كتاب الغدير ـ الجزء الأول ::: 81 ـ 90
(81)
صالح ، توفي في آخر خلافة المنصور ، مر حديثه ص 41 بطريق صحيح رجاله ثقات.
    49 ـ العلاء بن سالم العطار الكوفي شيخ الأشج أبي سعيد الإمام الثقة ، روى الخطيب وغيره بطريقه حديث المناشدة الآتي.
    50 ـ الأزرق بن علي بن مسلم الحنفي أبو الجهم الكوفي ، وثقه ابن حبان كما في الخلاصة ص 21 ، مر حديثه ص 31 بسند صحيح كل رجاله ثقات.
    51 ـ هاني بن أيوب الحنفي الكوفي ، قال ابن كثير في تاريخه ج 5 ص 211 ثقة ، أخرج النسائي عنه حديث المناشدة بلفظ عميرة ، فالطريق صحيح رجاله ثقات.
    52 ـ فضيل بن مرزوق الأغر الرقاشي الرواسي الكوفي أبو عبد الرحمن المتوفى حدود 160 ، وثقه الثوري وابن عيينة وابن معين وقال الهيثم بن جميل : كان من أئمة الهدى زهدا وفضلا ، وقد أخرج مسلم حديثه في صحيحه ، ترجمه ابن حجر في تهذيب التهذيب ج 2 ص 299 ، يأتي عنه حديث المناشدة بلفظ سعيد وعمرو بإسناد صحيح رجاله ثقات.
    53 ـ أبو حمزة سعد بن عبيدة [ بالضم ] السلمي الكوفي المتوفى في ولاية عمرو بن هبيرة ، وثقه النسائي وابن حجر كما في الخلاصة 115 ، والتقريب 89 ، مر حديثه ص 80 بإسناد صحيح رجاله ثقات رواه عن عبد الله بن بريدة الثقة عن أبيه.
    54 ـ موسى بن مسلم الحزامي الشيباني أبو عيسى الكوفي الطحان المعروف بموسى الصغير ، وثقه ابن معين ، وذكره ابن حبان في الثقات ، ترجمه ابن حجر في تهذيب التهذيب ج 10 ص 372 ، مر حديثه ص 41 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    55 ـ يعقوب بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري المدني ، يروي عن موسى بن يعقوب الزمعي الثقة المذكور ، وعنه محمد بن يحيى بن أبي عمر الثقة المتوفى 243 ، مر حديثه ص 41 ويأتي.
    56 ـ عثمان بن سعد بن مرة القرشي أبو عبد الله ( أبو علي ) الكوفي المكفوف ، ذكره ابن حبان في الثقات ، ويروي عنه أئمة الحديث الحافظ أبو كريب ونظراءه ، يأتي عنه حديث المناشدة عن شريك.


(82)
( القرن الثالث )
    57 ـ الحافظ ضمرة بن ربيعة القرشي المدني المتوفى 202 ، تأتي ترجمته وحديثه بطرق كثيرة في صوم الغدير ، وتسمع هناك عن أحمد إنه قال : كان أحد الثقات المأمونين لم يكن بالشام من يشبهه ، جل الطرق الآتية إليه في حديثه صحيح لو لم يكن كلها.
    58 ـ الحافظ محمد بن عبد الله الزبيري (1) أبو أحمد الكوفي المتوفى 203 ، وثقه العجلي وغيره وأثنى عليه بعض الأعلام بقوله : إنه الثقة الحافظ العابد المجتهد ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 327 ، يأتي عنه حديث المناشدة بالرحبة بلفظ زياد بإسناد صححه الهيثمي وقال : رجاله ثقات.
    59 ـ مصعب بن المقدام الخثعمي أبو عبد الله الكوفي المتوفى 203 ، وثقه ابن معين والدارقطني ، ونفى عنه البأس أبو داود ، وقال أبو حاتم : صالح ، ترجمه الخزرجي في الخلاصة ص 323 ، يأتي عنه حديث المناشدة بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات ، ومر عنه ص 48.
    60 ـ الحافظ يحيى بن آدم بن سليمان القرشي الأموي أبو زكريا الكوفي المتوفى 203 ، وثقه ابن معين والنسائي ويعقوب بن شيبة ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 330 ، راجع ص 28 سنده صحيح رجاله ثقات ، ويأتي بطريقه حديث الركبان بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    61 ـ الحافظ زيد بن الحباب بضم المهملة أبو حسين الخراساني الكوفي المتوفى 203 ، وثقه ابن المدني والسبتي وابن معين وأحمد بن صالح والدارقطني وابن ماكولا وابن أبي شيبة ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 1 ص 404 ، يأتي عنه بطرق شتى حديث مناشدة أمير المؤمنين في الرحبة ومنها ما هو صحيح.
    62 ـ إمام الشافعية أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي المتوفى 204 ، روى حديث الغدير كما في نهاية ابن الأثير ج 4 ص 246.
    63 ـ الحافظ أبو عمرو شبابة بن سوار الفزاري المدايني المتوفى 206 ، وثقه ابن معين وغيره كما في خلاصة الخزرجي 142 ، راجع ص 54 فالحديث بطريقه عن
1 ـ وقد يقال : العمري ، نسبة إلى جده عمر بن درهم الأسدي.

(83)
أمير المؤمنين عليه السلام صحيح رجاله ثقات.
    64 ـ محمد بن خالد الحنفي البصري ، ذكره ابن حبان في الثقات ، وقال أبو حاتم : صالح الحديث ، وأبو زرعة نفى عنه البأس ، يروي عن أمه عثمة [ بالمثلثة الساكنة ] مر حديثه ص 41.
    65 ـ الحافظ خلف بن تميم الكوفي أبو عبد الرحمن نزيل المصيصة المتوفى 206 / 13 ، وثقه يعقوب بن شيبة وأبو حاتم وابن حبان كما في تذكرة الذهبي ج 1 ص 347 ، وقال ابن حجر في التقريب : صدوق عابد ، روى النسائي بطريقه حديث المناشدة بلفظ عمر وذي مرة بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    66 ـ الحافظ أسود بن عامر أبو عبد الرحمن المعروف بشاذان الشامي نزيل بغداد المتوفى 208 ، وثقه ابن المديني ، وقال الذهبي في تذكرته ج 1 ص 338 : أحد الاثبات. وترجمه الخطيب في تاريخه ج 8 ص 34. يأتي بطريقه حديث المناشدة بلفظ زيد بن أرقم وحديث مناشدة شاب أبا هريرة بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    67 ـ أبو عبد الله الحسين بن الحسن الأشقر الفزاري الكوفي المتوفى 208 ، ذكره ابن حبان في الثقات ، ووثقه الذهبي في تلخيص المستدرك ج 3 ص 130 وحكم بصحة حديثه كما ذهب إليه الحاكم في مستدركه وهو عند غيرهما صدوق فلا قيمة لقول من نفى القوة عنه. مر حديثه ص 66 ويأتي عنه نزول آية التبليغ في علي عليه السلام.
    68 ـ الحافظ حفص بن عبد الله بن راشد أبو عمرو السلمي قاضي نيسابور المتوفى 209 ذكره ابن حبان في الثقات ، ونفى النسائي عنه البأس كما في الخلاصة وهامشها ص 74 ويروي عنه البخاري في صحيحه. مر حديثه ص 68 بإسناد صحيح.
    69 ـ الحافظ عبد الرزاق بن همام أبو بكر الصنعاني المتوفى 211 وكانت ولادته 126 ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 334 وقال : قلت : وثقه غير واحد و حديثه مخرج في الصحاح وله ما ينفرد به ونقموا عليه بالتشيع وما كان يغلو فيه بل كان يحب عليا رضي الله عنه ويغض من قاتله. مر الحديث بطريقه ص 18 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات ، ويأتي عنه حديث المناشدة بلفظ سعيد وعبد خير بطريق صحيح رجاله ثقات.


(84)
    70 ـ الحسن بن عطية بن نجيح القرشي الكوفي أبو علي البزار المتوفى 112 يروي عنه الحفاظ وقال أبو حاتم : صدوق ، ويروي عنه البخاري في تاريخه ، مر حديثه ص 24 بقية رجال سنده ثقات.
    71 ـ عبد الله بن يزيد العدوي مولى آل عمر أبو عبد الرحمن المقري القصير نزيل مكة المتوفى 212 / 3 وهو في حدود 100 عاما وثقه النسائي وابن سعد وابن قانع ، وقال الخليلي : ثقة حديثه عن الثقات يحتج به ويتفرد بأحاديث وذكره ابن حبان في الثقات ، كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 6 ص 84 ، يأتي حديثه في حديث التهنئة برواية الحافظ العاصمي بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    72 ـ الحافظ حسين بن محمد بن بهرام أبو محمد التميمي المروروذي نزيل بغداد المتوفى 213 / 4 وثقه ابن سعد وابن قانع وابن مسعود والعجلي وغيرهم قاله ابن حجر في تهذيبه ج 2 ص 367 ، وترجمه الخطيب في تاريخه ج 8 ص 88 ، يأتي عنه حديث المناشدة بلفظ أبي الطفيل بسند صحيح رجاله ثقات.
    73 ـ الحافظ أبو محمد عبيد الله بن موسى العبسي الكوفي المتوفى 212 صاحب المسند وثقه أبو حاتم وابن معين والعجلي وابن عدي وابن سعد وعثمان ابن أبي شيبة ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 324 ، وابن حجر في تهذيبه ج 7 ص 53 ، يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن يثيع وعميرة بن سعد بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    74 ـ أبو الحسن علي بن قادم الخزاعي الكوفي المتوفى 213 ذكره ابن حبان في الثقات ووثقه ابن خلفون وقال ابن قانع : كوفي صالح. وقال أبو حاتم : محله الصدق ، كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 7 ص 374 ، مر حديثه ص 39.
    75 ـ محمد بن سليمان بن أبي داود الحراني أبو عبد الله المعروف ببومة ( بضم الموحدة وسكون الواو ) المتوفى 213 وثقه أبو عوانة الأسفرائيني ، وذكره ابن حبان في الثقات ووثقه غيرهما ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 9 ص 199 مر حديثه ص 48.
    76 ـ عبد الله بن داود بن عامر الهمداني أبو عبد الرحمن الكوفي المعروف


(85)
بالخريبي ( بضم المعجمة وفتح الراء محلة بالبصرة ) وثقه ابن سعد وابن معين و أبو زرعة والنسائي والدارقطني وابن قانع توفي 213 ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 5 ص 200 ، أخرج النسائي في خصايصه ص 22 قال : أخبرنا زكريا بن يحيى : قال نصر بن علي قال : حدثنا عبد الله بن داود عن عبد الواحد (1) بن أيمن عن أبيه أن سعدا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كنت مولاه فعلي مولاه ، سند الحديث صحيح رجاله كلهم ثقات.
    77 ـ الحافظ أبو عبد الرحمن علي بن الحسن بن دينار العبدي المروزي المتوفى 215 ، أحد المشايخ يروي عنه البخاري وأحمد وابن معين وابن أبي شيبة وقال أحمد : لا أعلم فيمن قدم علينا من خراسان أفضل منه. وذكره ابن حبان في الثقات كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 7 ص 298 ، مر الايعاز إلى حديثه ص 15 و 29 ويأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ الأصبغ (2).
    78 ـ الحافظ يحيى بن حماد الشيباني البصري المتوفى 215 ، ختن أبي عوانة المذكور وراويته ، وثقه العجلي وأبو حاتم وابن سعد وذكره ابن حبان في الثقات كما في خلاصة الخزرجي 361 ، وتهذيب التهذيب ج 11 ص 199 ، مر ص 30 عنه بطريق صحيح رجاله ثقات وكذلك بطريق صحيح ص 31 و 34 و 51.
    79 ـ الحافظ حجاج بن منهال السلمي أبو محمد الأنماطي البصري المتوفى 217 وثقه العجلي وابن قانع وأبو حاتم والنسائي وابن سعد ، وقال الفلاس : ما رأيت مثله فضلا ودينا ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 370 ، والخزرجي في الخلاصة 63 ، وابن حجر في تهذيبه ج 2 ص 206 ، يأتي عنه حديث التهنئة بإسناد صحيح رجاله ثقات.
    80 ـ الحافظ الفضل بن دكين أبو نعيم الكوفي المتوفى 218 / 9 قال يعقوب
1 ـ عبد الواحد بن أيمن المخزومي المكي ، وثقه ابن معين وذكره ابن حبان في الثقات وأثنى عليه غيرهما ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 6 ص 434 ، ووالده أيمن الحبشي مولى ابن عمرو المخزومي ، وثقه أبو زرعة وأخرج حديثه البخاري في صحيحه ، مترجم في تهذيب ابن حجر ج 1 ص 394.
2 ـ يروي العبدي عن الأصبغ بواسطة واحدة فما مر في صحيفة 19 ويأتي من روايته عنه بلا واسطة لا يصححه ما في ساير طرق الحديث.


(86)
ابن شيبة : ثقة ثبت صدوق ، ووثقه أحمد وأبو حاتم وابن المدني والعجلي و ابن سعد وابن شاهين والخطيب في تاريخه ، وقال يعقوب بن سفيان : أجمع أصحابنا على أن أبا نعيم كان غاية في الاتقان ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 1 ص 341 ، و ابن حجر في تهذيبه ج 8 ص 270 ـ 276 ، مر بطريقه ص 20 و 32 وكلا السندين صحيح رجالهما ثقات ، ويأتي عنه حديث مناشدة الرحبة بعدة طرق وحديث نزول آية سأل سائل بعد نص الغدير حوله.
    81 ـ الحافظ عفان بن مسلم أبو عثمان الصفار الأنصاري البصري البغدادي المتوفى 219 ذكره الذهبي في تذكرته ج 1 ص 347 ، وقال : قال العجلي : عفان ثقة ثبت صاحب سنة ، وقال أبو حاتم : ثقة متقن متين ، وحكى ابن حجر في تهذيبه ج 7 ص 230 ـ 235 عن ابن عدي : إنه أشهر وأصدق وأوثق من أن يقال فيه شيء ، وحكى عن ابن معين و ابن سعد وابن خراش وابن قانع ثقته وثبته ، مر الحديث بطريقه ص 18 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    82 ـ الحافظ علي بن عياش بن مسلم الالهاني أبو الحسن الحمصي المتوفى 219 ، أحد الاثبات وثقه النسائي والدارقطني والعجلي كما في تذكرة الذهبي ج 1 ص 352 وتهذيب التهذيب لابن حجر ج 7 ص 368 ، روى بطريقه الواحدي نزول آية التبليغ في ولاية علي عليه السلام كما يأتي.
    83 ـ الحافظ مالك بن إسماعيل بن درهم أبو غسان النهدي الكوفي المتوفى 219 قال ابن معين : ليس بالكوفة أتقن منه ، وقال ابن شيبة : ثقة صحيح الحديث من العابدين ، ووثقه النسائي ومرة وأبو حاتم ، وذكره ابن حبان في الثقات وكذلك ابن شاهين ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 1 ص 3 ، يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبد الرحمن وسعيد وعمرو بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    84 ـ الحافظ قاسم بن سلام أبو عبيد الهروي المتوفى بمكة 223 / 4 كان ربانيا متقنا في أصناف علوم الاسلام حسن الرواية صحيح النقل لا أعلم أحدا من الناس طعن عليه في شيء من أمر دينه ، كذا ترجمه ابن خلكان في تاريخه ج 1 ص 457 ، يأتي عن تفسيره غريب القرآن حديث نزول آية سأل سائل حول واقعة الغدير.


(87)
    85 ـ محمد بن كثير أبو عبد الله العبدي البصري أخو سليمان بن كثير وكان أكبر منه بخمسين سنة ، قال ابن حبان : ثقة فاضل مات 223 عن مائة سنة ، كذا في خلاصة الخزرجي 295 وقال ابن حجر في التقريب 232 : ثقة لم يصب من ضعفه ، وفي التهذيب عن أحمد : ثقة لقد مات على سنة ، يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ أبي الطفيل ، ومر الايعاز إليه ص 16 فالطريق صحيح رجاله ثقات ومر عنه ص 54.
    86 ـ موسى بن إسماعيل المنقري البصري المتوفى 223 ، عن ابن معين : إنه ثقة مأمون ، وعن ابن حاتم عن الطيالسي : إنه ثقة صدوق ، ووثقه ابن سعد ، ترجمه بذلك ابن حجر في تهذيبه ج 1 ص 334 ، يأتي حديثه في حديث التهنئة برواية ابن كثير بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
    87 ـ قيس بن حفص بن القعقاع أبو محمد البصري المتوفى 227 ، وثقه ابن معين و الدارقطني : وذكره ابن حبان في الثقات روى عنه البخاري 12 حديثا ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 8 ص 390 ، يأتي حديثه في آية إكمال الدين برواية الخطيب الخوارزمي.
    88 ـ الحافظ سعيد بن منصور بن شعبة النسائي أبو عثمان الخراساني نزيل مكة المتوفى 227 ، قال الخزرجي في الخلاصة 121 : كان حافظا جوالا صنف السنن جمع فيها ما لم يجمعه غيره ، قال أبو حاتم : متقن ثبت مصنف ، وقال ابن حجر في تقريبه 94 : ثقة مصنف ، وحكى ثقته في تهذيبه ج 4 ص 4 عن ابن نمير وابن خراش وأبي حاتم وابن قانع والخليلي ومسلمة بن قاسم ، مر الحديث بطريقه ص 42 و 55.
    89 ـ الحافظ يحيى بن عبد الحميد الحماني بكسر المهملة أبو زكريا الكوفي المتوفى 228 ، قال مرة وابن معين : كان صدوقا ، ووثقه أحمد وابن نمير والبوشنجي ، وقال ابن معين : ثقة وبالكوفة رجل يحفظ معه هؤلاء يحسدونه ، وعن ابن مرة : أكثر الناس فيه وما أدري ذلك إلا من سلامة صدره ، وقال ابن عدي : له مسند صالح ولم أر شيئاً منكرا في مسنده وأرجو أنه لا بأس به.
    يقول المؤلف الأميني : هذه الشهادات من هؤلاء الأئمة تنفي ما هناك من الغمز في الرجل ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 11 ص 243 ـ 49 ، مر الحديث عنه ص 43 و 51 بإسناد رجاله ثقات ، ويأتي عنه نزول آية إكمال الدين في علي عليه السلام.


(88)
    90 ـ الحافظ إبراهيم بن الحجاج بن زيد أبو إسحاق السامي ( بالمهملة ) البصري المتوفى 231 / 3 ، ذكره ابن حبان في الثقات كما في الخلاصة 14 ، ووثقه ابن حجر في التقريب 12 وحكى ثقته عن الدارقطني وصلاحه عن ابن قانع في تهذيبه ج 1 ص 113 ، يأتي عنه حديث التهنئة في رواية الحموئي بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    91 ـ الحافظ علي بن حكيم بن ذيبان ( بمعجمة مضمومة بعدها الموحدة الساكنة ) الكوفي الأودي المتوفى 231 ، وثقه ابن معين والنسائي ومحمد بن عبد الله الحضرمي وابن قانع كما في خلاصة الخزرجي ، وتهذيب ابن حجر ج 7 ص 311 ، مر حديثه بطريق صحيح رجاله ثقات ص 48 ، ويأتي عنه بطريق صحيح حديث المناشدة بلفظ سعيد وزيد ابن يثيع.
    92 ـ الحافظ خلف بن سالم المهلبي المخرمي ( بضم الميم وفتح المعجمة ) البغدادي المتوفى 231 ، وثقه النسائي وابن شيبة وحمزة الكناني كما في الخلاصة 90 ، وتهذيب التهذيب ج 3 ص 152 ، وحكى الخطيب في تاريخه ج 8 ص 328 عن غير واحد ثقته وصدقه وثبته ، مر الحديث عنه ص 31 بطريق صحيح رجاله ثقات ، وكذلك ما مر عنه ص 34.
    93 ـ الحافظ علي بن محمد أبو الحسن الطنافسي الكوفي نزيل الري المتوفى 233 / 5 ، قال أبو حاتم : كان ثقة صدوقا : وقال الخليلي : إمام هو وأخوه الحسن بقزوين ، ولهما محل عظيم وارتحل إليهما الكبار ، وذكره ابن حبان في الثقات ، كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 7 ص 379 ، وقال في تقريبه 186 ثقة عابد ، وذكر ثقته الخزرجي في خلاصته 135 ، أخرج الحافظ ابن ماجة في سننه ج 1 ص 30 عن علي بن محمد الطنافسي قال ، حدثنا أبو معاوية ( محمد بن خازم ) ثنا موسى بن مسلم الشيباني عن عبد الرحمن بن سابط عن سعد بن أبي وقاص قال : قدم معاوية. إلى آخر اللفظ المذكور ص 39 والإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    وأخرج ابن ماجة أيضا في سننه ج 1 ص 29 قال : حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو الحسن ( زيد بن الحباب ) أخبرني حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى آخر اللفظ المذكور


(89)
عنه ص 18 وهذا الاسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    94 ـ الحافظ هدبة بن خالد أبو خالد القيسي البصري المتوفى 235 ، وثقه ابن معين وابن حبان ومسلمة بن قاسم وأبو يعلى ، وعن ابن عدي صدوق لا بأس به وقد وثقه الناس. ترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 50 ، والخزرجي في خلاصته 355 ، وابن حجر في تهذيبه ج 11 ص 25 ، يأتي عنه حديث التهنئة بطريق صحيح رجاله ثقات.
    95 ـ الحافظ عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أبو بكر العبسي الكوفي المتوفى 235 وثقه العجلي وأبو حاتم وابن خراش وقال ابن حبان ، كان متقنا حافظا دينا ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 20 ، والخطيب في تاريخه ج 10 ص 66 ـ 71 ، وابن حجر في تهذيبه ج 6 ص 4 ، يأتي عنه حديث مناشدة شاب أبا هريرة بسند صحيح ، وحديث الركبان بإسناد رجاله كلهم ثقات ، وحديث التهنئة.
    96 ـ الحافظ أبو سعيد عبيد الله بن عمر الجشمي القواريري البصري المتوفى 235 ، وثقه ابن معين والعجلي والنسائي والحافظ صالح جزرة كما في تاريخ الخطيب ج 10 ص 220 ـ 23 ، يأتي عنه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبد الرحمن بن أبي ليلى.
    97 ـ الحافظ أحمد بن عمر بن حفص الجلاب أبو جعفر الوكيعي الكوفي نزيل بغداد المتوفى 235 ، وثقه ابن معين وعبد الله بن أحمد ومحمد بن عبدوس كما في تاريخ الخطيب ج 4 ص 284 ، يأتي بطريقه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبد الرحمن.
    98 ـ الحافظ إبراهيم بن المنذر بن عبد الله الحزامي ( بالزاي ) أبو إسحاق المدني المتوفى 236 ، وثقه الدارقطني وابن الوضاح وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال الخطيب في رد من قال : عنده مناكير : وأما المناكير فقلما توجد في حديثه إلا أن يكون عن المجهولين ، ومع هذا فإن يحيى بن معين وغيره من الحفاظ كانوا يرضونه ويوثقونه ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 1 ص 167 ، أخرج الحافظ النسائي في خصايصه ص 25 قال : أخبرني أبو عبد الرحمن زكريا بن يحيى السجستاني قال : حدثني محمد بن عبد الرحيم قال : أخبرنا إبراهيم حدثنا معن (1) حدثني موسى بن يعقوب عن مهاجر بن مسمار عن
1 ـ هو معن بن عيسى بن يحيى الأشجعي أبو يحيى المدني المتوفى 198 وثقه ابن معين وقال ابن سعد : كان ثقة كثير الحديث ثبتا مأمونا ، كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 10 ص 252.

(90)
عايشة بنت سعد وعامر بن سعد عن سعد : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب فقال : أيها الناس ؟ فإني وليكم ، قالوا : صدقت. ثم أخذ بيد علي فرفعها ثم قال : هذا وليي والمؤدي عني ، والى الله من والاه ، وعاد من عاداه ، والإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    99 ـ أبو سعيد يحيى بن سليمان الكوفي الجعفي المقرئ المتوفى 237 ، وثقه الدارقطني والعقيلي وذكره ابن حبان في الثقات كما في تهذيب التهذيب ج 11 ص 227 والخلاصة 364 ، يأتي عنه حديث الركبان بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    100 ـ الحافظ ابن راهويه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي المروزي المتوفى 237 ، قال أحمد : لا أعلم له نظيرا عندنا من أئمة المسلمين ، ووثقه جمع كما في خلاصة الخزرجي 23 ، وقال ابن خلكان في تاريخه ج 1 ص 68 : جمع بين الحديث والفقه والورع وكان أحد أئمة الاسلام له مسند مشهور ، مر عنه ص 55 و 72 بإسناد صحيح.
    101 ـ الحافظ عثمان بن محمد بن أبي شيبة أبو الحسن العبسي الكوفي صاحب المسند والتفسير المتوفى 239 ، وثقه ابن معين والعجلي كما في تاريخ الخطيب ج 11 ص 283 ـ 288 ، وتذكرة الذهبي ج 2 ص 30 ، أخرج الحديث في سننه بطرق صحيحة رجالها كلهم ثقات راجع ص 15 و 19 و 20 و 22 و 53 ويأتي عنه حديث التهنئة بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    102 ـ الحافظ قتيبة بن سعيد بن جميل البغلاني ( بغلان قرية في بلخ ) أبو رجاء الثقفي المتوفى 420 عن 92 عاما ، قال السمعاني في أنسابه : إنه المحدث في الشرق والغرب ، رحل إليه أئمة الدنيا من الأمصار ، وروى عنه الأئمة الخمسة : البخاري و مسلم ، وأبو داود ، وأبو عيسى ، وأبو عبد الرحمن ، ومن لا يحصى كثرة. وثقه ابن معين والنسائي والذهبي في تذكرته ج 2 ص 33 ، مر حديثه ص 31 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    103 ـ إمام الحنابلة أبو عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني المتوفى 241 ، أخرج حديث الغدير بطرق كثيرة صحيحة في المسند والمناقب مضت جملة منها وهناك بقية وافية تأتي إنشاء الله.
كتاب الغدير ـ الجزء الأول ::: فهرس