5 ـ الطرق إلى كتابه

لقد ذكر أعلام الفهارس طرقهم إلى هذا الكتاب ، وقد نقد علماء الرجال تلك الطرق ، ورأينا أن تثبت تلك الطرق هنا ، كما جاءت في الفهارس ، ونشير إلى ما ذكره الناقدون ، من دون تفصيل :

1 ـ طريق الصدوق :

قال في المشيخة : وكل ما كان في هذا الكتاب عن علي بن جعفر :
فقد رويته عن أبي رضي الله عنه ، عن محمد بن يحيى العطار عن العمركي عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر عليه السلام .

2 ـ طريق الصدوق ـ أيضاً ـ :

قال : ورويته عن محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه ، عن محمد بن الحسن الصفار ، وسعد بن عبدالله :
جميعا : عن أحمد بن محمد بن عيسى ، والفضل بن عامر :
عن موسى بن القاسم البجلي ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر.
قال الصدوق : وكذلك جميع كتاب علي بن جعفر عليه السلام (1).
قال المجلسي الأول ـ في شرح المشيخة ـ :
فطريق المصنف إلى كتابه ( اثنان ) يرتقيان إلى ( خمسة ) طرق :
____________
(1) مشيخة الفقيه : 4 .

( 77 )

ثلاثة منها صحاح .
واثنان منها قويان (1).
وقد حكم السيد الخوئي دام ظله بصحة الطريقين (2).

3 ـ طريق الطوسي :

قال الشيخ الطوسي : أخبرنا بذلك جماعة عن محمد بن علي بن الحسين [ الصدوق ] عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن العمركي الخراساني البوفكي ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر عليه السلام .
أقول : وهذا عين طريق الصدوق المذكور أولاً برقم 1 .

4 ـ طريق الطوسي ـ أيضاً ـ :

قال : ورواه محمد بن علي بن الحسين [ الصدوق ] عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، والحميري ، وأحمد بن ادريس ، وعلي بن موسى :
عن أحمد بن محمد ، عن موسى بن القاسم البجلي ، عن علي بن جعفر(3).
قال المجلسي الأول :
وما كان من طريق [ أي الصدوق ] بواسطة الشيخ [ الطوسي ] أيضاً خمسة :
أربعة منها صحاح .
وواحدة منها حسن (4).
وقد حكم السيد الخوئي دام ظله بصحة طرق الطوسي أيضاً».
____________
(1) روضة المتقين 14|152 .
(2) معجم رجال الحديث 11|288 رقم 7965 ـ اخر الترجمة.
(3) الفهرست للطوسي : 87 رقم 367 .
(4) روضة المتقين 14|152 .
(5) معجم رجال الحديث 11|288 رقم 7965 اخر الترجمة .

( 78 )

5 ـ طريق النجاشي :

قال : أخبرنا القاضي أبو عبدالله ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قال : حدثنا جعفر بن عبدالله المحمدي قال : حدثنا علي بن أسباط بن سالم ، قال : حدثنا علي بن جعفر بن محمد ، قال : سألت أبا الحسن موسى :
وذكر ( غير ) المبوب (1) .

6 ـ طريق النجاشي ـ أيضاً ـ :

قال : وأخبرنا أبو عبدالله ابن شاذان ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى ، قال : حدثنا عبدالله بن جعفر [ الحميري ] قال : حدثنا عبدالله بن الحسن بن علي بن جعفر بن محمد عليه السلام [ العلوي ] قال : حدثنا علي بن جعفر.
وذكر المبوب (2).

7 ـ طريق الحميري عبدالله بن جعفر :

قال : حدثنا عبدالله بن الحسن العلوي ، عن جده علي بن جعفر ، قال : سألت أخي موسى بن جعفر عليه السلام (3).
أقول : وهذا طريق النسخة المبوبة عند النجاشي ـ أيضاً ـ.

8 ـ طريق النسخة غير المبوبة ـ حسب ما ورد في البحار ـ :

قال : حدثنا أبو جعفر ابن يزيد بن النضر الخراساني ، من كتابه ، في جمادى الآخرة سنة إحدى وثمانين ومائتين ، قال : حدثنا علي بن الحسن بن علي بن عمر بن
____________
(1) رجال النجاشي : 52 2 رقم 662 .
(2) رجال النجاشي : 252 رقم 662 .
(3) قرب الاسناد : 83 .

( 79 )

علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر عليه السلام ... (1).
وقد روى الكليني حديثا ـ في كتاب الحج ـ هذا سنده : محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن العمركي ، عن علي بن جعفر(2).
وقد أشكل عليه صاحب المعالم بقوله :
في إسناد هذا الحديث مخالفة المعهود من وجهين :
أحدهما : رواية أحمد بن محمد عن العمركي .
والثاني : وجود الواسطة بين محمد بن يحيى والعمركي .
والنسخ التي تحضرني للكافي متفقة فيه .
ويقرب أن تكون الرواية ( عن أحمد بن محمد ) زيادة من طغيان القلم ، ومنشؤها كونها واقعة في الإسناد الذي قبله (3).
____________
(1) بحار الانوار 10|249 .
(2) الكافي 4|367 ح 10 .
(3) منتقى الجمان 3|193 .

( 80 )

خاتمة البحث

وحيث وفقنا الله جل ذكره ، للوفاء بما التزمنا به من استيعاب ترجمة سيدنا الجليل ، العالم ، الراوية ، سليل العترة ، أبي الحسن العريضي ، علي ابن الإمام جعفر الصادق عليه السلام .
فنحن نشكر الله على هذه النعمة الجسيمة علينا ، ونحمده على توفيقه للعلم ، ونسأله الرضا عنا بمنه ، وتوفيقنا للعمل من أجله ، وان لا يسلبنا نعمه بإحسانه وأن يتغمدنا بالرحمة والرضوان ، وجميع أساتذتنا ومشايخنا وذوي حقوقنا ، بجلاله وكرمه ، إنه ذو الجلال والإكرام .
ونزف الشكر الجزيل والتقدير والتبجيل إلى العاملين الكرام في مؤسسة آل البيت ( عليهم السلام ) لإحياء التراث ، الذين أتاحوا لنا هذه الفرصة بإقدامهم على تحقيق كتاب « المسائل » وقدموا بذلك لتراث أهل البيت خدمة صادقة وللعلماء بشرى حسنة ، كان الله في عونهم ، وعمهم بالتوفيق المطرد في جميع المجالات ، إنه الموفق المعين .
وصلى الله على محمد وآله الأطهار
وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين (1)
وكتب
السيد محمد رضا الحسيني


____________
(1) وعند انتهائنا من طبع هذه الدراسة أخبرنا السيد الطباطبائي دام فضله أنه رأى في مكتبة ملت كتبخانه سي ـ علي أميري ، في مدينة اسلامبول ، كتاباً برقم (2462) باسم « مناقب الامام علي العريضي » للسيد أحمد جمل الليل .
هكذا جاء في مذكراته عن مخطوطات اسلامبول . ولعلّنا نقف عليه ، فنجد فيه ما يفيد ، والله المستعان .

( 81 )

6 ـ المصادر(1)

ـ أ ـ
ـ الإرشاد إلى ائمة العباد.
للشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان ( ت 413 ).
منشورات مكتبة بصيرتي ـ قم .
ـ أعيان الشيعة
للسيد محسن الأمين العاملي .
مطبوعات دار اك هارف بيروت 1403 .
ـ إكمال الدين وإتمام النعمة
للشيخ الصدوق محمد بن علي بن الحسين القمي ( ت 381 ).
ـ الأمالي الخميسية
لابن الشجري ـ يحيى بن الحسين ( ت 499 ).
الطبعة الثالثة ، عالم الكتب ـ بيروت 1403 .
ـ أمالي الطوسي
للشيخ الطوسي ، محمد بن الحسن بن علي ( ت 460 ).
مطبعة النعمان ـ النجف .
ـ ب ـ
ـ بحار الانوار
للعلامة المجلسي ، محمد باقر بن محمد تقي الأصفهاني ( ت 1110 ).
____________
(1) أقتصرنا على المصادر التي راجعناها مباشرة.

( 82 )

الطبعة الثانية ـ مؤسسة الوفاء ـ بيروت 1403 .
ـ بصائر الدرجات
للصفار ، محمد بن الحسن القمي .
ـ بغية الطلب في تأريخ حلب
لابن العديم ، عمر بن أحمد العقيلي الحلي ( ت 660 ).
مخطوطة أحمد الثالث ـ مكتبة طوبقبو ـ تركيا رقم ( 2925 ).
ـ ت ـ
ـ تأريخ بغداد
للخطيب ، أحمد بن علي بن ثابت أبي بكر( ت 463 ).
مطبعة السعادة ـ القاهرة .
ـ تأريخ دارالايمان ـ قم ـ
محمد تقي بيك أرباب القمي
تحقيق السيد حسين المدرسي الطباطبائي .
مطبوع في قم .
ـ تأريخ الطبري
للطبري ، محمد بن جرير أبي جعفر( ت 310 ).
تأريخ قم ـ الترجمة الفارسية لكتاب قم ـ
للحسن بن محمد بن حسن القمي .
انتشارات طوس ـ طهران .
ـ تأويل الآيات الظاهرة
للسيد شرف الدين النجفي .
طبع مدرسة الامام المهدي عليه السلام ـ قم
ـ تحفة العالم في شرح خطبة المعالم
للسيد جعفر بحر العلوم
نشر مكتبة الصادق ـ طهران 1401 .
ـ تربت پاكان ـ تأريخ مراقد ومزارات قم ـ
للسيد حسين المدرسي الطباطبائي .
( 83 )

مطبعة مهر ـ قم ا1395 .
ـ تعليقة الوحيد البهبهاني على منهج المقال .
للوحيد محمد باقر بن محمد اكمل البهبهاني .
طبع بهامش ، منهج المقال ـ على الحجر بإيران 1306.
ـ تفسير القمي .
للشيخ علي بن إبراهيم بن هاشم القمي .
ـ تقريب التهذيب .
لابن حجر ، أحمد بن علي العسقلاني .
دار المعرفة للطباعة ـ بيروت
ـ تنقيح المقال
للشيخ المامقاني ، عبدالله بن محمد حسن النجفي ( ت 1352 )
المطبعة المرتضوية ـ النجف 1350.
ـ تهذيب الأحكام
للشيخ الطوسي
الطبعة الحديثة ـ
ـ تهذيب التهذيب .
لابن حجر العسقلاني . دائرة المعارف العثمانية ـ حيدر اباد الهند.
ـ ج ـ
ـ جامع الرواة
للشيخ محمد بن علي الأردبيلي .
منشورات مكتبة السيد المرعشي ـ قم 1403 .
ـ الجامع الصحيح المعروف بالسنن .
للترمذي ، محمد بن عيسى بن سورة .
دار إحياء التراث العربي ـ بيروت .
ـ الجامع في الرجال
للشيخ موسى الزنجاني القمي ( ت 1399 ).
( 84 )

مخطوط ( لدي صورة من الجزء الثاني ).
ـ الخصال
للشيخ الصدوق .
مطبعة جماعة المدرسين ـ قم ـ خلاصة تذهيب التهذيب .
للخزرجي .
ـ ذ ـ
ـ الذريعة إلى تصانيف الشيعة.
للشيخ آغا بزرك الطهراني ، محمد محسن ( ت 1389 ).
الطبعة الاولى ـ النجف وطهران .
ـ ر ـ
ـ رجال البرقي
للشيخ أحمد بن محمد بن أبي عبدالله البرقي القمي ( ق 3 ).
منشورات جامعة طهران ـ 1382 .
ـ رجال ابن داود
للشيخ تقي الدين الحسن بن علي بن داود الحلي
تحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم .
المطبعة الحيدرية ـ النجف 1392 .
ـ رجال الطوسي
للشيخ الطوسي .
تحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم .
المطبعة الحيدرية ـ النجف 1381 .
ـ رجال العلآمة الحلي ( خلاصة الأقوال ).
للعلآمة الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي
المطبعة الحيدرية ـ النجف 1381 .
ـ رجال النجاشي
( 85 )

للشيخ أحمد بن علي بن أحمد بن العباس النجاشي ( ت 450 ).
تحقيق السيد الزنجاني .
مؤسسة جماعة المدرسين ـ قم 1407 .
ـ روضة المتقين شرح الفقيه .
للشيخ المجلسي الأول محمد تقي بن مقصود الأصفهاني ( ت 1070 ).
بنياد فرهنك إسلامي ، المطبعة العلمية ـ قم 1399 .
ـ س ـ
ـ سفينة البحار.
للشيخ عباس القمي .
دار المرتضى ـ بيروت .
ـ ش ـ
ـ شذرات الذهب .
لابن العماد عبد الحي الحنبلي
دار الافاق الجديدة ـ بيروت .
ـ ع ـ
ـ العبر في خبر من غبر
للحافظ الذهبي .
دار الكتب العلمية ـ بيروت 1405 .
ـ علل الشرايع
للشيخ الصدوق .
مكتبة الصدوق ـ طهران .
ـ علوم الحديث
لابن الصلاح ، عثمان بن عبدالرحمن الشهرزوري ( ت 643 ).
تحقيق نورالدين عتر.
دار الفكر 1404 .
( 86 )

ـ عدة الطالب
للسيد جمال الدين ، أحمد بن علي بن الحسين بن عنبة
الطبعة الثانية « المطبعة الحيدرية ـ النجف 1380 .
ـ عيون أخبار الرضا عليه السلام .
للشيخ الصدوق .
منشورات جهان ـ قم .
ـ غ ـ
ـ الغيبة
للنعماني ، محمد بن إبراهيم بن أبي زينب الكاتب .
منشورات مكتبة .
ـ الفهرست
للشيخ الطوسي
تحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم
الطبعة الثانية ـ المطبعة الحيدرية ـ النجف 1380
ـ ق ـ
ـ قاموس الرجال
للشيخ محمد تقي التستري
مركز نشر كتاب ـ طهران ـ 1384 ـ ق ـ
ـ قرب الاسناد
للشيخ عبدالله بن جعفر الحميري القمي
منشورات مكتبة نينوى ـ طهران
ـ ك ـ
ـ الكاشف في الرجال
( 87 )

للحافظ الذهبي
ـ الكافي
للشيخ الكليني ، محمد بن يعقوب أبي جعفر الرازي ( ت 329 ).
المكتبة الاسلامية ـ طهران
ـ كامل الزيارات
للشيخ جعفر بن عقد بن قولويه القمي
المطبعة المرتضوية ـ النجف 1356 .
ـ الكنى والألقاب
للشيخ عباس القمي
مطبعة العرفان ـ صيدا 1358
ـ ل ـ
ـ لسان الميزان
لابن حجر العسقلاني
مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت 1390
ـ م ـ
ـ مجمع الرجال
للقهبائي ، المولى عناية الله الاصفهاني
مطبعة اصفهان | إصفهان 1384
ـ مختصر بصائر الدرجات
للحلي
ـ مرآة الجنان
لليافعي عبدالله بن أسعد المكي
( 88 )

مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت 1390
ـ مستدرك الوسائل
للشيخ النوري ، حسين المازندراني (ت 1320).
الطبعة الاولى على الحجرـ إيران
ـ مستطرفات السرائر
لابن إدريس ، محمد بن إدريس الحلي
مدرسة الامام المهدي عليه السلام ـ قم
ـ مشيخة الفقيه
للشيخ الصدوق
دار الكتب الاسلامية ـ طهران 1390 .
ـ معالم العلماء
للشيخ ابن شهراشوب محمد بن علي المازندراني ( ت 588 ).
صححه السيد محمد صادق بحر العلوم
المطبعة الحيدرية ـ النجف 1380
ـ معاني الأخبار
للشيخ الصدوق
مكتبة الصدوق ـ طهران .
ـ معجم رجال الحديث
للسيد أبو القاسم الخوئي ـ دام ظله ـ .
الطبعة الثالثة ، بيروت 1403 .
ـ معجم المؤلفين
لعمر رضا كحالة
دار إحياء التراث ـ بيروت
ـ مقاتل الطالبيين
( 89 )

لأبن الفرج الأصفهاني
ـ مناقب ال أبي طالب
للشيخ إبن شهراشوب .
المطبعة العلمية| قم
ـ مناقب علي بن أبي طالب عليه السلام
لأحمد بن حنبل الشيباني .
تحقيق السيد عبد العزيز الطباطبائي .
مطبعة الخيام ـ قم
ـ منتقى الجمان في الأحاديث الصحاح والحسان
للشيح حسن صاحب المعالم
جماعة المدرسين ـ قم
ـ منتقلة الطالبية
للسيد أبي إسماعيل ، إبراهيم بن ناصر بن طباطبا ( ق|4)
حققه السيد مهدي الخرسان .
المطبعة الحيدرية ـ 1388
ـ منتهى المقال
للشيخ محمد بن إسماعيل ، المدعو بأبي علي الحائري
طبع على الحجر ، سنة 1302
ـ منهج المقال
للميرزا محمد الاسترابادي
طبع على الحجر ، سنة 1306 .
ـ منهج النقد في علوم الحديث
تأليف الشيخ نورالدين عتر
دار الفكر 1406
( 90 )

ـ ميزان الاعتدال
للحافظ الذهبي
تحقيق علي محمد البجاوي
دار المعرفة ـ بيروت .
( 91 )

منهج التحقيق

من الطبيعي ونحن نقوم بتحقيق كتاب « مسائل علي بن جعفر » أن لا نتجاوز الخصوصيات التي يتمتع بها هذا الأثر النفيس في كل مراحل التحقيق ، باعتباره مصدراً أصلياً توزعت نصوصه في امهات الكتب الفقهية والحديثية كالكتب الأربعة وغيرها ، من هنا كان اهتمامنا بالكتاب لا يقتصرعلى تحقيق الاصول المخطوطة ، بل تعدى ذلك إلى ترتيب مستدرك له جمعنا فيه كل ما استطعنا استقصاءه من مسائل علي بن جعفر في المصادرالمتفرقة مما لم يرد في كتاب المسائل المعروف وسوف نفصل ما قدمناه بما يلي :

1 ـ النسخ المعتمدة في التحقيق :

1 ـ النسخة المحفوظة في مكتبة الامام الرضا عليه السلام ، برقم 677 ، وهي منقولة عن أصل بخط محمد بن الحسين بن علي بن الحسين المازندراني ، تاريخه صفر سنة 686هـ ، ونسخة الفرع كتبت بخط النسخ مجهولة التاريخ والناسخ ، حواشي الصفحات مليئة بالايضاحات والبيانات والشروح بالاضافة إلى عناوين لمحتوى المسائل ، وورد في آخر النسخة مايلي :
قد قوبلت هذه الرسالة الشريفة وصححت مراراً بقدر الوسع والطاقة على يد أقل العباد وأحوجهم إلى رحمة ربه الغفور عبدالحسين بن حاجي منصور عفي عنهما ، تقع النسخة في 16 ورقة ، بحجم 25 × 16سم ، في كل ورقة 21 سطرا ، وقد رمزنا لها بـ« ق ».
2 ـ النسخة المحفوظة في مكتبة اية الله المرعشي النجفي العامة ، برقم 2038 ،
( 92 )

كتبها بخط النسخ الواضح محمد بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن حسين بن محمد بن عبدالله المعاني البحراني ، مجهولة التاريخ ، توجد في حواشي بعض الصفحات تصحيحات واستظهارات رمز لها الناسخ بـ« ظ » وأتبع الناسخ نظام التعقيبة في ذكره لأول كلمة من الصفحة المقابلة في أسفل الصفحات ، تقع النسخة في 23 ورقة بحجم 20 × 5ر14سم ، في كل ورقة 16 سطراً ، وقد رمزنا لها بـ« م ».
3 ـ النسخة المحفوظة في مكتبة العلامة المحقق السيد محمد علي الروضاتي كتبت بخط النسخ الجميل ، مؤطرة بماء الذهب ، والكتابة على ورق أصفر مؤطرة بورق يختلف عنه ، عناوين المسائل مذكورة في حواشي الصفحات بخط النستعليق ، وقد أتبع الناسخ نظام التعقيبة ، تقع النسخة في 43 صفحة في كل صفحة 19 سطرا ، بحجم 5ر20 × 5ر13 سم ، النسخة هي الكتاب الثاني ضمن مجموعة تحتوي على ما يلي :
1 ـ رسالة في التسمية للشيخ زين الدين بن علي الشامي العاملي .
2 ـ مسائل علي بن جعفر.
3 ـ فهرست قرب الإسناد.
4 ـ قدسية كلمات بهاء الدين نقشبندي ( بالفارسية ) ، تأليف خواجة محمد بن محمد بارسائي بخارائي .
5 ـ تفسير سورة يوسف ، للغزالي .
6 ـ كشف الحقائق ، للشيخ عبد العزيز بن محمد النسفي الصوفي .

ب ـ عملنا في الكتاب
تم اخراج الكتاب وفق منهجية التحقيق الجماعي بصورته النهائية ، حيث اتبعت طريقة التلفيق بين النسخ من أجل إخراج نص أقرب مايكون لما تركه المؤلف بالاضافة إلى تخريج نصوص المسائل على الكتب الأربعة وغيرها من المصادر المهمة ، وفي حالة عدم وجودها تحرينا النصوص التي تختلف لفظيا مع نص المسألة مشيرين لذلك بعبارة « باختلاف يسير » ، وفي حالة عدم عثورنا على ذلك عمدنا إلى إتحاد