الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 151 ـ 160
(151)
11 ـ زمان خفض الجارية وانّه بعد سبع سنين
     1 ـ دعائم الإسلام ، عن عليّ عليه السّلام ، أنّه قال : لا تخفض الجارية دون أن تبلغ سبع سنين.
مستدرك الوسائل : ج2 ب42 ص622 ح3

(152)
الهوامش
     الموضوع 1 :
     1 ـ الفقيه : ج2 ص159.
     2 ـ عيون الأخبار : ص267.
     3 ـ الفروع : ج2 ص91 ، يب : ج2 ص238.
     4 ـ الاصول : ص266 باب مولد موسى بن جعفر عليه السلام.
     5 ـ نوادر الراوندي ص23.
     الموضوع 2 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص91.
     2 ـ الفروع : ج2 ص 91.
     3 ـ الفروع : ج2 ص91 ، يب : ج2 ص238.
     4 ـ الفروع : ج2 ص91.
     5 ـ الفروع : ج2 ص91 ، علل الشرائع : ص171 ، المحاسن : ص300 ، فيها جميعاً : « قزعة » تمام الحديث : غلفته ، فقام ابراهيم عليه السلام الى مصلاه فناجى ربه وقال : يا رب ما هذا الحادث الذى قد حدث آل ابراهيم وأولاد الانبياء ، وهذا إبني إسحاق قد سقطت عنه سرته ولم تسقط عنه سرته ولم تسقط عنه غلفته فأوحى.
     6 ـ عيون الأخبار : ص267.
     7 ـ تفسير العياشي : ج1 ص61 ، فيه : « ما ابقت الحنيفية شيئاً حتى أن منها قص الشارب وقلم
     الظفار و الختان » و ص388 ، فيه : « ما ابقت الحنيفية شيئاً حتى أن منها قص الأظفارو أخذ الشارب والختان ».
     8 ـ تفسير العياشي : ج1 ص388.
     9 ـ إكمال الدين : ص242 ، فيه : « الحسين بن زيد ».
     10 ـ إكمال الدين : ص242 ، فيه : « رأيت صاحب الزمان عليه السلام ووجهه يضىء كأنه القمر
     ليلة البدر ورأيت على سرته شعراً يجرى كالخط وكشفت الثوب عنه فوجدته مختوناً فسألت أبا
     محمد عليه السلام عن ذلك.


(153)
     فقال : هكذا. »
     11 ـ الفروع : ج2 ص91.
     12 ـ الفروع : ج2 ص92. رواه الشيخ في التهذيب : ج2 ص238 ، باسناده عن محمد بن يعقوب.
     13 ـ الخصال : ج1 ص187.
     14 ـ الخصال : ج1 ص219.
     15 ـ علل الشرائع : ص327.
     16 ـ مكارم الأخلاق : ص263.
     17 ـ الهداية : ص70.
     الموضوع 3 :
     1 ـ مكارم الخلاق : ص118.
     2 ـ الفروع : ج2 ص91 ، الفقيه : ج2 ص195.
     3 ـ الفروع : ج2 ص91 ، الخصال : ج2 ص111 و170 ، قرب الاسناد : ص57 ، فيه : « اختنوا أولادكم لسبعة أيام فإنه انظف وأطهر فإن الإرض » يب : ج2 ص238.
     4 ـ الفروع : ج2 ص91 ، يب : ج2 ص238.
     5 ـ الاحتجاج : ص187.
     6 ـ اكمال الدين : ص287 ، الاحتجاج : ص267 ، بعده : « وأما ما سألت عنه من أمر المصلى ».
     7 ـ الفقيه : ج2 ص159 ، فيه : « ولنبيك بمشيتك ».
     8و9 ـ مكارم الأخلاق : ص263.
     الموضوع 4 :
     1 ـ الفقيه : ج2 ص159 ، فيه « ولنبيك بمشيتك ».
     2 ـ مكارم الأخلاق : ص263.
     الموضوع 5 :
     1 ـ المحاسن : ص417.
     الموضوع 6 :
     1 ـ عيون الأخبار : ص136.
     الموضوع 7 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص91.
     2 ـ الفروع : ج2 ص91 ، الفقيه : ج2 ص195.
     3 ـ الفروع : ج2 ص91 ، الخصال : ج2 ص111 و170 ، قرب الاسناد : ص57 ، فيه : « اختنوا أولادكم لسبعة أيام فإنه انظف وأطهر ، فإن الأرض » يب : ج2 ص238.


(154)
     4 ـ الفروع : ج2 ص91 ، يب : ج2 ص238.
     5 ـ الفروع : ج2 ص 91 ، ج2 ص238 ، فيهما : « الحسن بن علي ، عن أخيه الحسين ».
     6 ـ الفروع : ج2 ص91.
     7 ـ قرب الاسناد ، ص58.
     8 ـ الخصال : ج2 ص316.
     9 ـ عيون الأخبار : ج2 ص28.
     الموضوع 8 :
     1 ـ الفقيه : ج2 ص159.
     2 ـ الفروع : ج2 ص91 ، يب : ج2 ص238.
     3 ـ الفروع : ج2 ص91 ، فيه : « خفض الجارية ... النساء ـ خ » يب : ج2 ص238 ، فيه « علي بن إبراهيم ، عن أبيه ».
     4 ـ الفروع : ج2 ص92 ، رواه الشيخ في التهذيب : ج2 ص238 بإسناده عن محمد بن يعقوب.
     5 ـ عيون الأخبار : ج2 ص125.
     6 ـ مكارم الأخلاق : ص263.
     7 ـ الهداية : ص70.
     الموضوع 9 :
     1 ـ مكارم الأخلاق : ص264.
     الموضوع 10 :
     1 ـ عيون الأخبار : ص136.
     2 ـ علل الشرائع : ص172 ، فيه : « فجرت السنة بذلك ».


(155)
6 ـ 5 الآداب والسنن في العقيقة
1 ـ فضل العقيقة عن المولود
     1 ـ بإسناده عن الفضل بن شاذان ، عن الرّضا عليه السّلام في كتابه إلى المأمون ، قال : والعقيقة عن المولود الذكر والانثى واجبة ـ الخبر.
الوسائل : ج15 ص140 ح9
     2 ـ الحسن الطبرسيّ في مكارم الأخلاق ، قال : قال عليه السّلام : سبع خصال في الصبيّ إذا ولد من السنّة : أولا هنّ يسمّى ، والثانية يحلق رأسه ، والثّالث يتصدّق بوزن شعره ورقاً أو ذهباً إن قدر عليه ، والرّابعة يعقّ عنه ، والخامسة يلطخ رأسه بالزعفران ـ الخبر.
الوسائل : ج15 ص142 ح17
     3 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين باسناده عن عمربن يزيد ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : سمعته يقول : كلّ امرء مرتهن يوم القيامة بعقيقته ، والعقيقة أوجب من الاضحية.
     ورواه الكلينيّ عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن موسى بن سعدان ، عن عبدالله بن القاسم ، عن عبدالله بن سنان ، عن عمر بن يزيد ، مثله.
الوسائل : ج15 ص143 ح1
     وفي البحار : ج104 ص120 ح51 ، عن المكارم الأخلاق : ص259 ، عن عمر بن يزيد ، مثله.


(156)
     4 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي المغرا ، عن عليّ عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : العقيقة واجبة.
الوسائل : ج 15 ص144 ح3
     5 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن مرار ، عن يونس ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : سألته عن العقيقة أواجبة هي ؟ قال : نعم واجبة.
الوسائل : ج15 ص144 ح4
     6 ـ عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن الحكم ، عن عليّ بن أبي حمزة ، عن العبد الصالح عليه السّلام ، قال : العقيقة واجبة إذا ولد للرّجل ولد فإن أحبّ أن يسمّيه من يومه فعل.
     ورواه الصّدوق بإسناده عن عليّ بن الحكم ، مثله.
الوسائل : ج15 ص144 ح5
     وفي البحارٍ : ج104 ص144 ح5 ، عن مكارم الأخلاق : ص 259 ، عن علي بن أبي حمزة ، مثله.
     7 ـ عن حميد بن زياد ، عن إبن سماعة ، عن إبن جبلة ، وعن عليّ بن محمّد ، عن صالح بن أبي حمّاد ، عن عبدالله بن جبلة ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : عقّ عنه واحلق رأسه يوم السابع ، وتصدّق بوزن شعره فضّة واقطع العقيقة جذاوي واطبخها وادع عليها رهطاً من المسلمين.
الوسائل : ج15 ص151 ح8
     8 ـ عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن مرار ، عن يونس ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : سألت عن العقيقة واجبة هي ؟ قال : نعم يعقّ عنه ويحلق رأسه وهو ابن سبعة ـ الخبر.
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص151 ح10
     9 ـ وبالإسناد عن يونس ، عن رجل ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، أنّه قال : إذا كان يوم السابع وقد ولد لأحدكم غلام أوجارية ، فليعقّ عنه كبشاً عن الذكر ذكراً


(157)
وعن الانثى مثل ذلك ، عقّوا عنّه ، وأطعموا القابلة من العقيقة ، وسمّوه يوم السابع.
الوسائل : ج15 ص151 ـ 152 ح11
     10 ـ عن الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن الحسن بن عليّ الوشّا ، عن أبان ، عن حفص الكناسيّ ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : قال : الصبيّ إذا ولد ، عقّ عنه وحلق رأسه وتصدّق بوزن شعره ورقا ، وأهدى إلى القابلة الرّجل مع الورك ، ويدعى نفر من المسلمين فيأكلون ويدعون للغلام ويسمّى يوم السابع.
     ورواه الشّيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص153 ح12
     11 ـ عن عليّ بن محمّد بن بندار ، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمريّ ، عن أحمد بن الحسين ، عن أبي العباس ، عن جعفر بن إسماعيل ، عن إدريس ، عن أبيّ السائب ، عن أبي عبدالله ، عن أبيه عليه السّلام ، قال : عقّ أبوطالب عن رسول الله صلى الله عليه وآله ، يوم السابع ودعا آل أبي طالب ، فقالوا : ما هذه ؟ فقال : هذه عقيقة أحمد. فقالوا : لأيّ شيء سمّيته أحمد ؟ قال : سمّيته أحمد لمحمدة أهل السماء والأرض.
     ورواه الصدوق مرسلاً.
الوسائل : ج15 ص159 ح5
     12 ـ محمّد بن الحسين في كتاب الغيبة ، قال روى محمد بن عليّ الشلمغانيّ في كتاب الأوصياء ، قال : حدّثني الثقة ، عن إبراهيم بن إدريس قال : وجّه إليّ مولاي أبو محمد عليه السلا بكبش وقال : عقّه عن ابني فلان وكل وأطعم أهلك ، ثمّ وجّه إليّ بكبشين وقال : عقّ هذين الكبشين عن مولاك وكل هناك الله وأطعم إخوانك.
الوسائل : ج15 ص172 ح4
     وفي المستدرك : ج2 ب45 ص623 ح1 ، عن عليّ بن الحسين المسعودي في إثبات الوصيّة ، قال : حدّثني الثقة من إخواننا ، عن إبراهيم بن إدريس ، قال : وجّه إليّ مولاي أبومحمد عليه السّلام وقال : عقّهما عن ابني فلان وكل وأطعم إخوانك ففعلت. ثمّ لقيته بعد ذلك فقال : انّ المولود الّذي ولدمات. ثمّ وجّه إليّ بكبشين بعد ذلك وكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، عقّ هذين الكبشين عن مولاك وكل هناك الله وأطعم إخوانك.


(158)
ففعلت ولقيته بعد ذلك فما ذكرلي شيئا.
     13 ـ النّوفليّ ، عن السّكونيّ ، بإسناده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الوليمة في أربع : العرس ، والخرس وهو المولود يعقّ عنه ويطعم له ، وإعذار وهو ختان الغلام ، والإياب وهو الرّجل يدعو إخوانه إذا آب من غيبته.
البحار : ج104 ص115 ح37
     14 ـ عن الصّادق عليه السّلام ، سئل عن العقيقة ، قال : شاة أو بقرة أو بدنة ، ثمّ يسمّى ويحلق رأس المولود يوم السّابع ويتصدّق بوزن شعره ذهباً أو فضّة ، وإن كان ذكراً عقّ عنه ذكراً ، وإن كانت انثى عقّ عنها انثى وعق أبوطالب عن رسول الله صلى الله عليه وآله يوم السّابع ، فدعا آل أبي طالب ، فقالوا : ما هذه ؟ فقال : عقيقة. قالوا : لأيّ شيء سمّيته أحمد ؟ قال : سمّيته أحمد لمحمدة أهل السّماء والأرض.
البحار ج 104 ص121 ح57
     15 ـ قال الصّادق عليه السّلام : يعقّ على المولود ويثقب أذنه ويوزن شعره بعد ما يجفف بفضّة ويتصدّق به. كلّ ذلك يوم السّابع.
البحار ج104 ص126 ج89
     16 ـ صحيفية الرضا عليه السّلام ، بإسناده عن عليّ بن الحسين عليهما السّلام ، قال : حدّثتنى أسماء بنت عميس ، قالت : قبلت جدّتك فاطمة عليها السّلام ، بالحسن والحسين عليهما السّلام. فلمّا ولد الحسن عليه السلام ، جاء النّبيّ صلّى الله عليه وآله وقال : يا أسماء هاتي ابني. فدفعته إليه في خرقة صفراء فرمى بها النبيّ صلّى الله عليه وآله ـ إلى أن قالت : ـ فلمّا كان يوم سابعه عقّ عنه النبيّ صلّى اله عليه وآله بكبشين أملحين.
مستدرك الوسائل ج2 ص621 باب32 ح7
     17 ـ في المقنع : وإذا ولدلك مولود فسمّه يوم السّابع بأحسن الأسماء ـ إلى أن قال : ـ واثقب أذنه واحلق رأسه وزن شعره بعد ما تجففه بالفضّة وتصدّق بها وعقّ عنه ـ الخبر.
مستدرك الوسائل ج2 ص621 باب32 ح10
     18 ـ الحسين بن حمدان الحضيني في كتاب الهداية ، عن صاحب نفقة أبي محمّد


(159)
عليه السّلام ، أنّه قال : وجّه مولاي ابومحمّد عليه السّلام بأربعة اكبش وكتب إليّ : بسم الله الرحمن الرحيم ، عقّ هذا عن ابني محمّد المهديّ وكل هناك الله وأطعم من وجدت من شيعتنا.
مستدرك الوسائل : ج2 ب45 ص623 ح2

     19 ـ وفي كتابه الاخر ، عن الحسن بن محمّد بن جمهور ، عن السّياري ، عن إبراهيم بن إدريس ، صاحب نفقة أبي محمّد عليه السّلام ، قال : وجّه إلىّ مولانا أبومحمّد عليه السّلام بكبشين وقال : عقّهما عن ابني الحسين وكل وأطعم إخوانك. ففعلت ولقيته بعد ذلك ، فقال : المولود الذي ولدلي مات. ثمّ وجّه إلىّ بأربعة اكبش وكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، عق هذه الأربعة اكبش عن مولاك و كل هناك الله. ففعلت ولقيته بعد ذلك فقال إنمّا استأثر الله بابني الحسن ( الحسين ـ ظ) وموسى لولادة م ح م د مهديّ هذه الامّة والفرج الأعظم.
     وتقدّم في خبر الصّدوق في كمال الدين ، انّ أبا محمّد عليه السّلام أمر بأن يعقّ عنه عجّل الله تعالى فرجه بثلاثمأة كبش.
مستدرك الوسائل : ج2 ب45 ص623 ح3
2 ـ التأكيد في العقيقة عن المولود وأنّ الولد رهن لعقيقته
     1 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين بإسناده عن عمر بن يزيد. عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : سمعته يقول : كلّ امرء مرتهن يوم القيامة بعقيقته ، والعقيقة أوجب من الأضحية.
     ورواه الكلينيّ عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن موسى بن سعدان ، عن عبدالله بن القاسم ، عن عبدالله بن سنان ، عن عمر بن يزيد ، مثله.
الوسائل : ج15 ص143 ح1
     وفي البحار : ج104 ص120 ح52 ، عن مكارم الأخلاق : ص259 ، عن عمر بن يزيد ، فيه : « كلّ امرء يوم القيامة مرتهن بعقيقته ... »


(160)
     2 ـ محمّد بن علي بن الحسين بإسناده عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : كلّ انسان مرتهن بالفطرة ، وكلّ مولود مرتهن بالعقيقة.
الوسائل : ج15 ص144 ح2
     وفي البحار : ج104 ص120 ح52 ، عن مكارم الأخلاق : ص259 ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، مثله.
     3 ـ عن محمد بن يحيى عن أحمد ، وعن الحسين بن محمّد عن معلّى بن محمّد جميعاً ، عن الوشّا ، عن أحمد بن عائذ ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : كلّ مولود مرتهن بالعقيقة.
     ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب ، وكذا كلّ ما قبله.
الوسائل : ج15 ص144 ح6
     4 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن أحمد بن الحسن ، عن عمرو بن سعيد ، عن مصدّق ، عن عمّار ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : كلّ مولود مرتهن بعقيقته.
الوسائل : ج15 ص144 ح7
     5 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن موسى بن سعدان ، عن عبدالله بن القاسم ، عن عبدالله بن سنان ، عن عمر بن يزيد ، قال : قلت لأبيعبد الله عليه السّلام : إنّي والله ما أدري كان أبي عقّ عنّي أم لا. قال : فأمرني أبو عبدالله عليه السّلام فعققت عن نفسي وأنا شيخ كبير ـ الحديث.
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب ، ورواه الصّدوق بإسناده عن عمر بن يزيد ، مثله.
الوسائل : ج15 ص145 ح1
     6 محمّد بن عليّ بن الحسين في معاني الأخبار ، قال : في الحديث كلّ مولود مرتهن بعقيقته.
الوسائل : ج15 ص145 ح2
     7 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، وعن
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس