|
|||
(391)
فلانة لا يقربه إلا كل مسلم وأعيذه بكلمات الله التامات كلها التي سأل بها آدم فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم إلا إنزجرت أيتها الارواح والاوجاع بإذن الله عزوجل لا إله إلا الله ألا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين ، ثم تقرأ آية الكرسي وأم الكتاب والمعوذتين و قل هو الله أحد وعشر آيات من أول يس ، ثم يقول : اللهم اشفه بشفائك وداوه بدوائك وعافه من بلائك وتسأله بحق محمد وآله صلوات الله عليه وعليهم أجمعين.
( دعاء آخر )
وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين ، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين ، أو لم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما فهم لها مالكون ، وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون ، ولهم فيها منافع ومشارب أفلا يشكرون ، واتخذوا من دون الله آلهة لعلهم ينصرون ، لا يستطيعون نصرهم وهم لهم جند محضرون ، فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون ، أو لم ير الانسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين ، وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحييي العظام وهي رميم ، قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم ، الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون ، أوليس الذي خلق السموات والارض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم ، إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ، فسبحان الذي بيده ملكوت على كل شيء وإليه ترجعون.
( دعاء آخر )
قال الصادق ( عليه السلام ) : حم رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فأتاه جبريل ( عليه السلام ) يعوده وقال :
باسم الله أرقيك وباسم الله أشفيك من كل داء يعنيك ، باسم الله والله شافيك ، باسم الله خذها فلتهنيك ، باسم الله الرحمن الرحيم فلا أقسم بمواقع النجوم لتبرأن بإذن الله تعالى.
من مسموعات السيد الامام ناصح الدين أبي البركات المشهدي ، عن الصادق ( عليه السلام ) قال : طين قبر الحسين ( عليه السلام ) شفاء من كل داء ، فإذا أكلته فقل : باسم الله وبالله اللهم اجعله رزقا واسعا وعلما نافعا وشفاء من كل داء إنك على كل شيء قدير. (392)
وقال الصادق ( عليه السلام ) : من أصابته علة فبدأ بطين قبر الحسين ( عليه السلام ) شفاه الله عزوجل من تلك العلة إلا أن تكون علة السام.
( دعاء آخر )
عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ضع راحتك على فمك وقل : باسم الله ثلاثا ، بجلال الله ثلاثا ، بكلمات الله التامات ثلاثا ، ثم امسح على رأس الذي يشكي وجهه ، يصنع ذلك أشفق أهله عليه.
( دعاء آخر )
عن زرارة ، عن أحدهما عليهما السلام قال : إذا دخلت على المريض فقل : ( أعيذك بالله العظيم ، رب العرش العظيم من كل عرق نعار ومن شر حر النار ) سبع مرات.
( دعاء إذا مرض الولد )
الحسن بن أبي نعيم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : اشتكى بعض ولده ، فقال له : يا بني قل : اللهم اشفني بشفائك وداوني بدوائك وعافني من بلائك فإني عبدك وابن عبديك.
( دعاء لغيره )
عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) علمه بعض أصحابه من وجع فقال : اجعل يدك اليمنى عليه وقل : باسم الله ، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد.
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم قال : من عاد مريضا فليقل : اللهم اشف عبدك ينكي لك عدوا ، ويمشي لك إلى الصلاة. وروي أنه قال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : كان يقول إذا دخل على مريض : أذهب البأس رب الناس بيدك الشفاء لا كاشف للبلاء إلا أنت. ( مثله )
أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ، اللهم أصلح القلب والجسم واكشف السقم وأجب الدعوة.
وقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من دخل على مريض لم يحضر أجله فقال : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك عوفي (393)
ودخل ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على بعض أصحابه وهو مشتك فعلمه رقية علمها إياه جبريل ( عليه السلام ) : باسم الله أرقيك ، باسم الله أشفيك من كل إرب (1) يؤذيك ، ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد.
( ومثله )
تضع يدك على فمك وتقول ثلاث مرات : باسم الله بجلال الله بعظمة الله بكلمات الله التامات بأسماء الله الحسنى ، ثم تضع يدك على موضع الوجع وتقول : باسم الله باسم الله باسم الله ، ثم تقول سبع مرات : اللهم امسح ما بي. وتقول عند الشفاء إذا شفاه الله : الحمد لله الذي خلقني فهداني وأطعمني وسقاني وصحح جسمي وشفاني ، له الحمد وله الشكر.
( دعاء للخنازير )
عن الرضا ( عليه السلام ) قال : خرج لجارية لنا خنازير في عنقها فأتاني آت فقال : يا علي قل لها فلتقل : يا رؤف يا رحيم يا رب يا سيدي تكرره ، قال : فقالت ، فأذهب الله عزوجل عنها.
( دعاء لوجع العين )
عن محمد بن الجعفي ، عن أبيه قال : كنت كثيرا ما تشتكي عيني فشكوت ذلك إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فقال : ألا اعلمك دعاء لدنياك وآخرتك وبلاغا لوجع عينك ؟
قلت : بلى ، قال : تقول في دبر الصلاة الفجر وصلاة المغرب : اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد أن تصلي على محمد وآل محمد ، وأن تجعل النور في بصري والبصيرة في ديني واليقين في قلبي والاخلاص في عملي والسلامة في نفسي والسعة في رزقي والشكر لك أبدا ما أبقيتني. وفي رواية : تقول ذلك ـ سبع مرات ـ إذا صليت الفجر قبل أن تقوم من مقامك. ( دعاء لعسر الولادة )
من عسرت عليها الولادة تقرأ هذه الادعية على كوز مملوء ماء ـ ثلاث مرات ـ وتشرب منه المرأة ويصب بين كتفيها وثدييها ، فإنها تضع الولد بإذن الله ، وهي : باسم الله الذي لا إله إلا هو الحليم الكريم ، سبحان الله رب السموات ورب العرش
1 ـ الارب ـ بالكسر ـ : العضو. (394)
العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها ، كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار وصلى الله على محمد وآله أجمعين.
( دعاء لعسر البول )
ربنا الله الذي في السماء تقدس ، اللهم اسمك في السماء والارض ، اللهم كما جعلت رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الارض ، اغفر لنا حوينا (1) وخطايانا ، أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع ، فليبرأ.
( دعاء لوجع الركبة )
عن أبي حمزة قال : عرض لي وجع في ركبتي فشكوت ذلك إلى أبي جعفر ( عليه السلام ) فقال : إذا أنت صليت فقل : يا أجود من أعطى ، يا خير من سئل ، ويا أرحم من استرحم : إرحم ضعفي وقلة حيلتي واعفني من وجعي ، قال : ففعلت ، فعوفيت.
( دعاء للحصاة والفالج )
عن الصادق ( عليه السلام ) قال : تقول حين. تصلي صلاة الليل وأنت ساجد : اللهم إني أدعوك دعاء الذليل الفقير العليل ، أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وقلت حيلته وضعف عمله وألح عليه البلاء ، دعاء مكروب إن لم تدركه هلك وإن لم تستنقذه فلا حيلة له ، فلا يحيطن بي مكرك ولا يبث علي غضبك ولا تضطرني إلى اليأس من روحك والقنوط من رحمتك وطور التصبر على البلاء ، اللهم إنه لا طاقة لي ببلائك ولا غنى بي عن رحمتك ، وهذا ابن حبيبك أتوجه إليك به فإنك جعلته مفزعا للخائف واستودعته علم ما سبق وما هو كائن فاكشف به ضري وخلصني من هذه البلية وأعدني ما عودتني به من رحمتك وعافيتك ، يا هو ، يا من هو هو ، يا من لا إله إلا هو انقطع الرجاء إلا منك.
( في الصلاة )
تصوم ثلاثة أيام وتغتسل في اليوم الثالث عند الزوال وابرز لربك وليكن معك خرقة نظيفة وصل أربع ركعات ، تقرأ فيهن ما تيسر من القرآن واخضع بجهدك ، فإذا فرغت من صلاتك فالق ثيابك واتزر بالخرقة وألصق خدك الايمن بالارض ثم قل :
( صلاة للشفاء من كل علة خصوصا السلعة ) 1 ـ الحوب : الاثم والذنب. (395)
يا واحد يا موجد يا كريم يا حنان يا قريب يا مجيب يا أرحم الراحمين ، صل على محمد وآل محمد واكشف ما بي من ضر ومعرة وألبسني العافية في الدنيا والاخرة وامنن علي بتمام النعمة وأذهب ما بي فإنه قد آذاني وغمني. وقال الصادق ( عليه السلام ) : إنه لا ينفعك حتى تتيقن أنه ينفعك فتبرأ منها ثم تداوم على ذلك ، فإن الله يشفيك.
( صلاة لجميع الامراض )
روى أبوأمامة عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : تكتب في إناء نظيف بزعفران ثم تغسل وتشرب : أعوذ بكلمات الله التامة وأسمائه الحسنى كلها عامة من شر السامة والهامة ومن شر العين اللامة ومن حاسد إذا حسد ، بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ـ السورة ـ وسورة الاخلاص والمعوذتين وثلاث آيات من سورة البقرة ، قوله تعالى : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ، إن في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء ما ماء فأحيا به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لايات لقوم يعقلون ) ، وآية الكرسي و آمن الرسول ـ إلى آخر السورة ـ وعشر آيات من آل عمران من أولها وعشرا من آخرها ، ( إن في خلق السموات والارض ) وأول آية من النساء وأول آية من المائدة وأول آية من الانعام وأول آية من الاعراف وقوله تعالى : ( إن ربكم الله الذي ) إلى قوله ( رب العالمين ) ، ( وقال موسى ما جئتم به من السحر إن الله سيبطله ) الاية ، ( وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا ) إلى قوله ( حيث أتى ) ، وعشر آيات من أول ( والصافات ) ، ثم تغسله ثلاث مرات وتتوضأ وضوء الصلاة ، وتحسو منه ثلاث حسوات وتمسح به وجهك وسائر جسدك ، ثم تصلي ركعتين وتستشفي الله ، تفعل ذلك ثلاثة أيام ، قال حسان : قد جربناه فوجدناه ينفع بإذن الله.
( صلاة المريض )
عن إسماعيل بن عبد الله بن محمد بن علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : مرضت مرضا شديدا حتى يئسوا مني ، فدخل علي أبو عبد الله ( عليه السلام ) فرأى جزع أمي علي ، فقال توضئي وصلي ركعتين وقولي في سجودك : ( اللهم أنت وهبته لي ولم يك شيئا فهبه لي هبة جديدة ) ، ففعلت فأصبحت وقد صنعت هريسة فأكلت منها مع القوم.
(396)
( صلاة للحمى )
محمد بن الحسن الصفار يرفعه قال : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) وأنا محموم ، فقال لي : ما لي أراك ضعيفا ؟ فقلت : جعلت فداك حمى أصابتني ، فقال : إذا حم أحدكم فليدخل البيت وحده ويصلي ركعتين ويضع خده الايمن على الارض ويقول : يا فاطمة بنت محمد ـ عشر مرات ـ أستشفع بك إلى الله فيما نزل بي ، فإنه يبرأ إن شاء الله تعالى.
( وأيضا )
يصلي ركعتين ، يقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة ـ ثلاث مرات ـ وقوله تعالى : ( ألا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين ) ، الدعاء : بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم إني أتشفع بنبيك محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، يا محمد أستشفع بك إلى ربي في قضاء حاجتي وهو شفاء هذا المريض ، يا الله يا الله يا الله يا رحمن يا رحيم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام برحمتك يا أرحم الراحمين ، برحمتك نستغيث ، الان خفف الله عنكم يريد الله أن يخفف عنكم ، ذلك تخفيف من ربكم ورحمة ، يكتب ويغسل ويشربه المحموم.
( صلاة للصداع )
يصلي ركعتين ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب ـ مرة ـ والاخلاص ـ ثلاث
مرات ـ وقوله تعالى : ( رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ، ولم أكن بدعائك رب شقيا ). ( صلاة لوجع العين )
يصلي ركعتين ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب ـ مرة ـ و قل يا أيها الكافرون ـ ثلاث مرات ـ وقوله تعالى : ( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ) الاية.
( صلاة للاعمى )
أبوحمزة الثمالي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : مر أعمى على رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : تشتهي أن يرد الله عليك بصرك ؟ قال : نعم ، فقال له : توضأ وأسبغ الوضوء ، ثم صل ركعتين وقل : اللهم إني أسألك وأرغب إليك وأتوجه
(397)
إليك بنبيك نبي الرحمة ، يا محمد إني أتوجه بك إلى الله ربي وربك أن يرد علي بصري ، قال فما قام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حتى رجع الاعمى وقد رد الله عليه بصره.
[ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لسلمان : يا سلمان اشكم تو درد ، قم فصل فإن الصلاة شفاء ]. ( صلاة لوجع الرقبة )
تصلي ركعتين ، تقرأ في كل ركعة الحمد مرة ، و إذا زلزلت ثلاث مرات.
( صلاة لوجع الصدر )
أربع ركعات ، يقرأ في كل ركعة الحمد مرة ، وبعدها في الاولى ( ألم نشرح )
مرة ، وفي الثانية الاخلاص ثلاث مرات ، وفي الثانية والضحى مرة ، وفي الرابعة يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور. ( صلاة للقولنج )
يصلي ركعتين ، يقرأ في كل ركعة الحمد مرة ، وقوله : ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر.
( صلاة لوجع الرجل )
يصلي ركعتين ، يقرأ في كل ركعة الحمد مرة ، وقوله تعالى : ( آمن الرسول ) تمام السورة.
( صلاة للقوة )
تصلي ركعتين وتضع يدك على وجهك وتستشفع إلى الله تعالى برسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم وتقول : باسم الله احرج عليك يا وجع من عين الانس أو من عين الجن ، احرج عليك يا وجع بالذي اتخذ إبراهيم خليلا وكلم موسى تكليما وخلق عيسى من روح القدس لما هدأت وطفئت كما طفئت نار إبراهيم بإذن الله وتقول ذلك ثلاث مرات.
( صلاة لرد الابق )
يصلي ركعتين ويقرأ بعد الحمد من أول سورة الحديد أربع آيات وآخر سورة الحشر : لو أنزلنا هذا القرآن إلى آخر السورة ، ويقول : يا من هكذا ولا هكذا غيره اجعل الدنيا على فلان أضيق من مسك جمل حتى ترده علي.
(398)
( صلاة لرد الضالة )
عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : تصلي ركعتين ، تقرأ فيهما يس وتقول بعد فراغك منهما رافعا يدك إلى السماء : اللهم راد الضالة والهادي من الضلالة صل على محمد وآل محمد ، واحفظ علي ضالتي وارددها إلي سالمة يا أرحم الراحمين فإنها من فضلك وعطائك ، يا عبادالله في الارض ويا سيارة الله في الارض ردوا علي ضالتي فإنها من فضل الله وعطائه.
( ومثله )
أيضا عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : اللهم لا إله إلا أنت لك السموات ولك الارض وما بينهما فاجعل الارض على كذا أضيق من جلد جمل حتى تمكنني منه إنك على كل شيء قدير.
وفي رواية عن الصادق ( عليه السلام ) : ادع بهذا الدعاء للابق واكتبه في ورقة : اللهم إن السماء لك والارض لك وما بينهما لك فاجعل ما بينهما أضيق على فلان من جلد جمل حتى ترده علي وتظفرني به ، وليكن حول الكتاب آية الكرسي مكتوبة مدورة ثم ادفنه وضع فوقه شيئا ثقيلا في موضعه الذي كان يأوي إليه بالليل. ( أيضا للابق والضالة )
يكتب أو يقرأ : اللهم أنت جبار في السماء وجبار في الارض وملك في السماء وملك في الارض وإله في السماء وإله في الارض ترد الضالة وتهدي من الضلالة رد على فلان ضالته واحفظه.
( للمحموم )
يكتب على ثلاث قطع من قرطاس بخط رقيق لا يمكن قراءته ويأكلها المحموم ، كل يوم نسخة منها على الريق بعد أن جعلت مجموعة مدورة كالبندقة : باسم الله ذي العز والكبرياء والنور. وهذه النسخة مجربة كان الامام الحسن السمرقندي يعتد بها ويداوم مكاتبتها جمعة وكأنه وجد له اسنادا.
( اخرى )
يكتب على ثلاث سكرات ويأكلها المحموم في ثلاث غدوات ، كل يوم قطعة على الريق : الاولى عقدت بإذن الله ، الثاني شددت بإذن الله ، الثالث سكنت بإذن الله.
(399)
( اخرى )
يكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، وربطنا على قلوبهم ـ إلى قوله ـ شططا ، إذ قال موسى لاهله ـ إلى قوله ـ الحكيم مع سبع من العقود السليمانية.
( اخرى )
يكتب على القدم الايمن : باسم الله يا حمى الماضية المستمضية بالذي في السماء عرشه وبالذي كلم موسى تكليما واتخذ إبراهيم خليلا وبعث محمدا بالحق نبيا لما خرجت من العظم إلى اللحم ومن اللحم إلى الجلد ومن الجلد إلى الارض فتسكني فيها ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على محمد وآله وسلم تسليما كثيرا.
( اخرى )
يكتب ويشد ويعقد سبع عقد ، يقرأ على كل عقدة فاتحة الكتاب ويشد على رأس المحموم : بسم الله الرحمن الرحيم ، ( وبالحق أنزلناه وبالحق نزل ) ، ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) ، ( يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) ، ( وأرادوا به كيدا فجعلناهم الاخسرين ) ، يا الله يا الله يا الله ، يا رحمن يا رحمن يا رحمن ، اسكن بقدرة الجبار العظيم ، بقدرة المنان الكريم ويكتب المعوذتين.
( اخرى )
عن الصادق ( عليه السلام ) قال : حم رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فأتاه جبرئيل ( عليه السلام ) فقال : ( باسم الله أرقيك يا محمد بن عبد الله ، باسم الله أشفيك ، باسم الله من كل داء يعنيك باسم الله والله شافيك ، باسم الله خذها فلتهنيك ، بسم الله الرحمن الرحيم ، ( فلا أقسم بمواقع النجوم ) لتبرأن بإذن الله. ويشد التعويذ في عنق المحموم.
( اخرى ) عن الرضا ( عليه السلام ) قال : اشتكت جارية لي وكان لها قدر فأتاني آت في المنام فقال لي : قل لها تقول : ( يا رباه يا سيداه صل على محمد وأهل بيته واكشف عني ما أجد ) فإن فلان بن فلان نجا من النار بهذه الدعوة. (400)
( للحمى )
عن الرضا عليه السلام : [ وفى نسخة ] ( رقية للحميات ، خصوصا لحمى يوم )
يكتب على القرطاس ويشد بخيط ويعقد عليه من الجانب الايمن أربع عقد ومن أيسر الخيط ثلاث عقد ويعلق من رقبة المحموم : ( أعيذ بما استعاذ به موسى وعيسى وإبراهيم عليهم السلام ومحمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من الحمى والنافض والغب والعنيق والربع والصدع ، اللهم كما لم تلد مريم بنت عمران غير عيسى فلا تذر على هذا الانسان من هذه الاورام والاوجاع شيئا إلا نزعته عنه ، فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون إنه لقول رسول كريم أقسمت عليك لما تركتيه ولا تأخذيه ) ، وتقرأ الاخلاص والمعوذتين ، ثم قل : ( اللهم
(401)
اشف فلان بن فلانة من حمى يوم ويومين وثلاثة أيام وحمى الرابع ، فإنك تفعل ما تريد وتحكم ما تشاء وأنت على كل شيء قدير ، باسم الله كتبت وباسم الله ختمت وعليه توكلت وهو رب العرش العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ).
( اخرى )
تتخذ خيطا من غزل القطن سبع طاقات وتقرأ عليه فاتحة الكتاب والاخلاص والمعوذتين ، وتعقد عليه سبع عقد ويشد في عنقه. وقيل : تقرأ كل هذه على كل عقدة.
( اخرى )
قال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ما من رجل يحم فيغتسل ثلاثة أيام متتابعة يقول عند كل غسل : باسم الله ، اللهم إني إنما اغتسلت التماس شفائك وتصديق نبيك إلا كشف عنه.
( اخرى )
عن ابن عباس قال : كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعلمنا من الاوجاع كلها والحمى والصداع : باسم الله الكبير ، أعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعار ومن شر حر النار.
وإذا رفعت يدك فقل : باسم الله وبالله محمد رسول الله ، أعوذ بالله وقدرته على ما يشاء من شر ما أجد. ( حرز النبي لفاطمة عليها السلام خاصة لها )
وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم ، يا ام ملدم إن كنت آمنت بالله العظيم ورسوله الكريم فلا تهشمي العظم ولا تأكلي اللحم ولا تشربي الدم اخرجي من حامل كتابي هذا إلى من لا يؤمن بالله العظيم ورسوله الكريم وآله ، محمد وعلي فاطمة والحسن والحسين عليهم السلام.
( ولكل مؤمن مقر بالحق ) ( للربع )
عن الوشاء قال : دخل رجل على الرضا ( عليه السلام ) فقال له : ما لي أراك مصفارا ؟
قال : حمى الربع قد ألحت علي ، فدعا بدواة وكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، باسم الله وبالله أبجد هوز حطي عن فلان بن فلانة بإذن الله تعالى ، ثم تختم في أسفل ( مكارم الاخلاق ـ 26 ) (402)
الكتاب ـ سبع مرات ـ خاتم سليمان ( عليه السلام ) (1) ثم طواه ، ثم قال : يا معتب ائتني بسلك لم يصبه الماء ولا البزاق ، فأتاه به فعقد عليه ثم أدناه من فيه فعقد من جانب اربع عقد ، يقرأ على كل عقدة فاتحة الكتاب والمعوذتين والتوحيد وآية الكرسي ، وعلى الجانب الاخر ثلاث عقد ، يقرأ عليها مثل ذلك وناوله إياه وقال : اربطه على عضدك الايمن واقرأ آية الكرسي واختم ولا تجامع عليه. وفي رواية : ثم أدرج الكتاب ودعا بخيط مبلول فقال : ائتوني بخيط يابس ، فعقد وسطه وعقد على الايمن أربع عقد ، وعلى الايسر ثلاث عقد وقرأ على كل عقدة أم الكتاب والمعوذتين و ( قل هو الله أحد ) وآية الكرسي على الترتيب ، ثم قال : هاك ، شده على عضدك الايمن ولا تجامع.
( اخرى )
ذكر أبوزكريا الحضرمي أن أبا الحسن ( عليه السلام ) كتب له هذا الكتاب وكان يحم حمى الربع وأمر أن يكتب على يده اليمنى : باسم الله جبرئيل ، وعلى يده اليسرى باسم الله ميكائيل وعلى رجله اليمنى باسم الله إسرافيل ، وعلى رجله اليسرى باسم الله عزرائيل ، باسم الله لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا وبين كتفيه باسم الله العزيز الجبار.
( للحمى )
في رواية يكتب على كتفه الايمن باسم الهل جبرئيل ، وعلى الايسر باسم الله ميكائيل وعلى كتفه الايمن باسم الله إسرافيل ، وعلى كتفه الايسر باسم الله لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا.
( للغب )
يأخذ ثلاث أوراق من شجر ويكتب على اسم المحموم على ورق فرصاد على الاول
1 ـ صورة خاتم سليمان ـ ( عليه السلام ) ـ في الكتب المشهورة هكذا :
وفي بعضها كذا :
وفي بعضها كذا :
(403)
( طيسوما ) وعلى الاخر ( أوهوما ) وعلى الثالث ( ابراسوما ) ويلقى في الماء بثلاث دفعات. [ وبرواية اخرى يكتب على ورقات الفرصاد على ثلاث : ( حموما أو حوما ابرحوما ) ويلقى في الماء. وفي رواية ( طيسوما ابرسوما ) ].
( رقية للحمى )
يكتب ويشد على عضده الايمن : ( بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين )
إلى آخرها باسم الله وبالله أعوذ بكلمات الله التامات كلها التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ، من شر السامة والهامة والطامة والعين اللامة. ومن شر طوارق الليل والنهار ، ومن شر فساق العرب والعجم ، ومن شر فسقة الجن والانس ومن شر الشيطان وشركه ، ومن شر كل ذي شر ، ومن شر كل دابة هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم ، ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ، يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ، وأرادوا به كيدا فجعلناهم الاخسرين ، كوني بردا وسلاما على فلان بن فلانة ، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا إلى آخر السورة ، حسبي الله ، لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا ، وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبيرا بصيرا ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الاحزاب وحده ، ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، كتب الله لاغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز ، اولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون ، ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم ، وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين. ( رقية لجميع الالام وقيل للضرس )
باسم الله وبالله وصلى الله على محمد وآله الطيبين ، صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما يفعلون ، اسكن أيها الوجع سكنتك بالذي له ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم ، عزمت عليك بالله الذي اتخذ إبراهيم خليلا وكلم موسى تكليما وخلق عيسى من روح القدس وبعث محمدا بالحق نبيا لما ذهبت عن فلان بن فلانة إلى مدة حياته ولا تعود إليه.
( حرز القلنسوة )
كان بالملك النجاشي صداع فبعث إلى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في ذلك ، فبعث إليه هذا الحرز
(404)
فخالطه في قلنسوته فكتب ذلك عنه وهو : بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الملك الحق المبين ، شهد الله الاية ، لله نور وحكمة وعز وقوة وبرهان وقدرة وسلطان ورحمة ، يا من لا ينام ، لا إله إلا الله إبراهيم خليل الله ، لا إله إلا الله موسى كليم الله ، لا إله إلا الله عيسى روح الله وكلمته ، لا إله إلا الله محمد رسول الله وصفيه وصفوته ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، اسكن سكنتك بمن يسكن له ما في السموات والارض وبمن سكن له ما في الليل والنهار وهو السميع العليم ، فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب ، والشياطين كل بناء وغواص ، ألا إلى الله تصير الامور.
( آخر للصداع )
يكتب في رق ويشد على الرأس بخيط : بسم الله الرحمن الرحيم ، ألم ، الله لا إله إلا هو الحي القيوم ـ إلى قوله ـ اولو الالباب. اخرج منها مذموما مدحورا.
( للصداع )
عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : يكتب في كتاب ويعلق على صاحب الصداع من الشق الذي يشتكي : اللهم إنك لست بإله استحدثناه ولا برب يبيده ذكره ولا معك شركاء يقضون معك ولا كان قبلك إله ندعوه ونتعوذ به ونتضرع إليه وندعك ولا أعانك على خلقنا من أحد فنشك فيك ، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، عاف فلان بن فلانة وصل على محمد وأهل بيته. وفي رواية : أسألك باسمك الذي قام به عرشك على الماء أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تشفي فلان بن فلانة من الصداع والشقيقة ، فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا ، وأسألك باسمك الذي به خلقت آدم وأتممت خلقه أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تشفي فلان بن فلانة.
( للشقيقة )
يكتب هذا الكتاب في رق أو قرطاس فإن كان رجلا شد على رأسه وإن كانت امرأة جعلته مع عقاصها : بسم الله الرحمن الرحيم ، باسم الله من الارض إلى السماء كان هبط جبريل فاستقبله الاجدع فقال : أين تريد ؟ قال : أذهب إلى إنسان فآكل شحم عينيه وأشرب من دمه ، فقال : بالله الذي لا إله إلا هو لا تذهب إلى الانسان ولا تأكل شحمة عينيه ولا تشرب من دمه ، أنا الراقي والله الشافي وصلى الله على محمد وأهل بيته.
(405)
( لوجع العين )
[ تأخذ قطنا وتبله وتضعه على العين وتقول : عين الشمس في لجة البحر ، يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ].
( اخرى )
سليمان بن عيسى قال : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) فرأيت به من الرمد شيئا فاحشا فاغتممت وخرجت ، ثم دخلت عليه من الغد فإذا هو لا علة بعينه ، فقلت : جعلت فداك خرجت من عندك الامس وبك من الرمد ما أغمني ، ودخلت عليك اليوم فلم أر شيئا ، أعالجته بشيء ؟ قال : عوذتها بعوذة عندي ، قلت : أخبرني بها ؟ فكتب : أعوذ بعزة الله ، أعوذ بقدرة الله ، أعوذ بقوة الله ، أعوذ بعظمة الله ، أعوذ بجلال الله ، أعوذ ببهاء الله ، أعوذ بجمع الله ، أعوذ برسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) مما أحذر وأخاف على عيني وأجده من وجع عيني ، اللهم رب الطيبين [ أذهب ذلك عني بحولك وقوتك ، وكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ، فنظر نظرة في النجوم فقال إني سقيم ، وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات ذلكم الله ربكم فتبارك الله رب العالمين ، يا علي يا عظيم يا كبير يا جليل يا منيع يا فرد يا وتر ، رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين ، بسم الله الرحمن الرحيم يا حي يا حليم يا علي يا عظيم يا جليل يا جميل يا فرد يا وتر أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأسألك أن لا تدعني في قبري فردا وأنت خير الوارثين. وإن كنت إلا واحدا لصلاة في قبري مما رزقني في حاجة ، آمين رب العالمين ].
( للرعاف )
يقرأ ويكتب وقد أخذ بأنف المرعوف : يا من أمسك الفيل عن بيته الحرام امسك دم فلان بن فلانة ، ويصب على رأسه وجبهته ماء الجمد ، فإنه يسكن بإذن الله.
( لوجع الضرس )
عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : من اشتكى ضرسه فليأخذ من موضع سجوده ثم يمسح به على الموضع الذي يشتكي ويقول : باسم الله والكافي الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
|
|||
|