلق رأسه وزن شعره بعدما بجففه بفضّة أو بالذهب وتصدّق بها وعقّ عنه كلّ ذلك في اليوم السابع ـ الخبر.
مستدرك الوسائل : ج2 ب32 ص621 ح8
3 ـ وفي المقنع : وإذا ولدلك مولود فسمّه يوم السّابع بأحسن الأسماء ـ إلى أن قال : ـ واثقب أذنه ـ الخبر.
مستدرك الوسائل : ج2 ب32 ص621 ح10
4 ـ عن الصّادق عليه السّلام ، قال : ثقب أذن الغلام من السنّة ، وختانه لسبعة أيّام من السنّة ، وخفض النساء مكرمة ليست من السنّته وايّ شيءٍ افضل من المكرمة.
البحار : ج104 ص124 ح79
(132)
2 ـ ان ثقب أذن الغلام خلاف لليهود
1 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين بإسناده ، عن السكونيّ ، قال : قال النبيّ صلّى الله عليه وآله : يا فاطمة اثقبي أذني الحسن والحسين عليهما السّلام خلافاً لليهود.
الوسائل : ج15 ص160 ح4
وفي البحار ج104 ص123 ح65 ، عن مكارم الأخلاق : ص262.
2 ـ وقال النبيّ صلّى الله عليه وآله لفاطمة عليها السّلام : اثقبي على أذن ابنيّ الحسن والحسين خلافاً على اليهود.
البحار : ج104 ص126 ح88
3 ـ فضيلة ثقب أذن الغلام يوم السابع
1 ـ عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن عيسى عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : ثقب أذن الغلام من السنّة وختان الغلام من السنّة.
الوسائل : ج15 ص160 ح3
2 ـ محّمد بن يعقوب ، عن عليّ بن محمّد ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة عن أبيعبدالله عليه السلام قال : إنّ ثقب أذن الغلام من السنّة وختانه لسبعة أيّام من السنّة.
الوسائل : ج15 ص159 ح1
وفي البحار : ج104 ص108 ح3 ، عن قرب الإسناد ، ص7 : هارون ، عن ابن صدقة ، قال : قال جعفر بن محمد عليهما السّلام : إنّ ثقب أذن الغلام من السنّة ، وختانه من السنّة لسبعة أيّام ـ الخبر.
(133)
4 ـ استحباب القرط في الاذن اليمنى والشّنف في اليسرى
1 ـ عن عليّ ين إبراهيم ، عن أبيه ، عن الحسين بن خالد ، قال : سألت أبا الحسن الرّضا عليه السّلام عن التهنئة بالولد ، متى هي ؟ قال : إنّه لمّا ولد الحسن وعليّ عليهما السّلام ، هبط جبرئيل على رسول الله صلّى الله عليه وآله باتهنئة في اليوم السابع ، وأمره أن يسمّيه ويكنّيه ويحلق رأسه ويعقّ عنه ويثقب اذنه و كذلك حين ولد الحسين عليه السّلام أتاه في اليوم السابع فأمره بمثل ذلك ، قال : و كان لهما ذؤابتان في القرن الأيسر وكان الثقب في الأذن اليمنى في شحمة الأذن ، وفي اليسرى في أعلى الأذن ، فالقرط في اليمنى ، والشنف في اليسرى.
و رواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب مثله.
الوسائل : ج15 ص159 ـ 160 ح2
(134)
الموضوع 1 :
4 ـ مكارم الأخلاق صر 264.
الموضوع 2 :
1 ـ الفقيه : ج2 ص160.
2 ـ الهداية : ص70.
الموضوع 3 :
1 ـ الفروع : ج2 ص91.
2 ـ الفروع : ج2 ص91.
الموضوع 4 :
1 ـ الفروع : ج2 ص90 ، يب : ج2 ص238.
(135)
1 ـ لزوم الختان ولو بعد سنين
1 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين ، بإسناده عن غياث بن إبراهيم ، عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه عليهما السّلام ، قال : قال عليّ عليه السلام : لابأس بأن لاتختتن المرأة ، فأمّا الرّجل فلا بدّ منه.
الوسائل : ج15 ص163 ح8
2 ـ في عيون الأخبار ، بإسناده عن الفضل بن شاذان ، عن الرّضا عليه السّلام ، أنّه كتب إلى المأمون : والختان سنّة واجبة للرّجل ، ومكرمة للنساء.
الوسائل : ج15 ص163 ح9
3 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفليّ ، عن السّكونيّ ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : قال أميرالمؤمنين عليه السّلام : إذا أسلم الرّجل اختتن ولو ثمانين سنة.
و رواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب مثله.
الوسائل : ج15 ص166 ح1
4 ـ عن عليّ بن إبراهيم و أحمد بن مهران جميعاً ، عن محمّد بن عليّ ، عن الحسن بن راشد ، عن يعقوب بن جعفر ، عن أبي إبراهيم عليه السّلام ، في حديث طويل ، انّ رجلاً من الرهبان أسلم على يده ـ إلى أن قال : ـ فدعا أبو إبراهيم عليه السّلام بجبّه خزّ وقميص قوهي وطيلسان وخف وقلنسوة فأعطاه إيّاه وصلّى الظهر وقال : اختتن. فقال :
(136)
قد اختتنت في سابعي.
الوسائل : ج15 ص166 ح2
5 ـ باسناده عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال عليّ عليه السّلام : وجدنا صحيفة إنّث الأعلف لا يترك في الاسلام حتّى يختتن ولو بلغ مائتي سنة.
البحار : ج104 ص125 ح83
6 ـ الحسن بن فضل الطبرسي في مكارم الأخلاق ، نقلاً من طبّ الائمّة عليهم السّلام ، عن النبيّ صلّى الله عليه وآله ، أنّه قال : اختتنوا اولادكم يوم السّابع ، فإنّه اطهر واسرع لنبات اللحم وقال : إنّ الأرض تنجس ببول الأعلف أربعين صباحاً.
مستدرك الوسائل : ج2 ب38 ص622 ح4
7 ـ فقه الرضا عليه السّلام وسمّه اليوم السابع واختنه واثقب اذنه ـ الخ.
مستدرك الوسائل : ج2 ب39 ص622 ح1
8 ـ الجعفريات : أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، قال ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ عليهم السّلام ، قال : وجدنا في قائم سيف رسول الله صلّى الله عليه وآله في صحيفة : إنّ الأغلف لا يترك في الإسلام حتى يختن ولو بلغ ثمانين سنة.
مستدرك الوسائل : ج2 ب40 ص622 ح1
9 ـ وبهذا الاسناد ، عن عليّ عليه السّلام ، قال : اوّل من قاتل في سبيل الله ، إبراهيم عليه السلام ـ إلى أن قال : ـ و اول من اختتن ابراهيم ، اختتن بالقدوم على رأس ثمانين سنة من عمره.
و رواهما في دعائم الإسلام ، مثله.
مستدرك الوسائل : ج2 ب40 ص622 ح2
(137)
2 ـ ان الختان من الحنيفيّة وانّه من سنن الأنبياء
1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن محمّد ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة ابن صدقة ، عن أبي عبدالله عليه السّلام : قال : إنّ ثقب أذن الغلام من السنّة وختانه لسبعة أيّام من السنّة.
الوسائل : ج15 ص159 ح1
2 ـ عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن عيسى ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : ... وختان الغلام من السنة.
الوسائل : ج15 ص160 ح3
3 ـ عن محمد بن يعقوب ، عن أحمد بن محمّد ، عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة بن أيّوب ، عن القاسم بن بريد ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : من سنن المرسلين الاستنجاء والختان.
و رواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد ، مثله.
الوسائل : ج15 ص161 ح2
4 ـ عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : من الخنيفيّة الختن.
الوسائل : ج15 ص161 ح3
5 ـ عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن إبن محبوب ، عن محمّد بن قذعة ، قال : قلت لأبي عبدالله عليه السلام : إنّ من عندنا يقولون : إنّ إبراهيم عليه السّلام ختن نفسه بقدوم على دن ، فقال : سبحان الله ليس كما يقولون ، كذبوا على إبراهيم عليه السّلام. فقلت : كيف ذلك ؟ قال : إنّ الأنبياء كانت تسقط عنهم غلفتهم مع سررهم اليوم السابع فلمّا ولد لإبراهيم من هاجر عيّرت سارة هاجر بما تعيّر به الاماء ، فبكت هاجر واشتدّ ذلك عليها فلمّا رآها إسماعيل تبكي بكى لبكائها ، فدخل إبراهيم
(138)
عليه السّلام ، فقال : ما يبكيك يا إسماعيل ؟ فقال : إنّ سارة عيرت أمّي بكذا وكذا فبكت لبكائها ، فقام إبراهيم إلى مصلاّه فناجى فيه ربّه وسأله أن يلقى ذلك عن هاجر ، فألقاه الله عنها ، فلمّا ولدت سارة إسحاق وكان يوم السابع سقطت عن إسحاق سرته ولم تسقط عنه غلفته ، فحرجت [ فجزعت ـ خ ل ] من ذلك سارة ، فلمّا دخل إبراهيم قالت له : ما هذا الحادث الذي حدث في آل إبراهيم واولاد الأنبياء ، هذا النبي إسحاق قد سقطت عنه سرّته ولم تسقط عنه غلفته ـ إلى أن قال : ـ فأوحى الله عزّوجلّ إليه ، أن يا إبراهيم ، هذا لما عيّرت سارة هاجر فآليت أن لا أسقط ذلك عن أحد من أولاد الأنبياء لتعيير سارة هاجر فاختن إسحاق بالحديد ، وأذقه حرّ الحديد ، قال : فختنه إبراهيم عليه السّلام بالحديد ، وجرت السنة بالختان في أولاد إسحاق بعد ذلك.
و رواه الصدّوق في العلل ، عن محمّد بن موسى بن المتوكّل ، عن عبدالله بن جعفر الحميريّ ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ومحمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب جميعاً ، عن الحسن بن محبوب ، إلاّ أنّه قال : فجرت السّنة في الناس بعد ذلك. و رواه البرقيّ في المحاسن ، عن أبيه ، عن ابن محبوب ، نحوه.
الوسائل : ج15 ص161 ـ 162 ح6
6 ـ في عيون الأخبار ، بإسناده عن الفضل بن شاذان ، عن الرّضا عليه السّلام ، أنّه كتب إلى المأمون : والختان سنّة واجبة للرّجل ، ومكرمة للنساء.
الوسائل : ج15 ص163 ح9
7 ـ العيّاشيّ في تفسيره ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : ما أبقت السنّة شيئا حتّى أنّ منها قصّ الشّارب والأظفار والأخذ من الشارب والختان.
الوسائل : ج15 ص163 ح10
8 ـ عن طلحة بن زيد ، عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن عليّ عليه السّلام ، قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وآله : إنّ الله عزّوجلّ بعث خليله بالحنيفية ، وأمره بأخذ الشّارب وقصّ الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة والختان.
الوسائل : ج15 ص163 ح11
9 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين في كتاب إكمال الدّين ، عن عبدالواحد بن
(139)
محمّد بن عبدوس ، عن عليّ بن محمّد بن قتيبة ، عن حمدان بن سليمان ، عن محمّد بن الحسين بن زيد [ زيد ـ خ ] عن أبي أحمد محمّد بن زياد الأزدي يعني ابن أبي عمير ، قال : سمعت أبا الحسن موسى بن جعفر عليه السّلام ، يقول لمّا ولد الرّضا عليه السّلام : إنّ ابني هذا ولد مختوناً طاهراً مطهّراً ، وليس من الأئمة عليهم السلام أحد يولد إلا مختونا طاهراً مطهراً ، ولكنّا سنمرّ عليه الموسى لاصابة السنّة واتّباع الحنيفية.
الوسائل : ج15 ص164 ح1
10 ـ عن عليّ بن الحسين بن الفرج المؤذّن ، عن محمّد بن الحسن الكرخيّ ، عن أبي هارون ، رجل من أصحابنا في حديث : أنّ صاحب الزّمان عليه السّلام ولد مختوناً وأنّ أبا محمّد عليه السّلام قال : هكذا ولدنا ، ولكنّا سنمرّ عليه الموسى لإصابة السنّة.
الوسائل : ج15 ص164 ح2
11 ـ محمّد بن يعقوب ، عن أحمد ، عن محمّد بن عيسى ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : ختان الغلام من السنّة وخفض الجارية ليس من السنّة.
الوسائل : ج15 ص167 ح2
12 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن الحسن بن سعيد ، عن بعض أصحابه ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : الختان سنّة في الرّجال ، ومكرمة في النساء.
الوسائل : ج15 ص168 ح1
13 ـ ابن الوليد ، عن الصفّار ، عن البرقيّ عن ابن فضّال ، عن الحسن بن الجهم ، قال : قال أبو الحسن موسى بن جعفرعليه السّلام : خمس من السّنن في الرأس وخمس في الجسد. أمّا الّتي في الرأس فالسوك ، وأخذ الشّارب ، وفرق الشّعر ، والمضمضة والاستنشاق. أمّا الّتي في الجسد فالختان ، وحلق العانة ، ونتف الابطين ، وتقليم الأظفار والاستنجاء.
البحار : ج104 ص109 ح10
(140)
14 ـ عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : خمس من الفطرة : تقليم الأظفار ، وقصّ الشّارب ، ونتف الابط ، وحلق العانة ، والاختتان.
البحار : ج104 ص109 ح11
15 ـ أبي ، عن سعد ، عن البرقي ، عن أبي الجوزا ، قال : الأغلف لا يؤمّ القوم وإن كان أقرأهم ، لأنّه ضيّع من السنّة أعظمها ، ولا تقبل له شهادة ، ولا يصلّى عليه إذا مات إلاّ أن يكون ترك ذلك خوفاً على نفسه.
البحار : ج104 ص112 ح24
16 ـ عن النبيّ صلّى الله عليه وآله : الختان سنّة للرّجل ، مكرمة للنساء.
البحار : ج104 ص123 ح73
17 ـ و قال الصّادق عليه السّلام : الختان سنّة في الرجال ، مكرمة للنّساء.
البحار : ج104 ص126 ح90
18 ـ الجعفريات : أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، قال : حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن عليّ عليه السّلام ، قال : قيل لإبراهيم خليل الرحمن عليه السّلام : تطهّر فأخذ من الضفار ، ثمّ قيل له تطهّر فنتف تحت جناحيه. ثمّ قيل له : تطهّر ، فحلق هامته. ثمّ قيل له : تطهّر فاختتن.
مستدرك الوسائل : ج2 ب38 ص622 ح1
19 ـ دعائم الإسلام ، عن رسول صلّى الله عليه وآله ، أنّه قال : الختان الفطرة.
مستدرك الوسائل : ج2 ب38 ص622 ح2
20 ـ فقه الرّضا عليه السّلام : قال الله تعالى لنبيّه صلى الله عليه وآله : « واتّبع ملّة إبراهيم حنيفاً » فهي عشرة سنن ـ إلى أن قال : ـ والإستنجاء والختان.
مستدرك الوسائل : ج2 ب38 ص622 ح5
|
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس |
|