كتاب الاثر الخالد في الولد والوالد ::: 101 ـ 110
( 101)
لا تكلّفهما أن يسألانك شيئا مما يحتاجان اليه ، وان كانا مستغنين عنه ، اليس يقول الله تعالى ( لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا مما تحبّون ... ) ذرايع البيان ، الآفة الثامنة ، ص 172.


(102)
العبادة
     الكلام في العباده مفروغ عنه ، لأن الباري جلّ جلاله لم يكن يخلق الخلق الاّ لأجلها ، وهو تبارك وتقدس القائل في محكم التنزيل : ( وما خلقت الجنّ والانس الاّ ليعبدون ) ( الذاريات ـ 56 ). ولكن ما هي ؟. ان مصاديق العبادة كثيرة وكثيرة جدا بحيث لا يمكن عدّها وحصرها لأنّه يمكن للانسان أن يجعل كل اعماله صغيرة او كبيرة من عبادة الله جلّ جلاله وعلا ، لأن الأعمال بالنيات. ومن العبادات المرموقة التي لا محيص منها حب الأبوين.
     1 ـ قال النبي صلوات الله عليه وعلى آله المعصومين : نظر الولد الى والديه حبّا لهما عبادة .... غوالي الدرر ، حرف النون ، ص 156. وتحف العقول ، مواعظ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ص 132.
     2 ـ من لا يحضرالفقيه : روي أنّ النظر الى الكعبه عبادة ، والنظر الى الوالدين عبادة ، والنظر الى المصحف من قرائه عبادة والنظر الى وجه العالم عبادة ، والنظر الى آل محمد صلوات الله عليهم عبادة .... . زندكاني سلطان علي وهلال بن علي ، ص 7.


(103)
احب الانباء
     الواقع أن حب الوالدين لا يختلف بالنسبة لاولادهم الاّ أنه هناك مزايا ذاتية في بعض الاولاد وهي مما تؤهّلهم لأن يكونوا اقرب الى قلب الوالدين ، او أن في طباعهم حسنات توجب لهم حنان الوالدين اكثر ، وبغضّ النظرعن هذه الأمور لافرق بين الاولاد صغيرهم وكبيرهم وذرهم وانثاهم كلّهم زينة في هذه الحياة.
     1 ـ قال لؤي بن غالب لامرأته : اي بنيك احب اليك ؟ قالت : احبّهم اليّ الذي اجتمع فيه ثمان خصال : منها : ولا يغيّر تبرّه عقوق .... معدن الجواهر 64.


(104)
درجات العقوق
     العقوق ما يقابل البر ، وكما أن البرّ له درجات ، كذلك العقوق له درجات ، وهذه الدرجات والمراتب تظهر عند الأبناء حين يعصون أبويهم ، أو يؤذونهم ـ والعياذ بالله ـ فكل ما كان الأذي أشدا ، تكون مرتبه العاق أمرا ، وهكذا الى أن تصل النوبه الى عقوق ليس فوقه عقوق. وهذا ما قرؤّه الامام الصادق جعفر بن محمد صلوات الله عليهما وعلى آبائهما وأبنائهما الطيبين الطاهرين حيث جاء في الحديث :
     1 ـ حدّثنا محمّد بن الحسن بن احمد بن الوليد ( رض ) قال : حدثنا محمّد بن الحسن الصفار ، عن العباس بن معروف ، عن أبي همّام اسماعيل بن همّام ، عن محمّد بن سعيد بن غزوان ، عن اسماعيل بن مسلم السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن ابيه عليهما السلام ، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال : فوق كل برّ برّ حتى يقتل الرجل في سبيل الله عزّوجلّ ، فاذا قتل في سبيل الله فليس فوقه برّ وفوق كل عقوق عقوق ، حتى يقتل الرجل احد والديه ، فاذا قتل احدهما فليس فوقه عقوق .... الخصال ص 9 ، باب الواحد ، الحديث 31.
     2 ـ حدّثنا أبي ( رض ) قال : حدّثنا محمد بن يحيى العطار قال :


(105)
حدّثني ايوب بن نوح عن محمد بن سنان ، عن موسى بن بكر الواسطى قال : قلت لأبي الحسن موسى بن جعفر عليهماالسلام : الرجل يقول لابنه او لابنته بأبي أنت وأمي ، أو بأبوي. أتري بذلك بأسا ؟ فقال عليه السلام : ان كان ابواه حيين ، فأري ذلك عقوقا ، وان كانا قد ماتا فلا بأس. قال: ثم قال عليه السلام : كان جعفر عليه السلام يقول : سعد أمرؤ لم يمت حتى يرى خلفه من بعده ، وقد والله أراني الله خلفي من بعدي ... الخصال ، ص 22 ، باب الواحد ، الحديث 94.
     3 ـ حدثنا ابي ( رض ) قال : حدثنا احمد بن ادريس ، عن محمّد بن أحمد ، عن محمد بن السندي عن علي بن الحكم ، عن محمد بن فضيل عن شريس الوابشي ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : ان الجنّه ليوجد ريحها من مسيرة خمسمائه ، عام ولايجدها عاق ولاديوث ، قيل يا رسول الله وما الديوث ؟. قال صلى الله عليه وآله وسلّم : تزني امرأته وهو يعلم.. الخصال ، باب الاثنين ، ص 30 ، الحديث 15.
     4 ـ حدّثنا ابو احمد محمد بن جعفر البنداء ، قال : جعفر بن محمد بن نوح ، قال : حدثنا محمد بن عمرو ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثنا بشر بن نمير ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبي امامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : اربعة لا ينظرالله اليهم يوم القيامة : عاق ، ومنّان ، ومكذب بالقدر ، ومد من خمر ... الخصال ، باب الاربعه ، ص 162 ، الحديث 18.
     5 ـ حدثنا محمد بن الحسن بن احمد بن الوليد رضى الله عنه،


(106)
قال : حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار ، عن ايوب بن نوح وابراهيم بن هاشم جميعا عن محمد بن ابي عمير ، عن بعض اصحابه عن ابي عبد الله عليه السلام ، قال : وجدنا في كتاب علي عليه السلام أن الكبائر خمس : الشرك بالله عزّ وجلّ وعقوق الوالدين. وأكل الربا بعد البيّنة. والفرارمن الزحف. والتعربّ بعد الهجرة ... الخصال باب الخمسة ، ص 223 ، الحديث 16.
     6 ـ عن ابراهيم بن أبي البلاد ، عن ابيه ، عن ابي عبد الله عليه السلام ، قال : لوعلم الله شيئا أدني من ( اف ) لنهي عنه ، وهو من العقوق ، وهو أدني العقوق ، ومن العقوق ان ينظر الرجل الى والدين يحّد النظر اليهما ... ذرايع البيان ، ص 200 ، تكملة.
     7 ـ روي أن موسى عليه السلام ، قال : يا ربّ اين صديقي فلان الشهيد ). قال جلّ وعلا : (( هو )) في النار. قال عليه السلام : أو ليس قد وعدت الشهداء الجنّة ؟ قال تعالى : بلى ، ولكن كان مصرّا على عقوق الوالدين ، وأنا لا أقبل مع العقوق عملاً ... المصدر السابق.
     8 ـ قال نبي الاسلام المحبوب صلى الله عليه وآله وسلّم : بابان معجّلان عقوبتهما في الدنيا : البغي ، والعقوق ... غوالي الدرر ، حرف الباء ، ص 14.
     9 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلّم ايضا : ثلث قد حرّم الله عليهم


(107)
الجنّة : أ ـ مدمن الخمر. ب ـ والعاق. ج ـ والديوث ... المصدر السابق ، حرف الثاء ، ص 30.
     10 ـ وقال صلى الله عليه وآله وسلّم : ثلثة لا يحجبون النار : أ ـ المنّان. ب ـ وعاق والديه.ج ـ ومدمن خمر ... المصدر السابق ص 32.
     11 ـ وقال صلى الله عليه وأله وسلّم : شر الاولاد : العاق لوالديه .... المصدر السابق ، حرف الشين ، ص 94.
     قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه وعلى ذراريه اجمعين : من أحزن والديه فقد عقّهما .... المواعظ العدديه ، باب الاربعمائة ص 295.
     13 ـ وفي كتاب ( الكبائر ) للحافظ محمد بن احمد بن عثمان بن قايماز الذهبي ، التركماني الفارقي الأصل ، الدمشقي الشافعي ، المتوفي سنه 748 ه ـ ص 40 في الكبيرة الثامنة ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : لوعلم الله شيئا أدني من الألف لنهي عنه ، فليعمل العاق ما شاء أن يعمل فلن يدخل الجنّة فليعمل البار ما شاء أن يعمل فلن يدخل النار ... ذرايع البيان ، الآفه الثامنة ، ص 176.
     14 ـ وروي عن علي بن موسى الرضا عليه وعلى آبائه وابنائه الصلاة والسلام عن ابيه ، عن جدّه أبي عبد الله عليهم السلام ، قال : لوعلم الله لفظة أوجز في ترك عقوق الوالدين من أف لأتى به ...


(108)
مجمع البيان ، ج6 ، ص 409 ، ذيل آيه ( وقضى ربك ) من سورة بني اسرائيل.
     15 ـ فيه ايضا : وفي رواية اخرى عنه ، قال عليه السلام : أدني العقوق أف ولو علم الله شيئا ايسر منه واهون منه لنهي عنه ... نفس المصدر.
     16 ـ فيه ايضا : وفي خبر آخر فليعمل العاق ما يشاء أن يعمل فلن يدخل الجنّة ، فالمعنى : لا تؤذهما بقليل ولا كثير .... نفس المصدر.


(109)
حيّيان او مييتان
     يظن البعض من الأبناء أن الوالدين ان توفيّا اتقضت العلاقة بينه وبينهما فلا حقّ ولا حقوق ولا عقوق ، لكن يجب أن ينبّه هؤلاء بأن العلاقة التى صاغتها السماء غير قابلة للانفصام فهي باقيه حتى الأبد ، وحتى الأبوين كالقلاوة المطوّقة للجيد ، فلا خلاص ولا مناص ، ويجب البر بهما واداء حقّهما حييّن كانا أوميّتين ، ويمكن أن يقال ان حفّهما وهما متوفّيان آكد من حقهما في أيام حياتهما لأنهما بعد هذه الحياة تقصر أيديهما عن العمل فيستحقّا النجدة بالخير والخيرات من الحج والصلوات ، والصوم والصدقات ، والصلاة المتتاليات ومن ثم يدعوان للانسان ، وعلى الله الاستجابة والغفران.
     1 ـ عنه (( اي عدة من اصحابنا )) عن محمّد بن علي ، عن الحكم بن مسكين ، عن محمد بن مروان ، قال : قال أبو عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام : ما يمنع الرجل منكم أن يبّر والديه حيين وميّتين ؟ يصلّى عنهما ، ويتصدّق عنهما ، ويحج عنهما ، ويصوم عنهما ، فيكون الذي صنع لهما ، وله مثل ذلك ، فيزيده الله عزوجلّ ببرّه وصلته خيرا كثيرا ... الكافي ، ج 2 ، ص 127 ، باب البر ، الحديث 7.
     2 ـ الحسين بن محمّد ، عن معلي بن محمّد ، عن الحسن بن علي
(110)
عن عبد الله بن سنان ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه الصلاه والسلام ، قال :ان العبد ليكون بارا بوالديه في حياتهما ، ثم يموتان فلا يقضى عنهما ويوفّهما ، ولا يستغفر لهما ، فيكتبه الله عاقا ، وانّه ليكون عاقا لهما في حيا تهما غير بار بهما ، فاذا ماتا قضى دينهما ، واستغفر لهما ، فيكتبه الله عزّوجلّ بارا .... الكافي ج 2 ، ص 130 ، باب البر ، الحديث 21.
الاثر الخالد في الولد والوالد ::: فهرس