كتاب الغدير ـ الجزء الأول ::: 71 ـ 80
(71)
    71 ـ مطر الوراق ، تأتي ترجمته وحديثه في صوم الغدير وآية إكمال الدين و حديث التهنئة.
    72 ـ معروف بن خربوذ بضم الموحدة آخره ذال معجمة (1) وثقه ابن حبان ، راجع ص 26 ويأتي أيضا فيما بعد إنشاء الله تعالى.
    73 ـ منصور بن ربعي ، يأتي حديثه وترجمته في آية سأل سائل.
    74 ـ مهاجر بن مسمار الزهري المدني وثقه ابن حبان ، مرت الطرق إليه ص 38 ، 41.
    75 ـ موسى بن أكتل بن عمير النميري ، سلف الطريق إليه ص 46.
    76 ـ أبو عبد الله ميمون البصري مولى عبد الرحمن بن سمرة ، م ـ وثقه ابن حبان كما في مجمع الزوايد 9 ص 111 ، وقال ابن حجر في القول المسدد ص 17 : ميمون وثقه غير واحد وتكلم بعضهم في حفظه وقد صحح له الترمذي حديثا ] ، طرق الحفاظ إليه كثيرة مرت ص 30 ، 31 ، 32 ، 35 وصححه ابن كثير.
    77 ـ نذير الضبي الكوفي ، من كبار التابعين ، يأتي عنه حديث مناشدة أمير المؤمنين عليه السلام يوم الجمل.
    78 ـ هاني بن هاني الهمداني الكوفي ، نفى البأس عنه النسائي كما في التقريب ، يأتي حديثه في مناشدة الرحبة.
    79 ـ أبو بلج يحيى بن سليم الفزاري الواسطي ، وثقه ابن معين والنسائي و الدارقطني كما في خلاصة الخزرجي 383 م ـ ووثقه الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد 9 ص 109 ، مرت الطرق إليه ص 50 و 51 والحديث بطريقه عن ابن عباس صحيح رجاله كلهم ثقات.
    80 ـ يحيى بن جعدة بن هبيرة المخزومي ، في التقريب 389 ثقة من الثالثة ، راجع ص 33 و 35.
    81 ـ يزيد بن أبي زياد الكوفي ، أحد أئمة الكوفة توفي 136 وله تسعون عاما أو دونها بقليل ، يأتي حديثه في مناشدة الرحبة.
1 ـ ضبط الخزرجي في الخلاصة بفتح المعجمة والمهملة المشددة والدال المهملة.

(72)
    82 ـ يزيد بن حيان التيمي الكوفي ، وثقه العاصمي في زين الفتى والنسائي كما في خلاصة الخزرجي ص 370 ، ووثقه ابن حجر في تقريبه وعده من الطبقة الوسطى من التابعين ، مرت الطرق إليه ص 31 و 35 ، وأخرج الحافظ العاصمي في زين الفتى بإسناده عن إسحق بن إبراهيم المروزي الثقة عن جرير بن عبد الحميد الضبي الثقة عن أبي حيان يحيى بن سعيد التيمي الثقة عن يزيد بن حيان الكوفي الثقة بالحرم (1) قام رسول الله بغدير خم فوعظ وذكر ثم قال : أما بعد : أيها الناس ؟ فإنما أنا بشر مثلكم يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب.
    الحديث.
    83 ـ أبو داود يزيد بن عبد الرحمن بن الأودي الكوفي ، وثقه ابن حبان كما في خلاصة الخزرجي ص 372 ، مرت الطرق إليه ص 15 ، وتأتي في حديث مناشدة شاب أبا هريرة.
    84 ـ أبو نجيح يسار الثقفي المتوفى 109 ، وثقه ابن معين كما في خلاصة الخزرجي ص 384 ، مرت الطرق إليه ص 39.
آخر دعوانا
أن الحمد لله رب العالمين

1 ـ كذا في النسخة وقد سقط عنها اسم الراوي عن النبي صلى الله عليه وآله وهو زيد بن أرقم فاللفظ لفظه والطريق إليه طريق مسلم فيما ذكره من حديث الغدير في صحيح ؟ عن زيد.

(73)
طبقات الرواة من العلماء
على ترتيب الوفيات
    ليست الصحابة والتابعين بالعناية بحديث الغدير بدعا من علماء القرون المتتابعة بعد قرنهم ، فإن الباحث يجد في كل قرن زرافات من الحفاظ الاثبات ، يروون هذه الإثارة من علم الدين ، متلقين عن سلفهم ، ويلقونها إلى الخلف ، شأن ما يتحقق عندهم ، ويخضعون لصحته من الأحاديث ، فإليك يسيرا من أسمائهم في كل قرن شاهدا على الدعوى ، ونحيل الحيطة بجميعها إلى طول باع القارئ الكريم ، والوقوف على الأسانيد ومعرفة المشيخة.

( القرن الثاني )
    1 ـ أبو محمد عمرو بن دينار الجمحي المكي المتوفى 115 / 16 ، قال مسعر : كان ثقة ثقة ثقة كما في خلاصة الخزرجي 244 ، راجع طاووس التابعي ص 66.
    2 ـ أبو بكر محمد بن مسلم بن عبيد الله القرشي الزهري المتوفى 124 ، أحد الأئمة الأعلام عالم الحجاز والشام ، ترجمه كثير من أرباب المعاجم بالثناء عليه وقال الذهبي في تذكرته ج 1 ص 96 : مناقب الزهري وأخباره تحتمل أربعين ورقة ، مر الحديث عنه ص 23 و 32.
    3 ـ عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر التيمي أبو محمد المدني المتوفى 126 ، وثقه أحمد وابن سعد وأبو حاتم ، وأثنى عليه الخزرجي في خلاصته 197 بالإمامة والثقة ، روى مناشدة شاب أبا هريرة بحديث الغدير.
    4 ـ بكر بن سوادة بن ثمامة أبو ثمامة البصري المتوفى 128 ، أحد الفقهاء و الأئمة كما في خلاصة الخزرجي 44 وثقه ابن معين وابن سعد والنسائي ، طريقه إلى جابر صحيح رجاله كلهم ثقات مر ص 22.
    5 ـ عبد الله بن أبي نجيح يسار الثقفي أبو يسار المكي المتوفى 131 ، وثقه أحمد


(74)
كما في الخلاصة 183 ، وابن حجر في التقريب ص 145 ، مر حديثه ص 39 بطريق صحيح رجاله ثقات.
    6 ـ الحافظ مغيرة بن مقسم أبو هشام الضبي الكوفي الأعمى ( ولد أعمى ) المتوفى 133 ، وثقه العرزمي والعجلي كما في تذكرة الذهبي ج 1 ص 128 ، وخلاصة الخزرجي ص 320 ، مر حديثه ص 30.
    7 ـ أبو عبد الرحيم خالد بن زيد الجمحي المصري المتوفى 139 ، كان فقيها مفتيا ، وثقه أبو زرعة ، والعجلي ، ويعقوب بن سفيان ، والنسائي ، وذكره ابن حبان في الثقات ، ترجم في تهذيب التهذيب ج 3 ص 129 ، يأتي عنه حديث المناشدة بلفظ زاذان بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    8 ـ الحسن بن الحكم النخعي الكوفي المتوفى بعد 140 ، وثقه ابن معين كما في خلاصة الخزرجي 67 ، يأتي بطريقه حديث الركبان ، والطريق صحيح رجاله ثقات.
    9 ـ إدريس بن يزيد أبو عبد الله الأودي الكوفي وثقه النسائي ، مر عنه ص 15 بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات ، ويأتي عنه حديث مناشدة شاب أبا هريرة بطريق صحيح رجاله ثقات.
    10 ـ يحيى بن سعيد بن حيان التيمي الكوفي المدني ، قال العجلي : ثقة صالح ، وقال ابن حبان : مات 145 ، كذا في خلاصة الخزرجي 363 ، مر الطريق إليه في عمه التابعي يزيد بن حيان ص 68 سنده سند مسلم في صحيحه رجاله ثقات.
    11 ـ الحافظ عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي الكوفي المتوفى 145 ، وثقه أحمد بن حنبل والنسائي ، وقال الذهبي في تذكرته ج 1 ص 139 : كان من الحفاظ الاثبات ، مر عنه ص 29 و 36 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات ، ويأتي عنه حديث مناشدة الرحبة بلفظ زاذان.
    12 ـ عوف بن أبي جميلة العبدي الهجري البصري المتوفى 146 وثقه النسائي وجماعة ذكره الخزرجي في خلاصته 253 ، وابن حجر في تقريبه 199 ، راجع ص 30 رجال إسناده ثقات.
    13 ـ عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب العدوي العمري المدني ،


(75)
أحد الفقهاء السبعة ، وثقه ابن معين ، والنسائي ، وأبو زرعة ، وأبو حاتم توفي 147 و قيل غير ذلك ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 8 ص 40 ، أخرج الحافظ العاصمي بطريقه عنه في زين الفتى.
    14 ـ نعيم بن الحكيم المدايني المتوفى 148 يروي عنه الحافظان أبو عوانة و القطان ، وثقه ابن معين والعجلي ، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 13 ص 302 ، مر الطريق إليه ص 54 وهو صحيح رجاله ثقات.
    15 ـ طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله التيمي الكوفي المتوفى 148 ، وثقه العجلي وابن معين ، وقال أبو زرعة والنسائي : صالح ، ترجمه الخزرجي في الخلاصة 153 ، وابن حجر في تهذيب التهذيب ، مر حديثه ص 46.
    16 ـ أبو محمد كثير بن زيد (1). الأسلمي المتوفى بعد 150 يعرف بابن ماقبة ( بفتح القاف والموحدة ) قال أبو زرعة : صدوق وفيه لين ، ترجمه الخزرجي في الخلاصة 283 ، مر الحديث عنه ص 55 بطريق بقية رجاله كلهم ثقات.
    17 ـ الحافظ محمد بن إسحاق المدني صاحب السيرة المتوفى 151 / 152 ، أطراه الأعلام بالثقة والامامة والعلم والحفظ والثبت ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 155 ، والخزرجي في الخلاصة ص 279 ، روى الحاكم بطريقه في المستدرك ج 3 ص 110 كما مر ص 20 وغيرها.
    18 ـ الحافظ معمر بن راشد أبو عروة الأزدي البصري المتوفى 153 / 4 ، وثقه العجلي والنسائي والسمعاني ذكره الذهبي في تذكرته ج 1 ص 171 معبرا عنه بالامام الحجة مر حديثه ص 19 بطريق صحيح رجاله ثقات.
    19 ـ الحافظ مسعر بن كدام ( بكسر أوله ) ابن ظهير الهلالي الرواسي [ بفتح أوله ] الكوفي المتوفى 153 / 55 ، قال القطان : ما رأيت مثله ، كان من أثبت الناس. وقال شعبة : كان يسمى المصحف لإتقانه ، وثقه أحمد وأبو زرعة والعجلي ، راجع تذكرة الذهبي ج 1 ص 169 وخلاصة الخزرجي 320 ، يأتي عنه حديث المناشدة بلفظ عميرة الهمداني.
1 ـ كذا في الخلاصة وغيرها ، وفي التقريب : زبيد.

(76)
    20 ـ أبو عيسى الحكم بن أبان العدني المتوفى 154 / 5 قال العجلي : ثقة صاحب سنة كان إذا هدأت العيون وقف في البحر إلى ركبتيه يذكر الله تعالى. كذا ترجمه الخزرجي في الخلاصة ص 75 ، مر حديثه ص 20 (1).
    21 ـ عبد الله بن شوذب البلخي نزيل البصرة المتوفى 157 ستقف على ترجمته في صوم الغدير ويأتيك قول ابن الوليد فيه : كان إذا نظرت إليه ذكرت الملائكة ، روى حديث صوم الغدير بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
    22 ـ الحافظ شعبة بن الحجاج أبو بسطام الواسطي نزيل البصرة المتوفى 160 عن ابن معين : أنه إمام المتقين ، وعن الحكم : إمام الأئمة ، وعن الثوري : شعبة أمير المؤمنين في الحديث. ترجمه الذهبي في التذكرة ج 1 ص 174 والخزرجي في الخلاصة 140 ، مر حديثه ص 30 بطريق صحيح رجاله ثقات وكذلك ما مر في ص 32 و 35 و 39 و 48 ، ويأتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع.
    23 ـ الحافظ أبو العلاء كامل بن العلا التميمي الكوفي المتوفى حدود 160 ، وثقه ابن معين ، ونفى عنه البأس ابن عدي والنسائي كما في خلاصة الخزرجي 272 وصحح حديثه الحاكم في المستدرك مر حديثه ص 32 بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
    24 ـ الحافظ سفيان بن سعيد الثوري أبو عبد الله الكوفي المتوفى بالبصرة 161 وكان مولده 77 قال الخطيب في تاريخه ج 9 ص 252 : كان إماما من أئمة المسلمين ، وعلما من أعلام الدين ، مجمعا على إمامته بحيث يستغنى عن تزكيته مع الاتقان والضبط و الحفظ والمعرفة والزهد والورع ، في تاريخ الخطيب ج 7 ص 377 : أخبرنا أبو الفتح محمد بن الحسين العطار ـ قطيط ـ أخبرنا محمد بن أحمد بن عبد الرحمن المعدل ـ باصبهان ـ حدثنا أبو بكر محمد بن عمر التميمي الحافظ [ الجعابي ] حدثنا الحسن بن علي بن سهل العاقولي ، حدثنا حمدان بن المختار ، حدثنا حفص بن عبيد الله (2) بن عمر عن سفيان الثوري عن علي بن زيد عن أنس قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من
1 ـ يروي عنه سفيان بن عيينة فما مر في ص 20 من ابن أبي غنية في المتن تصحيف ، والصحيح ما ذكر هناك في الهامش عن أبي نعيم.
2 ـ هو بقرينة حمدان والثوري : حفص بن عبد الله السلمي أبو عمرو.


(77)
كنت مولاه فعلي مولاه ، أللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ،
    25 ـ الحافظ إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي أبو يوسف الكوفي المتوفى 162 ، وثقه ابن معين وغيره وبالغ في الثناء عليه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 193 ، مر الحديث عنه ص 40 ، ويأتي عنه بطريق صحيح رجاله ثقات في حديث المناشدة.
    26 ـ جعفر بن زياد الكوفي الأحمر المتوفى 165 / 7 ، قال أبو داود : ثقة شيعي ، وقال أبو زرعة : صدوق ، ونفى النسائي عنه البأس ، كذا في خلاصة الخزرجي 53 ، يأتي عنه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبد الرحمن بطريق صحيح رجاله ثقات.
    27 ـ مسلم بن سالم النهدي أبو فروة الكوفي المتوفى في أواسط القرن الثاني وثقه ابن معين وقال أبو حاتم : صالح الحديث ليس به بأس ، يأتي عنه عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى حديث المناشدة بالرحبة بطريق صحيح رجاله ثقات.
    28 ـ الحافظ قيس بن الربيع أبو محمد الأسدي الكوفي المتوفى 165 ، قال عفان : كان ثقة ، وقال يعقوب بن شيبة : هو عند جميع أصحابنا صدوق وكتابه صالح وهو ردي الحفظ ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 205 ، والخزرجي في الخلاصة 270 ، مر عنه ص 43 ويأتي عنه حديث نزول آية إكمال الدين في علي عليه السلام يوم الغدير.
    29 ـ الحافظ حماد بن سلمة أبو سلمة البصري المتوفى 167 ، قال ابن معين : ثقة ، وقال ابن معمر : كان يعد من الأبدال ، وقال القطان : إذا رأيت الرجل يقع في حماد فاتهمه على الاسلام ، وقال وهيب : كان حماد سيدنا وأعلمنا ، وقال الذهبي : كان بارعا في العربية فقيها فصيحا مفوها صاحب سنة ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 182 ، والخزرجي في الخلاصة 78 ، راجع ص 18 فالحديث بطريقه إلى البراء صحيح رجاله ثقات ، ويأتي عنه حديث التهنئة بإسناد صحيح رجاله ثقات.
    30 ـ الحافظ عبد الله بن لهيعة أبو عبد الرحمن المصري المتوفى 174 ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 215.
    وقال : الإمام الكبير قاضي الديار المصرية و عالمها ومحدثها ، وقال : قال أحمد بن حنبل : ما كان مثل ابن لهيعة بمصر في كثرة


(78)
حديثه وضبطه وإتقانه ، وقال أحمد بن صالح : كان صالح الكتاب طلابا للعلم ، راجع ص 22 فالطريق منه إلى جابر الأنصاري صحيح رجاله ثقات.
    31 ـ الحافظ أبو عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري الواسطي البزاز المتوفى 175 / 6 ، كان صدوقا ثقة أجمعوا على حجيته فيما حدث كما في تهذيب التهذيب و تذكرة الذهبي ج 1 ص 241 ، مرت الطرق إليه ص 30 بأسانيد صحيحة وص 31 و 50 و 51 وكثير من طرقه صحيح.
    32 ـ القاضي شريك بن عبد الله أبو عبد الله النخعي الكوفي المتوفى 177 ، قال الذهبي في تذكرته ج 1 ص 210 : أحد الأئمة الأعلام كان حسن الحديث إماما فقيها ومحدثا مكثرا ليس هو في الاتقان كحماد بن زيد وقد استشهد به البخاري و خرج له مسلم متابعة ، وثقه يحيي بن معين ، م ـ وعده محيي الدين ابن أبي الوفاء في الجواهر المضية ج 1 ص 256 من الحنفية ] ، مر حديثه ص 31 بطريق صحيح رجاله ثقات وكذلك في ص 48 ، ويأتي عنه بطريق صحيح حديث المناشدة في الرحبة ، و حديث مناشدة شاب أبا هريرة.
    33 ـ الحافظ عبد الله عبيد الله بن عبيد الرحمن عبد الرحمن الكوفي أبو عبد الرحمن الأشجعي المتوفى 182 ، وثقه ابن معين والذهبي وابن حجر ، راجع تذكرة الحفاظ ج 1 ص 284 ، والتقريب 170 ، مر حديثه بطريق صحيح رجاله ثقات ص 28.
    34 ـ نوح بن قيس أبو روح الحداني ( بضم المهملة آخره نون ) البصري المتوفى 183 ، وثقه مرة وابن معين كما في الخلاصة وهامشها ص 347 ، مر حديثه ص 37.
    35 ـ المطلب بن زياد بن أبي زهير الكوفي أبو طالب المتوفى 185 ، اعتمد على الرواية عنه جمع كثير من الحفاظ وأئمة الحديث ووثقه ابن معين ، وعند أبي داود وابن حجر صدوق وعند غيرهم محدث جليل ، توجد ترجمته في التقريب 247 ، والخلاصة 324 ، يأتي عنه حديث مناشدة رجل عراقي جابر الأنصاري بطريق صحيح رجاله ثقات.


(79)
    36 ـ القاضي حسان بن إبراهيم العنزي [ بفتح العين والمعجمة الموحدة ] أبو هاشم المتوفى 186 ، وثقه أحمد وأبو زرعة وابن معين وابن عدي كما في الخلاصة و هامشها ص 64 ، مر حديثه ص 31 بطريق رجاله كلهم ثقات.
    37 ـ الحافظ جرير بن عبد الحميد أبو عبد الله الضبي الكوفي ثم الرازي المتوفى 188 عن 78 عاما ، ذكره الذهبي في تذكرته ج 1 ص 247 وقال : رحل إليه المحدثون لثقته وحفظه وسعة علمه ، مر الحديث بطريق الحافظ العاصمي عنه ص 71 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات وهو سند مسلم في صحيحه فيما رواه من خطبة يوم الغدير.
    38 ـ الفضل بن موسى أبو عبد الله المروزي السيناني [ بمهملة مكسورة وموحدتين ] المتوفى 192 ، وثقه ابن معين وأبو حاتم كما في الخلاصة 263 ، وفي التقريب 205 : ثقة ثبت ، يأتي عنه حديث مناشدة الرحبة بلفظ سعيد وزيد بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
    39 ـ الحافظ محمد بن جعفر المدني البصري أبو عبد الله غندر المتوفى 193 ، من الحفاظ المتقنين ، قال ابن معين : كان أصح الناس كتابا أراد بعض أن يخطأه فلم يقدر ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 274 ، مر الحديث عنه بإسناد صحيح رجاله ثقات ص 31 وكذلك في ص 32 و 35 و 48 ، ويأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ سعيد بإسناد صحيح رجاله ثقات.
    40 ـ الحافظ إسماعيل بن علية أبو بشر ابن إبراهيم الأسدي المتوفى 193 ، حكى الذهبي في تذكرته ج 1 ص 295 ، عن أبي داود أنه قال : ما من أحد إلا وقد أخطأ إلا ابن علية وبشر ، وقال ابن معين : كان ثقة ورعا تقيا وعن شعبة إنه سيد المحدثين ، يأتي حديثه في حديث التهنئة بعنوان ابن أخت حميد الطويل.
    41 ـ الحافظ محمد بن إبراهيم أبو عمرو ابن أبي عدي السلمي البصري المتوفى بالبصرة 194 ، وثقه النسائي وأبو حاتم والذهبي كما في تذكرة الحفاظ ج 1 ص 296 وخلاصة الخزرجي 276 ، مر الحديث بطريقه ص 30 ، 31 بإسناد صحيح رجاله ثقات.
    42 ـ الحافظ محمد بن حازم ( بالمعجمتين ) أبو معاوية التميمي الضرير المتوفى 195 وثقه العجلي والنسائي وابن خراش كما في الخلاصة وهامشها 285 ، ترجمه الخطيب في


(80)
تاريخه ج 5 ص 242 ـ 249 ، مر الحديث عنه ص 41 بإسناد صحيح.
    43 ـ الحافظ محمد بن فضيل أبو عبد الرحمن الكوفي 195 ، قال ابن معين : ثقة وقال أبو زرعة : صدوق ، والنسائي نفى عنه البأس ، وقال ابن حجر في التقريب : صدوق عارف ، وذكره الذهبي في التذكرة ج 1 ص 288 وحكى ثقته ، يأتي عنه حديث الركبان بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
    44 ـ الحافظ الوكيع بن الجراح الرواسي أبو سفيان الكوفي المتوفى 196 / 7 ، وثقه ابن معين والعجلي وابن سعد وقال أحمد : ما رأيت مثله في العلم والحفظ والاتقان مع خشوع وورع ، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 13 ص 466 ، والذهبي في التذكرة ج 1 ص 280 ، والخزرجي في الخلاصة 356 ، أخرج الإمام أحمد بن حنبل في مناقبه ( على ما نقل ) عن الحافظ الوكيع قال حدثنا الأعمش عن سعد بن عبيدة عن ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كنت مولاه فعلي مولاه ، مر الايعاز إليه ص 19 عن الجامع الصغير ، والإسناد صحيح رجاله ثقات.
    45 ـ الحافظ سفيان بن عيينة أبو محمد الهلالي الكوفي المتوفى بمكة 198 وكان مولده 107 ، قال الذهبي في تذكرته ج 1 ص 239 : كان إماما حجة حافظا واسع العلم كبير القدر ، وقال ابن خلكان في تاريخه 1 : 226 : كان إماما عالما ثبتا زاهدا ورعا مجمعا على صحة حديثه وروايته ، وترجمه كثير من أرباب المعاجم بالثناء عليه ، يأتي عنه نزول آية سأل سائل حول قضية الغدير ، ومر عنه الحديث بطريق صحيح رجاله ثقات ص 20 و 66.
    46 ـ الحافظ عبد الله بن نمير أبو هاشم الهمداني الخارفي ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 299 وقال : وثقه يحيى بن معين وغيره وكان من كبار أصحاب الحديث توفي 199 وله 84 عاما ، راجع ص 29 و 36 وهذا الطريق صحيح رجاله ثقات على ما اختاره ابن سعد ، م ـ وابن معين والهيثمي ] من ثقة عطية العوفي ، ويأتي عنه حديث المناشدة يوم الرحبة بلفظ زاذان.
    47 ـ الحافظ حنش بن الحرث بن لقيط النخعي الكوفي وثقه أبو نعيم والهيثمي وقال أبو حاتم.
    ما به بأس ، يأتي عنه حديث الركبان بطريق صحيح رجاله ثقات.
    48 ـ أبو محمد موسى بن يعقوب الزمعي المدني. ، وثقه ابن معين ، وقال أبو داود :
كتاب الغدير ـ الجزء الأول ::: فهرس