الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 181 ـ 190
(181)
     4 ـ الحسين بن حمدان الحضيني في كتاب الهداية ، عن صاحب نفعة أبي محمّد عليه السّلام ، أنّه قال : وجّه مولاي أبومحمّد عليه السّلام بأربعة اكبش وكتب إليّ : بسم الله الرّحمن الرّحيم ، عقّ هذا عن ابني محمد المهديّ وكل هناك الله وأطعم من وجدت من شيعتنا.
مستدرك الوسائل : ج2 ب45 ص623 ح2
12 ـ لا يأكل الأبوان من العقيقة وإن أكلت الأم لا ترضعه
     1 ـ فقه الرّضا عليه السلام : ... وإذا تعقّ عنه فليكن عن الذّكر ذكراً وعن الأنثى وتعطي القابلة الورك ، ولا يأكل منه الأبوان ، فإن أكلت منه الام فلا ترضعه ـ الخبر.
البحار : ج104 ص116 ح43
     2 ـ الصّدوق في المقنع : ولا يأكل الابوان العقيقة وإذا اكلت الامّ منها لم ترضعه.
مستدرك الوسائل : ج2 ب34 ص621 ح3
13 ـ لاعقيقة بعد يوم السابع وأنّها اضحية
     1 ـ عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : المولود يعقّ عنه ويختن لسبعة أيّام.
الوسائل : ج15 ص165 ح2
     2 ـ عبدالله بن جعفر في قرب الإسناده ، عن الحسن بن ظريف ، عن الحسين بن عنوان ، عن جعفر ، عن أبيه عليهما السّلام ، قال : سمّى رسول الله صلى الله عليه وآله الحسن والحسين عليهما السّلام لسبعة ايّام وعقّ عنهما لسبع ـ الخبر.
الوسائل : ج15 ص165 ح4

(182)
     3 ـ عن عليّ بن محمّد ، عن صالح بن أبي حمّاد ، عن عليّ بن الحسن بن رباط ، عن ذريح المحاربيّ ، عن أبي عبدالله عليه السّلام في العقيقة ، قال : إذا جازت سبعة أيّام فلا عقيقة له.
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب قال الشيخ : إنّما أراد نفي الفضل الّذي يحصل له لو عقّ يوم السّابع لأنّا قدبينّا فيما تقدّم أنّ العقيقة مستحبة وان مضى للولد أشهر وسنون.
الوسائل : ج15 ص170 ح2
     4 ـ عليّ بن جعفر في كتابه ، عن اخيه ، قال : سألته عن مولود ترك أهله حلق رأسه في اليوم السابع ، هل عليه بعد ذلك حلقه والصدّقة بوزنه ؟ فقال : إذا مضى سبعة أيّام فليس عليهم حلقه إنّما الحلق والعقيقة والاسم في اليوم السّابع.
الوسائل : ج15 ص170 ح2
     5 ـ في خبر الأعمش ، عن الصّادق عليه السّلام ، قال : العقيقة للولد الذّكر والأنثى يوم السابع ـ الخبر.
البحار : ج104 ص110 ح13
     6 ـ دعائم الإسلام ، عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، أنّه ذكر العقيقة والمولود ، فقال : إذا كان يوم السابعه فاذبح عنه كبشاً ـ الخبر.
     7 ـ فقه الرضا عليه السلام : وسمه اليوم السابع واختنه واثقب أذنه واحلق رأسه وزن شعره بعدما تجففه بفضة او بالذهب وتصدق بها وعق عنه. كل ذلك في اليوم السابع ـ الخبر.
مستدرك الوسائل : ج2 ب32 ص621 ح8
     9 ـ الصّدوق في الهداية ، عن الصّادق عليه السلام ، أنّه قال : يعقّ عن المولود ويثقب أذنه ويوزن شعره بعدما يجفّف بفضّة ويتصدّق به. كلّ ذلك يوم السّابع.
مستدرك الوسائل : ج2 ب32 ص621 ح9

(183)
     10 ـ كتاب محمّد بن المثنّى بن القاسم الحضرمي ، عن جعفر بن محمّد بن شريح الحضرمي ، عن ذريح المحاربي ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : قلت : المولود يعقّ عنه بعد ما كبر. قال : إذا جاز سبعة أيّام فلا تعقّ عنه.
مستدرك الوسائل : ج2 ب43 ص622 ح1

(184)
الهوامش
     الموضوع 1 :
     1 ـ عيون الأخبار : ص267.
     2 ـ مكارم الأخلاق : ص118.
     3 ـ الفقيه : ج2 ص158 ، الفروع : ج2 ص88 ، يب : ج2 ص237.
     4 ـ الفروع : ج2 ص88 ، يب : ج2 ص237. * الظاهر أنّه إبن رئاب (منه رحمه الله).
     5 ـ الفروع : ج2 ص88 ، يب : ج2 ص237.
     6 ـ الفروع : ج2 ص88 ، الفقيه : ج2 ص158 ، يب : ج2 ص237.
     7 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237 ، فيه : « جداول » وفي بعض نسخ الكافي : « جدولاً ».
     8 ـ الفروع ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237.
     9 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237 ، فيه : « عنه ، عن علي ، عن رجل ، عن أبي جعفر عليه السلام » والضمير يرجع الى محمد بن يعقوب راجعه.
     10 ـ الفروع : ج2 ص89 ، فيه : « المولود [ الصبي ـ خ ] اذا ولد » ، يب : ج2 ص237.
     11 ـ الفروع : ج2 ص91 ، فيه : « إبراهيم بن إسحاق الأحمر » الفقيه : ج2 ص158 ، فيه : « و الارض له ».
     12 ـ الغيبة : ص158 ، فيه : « وأطعم اهلك ففعلت. ثم لقيته بعد ذلك ، فقال لي : المولود الذي ولدلي مات ، ثم وجه الى بكبشين وكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، عق هذين الكبشين عن مولاك وكل هناك الله وأطعم إخوانك. ففعلت ولقيته بعد ذلك فما ذكرنى شيئاً.
     13 ـ المحاسن : ص417.
     14 ـ مكارم الاخلاق : ص260.
     15 ـ الهداية : ص70.
     الموضوع 2 :
     1 ـ الفقيه : ج2 ص158 ، الفروع : ج2 ص88 ، يب : ج2 ص237.
     2 ـ الفقيه : ج2 ص158.


(185)
     3 ـ الفروع : ج2 ص88 ، يب ج2 ص237.
     4 ـ الفروع : ج2 ص88.
     5 ـ الفروع : ج2 ص92 ، يب : ج2 ص238.
     7 ـ الفروع : ج2 ص92 ، يب : ج2 ص238.
     8 ـ مكارم الأخلاق : ص260.
     9 ـ الهداية : ص70.
     الموضوع 3 :
     1 ـ عيون الأخبار : ص267.
     2 ـ الخصال : ج2 ص154.
     الموضوع 4 :
     1 ـ الفقيه : ج2 ص158.
     2 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص238 ، الفروع : ج1 ص88.
     3 ـ الفروع : ج2 ص89.
     4 ـ الفروع : ج2 ص92 ، يب : ج2 ص238 ، فيه : « محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن خالد عن سعد » ولعله وهم من الطابع ، الفقيه : ج2 ص159.
     5 ـ مكارم الأخلاق : ص260.
     الموضوع 5 :
     1 ـ عيون الأخبار : ص195 ، ورواه في صحيفة الرضا عليه السلام : ص16.
     2 ـ عيون الأخبار : ص210.
     4 ـ الفروع : ج2 ص88 ، فيه : « فتصدق [ فلنتصدق ـ خ ] بثمنها ، قال : لا طلبها حتى تقدر عليها فإن الله ».
     5 ـ الفقيه : ج2 ص158.
     6 ـ الفقيه : ج2 ص158.
     7 ـ الفروع : ج2 ص88 ، فيه : « الهراء [ الفرا ـ خ ] ».
     8 ـ الفروع : ج 2ص88.
     9 ـ الفروع : ج2 ص88.
     10 ـ قرب الاسناد : ص122.
     11 ـ الفقيه : ج2 ص158.
     12 ـ الفقيه : ج2 ص158.
     13 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237.
     14 ـ الفروع : ج2 ص89.
     15 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237.
     16 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237 ، فيه : « عنه ، عن علي ، عن رجل ، عن أبي جعفرعليه


(186)
     السلام والضمير يرجع الى محمد بن يعقوب ، راجعه.
     17 ـ الفروع : ج2 ص89.
     18 ـ الفروع : ج2 ص90.
     19 ـ الفروع : ج2 ص90.
     20 ـ الفروع : ج2 ص92 ، فيه : « ثم قال لي : عققت عنه فأمسكت وقدرآني حيث أمسكت إني لم أفعل » وفيه : « بشيء فذهبت لا قوم ، فقال لي : كما أنت يا باهارون فجاوني ».
     21 ـ الغيبة : ص158 ، فيه : « واطعم أهلك ففعلت ، ثم لقيته بعد ذلك ، فقال لي : المولود الذي ولدلي مات ، ثم وجه إلي بكبشين وكتب : بسم الله الرحمن الرحيم عق هذين الكبشين عن مولاك وكل هناك الله وأطعم إخوانك ، ففعلت ولقيته بعد ذلك ذكرني شيئاً. »
     22 ـ مكارم الأخلاق : ص260.
     23 ـ مكارم الأخلاق : ص261.
     24 ـ مكارم الأخلاق : ص261.
     الموضوع 6 :
     1و2و3و4 ـ الفروع : ج2 ص88.
     5 ـ قرب الأسناد : ص122.
     6 ـ قرب الأسناد : صص129 ، فيه : « فيهما ».
     7 ـ الفقيه : ج2 ص158.
     8 ـ الفروع : ج2 ص396.
     9 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237 ، فيه : « عنه ، عن علي ، عن رجل ، عن أبي جعفر السلام والضمير يرجع الى محمد بن يعقوب راجعه.
     10 ـ الخصال : ج2 ص396.
     11 ـ مكارم الأخلاق : ص260.
     الموضوع 7 :
     1 ـ الفقيه : ج2 ص158.
     2 ـ الفروع : ج2 ص92 ، فيه : « ثم قال لي : عققت عنه فأمسكت وقد رآني حيث أمسكت اني لم أفعل » و فيه : « بشيء فذهبت لاقوم ، فقال لي : كما أنت يا باهارون فجاءني ».
     3 ـ الفقيه : ج2 ص158.
     الموضوع 8 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص89.
     2 ـ الفروع : ج2 ص90 ، الفقيه : ج2 ص159 ، لم يذكر فيه الصلاة على النبي وآله.
     3 ـ الفروع : ج2 ص90 ، الفقيه : ج2 ص159.
     4 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237. هذا يحتمل العقيقة ولا صحية هما (منه ره).


(187)
     5 ـ الفروع : ج2 ص90 ، فيه : « بعض أصحابنا يرفعه ».
     6 ـ الفروع : ج2 ص90.
     7 ـ الفروع : ج2 ص90.
     8 ـ مكارم الأخلاق : ص261.
     الموضوع 9 :
     1 ـ عيون الأخبار : ص195 ، صحيفة الرضا : ص16.
     2 ـ مكارم الأخلاق : ص118.
     3 ـ الفروع : ج2 ص90.
     4 ـ الفروع : ج2 ص90.
     الموضوع 10 :
     1 ـ مكارم الأخلاق : ص118.
     2 ـ الفروع : ج2 ص89.
     3 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237.
     4 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237.
     5 ـ الفروع : ج2 ص89.
     6 ـ الفروع : ج2 ص89.
     7 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237 ، فيه : « جداول » وفي بعض نسخ الكافي : « جداولا ».
     8 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237.
     9 ـ الفروع : ج2 ص89 ، يب : ج2 ص237 ، فيه : « عنه ، عن على ، عن رجل ، عن أبي جعفر
     عليه السلام » والضمير يرجع إلى محمد بن يعقوب راجعه.
     10 ـ الفروع : ج2 ص89 ، فيه : « المولود [ الصبي ـ خ ] اذا ولد » ، يب : ج2 ص237.
     11 ـ الفقيه : ج2 ص158.
     12 ـ الفقيه : ج2 ص158.
     13 ـ الفقيه : ج2 ص158.
     14 ـ الفقيه : ج2 ص159.
     15 ـ الفروع : ج2 ص90. ، يب : ج2 ص238.
     16 ـ الفروع : ج2 ص90.
     17 ـ الفروع : ج2 ص90.
     18 ـ الفروع : ج2 ص 90.
     19 ـ الفروع : ج2 ص92 ، فيه : « ثم قال لي : عققت عنه أمسكت وقدر آني حيث أمسكت اني لم أفعل » وفيه : « بشيء فذهبت لاقوم ، فقال لي : كما أنت يا باهارون فجاءني ».
     20 ـ فقه الرضا : ص31.


(188)
     21 ـ مكارم الأخلاق : ص260.
     22 ـ مكارم الأخلاق : ص261.
     الموضوع 11 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص90 ، يب : ج2 ص238.
     2 ـ فقه الرضا : ص31.
     3 ـ مكارم الأخلاق : ص261.
     الموضوع 12 :
     1 ـ فقه الرضا : ص31.
     الموضوع 13 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص91.
     2 ـ قرب الاسناد : ص58.
     3 ـ الفروع : ج2 ص92 ، يب : ج2 ص238.
     4 ـ بحار الانوار : ج10 ص252 طبعة الآخوندى.
     5 ـ الخصال : ج2 ص396.


(189)
لامور التي يعتبر أيام الرضاع


(190)
1 ـ عدوى اخلاق المرضعة في الرضيع وتأثيرها
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن العبّاس بن معروف ، عن حمّاد بن عيسى ، عن الهيثم ، عن محمّد بن مروان ، قال : قال لي أبوجعفر عليه السلام : استرضع لولدك بلبن احسان وإياك والقباح ، فان اللّبن قديعدي.
الوسائل : ج15 ص189 ح1
     2 ـ وبالاسناد عن العبّاس بن معروف ، عن صفوان ، عن ربعي ، عن الفضيل ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : عليكم بالوضّاء من الظؤرة ، فانّ اللبن يعدي.
     ورواه الشّيخ باسناده عن أحمد بن محمّد وكذا الّذي قبله. ورواه الصّدوق باسناده عن الفضيل.
الوسائل : ج15 ص189 ح2
     3 ـ بالأسانيد الثلّاثة ، عن الرّضا ، عن آبائه عليهم السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا تسرضعوا الحمقاء ولا العمشاء ، فانّ اللّبن يعدي.
البحار : ج103 ص323 ح13
     4 ـ عن الصّادق عليه السلام ، عن أبيه عليه السلام ، قال : قال عليّ عليه السلام : لا تسترضعوا الحمقاء ، فانّ اللّبن يغلب الطباع.
البحار : ج103 ص324 ح19
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس