351
مـا وراء السـطور


352


353
1 ـ ركب أحمد بن الخطيب ذات يوم فتظلم اليه متظلم بقصة فأخرج « ابن الخطيب » رجله من الركاب فزج بها في صدر المتظلم فقتله فتحدث الناس بذلك وقال بعض شعراء الزمان مخاطباً الخليفة :

اشكله عن ركل الرجال فإن ترد مالاً فعند وزيرك الأموال

2 ـ مروج الذهب : 4/146 ط . بيروت لبنان مؤسسة الاعلمي .
3 ـ المصدر السابق : 4/145 .
4. البساط الذي كان مسرحاً لاغتيال المتوكل في منتصف الليل .
5 ـ الطبري : 7/ 408 .
6 ـ المصدر السابق : 7/405 .
7 ـ الطبري : 7/413 .
8 ـ تاريخ الخلفاء /357 .
9 ـ المصدر السابق .
10 ـ مروج الذهب : 4/142 والشاكرية مفردة تعود الى جذر فارسي فيما يبدو ولعل أصلها « شاگردية » لانها تعني الأجير ، والخادم وقد اطلقت في بغداد على الجنود المرتزقة الذين يقاتلون في مقابل أجور محددة ..
11 ـ المصدر السابق : 4/143 .
12 ـ المصدر نفسه : 4/149 .
13 ـ البحار : 50/126 .


354
14 ـ المصدر السابق : 5/125 .
15 ـ مروج الذهب : 4/146 ط . مؤسسة الاعلمي بيروت 1991 م .
16 ـ الطبري : 7/414 .
17 ـ تاريخ الخلفاء : 357 .
18 ـ مروج الذهب : 4/146 .
19 ـ تاريخ الخلفاء : 357 .
20 ـ المصدر السابق .
21 ـ الطبري : 7/415 .
22 ـ المصدر السابق : 7/417 .
23 ـ موسوعة العتبات المقدسة سامراء : 12/95 .
24 ـ قوات من « الشاكرية » الطبري : 7/418 .
25 ـ البحار : 13/132 .
26 ـ الكافي : 1/500 .
27 ـ المصدر السابق وكان الامام الهادي قد كتب اليه بشأنها : « سوف ترد اليك وما يضرك الاّ تردّ عليك » المصدر السابق .
28 ـ كان بغا لا يرتدي درعاً في القتال وعندما عُذل في ذلك قال : « رأيت في نومي النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومعه جماعة من اصحابه فقال لي : يا بغا ! أحسنت إلي في رجل من أمتي فدعا لك بدعوات استجيبت له فيك .. قال : فقلت : يا رسول الله ومن ذلك الرجل ؟ قال : الذي خلّصته من السباع ، فقلت يا رسول الله سل ربّك أن يطيل عمري .. فرفع يديه نحو السماء وقال : اللهم أطل عمره ، وأتم أجله فقلت يا رسول الله خمس وتسعون سنة ، فقال رجل كان بين يديه : ويوقّى من الآفات .. فقلت للرجل : من أنت ؟ قال : أنا علي بن أبي طالب فاستيقظت من نومي وأنا


355
    اقول : علي بن أبي طالب » .
مروج الذهب : 4/174 . 29 ـ تاريخ ابن الوردي المجلد الأول /350 .
30 ـ الكافي : 1/501 .
31 ـ المصدر السابق ، مروج الذهب : 4/156 .
32 ـ الطبري : 7/420 .
33 ـ نوع من الذئاب يعيش في صحاري آسيا الصغرى .
34 ـ الطبري : 7/424 .
35 ـ المصدر السابق .
36 ـ يحيى بن عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليهم السلام .. أبو الحسين ، أمه فاطمة بنت الحسين بن عبد الله من حفيدات جعفر بن أبي طالب ..
    ثائر من أباة أهل البيت عليهم السلام ، اشعل ثورته في عهد الطاغية العباسي المتوكل سنة 235 هـ واتجه الى خراسان فرده عبد الله بن طاهر الى بغداد ، وتعرض للتعذيب وزج في سجن المطبق الرهيب .. ثم أفرج عنه فيما بعد فاتجه الى الكوفة في عهد « المستعين » واستطاع بعد أن حشد جهد المعارضة من السيطرة على المدينة فأطلق من فيها من السجناء ، ورفع شعاره في البيعة الى الرضا من آل محمد ، فبايعه الناس وطرد نوّاب الخليفة ، وعسكر في الفوجة ، واشتبك مع الجيش العباسي وانزل به هزيمة ساحقة .
    وتداركت اجهزة الدولة الخطر بارسال تعزيزات عسكرية هائلة وجرت قرب الكوفة معارك ضارية لم تصمد فيها قوّات الثورة وهوى الثائر من فوق فرسه شهيداً فقطع رأسه وارسل الى المستعين .


356
كان حسن السيرة متديناً ، يتمتع بساعدين مفتولين حتى انه اذا سخط على أحد عبيده لوى حول عنقه طوقاً من الحديد فلا يحله غيره .
    رثاه كثير من الشعراء من بينهم الشاعر ابن الرومي .
    الطبري / حوادث سنة ( 235 ، 250 ) هـ مروج الذهب : 4/160 .
37 ـ الطبري : 7/458 .
38 ـ اشيع عن تمثال الفارس الذي يتربع فوق القبة الخضراء في قصر الذهب انه حيثما يشير برمحه فان هناك ثورة ما . 39 ـ الامام الهادي من المهد الى اللحد : 137 .
40 ـ حياة الامام الحسن العسكري : 25 .
41 ـ الطبري : 7/5 .
42 ـ مروج الذهب : 4/190 .
43 ـ المصدر السابق .
44 ـ المصدر نفسه .
45 ـ اثبات الوصية ط انصاريان ايران : 245 .
46 ـ المصدر السابق .
47 ـ المصدر نفسه .
48 ـ الطبري : 7/511 ـ 512 .
49 ـ المصدر السابق : 7/478 .
50 ـ المصدر نفسه : 7/514 .
51 ـ حياة الامام الهادي دراسة وتحليل : 163 .
    شهد مطلع النصف الثاني من القرن الثالث الهجري سلسلة من الثورات والقلاقل الداخلية .. كانت ثورة الزنوج في جنوب العراق اكثرها عنفا وأطولها


357
    زمناً اذ استمرت 15 سنة ( 255 ـ 270 هـ ) .
52 ـ محفظة نقود .
53 ـ يمكن دراسة المدونات الشيعية في كتاب الغيبة للشيخ الطوسي واكمال الدين ، للشيخ الصدوق ودراسة الحقبة الزمنية التي اكتنفت حوادث مصرع الامبراطور ميخائيل الثالث ونهاية حكم الاسرة العمورية .
54 ـ سفر الرؤيا : 12/1 ، 5 ، الكتاب المقدس ط سنة 1983 بالاستناد الى عقيدة المسيح الدجال سعد أيوب : 100 .
55 ـ الطبري : 7/376 .
56 ـ وقعت بين ( 249 ـ 253 ) هـ اشتباكات حدودية بين الروم والدولة الاسلامية راجع تاريخ « الطبري » حوادث الاعوام المذكورة وكذا تاريخ « ابن الأثير » .
57 ـ الطبري : 7/512 .
58 ـ المصدر السابق .
59 ـ كان السفير الأول للامام المهدي يعمل في تجارة الزيت واشتهر باسم السمّان .
    الامام المهدي من المهد الى الظهور : 197 .
60 ـ الطبري : 7/518 .
61 ـ المصدر السابق : 519 .
62 ـ جعفر المعروف بالكذاب ظهرت عليه دلالات الانحراف في حياة والده ، خاصّة في علاقاته مع موظفي البلاط وصداقته لبعض الشبّان النزقين .
63 ـ كان الامام الحسن العسكري شديد الشبه بوالده / اثبات الوصية : 243 .
64 ـ بالرغم من تفاقم القلاقل الداخلية في الدولة الاسلامية فقد ظلت موازين القوى في الصراع مع الروم في صالح الاسلام ، وكانت غارات الروم عادة ما تمنى بالفشل والتنازل عن المزيد من الأراضي .


358
65 ـ فتاتان تعيشان في منزل الامام الهادي عليه السلام .
66 ـ الامام المهدي من المهد الى الظهور : 118 .
67 ـ سفر الرؤيا : 12/13 .
68 ـ كنز العمال : ج 7 ، فرائد السمطين : ج2 ، بحار الانوار : 51/71 .
69 ـ يصادف 1 محرم الحرام 254 هـ 1 كانون الثاني سنة 868 احداث التاريخ الاسلامي : 2/129 .
70 ـ ابن الاثير : 7/186 ـ 187 .
71 ـ الطبري : 7/519 .
72 ـ افغانستان في العصر الحاضر .
73 ـ مدينة تقع شرق ايران .
74 ـ مروج الذهب : 4/194 .
75 ـ تاريخ الغيبة الصغرى : 391 .
76 ـ الغيبة للشيخ الطوسي : 215 .
77 ـ ابن الاثير : 7/189 ، الطبري : 7/519 .
78 ـ مروج الذهب : 4/86 ، دلائل الامامة للطبري : 216 .
79 ـ الكافي / كتاب الاطعمة والاشربة .
80 ـ مروج الذهب : 4/184 .
81 ـ الغيبة الصغرى محمد الصدر : 259 .
82 ـ حياة الامام علي الهادي دراسة وتحليل : 151 .
83 ـ الحاوي للسيوطي : 2/223 .
84 ـ تاريخ الغيبة الصغرى : 132 ، كمال الدين : 2/427 .
85 ـ لقب طلحة بـ « الموفق » بعد نجاحه في تركيع المستعين واجباره على التنازل عن


359
    الخلافة / مروج الذهب .
86 ـ اثبات الوصية ط انصاريان : 243 .
87 ـ المصدر السابق .
88 ـ جعفر الكذاب وكان مع الأسف طائشاً سبب الكثير من المتاعب لأخيه .
89 ـ يعتقد البعض بأن محنة أهل البيت عليهم السلام بدأت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم واجتماع السقيفة الذي أسفر عن أقصاء الامام علي عن الخلافة وقد حصل ذلك يوم الاثنين كما هو معروف .
90 ـ الطبري : 7/522 .
91 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/127 .
92 ـ اثبات الوصية : 233 .
93 ـ من المثير جداً ان هؤلاء جميعاً كانوا مسيحيين حاقدين على الاسلام كما أن المعتز نفسه قد تربى ونشأ في كنف ابن اسرائيل !!
94 ـ الطبري : 7/527 .
95 ـ المصدر السابق : 7/525 .
96 ـ أخبار الدول : 117 ، سفينة البحار : 1/259 .
97 ـ المناقب لابن شهر اشوب : 531 ـ 536 .
98 ـ المصدر السابق .
99 ـ يصادف شهر رجب سنة 255 هـ تموز سنة 868 م .
100 ـ المناقب : 3/531 .
101 ـ الطبري : 7/526 .
102 ـ المصدر السابق : 7/534 .
103 ـ نوع من الاسلحة المستخدمة آنذاك .


360
104 ـ الطبري : 7/529 .
105 ـ المصدر السابق .
106 ـ المصدر نفسه .
107 ـ المصدر نفسه .
108 ـ وكانت ولايته ( المهتدي ) والدنيا كلها من أرض الاسلام مفتونة .
    الطبري : 7/539 .
109 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/134 .
110 ـ تاريخ بغداد : 12/212 ، الاعلام : 5/139 .
111 ـ الطبري 7/539 .
112 ـ تاريخ العباسيين : 643 .
113 ـ اصول الكافي : 1/508 .
114 ـ احمد بن ابراهيم بن طباطبا .
115 ـ الطبري : 7/567 .
116 ـ المصدر السابق : 7/541 .
117 ـ مهج الدعوات : 44 .
118 ـ حياة الامام الحسن العسكري دراسة وتحليل : 252 .
119 ـ سفينة البحار : 2/158 .
120 ـ قائد عسكري يعمل تحت إمرة « موسى بن بغا » القائد العام للجيوش المرابطة في ايران .
121 ـ حياة الامام الحسن العسكري دراسة وتحليل : 205 ـ 213 .
122 ـ ويعدّ هذا المقطع اكبر ادانة لشرعية الحكم العباسي .
123 ـ نرى في هذا المقطع الهام اشارة واضحة الى تسنم أهل الذمة من النصارى


361
    واليهود مناصب ومسؤوليات كبيرة في ادارة البلاد ، وهو ما سجلته الرواية في طغمة الأربعة في حكم المعتز وفي طليعتهم : ابن اسرائيل رئيس الوزراء ، أو نوح بن مخلد ، اضافة الى المعتز .
124 ـ مهج الدعوات : 63 ـ 67 .
125 ـ قائد عسكري يعمل تحت إمرة « موسى بن بغا » وكان المهتدي قد عرض على بايكباك اغتياله أيضاً .
126 ـ تاريخ الغيبة الصغرى : 174 ، مهج الدعوات : 274 .
127 ـ انفق المتوكل على بناء مجموعة قصوره مبالغ طائلة كلّفت خزانة الدولة عشرات الملايين .
128 ـ الطبري : 7/488 .
129 ـ المصدر السابق : 7/597 .
130 ـ حياة الامام الحسن العسكري دراسة وتحليل : 20 .
131 ـ تاريخ الغيبة : 223 .
132 ـ وقعت حوادث هذا الفصل في تموز سنة 870 م شعبان سنة 256 هـ .
133 ـ الغيبة الصغرى : 261 ـ 268 .
134 ـ سفر التكوين : 17/20 بالاستناد الى « الكتاب المقدس تحت المجهر » ، عودة مهاوش الاردني : 152 .
135 ـ الغيبة الصغرى : 269 .
136 ـ المصدر السابق .
137 ـ بحار الانوار : 51/28 .
138 ـ كمال الدين : 2/434 .
139 ـ الغيبة الصغرى : 284 .


362
140 ـ المصدر السابق : 285 .
141 ـ المصدر نفسه .
142 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/147 .
143 ـ اثبات الوصية : 251 .
144 ـ قصر منيف بناه المتوكل واهداه الى ابنه المعتز بمناسبة ختان الأخير .
145 ـ تاريخ ابن الاثير : 5/365 ، الغيبة الصغرى : 194 .
146 ـ موسوعة العتبات المقدسة 12 سامراء : 85 ، 209 .
147 ـ حياة الامام الهادي دراسة وتحليل : 239 .
148 ـ تاريخ الطبري : حوادث سنة 258 هـ .
149 ـ حياة الامام الحسن العسكري دراسة وتحليل : 17 .
150 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/165 .
151 ـ الغيبة الصغرى : 176 .
152 ـ اثبات الوصية : 254 .
153 ـ كمال الدين : 228 .
154 ـ اثبات الوصية : 256 .
155 ـ منتخب الاثر في الامام الثاني عشر / لطف الله الصافي الكلبايكاني : 428 .
156 ـ اثبات الوصية : 256 .
157 ـ تاريخ الطبري / حوادث سنة 258 .
158 ـ المصدر السابق .
159 ـ اثبات الوصية : 256 .
160 ـ كشف الغمة : 3/222 ، المناقب : 437 ، اعلام الورى : 378 .
161 ـ المصادر السابقة .


363
162 ـ اثبات الوصية : 266 .
163 ـ جوهرة الكلام : 154 ، اخبار الدول : 117 .
164 ـ تاريخ الطبري / حوادث سنة ( 259 ـ 260 ) هـ
165 ـ المناقب : 4/ 424 .
166 ـ هنري توماس : « يقول الكندي : اذا كانت الفلسفة معرفة حقائق الاشياء فلا يوجد أدنى اختلاف بين الدين والفلسفة فالفلسفة ... معرفة الحقيقة ، والدين معرفة الحق .. فإذا كان الكفر يعني انكار الحقائق الدينية ، فإن منكر الفلسفة هو الآخر يكون كافراً .
    ولكن الاشكالية تبرز لدى ظهور تناقض بين الفلسفة وآيات القرآن فكيف يمكن رفع الاشكال ؟
    يقترح الكندي طريقة للحل وهي : التأويل ، وباعتقاد الكندي ان المفردات العربية تنطوي على معنيين : حقيقي ومجازي ومن هنا يجب تأويل كثير من آيات القرآن بالمعنى المجازي وبهذا ترتفع كل اشكال التناقضات بين الفلسفة والفكر الديني » عمالقة الفلسفة / هنري توماس بالاستناد الى الترجمة الفارسية : بزركان فلسفة / فريدون بادائي . حياة فكرى وسياسى ائمة شيعة / رسول جعفريان : 557 .
167 ـ المناقب : 3/530 .
168 ـ من خلال مدوّنات المسعودي في اثبات الوصية ، وتسجيله حادثة مرافقة الامام المهدي ( صبياً في الخامسة من عمر ) لجدته ، وهي أم الامام الحسن العسكري وكان الامام الحسن قد طلب من والدته الحج سنة 259 هـ . من خلال ذلك يمكن استنتاج عودة المهدي مع الوكيل وحضوره وفاة والده .
169 ـ تاريخ سامراء : 2/251 ، تاريخ الغيبة الصغرى : 299 .


364
170 ـ الارشاد : 320 .
171 ـ « سألت امرأة الامام الهادي عندما رأت حزنه يوم ولادة جعفر عن السر ؟ فقال : هوّني عليك وسيضلّ به خلق كثير »
    كشف الغمة : 3/175 .
172 ـ وكان الامام الهادي قد حذر اصحابه بالابتعاد عن جعفر قائلاً : تجنبوا ابني جعفرا ، فانه بمنزلة نمرود من نوح الذي قال الله عز وجل فيه : ان ابني من أهلي قال الله يا نوح انه ليس من أهلك انه عمل غير صالح » تاريخ سامراء : 2/251 .
173 ـ اعلام الورى : 360 ، الارشاد : 324 ، الغيبة الصغرى : 290 .
174 ـ الارشاد : 383 .
175 ـ يصادف 8 ربيع الأول 260 هـ كانون الثاني 874 م / احداث التاريخ الاسلامي : 2/169 .
176 ـ الغيبة للشيخ الطوسي : 161 ، البحار : 52/12 ، الزام الناصب : 108 .
177 ـ كان يعمل في منزل الامام الحسن الذي حمّله مجموعة رسائل هامّة الى المدائن وأن يأتي بأجوبتها الى من سيطالبه بها .
    كمال الدين : 2/475 ط طهران 1395 .
178 ـ الغيبة للطوسي : 215 .
179 ـ المصدر السابق : 216 .
180 ـ حاجز الوشاء كمال الدين : 2/475 .
181 ـ الارشاد : 383 .
182 ـ دائرة المعارف للبستاني : 7/45 .
183 ـ الفصول للمفيد : 360 .
184 ـ الامام المهدي من المهد الى الظهور : 190 .
185 ـ اشارة الى حكايات ألف ليلة وليلة .


365
186 ـ الارشاد للمفيد : 320 .
187 ـ الغيبة الصغرى : 309 .
188 ـ المصدر السابق .
189 ـ المصدر نفسه : 314 .
190 ـ المصدر نفسه : 398 .
191 ـ كمال الدين : 2/482 ح 45 .
192 ـ الغيبة للطوسي : 164 ، الغيبة الصغرى : 542 .
193 ـ تاريخ الطبري الحوادث بين سنة 261 ـ 263 هـ
194 ـ المصدر السابق .. وسوف نجد « رشيق » هذا يعمل في جهاز المعتضد وسيكلفه الأخير بمهمة اغتيال الامام المهدي في منزله بسامراء .
    الامام المهدي من المهد الى الظهور : 233 ، الغيبة للطوسي : 249 .
195 ـ الغيبة الصغرى : 239 .
196 ـ الغيبة للشيخ الطوسي : 219 ط . طهران 1398 هـ
197 ـ الارشاد : 330 ، اعلام الورى : 396 .
198 ـ يوم الخلاص : 165 .
199 ـ يعني والده الراحل .
200 ـ البحار : 51/349 ، الغيبة للطوسي : 219 ، يوم الخلاص : 168 .
201 ـ المصادر السابقة .
202 ـ الخليفة المعتضد منذ سنة 279 عام تسنمه الحكم .
203 ـ رشيق غلام المعتضد الذي سيقوم في سنة 280 هـ بمهمة اغتيال الامام المهدي في سامراء .
204 ـ يصادف ذو الحجة من سنة 268 هـ حزيران عام 882 م .


366
205 ـ البحار : 13/123 .
206 ـ تاريخ الطبري : حوادث سنة 269 .
207 ـ الامام المهدي من المهد الى الظهور : 214 .
208 ـ رجال الكشي : 450 ط . النجف الأشرف .
    وكان ابن هلال قد اعترف بسفارة عثمان بن سعيد وانكر سفارة ابنه محمد بن عثمان بحجة انه لم يسمع نصا بالوكالة له .
    غيبة الشيخ الطوسي : 245 .
209 ـ الغيبة الصغرى : 507 .
210 ـ المصدر السابق : 504 ـ 506 .
211 ـ ابن الاثير : 6/61 .
212 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/230 .
213 ـ المصدر السابق : 236 .
214 ـ الطبري حوادث سنة 276 هـ
215 ـ المصدر السابق حوادث سنة 278 هـ
216 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/261 .
217 ـ تاريخ بغداد : 4/60 ، تاريخ الخلفاء : 265 .
218 ـ مروج الذهب : 247 ط . موسسة الاعلمي بيروت .
219 ـ انفق على بناء قصر « الثريا » 000/400 دينار « المصدر السابق » .
220 ـ المصدر نفسه .
221 ـ المصدر نفسه .
222 ـ الغيبة للشيخ الطوسي : 171 ، الغيبة الصغرى : 596 .
223 ـ الغيبة الصغرى : 629 .


367
224 ـ اعلام الورى : 421 .
225 ـ الغيبة الصغرى : 629 .
226 ـ الامام المهدي من المهد الى الظهور : 235 .
227 ـ يمكن مراجعة الفصول الأولى من رواية : « تراتيل في زمن الذئاب » التي تشتمل على تفاصيل في كيفية بناء سامراء .
228 ـ صحيح مسلم : باب الايمان ـ باب نزول عيسى بن مريم : 2/500 ، مسند أحمد : 2/336 ط . مصر 1312هـ
229 ـ الغيبة الصغرى : 557 .
230 ـ بحار الانوار : 52/52 ـ 53 .
231 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/272 .
232 ـ المصدر السابق .
233 ـ يعقوب بن يوسف الضراب الغساني / الغيبة للطوسي ط قم مؤسسة المعارف الاسلامية .
234 ـ يصادف ذو الحجة الحرام سنة 281 هـ شباط 894 م .
    احداث التاريخ الاسلامي : 2/272 .
235 ـ تاريخ الطبري حوادث سنة 281 هـ
236 ـ تاريخ الطبري : 10/40 ط دار التراث العربي بيروت .
237 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/275 .
238 ـ المصدر السابق .
239 ـ تاريخ الطبري : 10/42 .
240 ـ الغيبة للشيخ الطوسي : 284 ، البحار : 51/312 ح 36 .
241 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/282 .


368
242 ـ المصدر السابق : 2/279 .
243 ـ الطبري : 10/46 .
244 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/280 .
245 ـ مروج الذهب : 4/277 .
246 ـ المصدر السابق .
247 ـ المصدر نفسه .
248 ـ المصدر نفسه : 4/267 .
249 ـ تاريخ الطبري : 10/67 حوادث سنة 285 هـ
250 ـ الغيبة الصغرى : 574 ، بحار الانوار : 13/112 ، ينابيع المودة : 464 .
251 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/315 .
252 ـ الطبري / حوادث سنة 289 هـ
253 ـ أحداث التاريخ الاسلامي : 2/335 .
254 ـ في عام 293 أغار الروم على مدينة حلب وأحرقوا جامعها .
    المصدر السابق : 2/350 .
255 ـ الغيبة للشيخ الطوسي : 259 ح227 .
256 ـ المصدر السابق : 256 ح224 .
257 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/357 وقد لقي زكرويه هذا حتفه في معركة مع جيش الخلافة .
258 ـ تاريخ ابن الوردي : 1/372 ط دار المعرفة بيروت .
259 ـ المصدر السابق : 1/373 .
260 ـ المصدر نفسه .
261 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/409 .


369
262 ـ المصدر نفسه .
263 ـ الغيبة الصغرى : 529 .
264 ـ تاريخ الطبري : 10/151 ط . دار التراث بيروت .
265 ـ الغيبة الصغرى : 407 بالاستناد الى غيبة الشيخ الطوسي : 224 .
266 ـ يعرف اليوم بـ « جامع الخلاّني » .
267 ـ الغيبة للشيخ الطوسي : 227 .
268 ـ المصدر السابق : 369 ط مؤسسة المعارف الاسلامية .
269 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/425 .
270 ـ المصدر السابق : 2/434 ـ 436 .
271 ـ يؤكد البعض صدور توقيع من الامام المهدي بلعنه / روضات الجنات : 3/144 ط اسماعيليان ـ ايران .
272 ـ الورّاق : الذي يقوم بعملية استنساخ الكتب ، وللورّاقين سوق كبرى في بغداد آنذاك .
273 ـ روضات الجنّات : 148 ـ 149 بالاستناد الى وفيات الاعيان : 1/405 .
274 ـ تاريخ ابن الاثير : 8/294 ط دار صادر بيروت .
275 ـ المصدر السابق .
276 ـ المصدر نفسه : 8/292 .
277 ـ الاحتجاج للشيخ الطبرسي : 2/474 ط بيروت 1401 .
278 ـ ندانم ( فارسية ) : لا أعرف .
279 ـ ابن الاثير : 8/155 .
280 ـ الغيبة للشيخ الطوسي : 386 ، البحار : 51/357 .
281 ـ الغيبة الصغرى : 411 .


370
282 ـ الغيبة للطوسي : 384 .
283 ـ المصدر السابق : 385 .
284 ـ المصدر نفسه : 388 ، البحار : 43/37 ، مناقب ابن شهر اشوب : 3/323 .
285 ـ قام الخليفة المقتدر بحوالي 30 عملية تغيير في الوزارة كان مصير بعض الوزراء القتل والسجن والمصادرة ، ولم يمكث أي وزير في عمله حولين كاملين !! راجع أحداث التاريخ الاسلامي منذ سنة 289 وحتى مصرع الخليفة .
286 ـ ابن الاثير : 8/167 .
287 ـ المصدر السابق : 8/171 .
288 ـ المصدر نفسه : 8/174 .
289 ـ يقول المهدي المنتظر : « وامّا وجه الانتفاع بي في غيبتي فكالانتفاع بالشمس إذا غيبتها عن الابصار السحب » .
    كمال الدين : 2/483 ـ 485 .
290. ابن الاثير : 8/187 .
291 ـ المصدر السابق : 8/256 .
292 ـ المصدر نفسه : 8/279 .
293 ـ وقعت الحركة الانقلابية في 6 جمادى الأولى 322 هـ نيسان 934 م .
294 ـ الامام المهدي من المهد الى الظهور .
295 ـ ابن الاثير : 8/294 .
296 ـ ابن الاثير : 8/291 .
297 ـ المصدر السابق : 8/294 .
298 ـ الغيبة الصغرى : 390 ، البحار : 51/358 .
299 ـ من المحتمل أن الخليفة كان يقصد « المروزي أبا بكر المتوفى سنة 275 هـ وكان


371
    من مريدي أحمد بن حنبل » .
300 ـ ابن الاثير : 8/308 .
301 ـ المصدر السابق : 8/292 ـ 294 .
302 ـ المصدر نفسه : 8/307 ـ 308 .
303 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/532 .
304 ـ المصدر السابق : 2/557 .
305 ـ ابن الاثير : 8/364 .
306 ـ احداث التاريخ الاسلامي : 2/558 .
307 ـ علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي أبو الحسن .. من شيوخ الشيعة الامامية في عصره ؛ ولد في قم وتوفي فيها من مؤلفاته كتاب « التوحيد » ، « الامامة » و « التفسير » وله رسالة في الشرائع .
308 ـ الغيبة للشيخ الطوسي : 356 .
309 ـ المنتظم : 349 ، رجال النجاشي : 626 ، 684 .
310 ـ الغيبة للطوسي : 395 .
311 ـ اقيمت صلاة الاستسقاء في بغداد سنة 329 وهطل مطر قليل « لم يجر منه ميزاب » ابن الاثير : 8/377 .
312 ـ تاريخ بغداد : 1/73 ط المكتبة السلفية .