اذاعة الكفيل
منتدى الكفيل
البث المباشر
اتصل بنا
الى

قسمُ ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن: جهودٌ متواصلة واستنفارٌ أمنيّ وخدميّ لخدمة زائري الأربعين

جهودٌ استثنائيّة وخدماتٌ متنوّعة يقدّمها قسمُ ما بين الحرمين الشريفين التابع للعتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية لزائري كربلاء المقدّسة، القاصدين زيارة الإمام أبي عبد الله الحسين ‏وأخيه أبي الفضل العبّاس(عليهما السلام) في ذكرى الزيارة الأربعينيّة المليونيّة، التي حطّمت كلّ الأرقام من حيث عدد الزائرين.

شبكةُ الكفيل التقت برئيس القسم الأستاذ عدنان نعمة الضعيف الذي بدوره أطلعنا على أهمّ الخدمات التي تقدَّم، فتحدّث قائلاً: "إنّ الأعمال وحسب الخطّة الخاصّة بزيارة الأربعين قد توزّعت على كافّة شعب القسم وكلٌّ حسب اختصاصه وكما يلي:

1- شعبة الإعلام حيث تقوم بالتنسيق مع الجهات الإعلاميّة المحلّية والدوليّة لغرض تسهيل عمليّة التغطية الخاصّة بمراسيم زيارة الأربعين.

2- شعبة المخزن تعمل على تزويد القسم بما يحتاجه من أمورٍ لوجستيّة تحتاجها باقي الشعب المشتركة في خدمة الزائرين.

3- شعبة المتابعة المشتركة استنفرت جهودها الأمنيّة بالتعاون مع قسمي حفظ النظام في العتبتين المقدّستين إضافةً الى مديريّة حماية المرقدين المطهّرين من أجل خلق أجواءٍ آمنة للزائرين.

4- الشعبة القانونيّة تقوم بعملها الخاصّ باستلام المخالفات القانونيّة وحالات السرقة والحالات غير الأخلاقيّة من الجهات الأمنيّة، والقيام بما يلزم قانونيّاً بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

5- شعبة المفقودين متمثّلةً بمركزَيْ المفقودين والمفقودات تقومُ بعملها على مدار فترة الزيارة لتسهيل عمليّة إيجاد ما فقده الزائر من موادّ عينيّة مادّية أو فقدان للأشخاص.

6- وحدة جمع المعلومات وهي خليّة استخباراتيّة تقع على عاتقها مهمّة رصد الحالات المشبوهة سواءً ما يهدّد منها أمن الزيارة أو الحالات غير الأخلاقيّة أو المعاملات غير القانونيّة.

7- شعبة الآليّات تبذل جهودها بتزويد القواطع بعجلات النظافة، وكذلك تزويد عجلات الماء الآرو وتوزيعه على المواكب.

8- تشغيل منظومة تحلية الماء، فهناك محطّتان تقومان بتزويد منطقة ما بين الحرمين بالماء، ويتضاعف عملها أثناء فترة الزيارة.

9- شعبة الكهرباء متأهّبة على مدار فترة الزيارة لتُسارع في تصليح أيّ خلل كهربائي يحدث في المنطقة الحيويّة سواءً بين الحرمين أو القواطع التابعة للقسم.

10- وحدة الصيانة تقوم بصيانة وسباكة وحدادة وصبغ المواقع التابعة للقسم والتي تحتاج للصيانة، وخلال فترة الزيارة تتأهّب لتسارع بإنجاز أعمالها.

11– شعبة العوارض تكون مسؤولةً عن تنظيم دخول وخروج العجلات والمركبات الى داخل منطقة ما بين الحرمين الشريفين.

12– شعبة المراقبة تعمل كخليّة نحل أثناء فترة الزيارة لرصد كلّ الحالات المشبوهة والمخالفات وذلك بالتعاون مع منتسبي القواطع.

13– شعبة كشف المتفجّرات وبالتنسيق مع الدوريّات الأمنيّة تعمل على مدار مدّة الزيارة على كشف الموادّ المتفجّرة إن وجدت.

14- وحدة فرش السجّاد تأخذ على عاتقها فرش السجّاد لغرض أداء الصلاة ولاستراحة الزائرين تحت المسقوفات".

وبيّن الضعيف: "إنّ هذه الأعمال هي الرئيسية التي يتكلّف بأدائها القسم، وهناك أعمال أخرى لا يتّسع المجال لذكرها، وبناءً على القواطع التي يبلغ عددها خمسة قواطع، القاطع الأوّل يتضمّن قبلة الإمام الحسين(عليه السلام) وشارع الإمام علي(عليه السلام) وشارع العباس(عليه السلام) وما بينهم، القاطع الثاني يتضمّن من منطقة باب الخان وصولاً الى شارع ميثم التمار، القاطع الثالث يتضمّن باب بغداد وباب السلالمة وشارع الحوراء(عليها السلام)، القاطع الرابع يتضمّن شارع السدرة وشارع الشهداء وشارع صاحب الزمان(عجّل الله فرجه)، القاطع الخامس هو ساحة ما بين الحرمين الشريفين، ورصدنا له وحدةً خدميّة بأكملها نظراً للزخم البشريّ الذي يشهده هذا القاطع، وكلّ قاطعٍ من هذه القواطع فيه منتسبون للأعمال الخدميّة ولأعمال حفظ النظام".

وأكّد: "إنّ العمل متواصل على مدار (24) ساعة من خلال منتسبي القسم الذين تمّ رفدهم بـ(1700) متطوّع".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: