الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 271 ـ 280
(271)
ومن بعضها الشياب [ النبات ـ خ ل ] ومن بعضها كالنبق فيهوى ذلك كلّه نحو الأرض ، فقلت في نفسي : أين مقرّ هذه الخارجات ؟ فناداني ربّي : يا محمّد ، هذه أبنتها من هذا المكان لأغذو منها بنات المؤمنين من امّتك وبنيهم ، فقل لآباء البنات : لا تضيقنّ صدوركم على بناتكم فإنّي كما خلقتهنّ أرزقهنّ.
الوسائل : ج15 ص103 ح8
     6 ـ قال : وقال الصّادق عليه السلام : إذا أصاب الرّجل ابنة بعث الله إليها ملكاً ، فأمرّ جناحه على رأسها وصدرها. وقال : ضعيفة خلقت من ضعف ، المنفق عليها معان.
     ورواه في ثواب الأعمال ، عن أبيه ، ومحمّد بن الحسن ، عن أحمد بن إدريس ومحمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن يعقوب بن يزيد ، رفعه إلى أحد الامامين الباقر أو الصّادق عليهما السلام.
الوسائل : ج15 ص104 ح5
     7 ـ من الروضة ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : نعم الولد البنات المخدرات. من كانت عنده واحدة جعلها الله ستراً من النّار ، ومن كانت عنده اثنتان أدخله الله بها الجنة ، ومن يكن له ثلاث أو مثلهنّ من الأخوات وضع عنه الجهاد والصّدقة.
البحار : ج104 ص91 ح5
     8 ـ عن حمزة بن حمران باسناده ، أنّه أتى رجل النبّي صلّى الله عليه وآله وعنده رجل فأخبره بمولود فتغيّر لون الرّجل. فقال النبي صلّى الله عليه وآله : مالك ؟ فقال : خير. قال : قل. قال : خرجت والمرأة تمخض فاخبرت أنّها ولدت جارية. فقال له النبّي صلّى الله عليه وآله : الأرض تقلّها ، والسماء تظلها ، والله يرزقها ، وهي ريحانة تشمّها. ثمّ أقبل على أصحابه فقال : من كانت له ابنة واحدة فهو مفدوح ، ومن كانت له ابنتان فياغوثاه ، ومن كان له ثلاث وضع عنه الجهاد وكلّ مكروه ، ومن كان له أربع فيا عبادالله أعينوه ، يا عبادالله أقرضوه ، يا عبادالله ارحموه.
البحار : ج104 ص91 ح11

(272)
     وفي البحار : ج104 ص104 ح101 ، عن ثواب الأعمال : ص183 ، إبن الوليد ، عن الصّفّار ، عن محمّد بن عيسى ، عن عبّاس الزّيات ، عن حمزة بن حمران ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، مثله ؛ إلاّ فيه : « من كانت له ابنة واحدة فهو مقروح ».
     9 ـ القطب الرّاوندي في لبّ اللّباب ، عن النبّي صلّى الله عليه وآله ، قال : من عال ابنتين أو ثلاثاً كان معي في الجنة.
المستدرك : ج2 ب3 ص615 ح4
     10 ـ وعنه صلّى الله عليه وآله ، قال : من كان له ابنة فالله في عونه ونصرته وبركته ومغفرته.
المستدرك : ج2 ب3 ص615 ح5
     11 ـ وعنه صلّى الله عليه وآله ، قال : من عال ثلاث بنات يعطى ثلاث روضات من رياض الجنّة ، كلّ روضة اوسع من الدّنيا وما فيها.
المستدرك : ج2 ب3 ص615 ح6
     12 ـ وعنه صلّى الله عليه وآله : قال : من كانت له ابنة واحدة كانت خيراً له من ألف جنّة وألف غزوة وألف بدنة وألف ضيافة.
المستدرك : ج2 ب3 ص615 ح7
     13 ـ وعنه صلّى الله عليه وآله : من ابتلى من هذه البنات باثنتين ، كنّ له برائة من النّار. ومن كانت له ثلاث بنات ، فأعينوه وأقرضوه وارحموه.
المستدرك : ج2 ب3 ص615 ح9
     14 ـ الشّريف الزّاهد محمّد بن علي الحسني في كتاب التّعازي ، باسناده عن إسماعيل بن موسى الفرازي ، عن الحسن ، عن اصحابه ، عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، قال في حديث : ومن عال واحدة أو اثنتين من البنات جاء معي يوم القيامة كهاتين. وضمّ صبعيه.
المستدرك : ج2 ب3 ص615 ح13

(273)
     15 ـ عوالى اللّئالي ، عن النبي صلى الله عليه وآله ، قال : من كان له أختان أو بنتان فأحسن اليهما ، كنت أنا وهو في الجنّة كهاتين. وأشار باصبعه السّبابة والوسطى.
المستدرك : ج2 ب5 ص616 ح3
7 ـ من يمن المرأة أن يكون اوّل ولدها بنتاً
     1 ـ نوادر الرّاوندي ، باسناده عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : ... ومن يمن المرأة أن يكون بكرها جارية يعني اوّل ولدها.
البحار : ج104 ص98 ح64
     وفي المستدرك : ج2 ب1 ص614 ح2 ، عن الجعفريات ، باسناده عن جعفر بن محمّد ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ بن أبي طالب عليهم السّلام ، مثله ، فيه : « أي أوّل ولدها ابنة ».

8 ـ ذمّ كراهة البنات
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع ، عن إبراهيم بن مهزم ، عن إبراهيم الكرخيّ ، عن ثقة حدّثه من أصحابنا ، قال : تزوّجت بالمدينة فقال لي أبوعبدالله عليه السلام : كيف رأيت ؟ فقلت : ما رأى رجل من خير في امرأة إلاّ وقد رأيته فيها ، ولكن خانتني. فقال : وما هو ؟ قلت : ولدت جارية. فقال : لعلّك كرهتها ، إنّ الله عزّوجلّ يقول : « آباكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعاً ».
الوسائل : ج15 ص101 ح1
     2 ـ وعنهم ، عن ابن خالد ، عن عليّ بن الحكم ، عن أبي العباس الزيّات ،


(274)
عن حمزة بن حمران ، رفعه قال : أتى رجل وهو عند النبّي صلّى الله عليه وآله فأخبربمولود أصابه فتغيّر وجه الرّجل. فقال له النبي صلّى الله عليه وآله : مالك ؟ فقال : خير. فقال : قل. قال : خرجت والمرأة تمخض فأخبرت أنّها ولدت جارية. فقال النبّي صلى الله عليه وآله : الأرض تقلّها والسماء تطلّها ، والله يرزقها ، وهي ريحانة تشمّها. ثمّ أقبل على أصحابه فقال : من كانت له ابنة فهو مفدوح ، ومن كانت له ابنتان فواغوثاه بالله ، ومن كانت له ثلاث وضع عنه الجهاد وكلّ مكروه ، ومن كانت له أربع فيا عبادالله أعينوه ، يا عبادالله أقرضوه ، يا عبادالله ارحموه.
     ورواه الصّدوق بإسناده ، عن حمزة بن حمران ، نحوه. ورواه في ثواب الأعمال ، عن محمّد بن الحسن ، عن الصّفّار ، عن محمّد بن عيسى ، عن العبّاس الزّيات ، مثله.
الوسائل : ج15 ص101 ح2
     وفي البحار : ج104 ص91 ح11 ، عن مكارم الأخلاق : ص251 ، مثله ، فيه : « أتى رجل النبّي صلّى لله عليه وآله وعنده رجل فأخبره بمولود فتغيّر لون الرّجل ... »
     3 ـ وعن محمّد بن محمّد العاصميّ ، عن عليّ بن الحسن ، عن عليّ بن أسباط ، عن أبيه ، عن الجارود بن المنذر ، قال : قال لي أبوعبدالله عليه السلام : بلغني أنّه ولدلك ابنة فتسخك فتسخطلها ، وما عليك منها ، ريحانة تشمّها وقد كفيت رزقها. وكان رسول الله صلّى الله عليه وآله أبا بنات.
الوسائل : ج15 ص102 ح3
     4 ـ وعنهم ، عن ابن خال ، عن عدّة من أصحابه ، عن الحسن بن عليّ بن يوسف ، عن الحسين بن سعيد اللّحميّ ، قال : ولد لرجل من أصحابنا جارية ، فدخل على أبي عبدالله عليه السلام فرآه متسخطاً ، فقال له : أرأيت لو أنّ الله أوحى إليك أن أختار لك ، أو تختار لنفسك ، ما كنت تقول ؟ قال : كنت أقول : يا ربّ تختار لي. قال : فإنّ الله عزّوجلّ قد اختار لك. ثمّ قال : إنّ الغلام الّذي قتله العالم الّذي كان مع موسى عليه السلام وهو قول الله عزّوجلّ : « فأردنا أن يبدلهما ربّهما خيراً منه زكوة وأقرب


(275)
رحما » أبدلهما الله عزّوجلّ به جارية ولدت سبعين نبيّاً.
الوسائل : ج15 ص102 ح4
     وفي البحار : ج104 ص101 ح86 ، عن تفسير العياشي ، ج2 ص336 ، عن الحسن بن سعيد اللّحمي ، مثله.
     5 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين ، قال : بشر النبّي صلّى الله عليه وآله بابنة فنظر إلى وجوه أصحابه فرأى الكراهة فيهم. قال : مالكم ؟ ريحانة أشمّها ورزقها على الله عزّوجلّ. وكان صلّى الله عليه وآله أبا بنات.
     ورواه في ثواب الأعمال ، عن أبيه ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن البرقيّ ، رفعه وذكر مثله إلى قوله : على الله.
الوسائل : ج15 ص102 ح5
     وفي البحار : ج104 ص90 ح4 ، عن مكارم الأخلاق : ص251 ، مثله. وفي المستدرك : ج2 ب4 ص615 ح4 ، عن الصّدوق في الخصال ، عن أبيه ، عن محمّد بن يحيى العطّار ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن البرقيّ رفعه وذكر مثله.
     6 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن محمّد ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، عن فضالة ابن أيّوب ، عن السّكونيّ ، قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السلام وأنا مغموم مكروب ، فقال : لي يا سكونيّ ما غمك ؟ فقلت : ولدت لي ابنة. فقال : يا سكونيّ على الأرض ثقلها وعلى الله رزقها تعيش في غير أجلك وتأكل من غير رزقك ، فسرى والله عنّي ـ الخبر.
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص200 ح1
     7 ـ عن أبي يحيى الواسطي ، رفعه إلى أحدهما عليهما السلام في قول الله عزّوجلّ : « وأمّا الغلام فكان أبواه مؤمنين ـ إلى قوله ـ إلى قوله ـ وأقرب رحما » قال : أبدلهما مكان الابن بنياً فولدت سبعين نبياً.
البحار : ج104 ص102 ح92

(276)
     8 ـ العيّاشي في تفسيره ، عن عثمان ، عن رجل ، عن أبي عبدالله عليه السّلام عليه السلام ، في قوله الله : « فأردنا أن يبدلها ربّهما خيراً منه زكوة وأقرب رحماً » قال : ولدت لهما جارية فولدت غلاماً فكان نبياً.
المستدرك : ج2 ب4 ص615 ح3
9 ـ تمنّى موت البنت عصيان
     1 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين بإسناده ، عن عمر بن يزيد ، أنّه قال لأبي عبدالله عليه السّلام : إنّ لي بنات. فقال : لعلّك تتمنّي موتهنّ ، أما إنّك إن تمنّيي موتهنّ ومتن لم توجر يوم القيامة ولقيت ربّك حين تلقاه وأنت عاص.
     محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن محمّد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان جميعاً ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن جارود ، قال : قلت لأبي عبدالله عليه السلام ـ وذكر مثله.
الوسائل : ج15 ص103 ح1
     وفي البحار : ج104 ص91 ح10 عن مكارم الاخلاق : ص251 ، عن عمر بن يزيد ، مثله.
     2 ـ قال الصّادق عليه السلام : من تمنّى موت البنات حرم أجرهنّ ولقي الله تعالى عاصياً.
البحار : ج104 ص99 ح78
10 ـ وجود البنت في الدّار سبب لنزول البركة فيها
     1 ـ القطب الرّواندي في لبّ اللّباب عن النبّي صلّى الله عليه وآله ، قال : من كان له ابنة فالله في عونه ونصرته وبركته ومغفرته.
المستدرك : ج2 ب3 ص615 ح5

(277)
     2 ـ جامع الأخبار : روى عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ما من بيت فيه البنات إلاّ نزلت كلّ يوم عليه اثنتا عشر بركة ورحمة من السّماء ولا ينقطع زيارة الملائكة من ذلك البيت يكتبون لأبيهم كلّ يوم وليلة عبادة سنة.
المستدرك : ج2 ب3 ص615 ح12
11 ـ رزق البنات على الله تعالى
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن محمّد ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، عن فضالة ابن أيّوب ، عن السّكونيّ ، قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السلام وأنا مغموم مكروب ، فقال لي : يا سكونيّ ما غمّك ؟ فقلت : ولدت لي ابنة. فقال : يا سكونيّ على الأرض ثقلها وعلى الله رزقها تعيش في غير أجلك وتأكل من غير رزقك. فسرى والله عنّي ـ الخبر.
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص200 ح1
     2 ـ وبشر النبي صلّى الله عليه وآله بابنة فنظر في وجوه أصحابه فرأى الكراهة فيهم ، فقال : مالكم ؟ ريحانة أشمّها ورزقها على الله.
البحار : ج104 ص90 ح4
     وفي البحار : ج104 ص104 ح100 ، عن ثواب الأعمال : ص183 : أبي ، عن محمّد العطّار ، عن الأشعري ، عن ابن هشام ، عن البرقي ، رفعه وذكر مثله.
     وفي المستدرك : ج2 ب4 ص615 ح4 ، عن الصدّوق في الخصال ، مثله.
     3 ـ عن حمزة بن حمران ، باسناده ، أنّه أتى رجل النبّي صلّى الله عليه وآله وعنده رجل فأخبره مولود فتغيّر لون الرّجل. فقال النبّي صلى الله عليه وآله : مالك ؟ فقال : خير. قل. قال : خرجت والمرأة تمخض فأخبرت أنّها ولدت جارية. فقال له النبّي صلّى الله عليه وآله : الأرض تقلّها والسماء تظلّها ، والله يرزقها ـ الخبر.
البحار : ج104 ص91 ح11

(278)
     وفي البحار : ج104 ص104 ح101 ، عن ثواب الأعمال ، ص183 : ابن الوليد ، عن الصفّار ، عن محمّد بن عيسى ، عن عبّاس الزيات ، عن حمزة بن حمران ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، مثله.
     4 ـ نوادر الرّاوندي ، بإسناده عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال عليّ عليه السّلام : كان رسول الله صلّى الله عليه وآله إذا بشّر بجارية ، قال : ريحانة ورزقها على الله عزّوجلّ.
البحار : ج104 ص97 ح62
     وفي المستدرك : ج2 ب3 ص615 ح1 ، عن الجعفريات : أخبرنا عبدالله ابن محمّد ، قال : أخبرنا محمّد بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ بن أبي طالب عليهم السّلام ، مثله.

12 ـ لزوم إعانة الرجل إذا كانت له بنات
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن ابن خالد ، عن عليّ بن الحكم ، عن أبي العبّاس الزّيات ، عن حمزة بن حمران رفعه ، قال أتى رجل وهو عندالنبّي صلّى الله عليه وآله فأخبره بمولود ـ إلى أن قال : ـ ثمّ أقبل على أصحابه ، فقال : من كانت له ابنة فهو مفدوح ، ومن كانت له لبنتان فواغوثاه بالله ، ومن كانت له ثلاث وضع عنه الجهاد وكلّ مكروه ، ومن كانت له أربع فيا عبادالله أعينوه ، يا عبادالله أقرضوه ، يا عبادالله ارحموه.
     ورواه الصّدوق بإسناده عن حمزة بن حمران ، نحوه. ورواه في ثواب الأعمال ، عن محمّد بن الحسن ، عن الصّفّار ، عن محمّد بن عيسى ، عن العبّاس الزيّات ، مثله.
الوسائل : ج15 ص101 ح2
     2 ـ القطب الرّاوندي في لبّ اللّباب ، عن النبّي صلّى الله عليه وآله :


(279)
من ابتلى من هذه البنات باثنتين كن له برائة من النّار ومن كانت له ثلاث بنات ، فأعينوه وأقرضوه وارحموه.
المستدرك : ج2 ب3 ص615 ح9
13 ـ المحبّة للبنات سبب لدخول الجنّة
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن خالد ، عن علي بن محمّد القاسانيّ ، عن أبي أيّوب سليمان بن مقبل المدينيّ ، عن سليمان بن جعفر الجعفريّ ، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : إنّ الله تبارك وتعالى على الاناث أرقّ منه على الذكور. وما من رجل يدخل فرحة على امرأة بينه وبينها حرمة إلاّ فرحه الله يوم القيامة.
الوسائل : ج15 ص104 ح1
     2 ـ من كتاب نوادر الحكمة ، عن ابن عبّاس ، قال : قال النبي صلّى الله عليه وآله : من دخل السّوق فاشترى تحفة فحملها إلى عياله ، كان كحامل صدقه إلى قوم محاويج وليبدأ بالاناث قبل الذكور ، فانّه من فرّح ابنة فكأنّها أعتق رقبة من ولد إسماعيل ومن أقرّ بعين ابن فكأنّما بكى من خشية الله. ومن بكى من خشية الله أدخله جنّات النعيم.
البحار : ج104 ص94 ح35
     وفي البحار : ج104 ص103 ح98 ، عن ثواب الأعمال : ص182 : ابن الوليد ، عن الصّفّار ، عن سلمة بن الخطّاب ، عن أيوب بن سليم ، عن إسحاق بن بشير ، عن سالم الأفطس ، عن ابن جبير ، عن ابن عبّاس ، فيه : « فإنّه من فرّح أنثى ... ».
     3 ـ عوالى اللّئالي ، عن النبّي صلّى الله عليه وآله ، قال : من كان له انثى فلم يبدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها أدخله الله الجنّة.
المستدرك : ج2 ب5 ص616 ح2

(280)
     4 ـ وعنه صلّى الله عليه وآله ، قال : من كان له أختان أو بنتان فأحسن اليهما ، كنت أنا وهو في الجنّة كهاتين. وأشار باصبعه السّبابة والوسطى.
المستدرك ج2 ب5 ص616 ح3
     5 ـ وعنه صلّى الله عليه وآله ، قال : من ابتلى بشيء من هذه البنات فأحسن اليهنّ كنّ له ستراً من النّار.
المستدرك ج2 ب5 ص616 ح4
14 ـ فضل تعليم البنات سورة النّور
     1 ـ عن عليّ بن محمّد ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، فضالة بن أيوّب ، عن السّكونيّ ، عن أبي عبدالله عليه السلام في حديث : قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : حقّ الولد على ولده ـ إلى أن قال : ـ وإذا كانت انثى أن يستفره أمّها ويستحسن اسمها ويعلّمها سورة النّور ولا يعلّمها سورة يوسف ـ الخبر.
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص199 ح7
15 ـ من كان له بنت اسمها فاطمة فلا يضربها
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن محمّد ، عن ابن جمهور عن أبيه ، عن فضالة بن أيّوب ، عن السّكونيّ ، قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السلام وأنا مغموم مكروب. فقال لي : يا سكونيّ ، قال لي : يا سكونيّ ما غمك ؟ فقلت : ولدت لي ابنة. فقال : يا سكوني على الأرض ثقلها وعلى الله رزقها تعيش في غير أجلك وتأكل من غير رزقك. فسرى والله عني ، فقال : ما سمّيتها ؟ قلت : فاطمة. قال : آه ، آه ، آه. ثمّ وضع يده على جبهة ـ إلى أن قال : ـ ثمّ قال : أما إذا سمّيتها فاطمة فلا تسبّها ولا تلعنها ولا تضربها.
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص200 ح1
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس