كتاب كشف الغطاء ::: 371 ـ 380
(371)
والحكام إليهم ، فمن ليس مشغولاً مع نفسه بذكر الله فسبب اعتزاله عن الناس شدّة اشتغاله بالناس فلا يستحبّ العزلة الا للمستغرق بربّه ذكراً وفكراً وعلماً وعبادة ، بحيث لو خالط الناس لضاعت أوقاته وكثرت آفاته وتشوّشت عليه عباداته.
     ومنها : التجارب الحاصل (1) من مخالطة الخلق ومجاري أحوالهم إذ لايكفي العقل الغريزيّ في تفهّم مصالح الدارين ، بل يفيده التجربة والممارسة ، ومن أهمّها أن يجرّب نفسه وأخلاقه وصفاته حيث لايمكن الاطّلاع عليها في الخلوة ، فإنّ كل غضوب أو حقود أو حسود إذا خلّي ونفسه لم يترشّح منه خبثه ، وهذه الصفات مهلكات في أنفسها فتجب قلعها وقمعها ، ولا يكفي تسكينها بالتّباعد عن محركاتها ، فكما أنّ الدمل الممتلي بالقيح والمدّة (2) لايحسّ صاحبه بألمه مالم يتحرّك أو يمسّه غيره ولو لم يكن له يد تمسّه أو عين تبصره أو معه أحد يحرّكه ربّما يظنّ بنفسه السلامة ، فكذا القلب المشحون برذائل الأخلاق إنّما تنفجر عنه خباثته بالتحريك ، ولذا كان السلف يجرّبون أنفسهم بحمل قرب الماء وحزم الحطب بين الناس في الأسواق ، ويحكى عن بعض الأكابر أنّه قال : أعدت صلاة ثلاثين سنة مع انّي كنت أصلّيها في الصفّ الأوّل ، ولكن تخلّفت يوماً لعذر فما وجدت موضعي فيه فوقفت في الصف الثاني فوجدت في نفسي تشعر خجلة من نظر الناس إليّ.
     ولذا قيل : إنّ السفر سمّي سفراً لإسفاره من الأخلاق ، لكونه نوعاً من المخالطة.
     إذا عرفت هذا فاعلم أنّ الحكم بترجيح أحدهما على الآخر مطلقاً غلط ، بل ينبغي النظر إلى الشخص وحاله وخليطه وحاله والباعث على مخالطته والفائت بسببها من الفوائد المذكورة ويقاس الفائت بالحاصل ، فعند
1 ـ كذا ، والصحيح : الحاصلة.
2 ـ المدّة كقلّة : ما يجتمع في الجرح من القيح.

(372)
ذلك يتضح الأفضل ، ويتبين من ذلك أن الاولى بحال السالك مراعاة الاعتدال فيهما.
     تفريع
     ثم إن تعذر عليك أن تعيش معتزلاً عن الخلق ولم يتم عيشك إلا بالمخاطة لأبناء نوعك أو كانت أصلح بحالك من العزلة لم يكن لك بد من معرفة آدابها ولمخالطة كل من تريد أن تخالطه أدب خاص على قدر حقه عليك ، وبواسطة رابطته التي بها وقعت الخلطة وأخصها القرابة وأعمها الاسلام وفيما بينهما حق الجوار وحق الصحبة في السفر أو المكتب أو الدرس أو الصداقة أو الاخوة ولكل منهما درجات فحق الرحم المحرم آكد في حقوق القرابة من غيره ، وحق الوالدين آكد في حقوق المحارم من غيرها ، وحق المسلم يتأكد بالمعرفة التي لها درجات مختلفة ، وحق الصحبة في الدرس والمكتب آكد من صحبة السفر ، وكذا للصداقة مراتب ، فإنها إذا قويت صارت اخوة ثم إن ازدادت صارت خلة ، فإن الخلة عبارة عن تخلل الحب جميع أجزاء القلب ظاهراً وباطناً واستيعابه له فالخليل أخص من الحبيب ، فالتعدي في كل من مراتبها ظلم وجور ، أي تعد عن الوسط اللازم مراعاته فيما بينه وبين الخلق ، ونحن نشير هنا إلى أنواع التعديات المذكورة في عدة فصول.

فصل
     إيذاء المؤمن بل المسلم وإهانته من المحرمات ، ومستوجب للهلاك.
     قال الله تعالى : « والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير مااكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً ». (1)
     وفي النبوي : « من آذى مؤمناً فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ،
1 ـ الأحزاب : 58.
(373)
ومن آذى الله فهو ملعون في التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ». (1)
     وقال صلى الله عليه وآله : « المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه ». (2)
     و« المؤمن حرام على المؤمن أن [ يظلمه أو ] يخذله أو يغتابه أو يدفعه دفعة ». (3)
     وفي النبوي : « قال الله تعالى : من أهان لي وليّاً فقد أرصد لممحاربتي ». (4)
     والأخبار كثيرة ، ومن عرف النسبة التي بين العلّة والمعلول والارتباط الخاص الذي بينهما علم أنّ أذيّة المسلم أذيّة الله ، فلابدّ للعاقل أن يتذكّر ذلك دائماً ويحافظ نفسه عنه حتّى لا يفتضح في الدنيا والآخرة ، ويصير له ضدّه ملكة.

فصل
     من أعظم شعب الإيذاء وأنواعه التعدّي على حقوق الناس بالإضرار بهم والشائع المتعارف إطلاق الظلم عليه ، فيشمل القتل والنهب والسرقة والضرب والشتم والقذف والغيبة وغيرها من الأذيات ، ولعلّ تخصيصها عرفاً بالإطلاق لأظهريّة معناه وأكمليّته فيها.
     ثم إنّ صدوركلّ منها إن كان من العداوة والحسد كان من تلك الحيثية من رذائل الغضبية ، ومن حيث إنّه ظلم وتعدّ عن الوسط اللازم مراعاته فيما بينه وبين الخلق ظلماً ، بل من الجهة الاولى أيضاً لكونها تعدّياً عن الوسط المطلوب في القوّة الغضبية ، وكذا إن كان باعثه الحرص والطمع كان من هذه الحيثية من رذائل الشهوية ، ومن حيث كونه تعدّياً عن حقوق الناس اللازمة مراعاتها في تحقّق معنى العدالة المطلوبة ظلماً.
1 ـ جامع الأخبار : 172.
2 ـ المحجة البيضاء : 3/358 ، وفيه : « من لسانه ويده ».
3 ـ الكافي : 2/ 235 ، كتاب الإيمان والكفر ، باب المؤمن وعلاماته ، ح19.
4 ـ الكافي : 2/351 ، كتاب الإيمان والكفر ، باب من آذى المسلمين ، ح3.

(374)
     فظهر أنّه لا وجه لعدّ الظلم من رذائل الغضبية والشهوية ، كما توهّم (1) ، إذ معناه التعدّي عن الحق الذي هو الوسط وهذا هو الضدّ للعدالة. نعم يمكن إلحاق خصوصيّات أفراده باعتبار بواعثها المخصوصة بكلّ منهما وإن كانت باعتبار أنّها ظلم من أفراد الظلم بالمعنى الأعم.
     ثم إنّه من أعظم المعاصي شرعاً وأقبحها عقلاً ، وقد تأكّد ذمّه في الكتاب والسنّة.
     قال الله تعالى : « ولا تحسبنّ الله غافلاً عمّا يعمل الظالمون ». (2)
     « وسيعلم الّذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون ». (3)
     « إنّما السبيل على الّذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحقّ أولئك لهم عذاب أليم ». (4)
     وعن النبي صلى الله عليه وآله : « أنّ جور ساعة في حكم أشدّ وأعظم عند الله تعالى من معاصي ستّين سنة ». (5)
     وقال الباقر عليه السلام : « الظلم ثلاثة : ظلم يغفره الله ، وظلم لا يغفره ، وظلم لايدعه ، فالذي لايغفره الله الشرك ، والذي يغفره الله ظلم الرجل نفسه فيما بينه وبين الله ، والذي لايدعه فالمداينة بين العباد ». (6)
     وقال الصادق عليه السلام : « ما من مظلمة أشدّ من مظلمة لايجد صاحبها عليها عوناً الا الله عزّوجلّ ». (7)
     « وقال عليه السلام : من ظلم سلّط الله عليه من يظلمه أو على عقبه أو على
1 ـ جامع السعادات : 2/219.
2 ـ إبراهيم : 42.
3 ـ الشعراء : 227.
4 ـ الشوري : 42.
5 ـ جامع الأخبار : 180.
6 ـ الكافي : 2/320 ـ 331 ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الظلم ، ح1 ، مع تلخيص.
7 ـ الكافي : 2/331 ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الظلم ، ح4.

(375)
عقب عقبة ، قال الراوي : يظلم هو فيسلّط على عقبه؟ فقال عليه السلام : إنّ الله يقول : « وليخشى الّذين لو تركوا من خلفهم ذريّة ضعافاً خافوا عليهم فليتّقوا الله وليقولوا قولاً سديداً ». (1)
     قيل : والظاهر أنّ مؤاخذة الأولاد بظلم آبائهم إنما هو من الأولاد الذين كانوا راضين بفعل آبائهم أووصل إليهم أثر ظلمهم أي انتقل إليهم من أموال المظلومين.
     وقيل : إنّ الدنيا دار مكافاة وانتقام ، وإن كان بعض ذلك ممّا يؤخّر إلى الآخرة ، وفائدته بالنسبة إلى الظالم ردعه عن الظلم إذا سمع به ، وبالنسبة إلى المظلوم [ استبشاره بنيل الانتقام في الدنيا مع نيله الثواب في الآخرة ، فإنّ ما يأخذه هناك من دين الظالم ] (2) لو كان له دين أكثر ممّا أخذه من ماله ، وبهذا يصحّ الانتقام على العقب وعقب العقب فإنّه وإن كان في صورة الظلم لكونه انتقاماً من غير أهله « ولا تزر وازرة وزر أخرى » (3) الا أنّه نعمة من الله عليه في المعنى من جهة ثوابه في الدارين ، فإنّ ثوابه أكثر ممّا جرى عليه من الظلم. (4)
     أقول : مع أنّ في كونه في صورة الظلم لما ذكر تأملّاً لظهور أنّ لكلّ من المعاصي آثاراً ولوازم كاستلزام الخمر للسكر ، فلعلّه من هذا القبيل دون المجازاة والمكافاة حتّى يلزم الظلم في الانتقام من الغير على فعل الغير.
     وكما أنّ الظلم قبيح مؤكّد إثمه ، فكذا الاعانة عليه ولو بمدّة قلم وربط كيس وتكثير سواد ، وهذا وإن كان كلياً في المعاصي بأسرها قال الله تعالى :
1 ـ الكافي : 2/332 ، كتاب الإيمان والكفر ، باب بالظلم ، ح13 ، مع تغيير ، والآية في النساء : 9.
2 ـ ساقط من « ب ».
3 ـ الإسراء : 15.
4 ـ جامع السعادات : 2/221 ـ 222.

(376)
« ولا تعاونوا على الإثم والعدوان » (1) الا أنّه منصوص في خصوص المقام.
     قال الصادق عليه السلام : « إذا كان يوم القيامة نادى مناد : أين الظلمة وأعوان الظلمة ومن لاق (2) لهم دواةً أو ربط لهم كيساً أو مدّهم بمدّة قلم؟ فاحشروهم معهم ». (3)

فصل
     ومن شعب الإيذاء والإضرار إخافة المسلم وإدخال الكرب في وجهه وطلب عثراته والتجسّس عن عوراته وإظهارها عند الناس.
     وقد ورد في خصوص كلّ منها الذمّ الشديد في الأخبار.
     قال النبي صلى الله عليه وآله : « من نظر إلى مؤمن نظرة يخيفه بها أخافه الله يوم لا ظلّ الا ظلّه ». (4)
     وقال الصادق عليه السلام : « من روّع مؤمناً بسلطان ليصيبه منه مكروه فلم يصبه فهو في النار ، ومن روّعه بسلطان ليصيبه منه مكروه فأصابه فهو مع فرعون وآل فرعون في النار ». (5)
     وقال الله تعالى : « ولا تجسّسوا » (6) ، « إنّ الّذين يحبّون أن تشيع الفاحشة في الّذين آمنوا لهم عذاب أليم ». (7)
     وقال النبي صلى الله عليه وآله : « يا معشر من أسلم بلسانه ولم يسلم بقلبه لاتتبّوا عثرات المسلمين ، فإنّه من تتبّع عثرات المسلمين تتبّع الله عثراته ، ومن تتبّع
1 ـ المائدة : 2.
2 ـ في النسخ : « لان » وهو تصحيف.
3 ـ جامع الأخبار : 181.
4 ـ الكافي : 2/386 ، كتاب الإيمان والكفر ، باب من أخاف مؤمناً ، ح1.
5 ـ الكافي : 2/386 ، كتاب الإيمان والكفر ، باب من أخاف مؤمناً ، ح2 ، مع اختلاف.
6 ـ الحجرات : 12.
7 ـ النور : 19.

(377)
الله عثراته يفضحه ». (1)
     وقيل للصادق عليه السلام : شيء يقوله الناس : عورة المؤمن على المؤمن حرام؟ فقال : « ليس حيث يذهبون ، إنّما عنى عورة المؤمن أن يزلّ زلّة أو يتكلّم بشيء يعاب عليه فيحفظه عليه ليعيّره به يوماً ما ». (2)
     فما أقبح حال من اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه ، بل هو أدلّ دليل على خبث باطنه وسوء سريرته.
     ومنها : إفشاء السرّ والنميمة والشماتة والسخرية ، وقد تقدّم ذكرها.
     ومنها : الإفساد بين الناس ، وهو من المهلكات العظيمة.
     قال الله تعالى : « الّذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون » (3) « ... لهم اللعنة ». (4)
     وقال : « إنّما جزاء الّذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتّلوا أو يصلّبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ». (5)
     ومنها : الغدر والخيانة في المال أو الجاه أو العرض أو غيرها ، ويدخل فيها البخس في الكيل والوزن والغشّ بما يخفى وكلّ تدليس وتلبيس.
     وقد ورد في ذمّ كلّ من أقسامه نصوص كثيرة ، وفي مدح الأمانة التي هي ضدّها ، فمن تأمّل فيها وعلم أنّ الخيانة توجب في الدنيا الفضيحة والعار والعذاب الأليم في دار القرار ، والأمانة تؤدّي إلى خير الدنيا وحسن القبول في نظر الخلق والسعادة في دار البقاء سهل عليه تركها والاتّصاف
1 ـ الكافي : 2/355 ، كتاب الإيمان والكفر ، باب من طلب عثرات المؤمنين ، ح4.
2 ـ الوسائل : كتاب الطهارة ، أبواب آداب الحمام ، الباب 8 ، ح1.
3 ـ البقرة : 27.
4 ـ الرعد : 25.
5 ـ المائدة : 33.

(378)
بضدّها ، على أنّ الباعث إمّا العداوة وطلب الجاه ونحوهما من رذائل الغضبية ، وإمّا الحرص والطّمع وما يشابههما من رذائل الشهوية ، فأنفع شيء في علاجها قطع بواعثها بما ذكر في محلها.

فصل
     ومنها : الغيبة ، وهي أن يذكر الغير ولو إيماءاً أو رمزاً أو كتابة أو محاكاة.
     وبالجملة : ما يفهم منه نقص في بدنه أو أخلاقه أو أفعاله أو أقواله المتعلّقة بدينه أو دنياه ولو في لباسه أو داره ، بحيث لوبلغه كرهه ، ويشهد لهذا التعميم بعد الاجماع المدّعى في كلام جماعة قوله صلى الله عليه وآله : « هل تدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال صلى الله عليه وآله : ذكرك أخاك بما يكره ». (1)
     وقيل بحضرته : فلان ما أعجزه! فقال : « قد اغتبتم صاحبكم ». (2)
     وقالت عائشة : فلانة قصيرة ، فقال : « اغتبتها ». (3)
     وقال أحد الشيخين للآخر : فلان نوّام ، ثم سألا النبي صلى الله عليه وآله إداما ، فقال : « تأدّمتما من لحم صاحبكم ». (4)
     وربما قيل بأنّه لاغيبة في أمر الدين ، فإنّها ذمّ لمن ذمّه الله ورسوله.
     وقال الصادق عليه السلام : « صفة الغيبة أن يذكر أحد بما هو ليس عند الله بعيب ... وأمّا الخوض في ذكر غائب بما هو عند الله مذموم وصاحبه فيه ملوم فليس بغيبة وإن كره صاحبه إذا سمع به ، وكنت أنت معافى عنه طالباً منه و تكون مبيناً للحقّ من الباطل ببيان الله ورسوله ولكن على شرط أن لايكون للقائل بذلك مراد غير بيان الحقّ والباطل في دين الله ...
1 ـ المحجة البيضاء : 5/256.
2 ـ المحجة البيضاء : 5/256.
3 ـ المحجة البيضاء : 5/256 ـ 257.
4 ـ المحجة البيضاء : 5/206 ، في النسخ : « تاد تما من لحم صاحبكما ».

(379)
الحديث ». (1)
     وذكر عند النبي صلى الله عليه وآله كثرة عبادة امرأة وأنها تؤذي جيرانها ، فقال : « هي في النار ». (2)
     وذكرت عنده امرأة أخرى وأنّها بخيلة ، فقال : « فما خيرها إذن؟ ». (3)
     وهو ضعيف ، فإنّ الأخبار الناهية عن هتك أستار العباد مع ما فيها من التشديدات ممّا لا تحصى ، ولعلّنا نقلنا بعضها فيما سبق والخبر الأوّل ظاهر في المموّه المبتدع إذا صار سبباً لالتباس الحقّ بالباطل وحينئذ يجوز بل يجب كما سيأتي والآخران لا دلالة لهما على تعيين شخصهما ، فلعلّ السؤال عن أمراة تكون بهذه الصفة فلا دخل له بالمقام حينئذ ، مع أنّ مقام السؤال والاستفتاء من المستثنيات كما سيجيء.
     ويدلّ على التعميم الأوّل ما روي أنّ عائشة أو مأت بيدها إلى امرأة أي هي قصيرة ، فقال صلى الله عليه وآله : « قد اغتبتها ». (4)
     ولمّا رآها حكت وأومأت قال لها : « ما يسرّني أنّي حاكيت ولي كذا وكذا ». (5)
     مع أنّ سرّ النهي تفهيم القبائح ، فربما كان في بعضها أبلغ من القول ، فلو لم يعيّن لم يضرّ ، كأن يقول : ما يقوله أو يفعله بعض الناس أ, بعض أهل عصرنا إذا لم تكن قرينة معيّنة من عهد أو غيره ، لأنّ المحذور نشأ من التفهيم دون ما يحصل به ، وربما جامعت الرياء وتزكية النفس تصريحاً أو تعريضاً مثل الحمد لله الذي لم يجعلنا مثل فلان ، أو كذا فيتغلّظ إثمه ، وكذا لو جامع النفاق كذلك نحو نسأل الله أن يروّح عن صديقنا فلان فقد جرى
1 ـ مصباح الشريعة ، الباب 49 ، في الغيبة.
2 ـ المحجة البيضاء : 5/256.
3 ـ المحجة البيضاء : 5/256.
4 ـ المحجة البيضاء : 5/258.
5 ـ المحجة البيضاء : 5/236 ، مع اختلاف.

(380)
عليه كذا ، أو مسكين فلان فقد ابتلي بكذا ، وهو كاذب فيما يظهره من التأسّف والدعاء ، وهي تشمل التصديق ، بل الإصغاء ولو ساكتاً.
     فعن النبي صلى الله عليه وآله : « أنّ المستمع أحد المغتابين ». (1)
     وقال صلى الله عليه وآله : « من أذلّ عنده مؤمن وهو يقدر على أن ينصره فلم ينصره أذلّه الله يوم القيامة على رؤوس الأشهاد ». (2)
     وقال عليه السلام : « ما من رجل ذكر عنده أخوه المسلم وهو يستطيع نصره ولو بكلمة ولم ينصره الا أذلّة الله في الدنيا والآخرة ، ومن ذكر عنده أخوه المسلم فنصره نصره الله في الدنيا والآخرة ». (3)
     وعمّم التوبيخ والانكار والحكم بكونه غيبة بالنسبة إلى القائل والمستمع كما في حكاية الشيخين وغيرها.
     وقد ورد في مدح نصرة المسلم والذب عن عرضه وفضلهما أخبار كثيرة :
     ففي النبوي : « من ذبّ عن عرض أخيه المسلم كان حقّاً على الله أن يستقيله من النار ». (4)
     ثم ما يدلّ على ذمّ الغيبة من الكتاب والسنّة كثير ، وقد شبّهه الله تعالى بأكل لحم الميتة وقال النبي صلى الله عليه وآله إنّها أشدّ من الزنا ، وإنّها أسرع في دين الرجل من الآكلة في جوفه. (5)
     وقال : « من اغتاب مسلماً أو مسلمة لم يقبل الله صلاته ولا صيامه أربعين يوماً وليلة الا أن يغفر له صاحبه ». (6)
1 ـ المحجة البيضاء : 5/252.
2 ـ البحار : 73/356 ، مساوى الأخلاق ، الباب 137 ، ح66 ، وكان ذيل الحديث في النسخ هكذا : « من غير تنزه منهما فهو شريك الشيطان » وصححناه.
3 ـ المحجة البيضاء : 5/255.
4 ـ المحجة البيضاء : 5/264.
كشف الغطاء ::: فهرس