الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 61 ـ 70
(61)
الاداب المتأخرّة عن الولادة


(62)
1 ـ فضل قراء ة الأذان والإقامة فى أذنى المولود يوم الولادة
     1 ـ عن عليّ عليه السلام انّ رسول الله صلى الله عليه وآله قال : من ولد له مولود فليؤذّن في اذنه اليمينى وليقم في اليسرى ، فانّ ذلك عصمة من الشيطان ، وإنّه صلى الله عليه وآله أمر أن يفعل ذلك بالحسن والحسين ، وأن يقرأ مع الأذان في آذانهما فاتحة الكتاب وآية الكرسي وآخر سورة الحشر وسورة الاخلاص والمعوّذتان.
البحار : ج104 ص126 ح86
     2 ـ الجعفريات : اخبرنا محمد : حدّثني موسى : قال حدّثنا أبى ، عن ابيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه علّي بن الحسين ، عن علي عليهم السلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : من ولد مولود فلئوّذن في اذنه اليمنى باذان الصلوة ، وليقم في اليسر في فانّ ذلك عصمة من الشّيطان الرّجيم والافزاع له.
مستدرك الوسائل : ج2 ب26 ص620 ح3
     3 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السّكوني ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من ولد له مولود فليؤذّن في اذنه اليمني بأذان الصّلاة ، وليقم في اذنه اليسرى فانها عصمة من الشيطان الرّجيم.
الوسائل : ج15 ص136 ح1

(63)
     4 ـ عن الصادق عليه السلام قال : المولود إذا ولد يؤذّن في اذنه اليمنى ويقام في الأيسر.
البحار : ج 104 ص122 ح60
     5 ـ في حديث عن الرضا عليه السلام قال : إذا ولد مولود فأذّن في اذنه الأيمن وأقم في اذنه الأيسر ـ الخبر.
البحار : ج104 ص116 ح43
     6 ـ قال النبيّ صلّى الله عليه وآله : كلّ امرئ مرتهن بعقيقته ، ومن ولدله ولد فليؤذّن في اذنه الأيمن وليقم في الأيسر ـ الحديث.
البحار : ج104 ص126 ح87
     7 ـ عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن ابن فضّال ، عن أبي إسماعيل الصيقل ، عن أبي يحيى الرازيّ ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : إذا ولدلكم المولود أي شيء تصنعون به ؟ قلت : لا أدري ما يصنع به. قال : خذ عدسة جاوشير فديفه بماء ثمّ قطّر في أنفه في المنخر الأيمن قطرتين ، وفي الأيسر قطرة ، وأذّن في اذنه اليمنى ، وأقم في اليسرى يفعل ذلك به قبل أن تقطع سرّته ، فانّه لايفزع أبداً ولا تصيبه امّ الصبيان.
     و رواه الشيخ باسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل ج15 ص137 ح2
     8 ـ عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن مراد ، عن يونس ، عن بعض أصحابه ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : يحنّك المولود بماء الفرات ، ويقام في اذنه.
الوسائل : ج15 ص138 ح2
     9 ـ الحسن بن محمّد الطوسيّ في الأمالي ، عن أبيه ، عن الحفّار ، عن إسماعيل بن علي الدعبليّ ، عن عليّ بن عليّ أخي دعبل ، عن الرّضا ، عن آبائه عليهم السّلام ، عن أسماء بنت عميس ، قالت : لمّا ولدت فاطمة الحسن جاء النبيّ صلّى الله عليه وآله فقال : يا


(64)
أسماء هاتي ابني ، فدفعته إليه في خرقة صفراء فرمى بها ، وقال : ألم أعهد إليكم أن لا تلفّوا المولود في خرقة صفراء ، ودعا بخرقة بيضاء فلفّه فيها ، ثمّ أذّن في اذنه اليمنى ، وأقام في اليسرى ـ الحديث.
الوسائل : ج15 ص142 ح15
     10 ـ عن أحمد بن الحسن القطّان ، عن الحسن بن عليّ السكريّ ، عن محمّد بن زكريّا الجوهريّ ، عن العبّاس بن بكّار ، عن عباد بن كثير وأبي بكر الهذليّ ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : لمّا حملت فاطمة بالحسن فولدت وكان النبي صلى الله عليه وآله أمرهم أن يلفّوه في خرقة بيضاء فلفّوه في صفراء ـ الى أن قال : وأذّن في اذنه اليمنى وأقام في اليسرى.
الوسائل : ج15 ص140 ح10
     11 ـ عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام ، عن عليّ بن الحسين عليه السلام أنّه قال : إنّ النبي صلى الله عليه وآله أذّن في اذن الحسين عليه السلام بالصّلاة يوم ولد.
البحار : ج104 ص112 ح21
     12 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين في عيون الأخبار ، عن تميم بن عبدالله بن تميم ، عن أبيه ، عن أحمد بن عليّ الأنصاريّ ، عن عليّ بن ميثم ، عن أبيه قال : سمعت امّي تقول : سمعت نجمة امّ الرّضا عليه السلام تقول في حديث : لمّا وضعت ابني عليّا دخل إليّ أبوه موسى بن جعفر عليهما السلام فنا ولته إيّاه في خرقة بيضاء فأذّن في اذنه اليمنى ، وأقام في اليسرى ، ودعا بماء الفرات فحنكه به ، ثمّ ردّه إليّ فقال : خذيه فانّه بقيّة الله في أرضه.
الوسائل : ج15 ص138 ح4

(65)
2 ـ قراء ة الأذان والإقامة فى اذن الصبّي يوم الولادة عصمة من الشيطان
     1 ـ عن الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن الحسن بن عليّ ، عن أبان ، عن حفص الكناسيّ ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : مروا القابلة أو بعض من يليه أن يقيم الصّلاة في اذنه اليمنى فلا يصيبه لمم ولا تابعة أبداً.
الوسائل : ج15 ص137 ح3
     2 ـ الجعفريات : اخبرنا محمّد : حدّثني موسى : قال : حدّثنا ابى ، عن ابيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن ابيه عن جدّه علي بن الحسين ، عن علّي عليهم السلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : من ولدله مولود فليؤذن في اذنه اليمنى باذان الصلوة وليقم في اليسرى فإنّ ذلك عصمة من الشّيطان الرّجيم والافزاع له.
مستدرك الوسائل : ج2 ب 26 ص620 ح3
     3 ـ دعائم الاسلام عن علي عليه السلام : إنّ رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ قال : من ولدله مولود فليؤذن فى اذنه اليمنى ويقيم [ وليقم ـ خ ل ] في اليسرى فإنّ ذلك عصمة من الشيطان ـ الحديث.
مستدرك الوسائل : ج2 ب26 ص619 ح1
     4 ـ عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن ابن فضّال ، عن أبي إسماعيل الصيقل ، عن أبي يحيى الرازيّ ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : إذا ولدلكم المولود أي شيء تصنعون به ؟ قلـت : لا أدري ما يصنع به. قال : خذ عدسة جاوشير فديفه بماء ثمّ قطّر في أنفه في المنخر الأيمن قطرتين ، وفي الأيسر قطرة ، وأذّن في اذنه اليمنى ، وأقم في اليسرى ، يفعل ذلك به قبل أن تقطع سرّته ، فانّه لا يفزع أبداً ولا تعبيه امّ الصبيان.
     و رواه الشيخ باسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص137 ح2

(66)
3 ـ فضيلة لفّ المولود فى الخرقة البيضاء
     1 ـ القطّان ، عن السّكري ، عن الجوهري ، عن العباس بن بكار ، عن حرب بن ميمون ، عن الثمالي ، عن زيد بن عليّ ، عن أبيه ، قال : لما ولدت فاطمة الحسن عليهما السلام ، أخرج إلى رسول الله صلى الله عليه وآله في خرقة صفراء فقال : ألم أنهكم أن تلفّوه في خرقة صفراء ؟ ثم رمى بها وأخذ خرقة بيضاء فلفّه فيها ـ الخبر.
البحار : ج104 ص109 ح9
     2 ـ عن أحمد بن الحسن القطّان ، عن الحسن بن عليّ السّكري ، عن محمّد بن زكريّا الجوهريّ ، عن العبّاس بن بكّار ، عن عباد بن كثير وأبي بكر الهذليّ ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : لمّا حملت فاطمة بالحسن فولدت وكان النبي صلى الله عليه وآله أمرهم أن يلفّوه في خرقة بيضاء فلفّوه في صفراء ـ إلى أن قال : ـ قال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله : ألم أتقدم اليكم أن تلفّوه في خرقة بيضاء فدعا بخرقة بيضاء فلفّه فيها ، ورمى بالصفراء ـ الخبر.
الوسائل : ج15 ص140 ح10
     3 ـ الحسن بن محمد الطوسيّ في الأمالي ، عن أبيه ، عن الحفّار ، عن إسماعيل بن عليّ الدعبليّ ، عن عليّ بن أخي دعبل ، عن الرّضا ، عن آبائهم عليهم السّلام ، عن أسماء بنت عميس ، قالت : لمّا ولدت فاطمة الحسن جاء النبيّ صلى الله عليه وآله فقال : يا أسماء هاتي ابني ، فدفعته إليه في خرقة صفراء ، فرمى بها وقال : ألم أعهد إليكم أن تلفّوا المولود في خرقة صفراء ودعا بخرقة بيضاء فلّفه فيها ـ الخبر.
الوسائل : ج15 ص142 ح15
     4 ـ عن محمّد بن عليّ الشاه المروزيّ ، عن محمّد بن عبدالله النيسابوريّ ، عن عبيدالله بن أحمد بن عامر الطّائيّ ، عن أبيه ، عن الرّضا عليه السلام ، وعن أحمد بن إبراهيم بن بكر الخوزيّ ، عن إبراهيم بن هارون بن محمد الخوزيّ ، عن جعفر بن


(67)
محمد بن زياد الفقيه ، عن أحمد بن عبدالله الهرويّ ، عن الرّضا عليه السلام ، وعن الحسين بن محمّد العدل ، عن عليّ بن محمّد بن مهرويه القزوينيّ ، عن داود بن سليمان الفرّا ، عن الرضا عليه السلام ، عن عليّ بن الحسين عليهما السلام ، عن أسماء بنت عميس ، عن فاطمة عليها السلام ، قالت : لمّا حملت بالحسن عليه السلام وولدته ، جاء النبيّ صلى الله عليه وآله فقال : يا أسماء هلمّي ابني ، فدفعته إليه في خرقة صفراء فرمي بها النبيّ عليه السلام- الحديث.
الوسائل : ج15 ص138 ـ 139 ح5
     5 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين في عيون الأخبار ، عن تميم بن عبدالله بن تميم ، عن أبيه ، عن أحمد بن عليّ الأنصاريّ ، عن عليّ بن ميثم ، عن أبيه ، قال : سمعت امّي تقول : سمعت نجمة ام الرّضا عليه السلام تقول في حديث : لمّا وضعت ابني عليّا دخل إلىّ أبوه موسى بن جعفر عليهما السلام ، فناولته إيّاه في خرقة بيضاء ـ الحديث.
الوسائل : ج15 ص138 ح4
4 ـ فضيلة تحنيك المولود بماء الفرات
     1 ـ عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن مراد ، عن يونس عن بعض أصحابه ، عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : يحنّك المولود بماء الفرات ، ويقام في اذنه.
الوسائل : ج15 ب5 ص138 ح2
     2 ـ من نوادر الحكمة عن الصّادق عليه السلام قال : حنّكوا أولادكم بماء الفرات وبتربة قبر الحسين عليه السلام ، فان لم يكن فبماء السماء.
البحار : ج104 ص123 ح71
     3 ـ باسناده عن ابن البطايني ، عن أبيه ، عن أبي يصير ، عن أبي عبدالله


(68)
عليه السلام ، قال : نهران مؤمنان ونهران كافران ، الكافران نهر بلخ ودجلة ، والمؤمنان نيل مصر والفرات ، فحنّكوا أولادكم بماء الفرات.
البحار : ج104 ص114 ح34
     4 ـ أبي ، عن الحسن بن متيل ، عن عمران بن موسى ، عن الجاموراني ، عن ابن البطايني ، عن ابن عميرة ، عن صندل ، عن ابن خارجة ، قال أبو عبدالله عليه السلام : ما أحد يشرب من ماء الفرات ويحنّك به إذا أولد إلاّ أحّبنا لأنّ الفرات نهر مؤمن.
البحار : ج104 ص114 ح33
     5 ـ عن محمّد بن الحسن بن الوليد ، عن محمّد بن الحسن الصّفار ، عن احمد بن محمد بن عيسى ، عن ابن فضال ، عن ثعبة ، عن سليمان بن هارون العجليّ عن ابي عبدالله عليه السلام ، انّه قال : ما أظنّ أحداً يحنّك بماء الفرات الاّ أحبّنا أهل البيت.
     وعن علي بن الحسين ، عن سعد بن عبدالله ، عن احمد ، مثله.
مستدرك الوسائل : ج104 ص114 ح28
     6 ـ أبي ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن أبي جميلة ، عن سليمان بن هارون أنّه سمع أبا عبدالله عليه السلام يقول : من شرب ماء الفرات وحنّك به فهو محبّنا أهل البيت.
البحار : ج104 ص114 ح28
     7 ـ عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن ابراهيم بن مهزيار ، عن أخيه ، عن ابن أبي عمير ، عن الحسين بن عثمان ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : ما أظنّ أحداً يحنّك بماء الفرات إلاّ كان لنا شيعة.
مستدرك الوسائل : ج2 ب27 ص620 ح4
     8 ـ محمّد الحميري ، عن أبيه ، عن البرقيّ ، عن عبدالرّحمن بن حماد ، عن الحجال ، عن غالب بن عثمان ، عن عقبة بن خالد ، قال : ذكر أبو عبدالله عليه السلام


(69)
الفرات قال : أما إنّه من شيعة عليّ ، وما حنّك به أحد إلاّ أحبّنا أهل البيت ، يعني ماء الفرات.
البحار : ج104ص114 ح32
     9 ـ عن أبيه ، عن الحسن بن متيل ، عن عمران بن موسى ، عن محمّد بن احمد الرّازى عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن ابيه ، عن أبي بصير ، عن ، أبي عبدالله عليه السلام ، انّه قال في حديث : فحنّكوا اولادكم بماء الفرات.
مستدرك الوسائل : ج2 ب 27 ص620 ح5
     10 ـ قال النبيّ صلى الله عليه وآله : كلّ امرئ مرتهن بعقيقته ومن ولدله ولد فليؤذّن في اذنه الأيمن وليقم في الأيسر ، ويحنّكه بماء الفرات ساعة يولد ، إن قدر عليه.
البحار : ج104 ص126 ح87
5 ـ فضيلة تحنيك المولود بتربة الحسين عليه السلام لأنّه أمان
     1 ـ قال الكلينيّ : وفي رواية اخرى : حنّكوا أولادكم بماء الفرات وبتربة قبر الحسين عليه السلام ، فان لم يكن فبماء السّماء.
     و رواه الطبرسيّ في مكارم الاخلاق ، نقل من كتاب نوادر الحكمة مرسلاً. و رواه الشيخ باسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص138 ح3
     2 ـ جعفر بن محمّد بن قولو يه في كامل الزيارة ، عن محمّد بن جعفر ، عن


(70)
الحسين بن أبي الخطّاب ، عن موسى بن سعدان ، عن عبدالله بن القسم ، عن الحسين ابن أبي العلا ، قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : حنّكوا أولا دكم بتربة الحسين عليه السلام ، فانه أمان.
مستدرك الوسائل : ج2 ب27 ص620 ح2
6 ـ فضيلة تحنيك المولود بالتّمر والعسل
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن القاسم بن يحيى ، عن جدّه الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : قال أميرالمؤمنين عليه السلام : حنّكوا أولادكم بالتمر ، فكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وآله بالحسن والحسين عليهما السلام.
الوسائل : ج15 ص137 ح1
     فقه الرّضا عليه السلام : وحنّكه بماء الفرات إن قدرت عليه أو بالعسل ساعة يولد.
مستدرك الوسائل : ج2 ب27 ص620 ح1
7 ـ استحباب إطعام العقيقة للمؤمنين
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن أبي عليّ الأشعري ، عن محمد بن عبدالجبّار ، عن صفوان ، في أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام في المولود ، قال : يسمّى في اليوم السابع ويعقّ عنه ويحلق رأسه ويتصدّق بوزن شعره فضّة ، ويبعث الى القابلة بالرّجل مع الورك ويطعم منه ويتصدّق.
الوسائل : ج15 ص149 ح1
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس